هسبريس – يبدو أن الصورة التي لا زال يحملها بعض المصريّين على المغرب والمغاربة لم تتخلّص بعد من نمطيتها رغم الدروس التي لقنتها الدبلوماسية المصرية للمنشطة التلفزية أماني الخياط، بعدما ربطت الأخيرة تقدم المغرب الاقتصادي بـ”الدعارة”، ليطفح الكيل بتصريح جديد بطله الممثل المصري المعروف يوسف شعبان الذي قال إنّ المغاربة “غالبيتهم يهود” و”ينتحلون صفة الإسلام لمصالح معنيّة”.
الخرجة الجديدة للمثل المصري، والتي ينتظر أن تثير جدلا وغلياناً لا يختلف عن سابقه مع الخياط التي طردت من قناة “أون تي في”، سجلت بالمباشر قبل أشهر على قناة “صدى البلد”، لمالكها محمد أبو العينين، رجل الأعمال المصري المعروف وأحد قادة الحزب الوطني المنحل المقرب من الرئيس المخلوع حسني مبارك، والذي سبق اتهامه من طرف القضاء المصري بتورطه في أحداث “موقعة الجمل” خلال ثورة 25 يناير 2011.
وقال شعبان، خلال برنامج “البلد اليوم” التي قدمته المذيعة رولا خرسا على الهواء مباشرة، إن في المغرب “تجد من بين 10 مغاربة ثمانية يهود”، مبررا ادعاءه ذلك بأن الديانة اليهودية تبيح أن ينتحل الشخص “اليهودي الأصل” ديانة أخرى ويظهر كمسلم “خدمةً لمصالح اليهود وأهدافهم”.
ادعاءات شعبان، الذي ظهر طيلة الحلقة في حالة “سكر” متثاقلا في كلامه لدرجة أنه لم يتمكن من إقفال هاتفه الذي ظل يرن على الهواء مباشرة، جاءت بعد سؤال مقدمة البرنامج عن الشخصية “الإخوانية” التي تستحق أن تجسد في عمل فني مصري، ليجيب يوسف شعبان، حين حديثه، في الدقيقة 57 والثانية 40 من عمر البرنامج، عن مؤسس الجماعة بالقول “أنا لا أعرف حسن البنا إلا أنه كان متواجدا في المغرب.. ثم جاء إلى القاهرة”.
وتابع شعبان، الذي سبق تكريمه صيف العام الماضي رفقة الممثلة فيفي عبده في مهرجان الدار البيضاء للأفلام الوثائقية والقصيرة، حديثه عن مؤسس جماعة الإخوان حسن البنا، الذي قال إنه لا يعرفه، بادعاء أن البنا توجه من المغرب بداية إلى مدينة الاسماعيلية قبل القاهرة، لأن الاحتلال الفرنسي والانجليزي كانا يدعمان “الجماعة”، حيث كانت “تساعد الجماعة في تكوينات لتشكيل عصابات ومافيا”، على حد زعمه.
في سياق متصل بذلك، صرح الممثل الذي يبلغ من العمر 83 عاماً، بأنه لم يعترف بحكم الرئيس المعزول محمد مرسي “لأنه جاء في فترة كان الشعب المصري مغمى عليه”، مشيرا إلى أن “الإخوان” يحتاجون الى دراسة شخصياتهم بمستشفى للأمراض العقلية، “عوض تجسيد تجربتهم في مسلسل أو فيلم”.
خرجة “شعبان” الجديدة تجاه المغرب والمغاربة، تعد الثالثة من نوعها خلال أشهر خلَت، بعد الضجة التي أثارتها المغنية المصرية المعروفة شيرين عبد الوهاب، التي انسحبت أواخر شهر غشت من العام الماضي، من منصة “ساحة الولاية” بتطوان، في إطار مهرجان “أصوات نسائية”، بعد غضب عارم من الجمهور الحاشد أعقب رفعها لعبارة “يحيا السيسي”.
وفي منتصف يوليوز الماضي، أطلت المذيعة أماني الخياط، في برنامج صباحي بقناة “أون تي في”، لتكيل للمغاربة تُهماً جارحة تهم علاقتهم بالدعارة ودخول الملك محمد السادس في صفقة مع الإسلاميين؛ وهي التصريحات التي أدخلت العلاقات المغربية المصرية في توتر غير مسبوق، واضطرت معها القاهرة إلى الاعتذار الرسمي، بالموازاة مع اعتذار القناة المصرية وطرد الخياط بعد تقديمها خطاب “اعتذار” هي الأخرى مباشرة على الهواء.

https://www.youtube.com/watch?v=ZlUbQUsBnsA

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫29 تعليق

    1. لا لم يقل شيئا مسئ لنا سوا أنه إتهمنا أننا يهود منتحلين لصفة الإسلام…تبارك الله عليك أو خلاص!!!!!

  1. أخ رامز لم يقل شيء مسيء للمغاربة!!!!!!!!!!!!!!
    _______________________
    هو يقول أن من بين 10 أشخاص مغاربة هناك 8 يهود و ينتحلون الإسلام
    أليس هدا مسيء للمغاربة في نضرك ….
    أليس هدا تشكيك في اسلامنا والمصيبة من شخص فاسق وسكير ولا يعرف
    عن الإسلام شيء …..
    أنا أريد أن أقول لهدا الجاهل تقف نفسك قليلاً وأعلم
    أن عدد اليهود في المغرب لايتعدى 1.5/100 وانا شخصياً مغربية
    ولم يسبق لي أن رأيت يهوديا في المغرب في حياتي كلها
    فكيف هدا الجاهل يقول أن في كل 10 مغاربة تمانية يهودي !!!!!!؟؟؟؟؟؟
    وأريد أن أقول له نحن مسلمين غصباً عنك ولا يهمنا رأي فاسق متلك
    واسلامنا بينا و بين الله ولا دخل لك به ……ولتكن أنت الأول مسلم حقيقي
    والجم لسانك عن المسلمين وكف عن تكفيرهم فأنت ترتكب دنب كبير سوف تحاسب عليه يوم القيامة يا رجل يا كبير في العمر …… أنت دخلت في 83 سنة فكر في أخرتك…… “ويحسبونه هينا وهو عند الله عظيم”

  2. المغاربه شعب طيب جدا وشخصيه بسيطه متصالح مع نفسه العيش بينهم ممتع شعور بالالفه والصحبه طاغي على علاقاتهم مع الغريب حقق المغاربه ما لم يحققه اي شعب عربي بما فيها الغنية من الناحية العمرانيه اما يوسف شعبان اعتقد خانه التعبير لم يقصد الأسائه لكن طريقة الخبر مستفزة ومع ذالك نعتبره كبر وخرف

  3. حسب تقرير صادر سنة 2010 عن منظمة أمريكية مهتمة بمراقبة الأديان وحقوق الأقليات في العالم اليهود في المغرب يشكلون نسبة 0,2 في المائة، أي حوالي 70 ألف من مجموع المغاربة المحدد عددهم في حوالي 35 مليون نسمة .
    وكان المغاربة اليهود في حدود 250 ألف عام 1940. وكان ذلك الرقم يمثل نسبة 10 % من مجموع سكان البلاد، ثم بدأت بعد ذلك هجراتهم إلى مختلف بقاع العالم بما في ذلك إسرائيل، إلا انه ظل لديهم ارتباط بثقافة بلدهم الأصلي حتى بين أفراد الجيل الثاني أو الثالث من المهاجرين.
    الوجود اليهودي بالمغرب و الجزائر و تونس قديم، ويرجح عدد من الدراسات أن قدومهم جاء في أعقاب خراب الهيكل الأول في عام 586 ق.م، وتوالت بعد ذلك الهجرات. وكانت أقواها تلك التي جاءت بعد ظهور علامات النفي والترحيل والطرد لليهود والمسلمين من الأندلس في 1492 والبرتغال في 1497

    __________________________
    كان المفروض يا شعبان أن تعمل بحت صغير وتعرف كم عدد اليهود
    في المغرب قبل أن تفتح فمك و تتفوه بالتفاهات أمام الملايين …..
    وتقول وبمنتهى الغباء أن اليهود يعملون نفسهم مسلمين ليكونون الاخوان المسلمين و ليدمرو مصر ….. تفكيرك راح لبعيد…. خيال واسع هههه
    مصيبة الإساءة تأتي لنا من المسلمين و اليهود المغاربة ولا عمرنا سمعناهم
    يشككون في اسلامنا ولا نعتونا بقبح الكلام…. ويعترفون أن المغرب دولة
    مسلمة مسالمة…!!!!!!

  4. أبو جهل الممثلين : أنا ما أعرفش حسن البنا …والشعب المغربى غالبيته يهود يخفون يهوديتهم!!!

    وكأنها ” بالوعة ” إنفتحت ، فأخرجت أسوأ ما فيها من كائنات وحشرات ضارة ، وروائح كريهة.
    أتى الإنقلاب ليقتل ويسجن أفضل من فى الشعب المصرى ، بينما تفتح الفضائيات والصحف لسواقط المجتمع وتوافه الأشخاص ليملئوا رؤوس بعض البسطاء بكثير من الضلالات والهيافات والأكاذيب.
    فذاك ممثل – يوسف شعبان – ما فتح له باب الشهرة إلا دور أداه باتقان حينها ، وكان دور شاب ” شاذ ” جنسيًا ، ومن يومها عدوه أحد علامات التمثيل لديهم.
    هذا الجهول يقول أنه لا يعرف حسن البنا ، ثم يستدرك فى الحديث عنه وكأنه مؤرخ تاريخى ويخلط الكلام ببعض الخرافات التى لا أصل لها.
    فيدعى أن حسن البنا ابن محافظة البحيرة هو مغربى ، ثم يتطاول على الشعب المغربى العظيم ويدعى أنهم يهودا يكتمون يهوديتهم فى اسلام مصطنع !!!
    ويتسائل ببلاهة : لماذا اتجه حسن البنا ليبدأ دعوته بالإسماعيلية ؟؟
    ثم يتطوع بإجابة كوميدية قائلا : ذهب هناك لأنه كان هناك احتلال انجليزى فرنسى فى هذا المكان من مصر يساعدون المافيا !!!
    ورغم أن المذيعه حاولت لفت نظره إلى أنه كان احتلال انجليزى فقط ، إلا انه لم ينتبه لذلك ، كما لم ينتبها إلى أن الإحتلال وقتها ” 1928″ كان لعموم الأراضى المصرية وليس لقناة السويس فقط.
    كما أن الإمام البنا ذهب للإسماعيلية تنفيذا لقرار الوزارة بعمله معلما هناك ، أى أنها لم تكن إختيارا محضا له.

    1. كأنها ” بالوعة ” إنفتحت ، فأخرجت أسوأ ما فيها من كائنات وحشرات ضارة ، وروائح كريهة.
      أتى الإنقلاب ليقتل ويسجن أفضل من فى الشعب المصرى ، بينما تفتح الفضائيات والصحف لسواقط المجتمع وتوافه الأشخاص ليملئوا رؤوس بعض البسطاء بكثير من الضلالات والهيافات والأكاذيب….
      **
      احسن فقرة قرأتها
      أصبتي 10/10

  5. ههههه شعبان سكران كويلا خانه التعبير .
    كيف للي استجوبته لم تفطن لحالة السكر و استقبلتو بالبلاطو الم تفطن ل slow motion لي بها؟
    عندي غير سؤال واحد ثمنية من كل عشر مغاربة (يعني احصيتهم) كيف عرفتهم يهود و هم متنكرين ويعملوا حالهم مسلمين ؟ الا اذا كنت انت يهودي وعارف و الله اعلم ما أصل فيكم الي اظهروا انهم صهاينة اكثر من الصهاينة أنفسهم ايام حاصرته غزة ايام العدوان و اغلقتم المساعدات من معبر رفح و وقفتم مع اسرائيل حبيبتكم إعلاميا واقتصاديا و سياسيا وفي لي صفق و فرح و رقص للقصف .دون ان ننسى مجزرة رابعة ..
    نقطة اخرى يا شعبونا غفلتها انت بكلامك تعترف ان اليهود ينكروا ديانتهم لتحقيق أهداف سياسية يعني سيسيكم لي بتلحس لو الكابا الي جدته يهودية مش بعيد عامل هادا الشي هو أيضاً و العوامل السابقة لي ذكرت خير دليل .
    كل يوم يبان مستوى الفنانين والإعلاميين المصريين مستوى واطي لا تربية و لا تعليم بالمستوى و لا أدب .
    الغريب ان عندما طلبوا منو استفسار على كلام أخد يخرج و يدخل بالكلام ما اصله ، معذور فاق من حالة السكر لي كان فيها ومش واعي على شي قال ايه ومالهم اليهود ؟ ما اليهود ديانة سماوية هههههه
    هذا مثل لي يدق الباب ويقول شكون ههههههه

  6. من يتهم الأخر فلا يتهم إلى نفسه ومن يسيء فلايسيء إلى لنفسه ، هكذا يرى المغاربة العقلاء هذه التفهات فلنكن شعب متحضر نرى الأمور عكس مايرها الأخرون مثل أجدادنا وأبائنا دائما في خدمة الأخر وخدمة الحق فبذلك كان يضرب المثل ببلادنا عبر التاريخ ٬فبالعلم والحضارة وإحترام الأخر والعمل هو الذي سيرد على كل من أراد الإسائة لبلدنا .
    هل نحن المغاربة محتاجين للدفاع عن أنفسنا أمام اتهامات ناس مدرجين تحت قائمة المهرجين، نحن نحترم مصر ما لم يخرج علينا اولياؤها وممثلوها الرسميين بكلام من هذا القبيل. أما كلام السكرانين الذين أمضو حياتهم في التهريج فلا يهمنا.
    وللاشارة فقط نحن ان كان نصفنا يهود في نظر البعض فنحن الشعب الوحيد اللذي سمي على اسمه حي في فلسطين واكثر من وثق فيهم صلاح الدين وقربهم منه. اقرا التاريخ يا يوسف عندما تفيق من سكرك.

  7. وأرجو من الأخوات والإخوة المغاربة أن لا يعطون هدا الموضوع اكتر
    من حجمه لنتفادى مناوشات نحن في غنا عنها و مانزلوش المستوى…..

  8. s7i7 bas blmghrb mafi qtam benhom 3aishn bslam 7tta hon mkan maa3ish elihud yshghlu elmghrba elmuslmin w mayshghlu elmsi7iin
    amma 7san elbnna
    aslhom yhud mgharba sa7
    elbnna=elbnna2oun=elmasoniia
    s7li7 asl ekhwan elmuslmin nas blesm muslmin bas ma yqatlu israil

  9. ekhty latifa
    mafi shy yz33l y3ny fi yhud ktir blmghrb hwa ma qal ennu elmslm y3ml yhudy la2
    hwa lenhon ktar elyhud blmghrb
    t3bir mjazi
    mtl ma elestaz yqul lltlamiz
    srt 3ayd eldrs m2t/100/ marra
    bas

  10. مسا الخير
    مع أنه الموضوع لا يخصني، بس أنا شايفة أنه الموضوع أخد أبعاد كتير أكبر مما ينبغي له
    من زجهة نظري (وقد أكون مخطئة) فإن المبالغة بنسبة اليهود المغاربة ليست مسبة، اليهودية ديانة مثلها مقل باقي الأديان، واليهودية لا تعني أبداً اسرائيل .. في عنا بسوريا يهود بنسبة ضئيلة جدا جداً وحتى عنا بالشام حارة اسمها حارة اليهود وأنا لا أرى بذلك ما يُسئ لسوريا .. بالعكس أنا فخورة أنا سوريا كانت وستبقى تجمع كل الأديان تحت سمائها

  11. awale cha2 youssef cha3ben awe youssef ljahel kane sakrane kalamo kalam watari9at kalamo sakrane walahi anta bada2te l7arbe ya jahel almaghribe lame yosadire lgaze lilyahode bibalache waladi 3amalaek ya soussef ljahile home lmaghariba ladina ya7dorone aflamak zaft ya ibne ra9assa

  12. walah ana nmout f twansa w lemrarba nas taybin wa mtakfin w bsaraha le grand magreb kamel bragbetkom ya macharka marrourine ala walou

  13. مجانين و تهيجوا.
    يوسف شعبان لا يعرف حتى تاريخ بلده .
    سكير ..ليس بعد الكفر ذنب .
    ما حس الذئب غير بحزاق النعجة

  14. أختي mal elsham لا أوافقك الرأي بل كلامه يزعل كيف مبين 10 مغاربة 8 يهود ؟؟؟؟؟
    كيف عمل لهده الحسبة ؟ يعني بكلامكم هدا المسلمين في المغرب يشكلون نسبة 0,2 في المائة، وليس العكس هههه ….هو لو كانت هده هي الحقيقة فطبعاً
    لا نزعل لكن يا أختي ليس صحيح وأعيد مره أخرى .
    حسب تقرير صادر سنة 2010 عن منظمة أمريكية مهتمة بمراقبة الأديان وحقوق الأقليات في العالم اليهود في المغرب يشكلون نسبة 0,2 في المائة، أي حوالي 70 ألف من مجموع المغاربة المحدد عددهم في حوالي 35 مليون نسمة . والأن في 2014 عددهم أصبح أقل جداً ،وتانياً
    ما غرض شعبان من هدا من الكدب ؟ و ما الهدف بكلامه هدا إستمعي له مره أخرى مادا يقصد بكلامه …….
    يقصد أن اليهود ينتحلون ديانة المسلمين في المغرب ليكونو جماعات الاخوان المسلمين لتدمير مصر هههه ولا في
    الخيال العلمي رجع الشعب
    المغربي كله
    يهود لكي يدعمون الاخوان في مصر ….!!!!!

  15. Ana maghribiya lama asma3 al3arab biyitkalimo fina mitl hada aljahil liya alcharaf an akoun yahoudiya wala akoun 3arabiya maghribiya wa aftackir viv marok bladi wala 3azae lilhakidin aljohala

  16. ام هكار ازايك ياختي عساكي تمام وبالف خير سلامي ياحلوة
    اما يوسف شعبان باين شبعان سكر هههه يعني المغرب صدر لهم الاخوان طب ياريت كانوا اخوان مسلمين المغرب لي ما يحلوا ولا يربطو وما عندهم طمع للسلطة و لا السياسية مثل اخوانكم كُنْتُمْ في أحسن حال .

  17. هلا وغلا ب الأخت وئام
    نحن بخير والحمدلله وشكرا على سؤالك
    بصراحة مش بلوم يوسف شعبان انما بلوم اللي جايبنه
    مبين انه مش طبيعي ( مدمن )
    تحياتنا لكي ولكل بنات الغرب في نورت

  18. اش هاد المعتوه بين كل 10مغاربة 8 يهود طبعا 60 سنة تحشيش وسكر هادي النتيجة ومهرجانات المغرب كمان لي تكرم لي يسوا ولي ما يسواش خلاص كفاية صار اي حشرة يطاول عالمغرب الان في حرية التعبيرماكان عارف ليهم غير مبارك كانو يمشو عالعجين ميلخبطهوش

  19. لا تنزعجوا منه يبدو أنهم عاملين مسابقة لأغبى وأسخف وأحقر فنان أو إعلامي في مصر والأخ يوسف عينه على الجائزة..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *