بعد قطيعة استمرت تسعة اشهر على خلفية حادثة إسقاط الدفاعات التركية لطائرة روسية، استقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره التركي رجب طيب اردوغان في سان بطرسبورغ الثلثاء.

وشدد بوتين في مستهل اللقاء على “الرغبة الروسية – التركية في “اعادة الحوار والعلاقات” الثنائية، وقال بوتين بعد مصافحة بين الرئيسين “هذه الزيارة تؤكد اننا جميعا نريد اعادة الحوار والعلاقات الروسية – التركية التي تدهورت بعدما اسقط الطيران التركي مقاتلة روسية فوق الحدود التركية – السورية”.

وأضاف: “سيكون هناك إمكانية للتحدث في شتى المجالات خلال القمة بما في ذلك استئناف التجارة وبحث سبل التعاون لمكافحة الارهاب في المنطقة”.

من جهته، قال أردوغان: “كنت أتمنى أن نلتقى في قمة العشرين إلا أن الاحداث التركية الاخيرة حالت دون ذلك ودفعتنا إلى تعجيل اللقاء”.

ولفت إلى أن العلاقات الروسية – التركية ستطور من جديد وبشكل سريع، لان هناك أهداف مشتركة تجمع بين موسكو وأنقرة، مضيفاً: “اتصالكم بي بعد الانقلاب كان مهماً جداً بالنسبة لي وللشعب التركي الذي يقف ضد محاولات الانقلاب”.

وتحمل زيارة إردوغان دلالات هامة لاختياره زيارة روسيا وليس احد حلفائه في الناتو في أول زيارة خارجية له بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫3 تعليقات

  1. بوتين أشترط على أردوغان ان يعتذر منه باللغه الروسيه ويسمع منه كلمة
    (ايزفينيتي) بدلا من كلمة Sorry او apologize بالانكليزى.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *