الصفحة الرئيسية تلفزيون افتتاح قناة تلفزيون الجمهورية الصحراوية رسميا

افتتاح قناة تلفزيون الجمهورية الصحراوية رسميا

37 1

افتتحت جبهة البوليساريو الاربعاء رسميا قناتها التلفزيونية الاولى التي اطلقت عليها اسم “تلفزيون الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية” وذلك “لكسر الحظر الاعلامي الذي يفرضه المغرب على النزاع في الصحراء الغربية” وفق ما اعلن مديرها العام محمد سالم احمد الابيض لفرانس برس الخميس.jaza2er
واوضح المدير لفرانس برس ان “تلفزيون الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية الذي دشن رسميا الاربعاء يبث برامجه منذ الثاني من نيسان/ابريل. وهذا التدشين يتزامن مع الذكرى السادسة والثلاثين لانطلاق الكفاح المسلح في الصحراء الغربية”.
واضاف ان القناة ستغطي القارة الافريقية كلها وغرب اوروبا وجزء كبير من منطقة الشرق الاوسط.
وقال ان “هذا الصرح الاعلامي الجديد سيساهم في تخفيف الحظر الاعلامي الذي يفرضه المغرب والترويج لقضية الصحراء وشرح رسالة الشعب الصحراوي المكافح بالصورة واسماع صوته في العالم اجمع”.
واضاف الابيض ان “تلفزيون الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية سيمكننا من التعبير مباشرة عن وجهة نظرنا وعن رؤيتنا لحقيقة النزاع في الصحراء الغربية”.
وضم المغرب الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية السابقة، سنة 1975 واقترح حكما ذاتيا واسعا ضمن السيادة المغربية رافضا فكرة الاستقلال.
لكن جبهة البوليساريو ترفض ذلك وتطالب باستفتاء لتقرير المصير يكون الاستقلال من بين خياراته.

37 تعليق

  1. في ابداية ان هذه الخطوة جد فعالة بحيث انها مكنت ان يخترق صوت الشعب الصحراوي كل الادعات والاكاذيب المغربية بحيث انه ومن المعروف ان الاعلام هو السلطة الرابعة التي من شانها التاثير على الري العالمي فلذا هي تتعبر مكسب للدولة الصحراوية في حد ذاته وهي ضربة في عقر دار العدوء الغاشم ….ولكن يجب ان تكون فى المستوى الذي يتطلع به كل صحراوي فهي انشاء الله ستكون قبلة نحو نشر الحقيقة الصحراوية اللتي ضحى من اجلها شهدائنا الابرار

  2. هده الاداعة ماهي الا وسيلة جديدة لستغلال معانات المحتجزين بمخيمات تندوف لسطعطاف المجتمع الدولي .من اجل زيادة مداخيل الرئيس و حاشيته .ولهاد اطلب من اخواني الصحراويين .ولكوني انا ايظا صحراوي يقيم في امحامد الغزلان اطلب من المحتجزين في مخيمات تندوف الي انتفاظة عارمة ضد هده الصلطة الفاسدة. اخوكم…عبدالحكيم ولد امحمد.

  3. ارى ان هده الاداعة ليست الا وسيلة لنشر الاكاديب لتاتير على الراءي الدولي لكنها لن تتمكن من تحقيق هدفها لان الخير هو الدي ينتصر دئما والصحراء هغربية شاء من شاء ابى من ابى ولاشك في دالك

  4. عاشت المملكة المغربية بأبطالها الصحراويين المغرب بلدكم ونحن في صدد تحريرعبدالعزيزالمراكشي من قبضة الجزائرهووجميع المحتجزين المغرب مغربكم يا مغاربة الصحراء الله الوطن الملك وشكرا

  5. سحقا لشردمة الجهل و الانحطاط كفاكم استغلال معاناة الشعب في تندوف كفاكم ضحكا على الشعب نحن مغاربة و لا اتر لدويلة انفصالية و لا لمرتزقة في يد الجزائر ..عبد العزيز انا اعرفه شخصيا شخص انتهازي و مريض و معقد و متمرد . لا يحب حتى والده و اخوته فما بالك ببلده . معشر الاخوة انكم تتبعون شخص مريض و مرتزقة فوضويين متملقين دمغاجوجيين . لنحقق الوحدة و كفانا صراع فاشل . ادعوكم للحكمة و التبصر

  6. أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة محمد لوليشكي، أمس الجمعة بنيويورك، أن الجزائر و(البوليساريو)، يتستران بعد “الصفعة التي تلقياها” خلال اللقاء الإخباري حول الصحراء بمجلس الأمن الدولي، “وراء ذرائع واهية لإلصاق إخفاقهما الذريع بأطراف أخرى”.

    وأكد لوليشكي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن إحباط الجزائر و(البوليساريو) واندحارهما عقب اللقاء الإخباري لمجلس الأمن، لا يعادلهما إلا الثقة التي كانت تحذوهما، هذه المرة، لتضليل هذا الجهاز الأممي.

    وأشار إلى أن “هذين الطرفين هددا قبل اللقاء الإخباري كلا من الأمم المتحدة ومجلس الأمن بالعودة إلى حمل السلاح أو الانسحاب من مسلسل المفاوضات. وبعد ذلك هاجما أعضاء مجلس الأمن، وخاصة فرنسا، لعدم مباركتهم للاتجاه الذي كانا ينويان السير فيه بمسلسل المفاوضات”.

    ويرى السفير المغربي أن “اتهام فرنسا وجعلها كبش فداء، بعد إخفاق الجزائر و(البوليساريو)، يعد بمثابة مطية وكذبة واضحة وحيلة من قبلهما، لكنه كذلك دليل على الفشل”.

    “إنه الفشل، يقول لوليشكي، في تمرير هذه المغالطات والافتراءات على أعضاء المجلس، حول أحداث مخيم “كديم إيزيك” والعيون، وجعلهم يرضخون للابتزاز”.

    وسجل أنه “بعد عدم التمكن من احتمال اندحارهما عقب إخفاق محاولاتهما، أصيبا بالهذيان، بحيث شرعا في عقد مقارنات سخيفة مع كل من رواندا والبوسنة”.

    وعبر السفير المغربي عن استغرابه للحديث عن “جلسة خاصة” لمجلس الأمن، مشيرا إلى أن “كل عارف بمنهجية اشتغال منظومة الأمم المتحدة، يعلم بشكل جيد أن الأمر لم يكن يتعلق باجتماع رسمي للمجلس ولا بجلسة خاصة، وإنما بمجرد لقاء إخباري ينعقد بموجب القرار 1920 لمجلس الأمن، والذي تتم برمجته عادة بعد كل اجتماع غير رسمي أو زيارة للمنطقة” يقوم بها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة. وأوضح لوليشكي أنه منذ البداية، وعلى الرغم من المؤامرات التي يحيكها (البوليساريو) والجزائر، فإنه “كان واضحا لدى الأغلبية الساحقة لأعضاء المجلس، وفي مقدمتهم الدول الخمس دائمة العضوية، أن المخرج الوحيد لهذا اللقاء الإخباري يتمثل في معطيات كان رئيس المجلس سيعرضها على الصحافة كما جرت العادة في مشاورات مماثلة”.

    وأضاف السفير أنه على أساس معلومات دقيقة يتوفر عليها المغرب أو بعثة المينورسو يوما بيوم، وقدمت إلى أعضاء المجلس قبل انعقاد اللقاء الإخباري، واعتمادا على أدلة ملموسة حول حقيقة ما جرى داخل وحول مخيم (كديم إزيك)، وفي وقت لاحق بمدينة العيون، تمكن المجلس من “تقدير حجم الأحداث وتحديد المسؤوليات بعد الاطلاع على الوقائع والتأكد من الأعمال المشينة التي ارتكبها ذوو السوابق، وعناصر الميليشيات التي أطرتهم ووجهتهم، وارتكبت اغتيالات بدم بارد على مرأى ومسمع من الجميع”.

    وشدد السفير، على أنه باستثناء أوغندا التي كانت، خلال هذا اللقاء الإخباري حول الصحراء، ناطقا باسم الجزائر و(البوليساريو)، فإن أي عضو من أعضاء المجلس لم يقترح إجراء تحقيق بأي شكل من الأشكال، مضيفا أن الأعضاء الآخرين أعلنوا عن موافقتهم على “هذه المعطيات”.

    وأوضح لوليشكي أن الأمر لم يكن يتعلق بقرار، كان من الممكن أن نتحدث بخصوصه عن حق النقض (الفيتو)، كما أنه لم يكن يتعلق بتصريح للرئاسة.

    وخلص إلى أن موقف “أوغندا تم التصدي له من خلال تصريح معلل ومتوازن من طرف العضو الإفريقي الآخر بالمجلس، والذي شدد على ضرورة الحفاظ على العملية السياسية، التي شدد عليها كل أعضاء المجلس”

  7. في تشرين ثاني 11, 2010 |

    تحريرإخواننا الصحراويون من الجزائر الخونة مسؤوليتنا إن قلوب كل المغاربة في المغرب معكم الاتحاد قوة وتبل لجنرالات الجزائراللدين يموتون الموت البطيء باحقادهم و شكرا
    normale menschen würden darum bitten und nicht den imperativ verwenden und normalen menschen würde es niemals in den sinn kommen das gegenüber grundlos zu beleidigen.Algerien Verräter schämst du dich nicht

  8. قضية الصحراء هذه لا أدري لماذا يتم تضخيمها في حياتي أنا لم اعرها أي اهتمام لماذا تتماطل الأمم المتحدة في حل النزاع كما يعلن كل الطرف من الدول الغربية دعمه لطرف في النزاع الصحراوي هذه القضية ليست الا طريقة لاشعال الفتنة بين الجزائر و المغرب و أصلا لماذا تريد الصحراء الانفصال؟؟.. هل البوليساريو قادرة على بناء دولة و توفير سبل العيش للشعب الصحراوي؟؟.. من الأفضل لو يتم اجراء استفتاء نزيه و تحت رقابة الامم المتحدة و الشعب الصحراوي هو من يقرر اذا كان يريد البقاء مع المغرب أو الانفصال أو الحل الثالث الذي طرحه المغرب و هو الحكم الذاتي..

  9. الاداعة المشيدة شأنها شأن اي بندقية ورصاصة قدمتها لكم الجزائر لعرقلة مسيرة المغرب نحو الازدهار, من دون ان نشاهدها فمضمونها جلي ستبدؤون كتابة تاريخ جديد مزيف محاولين اكتساب بعض الشعبية والتعريف بعصابة تحلم ان تاسس دولة على حساب شعب كافح وشيد وكان هو من علمكم القراءة والكتابة.
    لا نلتمس من المجتع الغربي التدخل لحل النزاع لانه لو استطاع لجزء كل البقاع العربية الاسلامية

  10. الامازيغ المغاربة هم السكان الاصليون للصحراء المغربية نحن مستعدون للدفاع عن الصحراء المغربية انا نيابتا عن سكان امغران ورزازات نحن في انتضاركم وشكرا لك خالد اخوك هشام من امغران ايت زغار

  11. خطاب الالة الاعلامية للنظام المغربي ,محتجزيين , سنحرركم ,ماليين كوبيين جزائريين …., خرافات يتداولها الشعب المغربي المغلوب على امره الذي دائما ما يصدق هاته الدعاية المغرضة و التي نواجهها نحن كصحراويين كواقع ملموس بالمدن المغربية رباط مراكش الدارالبيضاء و…. وغيرها حيث نجد ان لهم صورة مغالطة عن الصحراء و حين ما يبحث عن الاجوبة من خلال اسئلتهم يصطدم بالواقع الاعلامي المخزني للنظام المغربي الذي حرف على مر الزمن تاريخ الصحراء و صورة الصحراويين و حاول زرع الحقد بين الصحراويين و المغاربة لابعادهم (المغاربة) عن واقعهم المعاش الفقر التهميش الاحياء الصفيحية المحسوبية الدعارة المخدرات و… كل ما اراد المغاربة التعبير و الاحتجاج ضد واقعهم المعاش ستكتب ويقال في الجرائد و التلفزيون المخزنية لهم وحدتكم و ائمنكم والمساس بالوحدة و الملكية المطلقة و… هكذا كان دائما النظام يصد عنه الشعب المغربي . الا ان جاءت حركة 20 فبراير و تم انتسابها في بداياتها الى البوليساريو والجزائر وو … لوقف احتجاجاتها كما فعل من قبل فالصحراويين لا يرغبون في تغيير النظام او اسقاط النظام و لاشان له بذلك فذلك شان اشقاءنا المغاربة .

ماذا تقول أنت؟

الرجاء, التأكد من الأطلاع على قواعد الكتابة في نورت قبل نشر تعليقك.