فُجِعت به أُمي وفجعتني به، تبكي عليه وهي توزع لله في ثوابه غداءاً من رزٍ ودجاج أعدته بعناية، تبكيه بحرقةٍ وألمٍ شديدين دونما معرفة التاريخ والوقائع بالتفصيل فأُمي أُميّة.

تختلط المشاعر بالسيل الهادر من حرقة القلب وألم المصاب أنه مظلومٌ قتلوه في كربلاء لدعوته لأحياء سنة جده رسول الله فكانت عقوبته الحد الأسلامي بإهدار الدم، يتركوه دونما رداء على البيداء في وقتٍ كان امبراطور المؤمنين يداعب في قصر الخلافة قرداً، يملأ جوفه خمراً، يلهمه شيطانه شعراً، يُطربه ما جاءه خبراً، بُشراً قتلوا حسيناً يا يزيد بُشراً.

لم يشفي غليله كل ما رووه له من بشاعة المقتلة فيفزّ ناكزاً بعصاه ثنايا أبي عبد الله الحسين الموضوع رأسه في طشتٍ أمامه، تأخذه غواية الشعر متمنياً أن يشهَد أشياخه ببدرٍ من مشركي قريشٍ ما شَهِد، فلطاروا فرحاً كما طار أن قد عادل دين بدرٍ بكربلاء فلقد لعبت هاشم بالحكم بما يكفي والحقيقة أن (لا خبر كان ولا وحي نزل)، عاملاً بوصية جده من إستسلم يوم الفتح أكثر من كونه أسلم أن تلاقفوا الحكم الأسلامي (تلاقف الطفل للكرة)، تلجمه زينب ابنة علي ذي فقارٍ من حكمة علمها ابوها: (أمن العدل يا ابن الطلقاء سوقك بنات رسول الله سبايا، قد هتكت ستورهن، وأبديت وجوههن، تحدÙ
ˆ بهن الأعداء من بلد إلى بلد) (وكيف يرتجى مراقبة من لفظ فوه أكباد الازكياء، ونبت لحمه من دماء الشهداء، تهتف بأشياخك زعمت أنك تناديهم فلتردن وشيكا موردهم ولتودن أنك شللت وبُكمت ولم تكن قلت ما قلت وفعلت ما فعلت).

كان اعظم مظلوم يكسر حاله القلب في التاريخ، لم يؤتى حقه من تلا قول الرب الجبار في اتيان حق النبي المختار (قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى)، ولكن من هذا الرب الجبار ليملي على من جعلوه جبار المؤمنين ومالك رقاب المسلمين وغير المسلمين ما يفعله، فهو يجتهد ليخطأ دائماً ودائما له حظ واحد من الثواب في هذا التاريخ الأسلامي المليء بالحظ الواحد من الثواب على الدوام!

ثورة اسلامية على حكم إسلامي جائر في ذلك الوقت المبكر من الرسالة الاسلامية لهي ثورة جمعت عظيم الوعي وعميق الفكر، وأن جوراً إسلامياً في ذلك الوقت المبكر ولازال الكثير من صحابة رسول الله أحياء لهو خطر جسيم، فكان الوقوف بوجه كل ذلك تحدٍ كبير.
كيف تجمعت تلك الألوف المؤلفة من المسلمين الأوائل وقراء القران والمصلين كثيري الصلاة في قتل ابن بنت نبيهم الذي جائهم بالقران رسولاً وعلمهم تلك الصلاة التي صلوها قبل قتلهم الحسين وهم لازلوا يتذكرون قول النبي (حسين مني وانا من حسين) و(الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة)؟!

حالة الحسين يوم العاشر من المحرم (تصعب على الكافر) ولكنها لم تصعب على أمير المؤمنين وولاته على الأمصار وقادة جيشه والجنود، بل كانت سهلة عليهم بل زادتهم فرحاً وسروراً يجمعون الناس في الطرقات والحارات وتُدّق الدفوف طرباً متراقصين شماتة في رأس الحسين ورؤوس أنصاره ورؤوس البقية من ال الرسول المعلقات على الرماح يُطاف بهن وبنساء الحسين قاطعين المدن والقفار من كربلاء العراق وحتى دمشق الشام.
خلال مسيرهم نزلوا في مكانٍ كان فيه ديرٌ فيه راهب، أسند الحرس الرمح وعليه رأس الحسين الى حائط الدير، سألهم: من أنتم، فقالوا: نحن أصحاب ابن زياد، قال: وهذا رأس من؟! قالوا: رأس الحسين بن علي، قال: ابن بنت نبيكم! قالوا: نعم! قال: بئس القوم أنتم! لو كان للمسيح ولدٌ لأسكناه أحداقنا!

تبكيه وحيداً متروكاً على العراء تعصف بجسمه العاري رمال كربلاء تلفحه شمسها ثلاثة أيام، هذا المظلوم المقدس لم يدفنوه كما دفنت كل عشيرة ابناءها وأما هو فلا عشيرة له ولا جاه، فجده من أبيه (مجرد) ابو طالب سيد قريش، وجده من أمه كان (فقط) سيد الأنبياء والمرسلين وخاتمهم من دلى فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى (لا غير)، وأبوه كان أخو النبي وأول من امن به ولا يحبه إلا مؤمن ولا يبغضه إلا منافق والحق يدور معه حيثما دار (ليس إلا)، وأما أمه فهي سيدة نساء العالمين (لا أكثر)!
في جاهيلة الأسلام التي هي أشد جاهلية من جاهلية الشرك هذا ليس بشيء يُذكر، بل على العكس كان زيادة على الأصرار وشد العزيمة في بشاعة قتل الحسين والبقية من ال النبي فنزعة الجاهلية تفوق هدى الأسلام، فكيف لو كانت جاهلية مركبة بعنوان إسلامي.

دفنت كل عشيرة ابناءها وتركوا جثة الحسين دون رأسٍ كما جثث اهل بيته على الرمال فصرخت ناعية هذا المسكين المقدس سيد شباب أهل الجنة ولكنه كان أكثر أهل الأرض عذاباً وألماً، صرخت ببني رياح لما اخذوا الحر الرياحي وتركوا الحسين (العشيرة شالته بحر الظهيره… وهم كلمن عليه شالته الغيرة… بس ظلوا الماعدهم عشيرة).
تبكيه حيث النحيب ابلغ الكلام قصيدة من سلاسل دمعٍ على خدٍ أسمر أحرقته شمس المسير لزيارته بعد قتله بمئات السنين. تمشي بهذا الطريق رغم الخطر المحدق به من تفجيراتٍ وقتلٍ وتهديد من قِبَل أتباع من قتل الحسين فيما مضى، تتناقل الذراري وسموم التاريخ والعقائد لتعيد قتل الحسين من جديد فقد وجدوه حياً كثير الحياة أماتهم مجد ذِكره، كبيراً صيّرهم صغاراً، نوراً كشف ظلمات ما فيه يقبعون.

ما هذه العاطفة الجيّاشة التي تغمرها لدى ذكر الحسين؟!
ما عرفت الحسين كما يعرفه العلماء والباحثين، ولم تعرفه كمن كتب المؤلفات في تاريخه، ولكنها تبكيه مجلدات اخلاصٍ وموسوعة حزنٍ لفطرة نقية وكأنها تكتب في الحسين تاريخها الخاص رغم أنها لا تقرأ ولا تكتب فمال هذا البكاء يأتي من الصميم؟
هي نية خالصة لله في تراجيديا الهية بكل ما فيها من بشاعة القتل والتنكيل ارادت حسيناً بمأساته أن ينتصر وينتصر له من له ضمير وتفكر.

(يحسين بضمايرنه) يلتهب الضمير حريقاً من وجعٍ حسيني أن (ياليتنا كنا معكم) حتى (لو قطعو أرجلنا واليدين) تأتيك صارخة (كل قطرة دم بشرياني تهتف بأسمك ياحسين) متوجهة تلقاء كربلاء منادية السيل البشري العارم (جينة ننشد كربلة مضيعينهه … بيهه زينب كالوا ميسرينهه) تناشد جابراً الأنصاري الذي ناشد أيضاً فكان الجواب (تحيرني وتذكرني يجابر لا تناشدني) يذكرها بأن كانت (زينب تلطم على الراس وتنادي يمهر حسين) تخاطب هذا الكائن الحي وسط تلك المجزرة (كللي يالميمون وين والينه) ماضية في هذا الدرب (اخذ روحي ونظر عيني لأبو السجاد وديني يسجلني).

خرج لا أشراً ولا بَطِراً في أُمة كان الشر ديدنها ودينها وبَطِرَة حد الأفراط، يُهدر دم ابناء الرسول ليهنأ اللصوص بما غنموه من تعب النبي محمد (يا يزيد محمد هذا جدي أم جدك فان زعمت أنه جدك فقد كذبت وان قلت انه جدي فلم قتلت عترته؟!) قالها الناجي الوحيد من تلك المجزرة، العليل ابن الحسين علياً في قصر يزيد لما رفعوا الأذان للصلاة وكانت رأس الحسين ورؤوس اهل بيته وانصاره مُقدّمين هدية ليزيد ليصل المؤذن لفقرة (أشهد أن محمداً رسول الله) ليُلقم يزيداً حجراً من حكمة ال الرسول، فما راعت يزيداً ولا من معه ولم تحرك من مشاعره ولا مشاعرهم قيد انملة بل بالعكس زاØ
�تهم تشفياً وغلظة.

هذا المظلوم ينتصر كل يومٍ فيه مظلوم ينتصر، فكل أرضٍ كربلاء وكل يومٍ عاشوراء.
جُدّت يا حسين بالنفس الفانية لتحيا حياةً باقية، في قلوب المظلوين والمحرومين والتعساء والبؤساء والأحرار دماً يتدفق يعطيه فرصة كي يحيا.
يمضي بدرب الشوك يدوس عليه كي يحيا.
يمضي ماسكاً جرحه الدامي كي يحيا.
يدوس برجليه المتقرحتين ليكمل مسيرته ثابتاً كي يحيا.
فدرب حياة الكرامة ملئوه بالشوك والجمر والجراحات فتحمل يا هذا الجسم كي تحيا.

أنت مجد حيث جعلك الأحرار مجداً، بينما لا مجد لمن صنع بيديه مجداً برشاوى المال وبطش السيف حتى لو كتب فيهم الشعراء والكتاب وملئوا الأوراق بأفاعي الكلمات. قد تلقفت عصا ثورتك تلك الأفاعي وألقي الشعراء والكتاب في حضرتك ساجدين، فلا مجد لهم، ولا عذر لهم سوى أنك تستحق الذكر في كل حينٍ، فنجم من كتبوا لأجله أفلّ وبقيت أنت نوراً ساطعاً في سماء الحرية والكرامة.
نروي تاريخك فيعطينا العزيمة حيث الخذلان يتربص بنا في كل مكانٍ وزمان.
في زمانٍ كثير النعام ممن يدفنون الرأس في التراب باحثين عن حشراتٍ يحيوا عليها، ولماّ رفعوا الرأس وجدوك شامخاً تأبى للرأس الكريم إنحناءاً، فدفنوا الرأس من جديد.

ثورتك يا حسين لتغيير الفكر لا لتغيير الحكم، لتحرير الضمير لا لتحرير قصر الخلافة، ثورة لكسب الكرامة لا لكسب الغنائم، فأنتصرت ثورتك رغم قتلك وأنصارك، انتصرت من يومها ولليوم.
سلامي من قلبي لحسين المظلوم الذي ينتصر كل يوم كلما إنتصر مظلوم على ظالم.
سلامي من قلبي لحسين الثائر الذي ما انتصر له ثائر إلا وإنتصر.
سلامي من قلبي لحسين المصلح فأنتصرت له كل دعوة إصلاحٍ وإنتصرت.
سلامي من قلبي حُسين.

حيدر محمد الوائلي
[email protected]

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫23 تعليق

  1. سلام الله عليك سيدي الحسين سبط رسولنا الاعظم محمد ص..
    _________
    قتلوك الروافض والان يلطمون عليك على ما اقترفه ابائهم من جرم..
    قاتل الحسين رضي الله عنه :
    – شمر بن ذي الجوشن :
    شيعي , شارك في معركة صفين إلى جانب علي رضي الله عنه
    _____________
    هل ترى شيعي يلعن شمر لعنه الله عليه؟
    هذا هو من قتله في كتب السنه والشيعه..
    لكن مو قادريين بس على صحابة الرسول الاعظم محمد ص..

  2. تلعنيين امه بحالها من اجل شخص واحد يمكن انه اخطأ وهو من امر..
    لو كنتي صادقه بكلام العني شمر وبنوا شمر وكل طائفه شمر..
    بهذا ستكونيين صادقه وعادله..
    _______
    انما انا فاقول 
    لعن الله من قتل سيدي الحسين مهما كان ومهما كانت طائفته..

  3. أمين يا ام محمد ولعن الله من اسس اساس الظلم والجور على ال بيت النبوة عليهم السلام وبنى عليه بنيانه اللهم العن الأول والثاني والثالث وابن أكلة الأكباد ويزيد اللهم العن ال أبي سفيان وال مروان الى يوم القيامة فلا قربى لله مثل شنءان الفاسقين وبغضهم تصديقا لقوله تعالى : فمن يكفر بالطاغوت ويوءمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى وهل الظلمة الذين نلعن الا طواغيت ؟ وهل العروة الوثقى الا ال بيت النبوة عليهم السلام ؟
    عظم الله لكم الأجر يا موالين في ذكرى استشهاد أبي عبد الله الحسين عليه السلام .

    1. استغفر الله اقصد من تسميهم طواغيت رضي الله عن الاربعة الراشدين و رضي الله عن معاوية

    2. من تلعنهم نتاج تربية محمد ابن عبدالله سيد الخلق صلى الله عليه وسلم و ليسوا على شاكلتك تربية حسينية فما مثلك يذم مثلهم

  4. انطوان بارا ، مسيحي:
    لو كان الحسين منا لنشرنا له في كل أرض راية، ولأقمنا له في كل أرض منبر، ولدعونا الناس إلى المسيحية بإسم الحسين.

  5. تهربتي يا ههههههه يالله على الجبناء..
    خلاص انتهيت المهم اثبت هروبك وهزيمتك..

  6. رضي الله عن الحسين سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم و لعن الله من قتله و من يتاجر بدمه بعد موته

  7. ثمّ تسألون ما سبب القتال بين السنّة والشيعه ؟؟!! .. ولا زلتم تتحدثون عن التقارب ؟ .. ولا زلتم تنادون أن هؤلاء الأنجاس أخوتنا ؟ ..
    هذا الموضوع تجسيد حقيقي عمّا يجري في حسينياتهم وأوكار القذارة عندهم …
    بدأ الوائلي بشحن العواطف بأسلوب تراجيدي بكائي ( وفي الحقيقة مع التلحين ) … وبدأ في تغييب العقول عن طريق شحن العاطفة في رواية قصّة انتهت منذ زمن بعيد ويُنكرها كل المسلمين .. ثم جاءت بعده النجسة أم محمّد لتلعن بني أميّة .. ومع أنه لا وجود لبني أميّة اليوم إلا أنهم يُعلنون دائماً في مشاركاتهم وفي خطاباتهم أننا نحن أهل السنّة أحفاد بني أميّة .. وكثيراً ما قالوها .. ثم جاء شيطانهم الأكبر في نورت الملعون ابن الملاعين النجس ابن الأنجاس ليلعن الخليفة الأول والخليفة الثاني ( المجاورين لجسد رسول الله صلى الله عليه وسلم في قبورهم وتحت سقف واحد معه رغم عن أنفه وأنف أسياده الأنجاس ) والخليفة الثالث رضي الله عنهم جميعاً وأرضاهم .. ليكتمل المشهد الطائفي .. ثم يقوم الحضور في مجلس القذارة بالشتم واللعن وبصيحات الثأر والانتقام لمظلوميّة الحسين رضي الله عنه من أحفاد من قتلوه .. أي أنتم يا أهل السنّة .. ونتيجة هذا ما ترونه في اليمن .. وما ترونه في سوريا .. وما سترونه مستقبلاً في كل بلاد لهم فيها وجود …
    ثم تنادون يا أهل السنّة بالتقارب ؟؟ وتظنون بهؤلاء الملاعين خيراً .. اصحوا يا أخوة .. فوالله هؤلاء أشد خطراً على الاسلام من اليهود ..

  8. مرحبا بك أخ مأمون وتحياتي لك وللأخ المالكي
    الطائفية موجودة للأسف بل وبلغت أوجها ولا ينكرها الا مغيب
    لكن هل علينا أن نقابلها كسنة بطائفية مضادة؟ ستسيل المزيد من الدماء للأسف ولن نصل الى حل.
    لست أدعو الى التقارب، لأن مثل هذه الدعوة تكون عند اختلاف الأفكار، وقد فات أوانها بوقوفنا بوجه بعض وقوفا مسلحا
    من الحلول القترحة ما قرأته لطارق السويدان حيث قال(ايران تشعل الطائفية النتنة في عالمنا الاسلامي وتحاول فرضها على الشعوب في العراق وسوريا واليمن ولبنان والخليج ناهيك عن الظلم الشديد على أهل السنة في ايران نفسها.
    هذا المنهج خطير جداً وسيستنفد قدرات الأمة في صراعات داخلية بدلا من استغلالها لبناء الحضارة الاسلامية من جديد وادخارها لمواجهة الخطر الصهيوني الذي يهدد الأقصى بل يهدد وجودنا الحضاري أصلاً !
    هذا الخطر الطائفي لا يصح مواجهته بطائفية سنية بل بجب الأخذ على يد ايران بالحكمة أو بالقوة قبل أن تحرق الأمة كلها بتصرفاتها الهوجاء !
    كما يجب تحذير الجميع من الوقوع في منزلق الطائفية والطائفية المضادة فهي هاوية لا قاع لها !)
    أما طائفي نورت ذاك سباب الصحابة فعليه من الله بمثل مايقول ويلعن خير خريجي مدرسة محمد، والعتب كل العتب على من يلين معه ويسامره منا
    حمى الله هذه الأمة

    1. اهلا اختي شكرا على تحيتك
      بالنسبة لي ليس لي مشكلة مع الشيعة احتكاكي بهم يكاد يكون معدوم لكن وهب يستنطقنا لنشتمه

  9. حيّاكِ الله أختي نور وسلام .. أولاً يا أختي الجمرة ما بتحرق إلا محلها .. ونحن من انحرقنا بنيران هؤلاء ولا زلنا .. ونحن من يعاني من طائفيتهم واجرامهم .. ثانياً يا أختي ايران صاحبة مشروع طائفي عقائدي .. وبالتالي لا ينفع معه أي حكمه .. وما أقوله أنا ليس تطرفاً .. وانما فقط تنبيه للغافلين وتوعية للمخدوعين حتى ينتبهوا وأن لا يجعلوا أنفسهم مطايا لهؤلاء في قتل أهلهم ..
    وجزاكِ الله خيراً .

    1. لا نحن الشيعة ولا حتى ايران تضرب احد على يده ليصبح شيعيا او يتبعنا ، كل المصائب هي من أشكال وسخة … ماضرهم ان يحرر الشيعة جنوب لبنان لكي يعاديهم البعض بهذه الطريقة ويتحولون لعملاء للعدو وسكاكين وطعنهم في العتمة؟ او رفع شعار الشيعة على التابوت او ان خطتهم بعد تحرير دمشق والوصول للسلطة هي نزع سلاح المقاومة ؟؟ ما شغلكم انتم يا جيف ؟ اهتموا بامركم ، وماذا الذي فعله مرقد السيدة زينب ليقصف ؟ هل هو فرع للامن السوري ؟ أليس ذلك دليل على معدنهم الخسيس القذر صاحب مروج هذه الأكاذيب ؟ الأحسن انطم يا مجسم وتباكى بعيدا ليكون لك الى قلب كل مغفل شفيع وفي شجو كل مجموعة حمير دموع وفي كل طريق ضلالة صريع ….اي روح يالكع جت البراميل فاندب …
      نورت رجاء النشر السريع فالاتهام من هذا النجس القذر للشيعة خطير ، من عندهم ومن تحتهم خرج المجرمون والنصرة والدواعش وقطاعي الرؤوس ويتباكي كعادته وينشر نفس فكرهم ! فلو لم ياسس الاسلاف ثقافة العبيد والضلال يقتل سيد اهل شباب الجنة الحسين عليه السلام ولولا الترهيب الفكري على يد جيوش جرارة وإشاعة ضلال بني أمية وفقهم ومن سبقوهم يقتل ال بيت النبوة عطاشى ويقعد البعض عن نصرهم ؟ افهموهم ان سيد شباب اهل الجنة خارجي خرج على امام زمانه وقتل بسيف جده ؟ إذا كان روحي فداه خارجي ومع هذا هو سيد شباب اهل الجنة فمعناه إبليس سيد حكماءها !!! انهم يحملون ثقافة إبليس وان تمسكنوا او قا سموكم انهم من الناصحين . … الرجاء النشر لرد مكفول على اتهام خطير .

  10. يقتلون الحسين ويلطموا
    والله داانتو حاله مستعصيه ومنيله بستين مليون نيله

  11. يا ام محمد لو كان مشكلتنا معاكم بس معاوية، لان انحلت من زمان!! لان انا اختار ان احشر مع علي رضي الله عنه!! و معاوية عليه استفهمات كثيرة! لان صدام بعد ١٠ قرون راح اكيد هم يترضو عليه!!!

  12. لانلوم على قوم

    غضب الله عليهم فجعلهم يعذبون أنفسهم بأيديهم
    واعتدوا على عرض رسول الله صلى الله عليه وسلم فهون عليهم أعراضهم لتستباح (بدواعي المتعة) ..

    فسبحان الله .. كان يعاقب بني إسرائيل بأن يأمرهم بقتل أنفسهم للتوبة ..
    وهؤلاء يعذبهم حتى يموتون وبأيديهم .. بل ويزين هذه الدماء بعقولهم 🙂

    نقول : الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاهم وفضلنا على كثير ممن خلق تفضيلاً 🙂

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *