رفض النجم الهوليوودي جيرار باتلر -الذي نال لقب نجم العالم لهذا العام- الاعتذار عن تشويه صورة العرب في فيلمه 300، مبررا ذلك بأنه ليس مسؤولا عن تجاوزات منتجي هوليوود.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي لباتلر، ضمن فعاليات مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته السادسة الثلاثاء 15 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وقد حظي باتلر باستقبال هو الأكثر صخبا في مهرجان دبي؛ إذ تكدس العشرات من ممثلي وسائل إعلام غربية وعربية انتظارا لمرور باتلر على سجادة المهرجان الحمراء، قبل أن يعقد لقاء صحفيا أثار في بعض مفاصله gerard-butler-art-of-elysiuصحفيين عربا، وبشكل خاص عندما وجهت له صحفية إنجليزية السؤال: هل تفكر في تعلم اللغة العربية يوما ما؟ فأجاب سريعا: لا. لكنه استدرك: ولكن قد أجيب بنعم، فقط حتى أخرج من هذا المؤتمر.

واستغرب الحضور إصرار باتلر على عدم وضوح سؤال وجهه له صحفي عربي، على رغم اللغة الإنجليزية السليمة للأخير؛ الذي أصر على الحصول على إجابة عن سؤاله: “لماذا تصر الأفلام الهوليوودية على التأكيد أن كل شعوب الشرق متخلفة في جميع مراحل تطور التاريخ، وكل الشعوب الغربية هي حتما متقدمة دائما”.

ورد باتلر بطل فيلم “300” الذي صور العرب في مظهر مغالط، “ببساطة شديدة لن أعتذر على تجاوزات يقوم بها غيري، فلست مسؤولا عن تجاوزات منتجي هوليوود؛ لأنني لست الشخص الذي يصنع إنتاجيا تلك الأفلام، وللعلم فإنني جئت خصيصا من لوس أنجلوس لأكون بينكم هنا، ثم أجد نفسي مضطرا لأن أواجه اتهامات تتعلق بالعلاقة بين الشرق والغرب”.

وتابع قائلا لقد حضرت في وقت متأخر للغاية مساء الاثنين، وسأغادر صبيحة اليوم التالي، وعلى رغم هذا الموقف، إلا أن هذا الأمر لن يقودني حتما إلى الضجر”.

يذكر أن قصة فيلم ” 300 ” تدور حول معركة ثرموبولي؛ التي خاضها الملك ليونيدس ملك إسبرطة و300 من جنوده ضد ملك الفرس كسرى وجيشه الضخم.

والفيلم مأخوذ من رواية “مدينة الخطيئة” Sin City للروائي فرانك ميلر، ويقوم ببطولته جيرارد باتلر (الملك ليونيدس) والممثل البرازيلي رودريجو سانتورو (كسرى).

جائزة نجم العالم

وفيما يتعلق بمشاعر استقباله نبأ اختياره نجم العالم لهذا العام، قال باتلر “لم أصدق مدير أعمالي عندما أخبرني بذلك؛ لأنني ببساطة لم أعتد حصد الجوائز، وأقصى ما فزت به قبل ذلك هو جائزة مدرسية، لكن الأمر بالنسبة لي مفاجأة من العيار الثقيل؛ لأن أهم شيء في العمل السينمائي هو رضا الجمهور”.

وأكد باتلر أنه قادم على تجربة مسرحية قريبا لإحدى روائع شكسبير، مضيفا “أعشق دائما المغامرة، ولدي نزعة كبيرة إلى التنويع في أعمالي، فعندما أقوم بعمل كوميدي أشعر بأنه ينبغي أن أتبعه بآخر من فئة الأكشن، وربما سلمني الأخير لفيلم رومانسي، لكن المهم أن أكون مجيدا في كل تلك الأعمال”.

وكشف باتلر عن أنه واجه صعوبات كثيرة تتعلق بعدم إجادته اللكنة الأمريكية؛ نظرا لخصوصية لهجته الاسكتلندية، لكنه أكد أن وجود كثير من الوافدين إلى أمريكا بلكنات مختلفة جعل تمايزه مقبولا، ومنحه مزيدا من الوقت لإجادة اللكنة الأمريكية، فضلاً عن مجهود خاص كان يقوم به بحيث يبقى دائما قريبا من تجمعات الأمريكيين؛ مثل محلات ستار بوكس وغيرها.

وأثارت مداخلة تتعلق بأن نجوميته ترتبط كثيرا بجاذبيته ووسامته، النجم الاسكتلندي باتلر الذي قال، “ليس ثمة مشكلة أن تكون هناك وجهة نظر مغايرة تدعي هذا الأمر، لكنني أرى، ومثلي كثيرون، أنني لم أكن لأحظى بكل هذا التقدير لو كان الأمر يعتمد على مجرد عوامل بعيدة عن حرفية التمثيل”.

وتابع قائلا “صحيح أنني درست المحاماة والقانون لـ5 سنوات، وحصلت على درجة الامتياز، دون أن أجد فرصة حقيقية للاستقرار في عملي، إلا أنني وجدت ذاتي عندما احترفت التمثيل”.

ونفى باتلر -في السياق ذاته- صحة شائعات تتردد عن وجود علاقة غرامية تربطه بالممثلة الهندية الشهيرة بيانكا، مضيفا “ذهبت إلى الهند مرات كثيرة، وفي إحداها مكثت لثلاثة أسابيع، ولم أشعر بأنني محبوب بكل هذا القدر الكبير من الجمهور، بقدر ما لمسته بنفسي هناك، وعلاقتي ببيانكا علاقة وطيدة، فهي صديقة وفية، لكن ليس بيننا ما هو أبعد من الصداقة”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫31 تعليق

  1. كلام سليم , ممثل يبحث عن المال .
    العتب على المؤلف , والمخرج , والمنتج , والذين إستقبلوه !

  2. les américain dima ya rbhona fi elma3ek ghir fi aflamhoum yhibo yahlmo masskine lakine fi elhakiki home khwafine 1000 amrici bi 1 araby wal logha elarby miche min wachek bach tit3lmaha ya hakir

  3. Actually 300 movie was about the persians ( Iran) and not the Arab!
    And who cares if he desn’t want to learn arabic that’s fine with us…we will be ok 🙂

  4. إلى ندى،، دات مرة في نقاش مع بعض ألأخوة ،وكان من بينهم نور الله ، قال لك أحد الذين تشاجرتي معهم،أنك مسيحية ، فأنكرتي أنك مسيحية وأنك مسلمة ممكن أعرف ليه ؟؟؟؟؟؟؟؟ أنت من تغير جلدها وليس ياسر من يغير إسمه ،،لم أرتح لك يوما ،دائما كنت أقرألك ،كنت أرى فيك كل الصفات القبيحة،وخصوصا النفاق ، فأتت مثل الكمون إدا لم يحك لا يعطي رائحة ،، ،،شكرا حفصة على كل شئ ،فلن يجاوبوكي، إذا عرف السبب بطل العجب ،، عالم مجانين،

  5. ومين قال اننا عايزينه يتعلم العربية!!!!!!!!!!!!!!!!!
    يعنى هل تعلمه للعربية سيحل قضايا الشرق الاوسط؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  6. Mr.gerar :-I think he is right that he isn’t responsible for the film story ;but……I wanted to ask him why he doen’t want to learn our language it won’t be harmfull to him (and we too won’t haert him if he said that he doesn’t want to learn arabic) …. My opinion is (if you want to know some people ;you should learn there language and try to understand there minds and thoughts)

  7. طب انا عاوزة اعرف مادام هو بطل فيلم مصور العرب بصورة مش كويسة
    جابوا لية اساسا فى مهرجان دبى
    وبعدين مش عاوز تتعلم لغتنا متتعلمش يعنى هنموت يعنى لو متعلمتش لغتنااااااا

  8. لا اعرف ماذا حل بدبي,لي صديقة هناك تقول انها لا تحس بعروبتها في
    دبي فهي تظطر للتكلم دائما بالانجليزية لتتعامل مع الكم الهائل من الاجانب الغربيين الذين فرضوا عاداتهم ببساطة هناك

  9. أصلا الآجانب ماخذين نظره سيئاه عنى يالعرب وخاصه المسلمين
    بكيفهم
    مثل الآيه تقول لكم ينكم ولي دين

  10. حمدا لله انك لست عربيا والعرب ليسوا بحاجه لتعلمك العربيه لان عربيتك سوف ثشوه اللغه العربيه
    بكلامه هذا لن يشاهد افلامه العرب وطز فيك اينما كنت ومن اين اتيت

  11. أولاً نحنا لا يشرفنا أنه واحد غبي مثلك يجي على بلادنا

    ثانياً لانك غبي وعارف انك لا تقدر أن تتعلم اللغة العربيه منشان هيك

    قلت لا حتى لتحرج نفسك وتظهر بانك غبي وخصوصاً أنك صهيوني وماني آسفه
    and I am not sorry

  12. – The movie portrays persians and not arabs!
    – What does learning the arabic language has to do with anything?! If someone asks you, would you like to learn russian and you said no…would you be insulting all russian people!!! The stupidity is asking such a question in the first place!!!e!
    – You all want to solve political issues in Hollywood!!!!!

  13. وأنا بقول متل ماقال البلدوزر خرجنا نحن العرب وعاملين له أستقبال الأبطال بتستاهلوا قاعد بحضنا وعم ينتف بدقنا
    بس ياريت دبي تعترف بعروبتها ياأخت سامية بدبي مو بس مضطرة تحكي أنكليزي مع الأجانب المصيبة العرب بطلوا يحكوا عربي

  14. تصرف طبيعي جدا, فالعرب يشوهون صورة بعض والمسلمين يشوهون صورة بعض فعندما اظلم اخي انا لماذا وعلى اي اساس انتظر ان يكون الغريب افضل مني؟ ومن جهة اخرى نحن في عالم لايرحم الضعيف والامة العربية اليوم ضعيفة باقتصادها

  15. ادا كان الغرب يعتبرون ان اليونانيين كانوا اسيادا للمعرفة في الزمن الغابر فاي دور تاخده اليونان حاليا في المجال \\ المحال// العلمي

    وانا ارى بان الفرس او الايرانيون هم اكثر ابداعا من اليونانيين حاليا وفي كل المجالات

    ليس الفتى من يقول كان ابي لكن الفتى من يقول ها انا دا

  16. لماذا يعتذر هذا الممثل وينسى معاه حق اذا كان قد نسب للمسلمين الارهاب وقتل الالاف في امريكا كيف ينسى هو
    والاخوة المصريين لازالوا لحد الان يسيؤون لنا نسبة لاكاذيب اخترعها حثالة الفن
    والله الحين قاعده اقلب في القنوات أجد على بانورما دراما حلقة كرومبو بيستهزؤا بالجزائريين ويقول وان تو تري فيفا توم وجيري وللاتصال على ارقام الهاتف كتب الغاء رقم الجزائر
    في حياتي لم ارى تصرفات من اشخاص بهذه الحقارة حتى نقولو خلاص الله يهدي الجميع يخرج حاشا القارئين بل حتى هذا الحيوان طبع عليه الوفاء لكن هؤلاء مرتزقة وجدوا من يمدهم بالاموال حتى ينشروا التفرقة والبغضاء
    لعنة الله عليهم على كل هذه القناوت الرخيصة
    ووالبعض يريد اعادة العلاقات والله لو اعدتم العلاقات مع شرذمة الفنانين والاعلاميين الذين سبونا ومازالوا فسنقاطعكم نحن
    وانا لا اتكلم عن المصريين عامة بل عن هذه الفئة ممن تدعي الفن والتحضر والمعرفة وهم اسوء خلق الله

  17. جرى اية ياللى اسمك سالمة
    اية اللى دخل مصر فى الموضوع
    جيرار باتلر مش مصرى
    ومين هما اللى حثالة
    هوة ما فيش فى لغتكم الا الشتائم فقط
    ارتقى فى حوارك
    انتى بنت
    الزملاء هنا مش ح يحترموكى لذلك
    الغلط فى نورت ان هم يخلوا واحدة زيك تعلق
    to

    sabbrah
    thanx 4 your nice comments

  18. فعلا لا الومة رغم الغرور والعنجهية التي ضهر بها وكأنه نجم زمانه لكن لا الومة لان العالم العربي يحب ربط كل شي بالسياسة ويسأل جميع الاسئلة التي لا يجد لها اي شخص اجابه و يشعر الشخص بانه مجبر عن الدفاع عن نفسة من هجوم العرب لمجرد انه غريب واجنبي! والمفروض دبي تتوقف عن تنظيم هذه المهرجانات لان العرب فاشلين !

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *