أثارت فتوى تمنع لمس الرجل للمرأة أثناء إسعافها، جدلاً واسعاً بين المغردين السعوديين على “تويتر”، معتبرين أنه من المستحيل الالتزام بها.

وأفتى عضو هيئة كبار العلماء في المملكة، علي عباس حكمي، بجواز إسعاف الرجل للمرأة لكن دون لمسها، قائلا إن “الضرورات تبيح المحظورات بحدود الكفاية”، ما أثار سخرية كثير من المغردين السعوديين، فيما دافع آخرون عن حكمي.

وشهد هاشتاق دشنه مغردون حمل عنوان “يجوز إسعاف المرأة عند الضرورة دون لمسها” تفاعلاً كبيرا بين المغردين، حيث حظي بأكثر من 30 ألف تغريدة بعد يوم واحد فقط من تدشينه.

وقال المغرد السعودي عابد، محاولاً التخفيف من حدة الجدل بين المغردين: “المشايخ الله يهديهم يفصلون مسألة تافهة لدرجة أن الناس يفهمونهم غلط، ارتقوا أحسن الله إليكم”.

وقالت المغردة فاطمة الجوفان في تغريدة لها انتقدت فيها وضع المرأة في المملكة: “طيب وش رأيكم تموت وترتاح وتريح من مجتمع متشدد وظف كل الفتاوى ضد المرأة وأضحك العالم علينا”.

وعلق المحامي ماجد العتيبي قائلاً: “وهنا سؤال كيف ستُسعف امرأة في حالة خطره دون لمسها فاتقوا الله ولا تثيروا نقاطا يحكم بها الموقف”.

ورغم السخرية الكبيرة التي تعرضت لها الفتوى، إلا أن الكثير من السعوديين، اعتبروا هذا الهاشتاق “يستهدف الإساءة للمملكة، وهو موضوع أثارته الجهات الرسمية في السعودية مراراً وتحدثت عن آلاف الحسابات الوهمية على تويتر تدار عبر شركات خارجية”.

ويقول مؤيدو الفتوى إن “حديث الشيخ حكمي كان واضحاً ومتكاملاً، لكن اجتزاءه عبر تويتر هو ما تسبب بهذا التشويش عند المغردين”.

وقال مغرد آخر في السياق ذاته: “الاطلاع على الفتوى وتفصيلها تبصير لعقلك، فلا تكن أهوج ترتبط مفهومياتك بمن أراد الإساءة”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. الحل المعكول:
    1- إصدار قانون يسمح للمرأة بالزواج من أكثر من رجل!
    2- يعقد الطبيب قرانه على هذه المرأة المسعَفة فيصبح مسموح له لمسها.
    3- يسعف الطبيب المرأة.
    4- يطلق الطبيب هذه المرأة.
    5- يبحث الباحثون موضوع العدة
    حل معقول آخر :
    1- إذا لم ينجح المشايخ في إصدار فتوى تسمح في تعدد الأزواج للمرأة يلبس الطبيب كفوف طبية ويسعف المرأة بدون أن يلمس جلده جلدها وانتها الأمر (حل معقول أليس كذلك؟)
    حل ثالث:
    1- يسطحب الطبيب طبيبة أو ممرضة تقوم بالواجب !!! وهذا حل معقول أيضاً
    حل رابع
    1- لا يلمس الطبيب المرأة ويدعها تموت حدها جهنم (قلة نسوان بالبلد؟)

    بدون توقيع حتى لا يتحمل المغترب ردود الأفعال
    يا ستار

  2. الغالية بلو …الله يسعد كل اوقاتك بالخير والهنا …كيفك وكيف العيلة إن شاء الله تكونوا كلكم بخير وعافية ….شفت إسمك حبيت سلم عليكي واتطمن عنك وسلامي لكل الأعزاء على قلبي بنورت
    اما الفتوى …مو حابة علق لأنه خلصنا ملينا من كتر الفتاوي العجيبة اللي كل يوم بيطلع فيها شيخ
    بوقتنا الحالي لازم كل شخص يشغل عقله ويشوف هل الفتوى بتتناغم مع عقولنا وديننا وكتابنا بعدين يقرر بياخد فيها ولا لأ

  3. الغاليه نور كيفك اشتقتلك وكيف العيله خير ما عم شوفك مثل الاول ..
    نحنى بخير الحمدلله انتي طمنيني عنكم وعن اهلك بسوريا انشالله ما صار عليهم شي ويكونوا بخير وما صار عليهم شي بالاحداث الاخيره الله يفرج همكم ويجعل الفرج القريب يا رب عليكم وعلى الجميع ..تعبنا عنكم الله يعينكم وخاصه قرب الفصل الشتي ..
    صحيح كلامك بالنسبه لمثل هذه الفتاوي لان عم يطلع فتاوي بلاوي ..
    تحياتي لك وللعائله

  4. تشتاقلك العافية حبيبة قلبي بلو وأنا كمان مشتاقتلك كتير …نحن بخير والأهل وضعهم ما بيطمن كل يوم من سيء لأسوأ صحيح ما فيه قصف لكن فيه أطراف متحاربة شي من الجيش الحر وشي عن بشارون وكل يوم بيوقع شباب قتلى من الجهتين الله يستر …وما النا غير الله ندعيه يرفع هالكرب والغمة عنهم وعن كل السوريين ….

  5. إضافة للحلول المقترحة من المغترب هناك حل اخر وهو :
    بما ان الوهابية والسلفية عموما يبيحوا رضاع الكبير
    فلا باس ان يأخذ المسعف كم رضعة على السريع من المرأة المغمة عليها ثم يشوف شغله دون حرج شرعي .

  6. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  7. سلام على الجميع ميس بلو وهب مافي شي عجيب في مملكة ال سعود وعبد الله خائن الحرمين ذول ما يفهوا ان الشرف منظومه أخلاقية كامله الشرف عندهم يتعلق بالنساء فقط

  8. سبق: فسّر عضو هيئة كبار العلماء وعضو المجمع الفقهي برابطة العالم الإسلامي الشيخ علي بن عباس الحكمي
    تصريحه الذي نُشر في إحدى الصحف حول إسعاف المرأة من دون لمسها
    أنه قصد عدم لمسها مباشرة من دون حائل وقد تناقلت مواقع التصريح وتم تأويله في غير قصده . 
    وفي التفاصيل، أجاب الحكمي عن سؤال “سبق” قال :”نعم اللمس معروف مباشرة الجسد من دون حائل وتغطية جسد المرأة حال اﻹسعاف أمر واجب عند اﻹمكان فإن تعذر ذلك فللضرورة حكمها.” 
    وإذا كانت الإصابة في موضع حساس أفاد :”الضرورات الحاضرة المؤكدة تبيح المحظورات ولهذا قال أهل العلم إنه يجوز للطبيب الرجل أن يباشر علاج المرأة في أي موضع من جسدها إذا دعت الضرورة ذلك بأن خشي عليها الهلاك ولم توجد امرأة يمكنها معالجتها”
    .
    هذا التفصيل للي فهمه ثقيل وايضا للمتصيدين في الماءالعكر وما اكثرهم ! فمعروف حتى عند انصاف المتعلمين ان الضرورات تبيح المحضورات ! فمابالك بعالم افنى جل عمره في النهل من هذا الدين من موارده الصحيحه .

  9. if they continue this craziness a lot of people will convert from islam to any other religion, because things are getting out of hand right now and no one knows where is the truth from the lie

  10. انجليكا
    بل يتحولون الى الإسلام الحقيقي الذي يمثله محمد واله صلوات الله عليهم
    فلا تخافوا الفتن انما يهلك بها الظالمون كما في الحديث الشريف
    فما عاد بالإمكان الاعتماد على فقه الجفاف والبلادة الذي يمثله أصحاب إرضاع الكبير !
    صح النوم لا رضاع بعد فطام .

  11. i truly and sincerely hope that this deluge of nonsense set a beginning for the true Islam to show itself and thrive among these liars and vice mongers

  12. ههههه
    حديث ان رضع الرجل حرم عليه …. حتى البهاءم لدى الشيعة تفهمه بمعناه الحقيقي أي إذا رضع الرجل وهو طفلا حرمت عليه المرأة التي رضعت من نفس الحليب او التي أرضعته وليس معناه إذا رضع الرجل وهو ملتحي ! والجميع يفهمه هكذا أي الرضاعة في الصغر إلا الوهابية والسلفية هههه اللذين يعتقدون بإمكانية ان يرضع الرجل وهو كبير وملتحي من امراة ثم يصبح ابنها وذلك من ذكاءهم الخارق ! رجل يرضع من امراة وهو كبير لا يسمى لدينا رضاعا ههه ربما نسميه …. فلا رضاع بعد فطام ولا يتم بعد بلوغ … اما هذا الذي في الفديو فهم حديث الامام ابو عبد الله أي الامام الصادق عليه السلام انه جواز رضاع الكبير عند الشيعة فيعود لغباءه ولغباء القناة التي قدمته
    قال إذا رضع الرجل قال ههههه المعنى واضح أي إذا رضع الرجل وهو طفلا لا كبيرا ! لكن الوهابية عباقرة في الفهم ههه.

  13. يعطيك العافيه عزيزتي امينه على هالفيديو ..
     وكيف يعيب الناس من عيب نفسه .. أشد إذا عَدّ العيوب وأنكرُ ؟!!!

  14. ابدأ يومك بابتسامه تملأه نشاط، وتكسر بها يأسك، وتحقق بها طموحك .. صباحكم مبتسم..<3

  15. ما رح تبطلو تخلف ،، صار وباء عندكم ، لمس المراه بدون حائل عند الاصابه!!!!حتى لو بيسعف رجل رح يلبس القفاز ،، مين اللي رح يريل على مراه مصابه ومريضه !!؟؟؟؟؟؟ جاكم القرف

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *