طالبت قيادات بالمحافظات الجنوبية في اليمن، مساء السبت، الوزراء والبرلمانيين والقيادات العسكرية والسياسية بتعليق عضويتهم في كافة المجالس، ما لم يتم الإفراج عن مدير مكتب الرئاسة، أحمد عوض بن مبارك، خلال 24 ساعة.
ودعا المجتمعون، في بيان صدر عقب اجتماعهم، محافظة شبوة للاستعداد لإيقاف عمل كل الشركات النفطية والغازية، كما طالبوا أبناء المحافظات النفطية المجاورة، حضرموت ومأرب، الوقوف مع شبوة في تنفيذ هذه الخطوات.
كما اتفق المجتمعون على تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ هذه النقاط، داعيين أبناء الجنوب في كل المحافظات أن يتخذوا المواقف التصعيدية في العصيان المدني.
وفي وقت لاحق، أصدر الحوثيون بيانا أكدوا فيه أن “احتجاز بن مبارك جاء خطوة اضطرارية”، بسب ما قالوا إنها “تجاوزات في مسودة الدستور”.
وكانت مصادر في الشرطة قد قالت إن الحوثيين، الذين يسيطرون على صنعاء ومناطق أخرى، خطفوا بن مبارك لمنعه من تقديم مسودة للدستور الجديد.
وتهدف مسودة الدستور التي أعلن عنها، السبت، لحل الخلافات بين الأقاليم والفصائل السياسية والجماعات الطائفية في اليمن، من خلال نقل السلطة إلى الأقاليم، لكنها قوبلت بمعارضة شديدة من الحوثيين، الذين يخشون أن يؤدي إقرارها إلى الحد من سلطتهم.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *