العلاقة بين المفكر والمجتمع علاقة اذا لم تشجع وتتطور ويسمح لكل انسان في دولنا ان يكون مفكر ، حتى لو كان انسان بسيط فلن تتقدم دولنا .

الغرب تقدم بعدما سمح للجميع ان يطرحوا ما يفكرون به ، والمؤسسات البحثية والجامعات وكبار اهل السياسة ياخذون ما تطرحه الجماهير ، حتى لو كانت من خلفيات ثقافية متواضعة ، ويشجعون بسطاء الناس ومن غير حملة الشهادات العليا على تنفيذ افكارهم ، فاغلب اصحاب الشركات الكبرى والاختراعات المذهلة في العالم اليوم يكادون يكونون بلا شهادات عليا ، او انهم من خلفيات بسيطة ومتواضعة .

فيا ترى ماذا يعيق دولنا العربية والاسلامية عن فتح الباب ليكون بعض الناس ( ان لم يكن اغلبهم ) مفكرين؟ ، ويستمع لفكرهم ( حتى لو لم يؤخذ به ) ؟ المهم يبقى التشجيع لهم للاستمرار وليس الانكفاء ، فعدم تفعيل ارادة التفكير عند الناس تصيب الشعوب والبلاد بالبلادة والتراجع على كل المستويات .
كما ان القران الكريم يحث الناس على التفكر ، اذا هو امر محمود ، وحتى لو كان التفكر لا يصل للحقائق المطلقة لكن يبقى مطلوب ، والعمل على مناقشة اي فكر وتطويره يصحب في مصلحة العباد والبلاد .
هناك كتاب جميل للفيلسوف والمفكر فريدريك نيتشه وهو فيلسوف ألماني، و ناقد ثقافي، و شاعر وملحن ولغوي وباحث في اللاتينية واليونانية. كان لعمله تأثير عميق على الفلسفة الغربية وتاريخ الفكر الحديث. اسمه :
هكذا تكلم زرادشت
رحلة في أعماق الفكر النيتشوي

الكتاب هذا كتبه نيتشه وهو في حالة من العزلة الفكرية والروحية العميقة، و يعاني من مرض مزمن ووحدة قاسية. ومع ذلك، أو ربما بسبب ذلك، استطاع أن يخلق عملاً فلسفياً فريداً يمزج بين العمق الفكري والجمال الأدبي بطريقة لم يسبق لها مثيل.

وبعيدا عن السبب الذي دفع نيتشه لاختيار شخصية زرادشت، كبطل لكتابه ، و كما بعيدا عن ترهات وردت في الكتاب لا نقبلها كمسلمين ، لكن هناك : تحليل عميق للمسار الفلسفي للمفكر يستعرضها نيتشة بقوله :

* المرحلة الأولى: النزول من الجبل *
يبدأ الكتاب بمشهد رمزي قوي: زرادشت، في الثلاثين من عمره، يقرر مغادرة عزلته في الجبل للنزول إلى الناس. هذا المشهد يحمل دلالات عميقة:

– يمثل الجبل رمزاً للعزلة الفكرية والروحية الضرورية للتأمل العميق
– عمر الثلاثين له دلالة رمزية تشير إلى نضج الفكر واكتمال الرؤية
– النزول إلى الناس يمثل مسؤولية المفكر تجاه مجتمعه

يقول زرادشت في هذا المشهد:
“أنا متخم بالحكمة، مثل النحلة التي جمعت رحيقاً كثيراً؛ أحتاج إلى أيدٍ تمتد إليّ.”

* المرحلة الثانية: مواجهة المجتمع *
عندما ينزل زرادشت إلى السوق، يواجه أول صدمة: عدم استعداد الناس لتقبل رسالته. هنا يقدم نيتشه تحليلاً عميقاً لطبيعة العلاقة بين المفكر والمجتمع:

1. **صدمة التواصل**:
– عدم قدرة الجماهير على فهم الأفكار العميقة
– الفجوة بين الحكمة الفردية والفهم الجمعي
– ضرورة إيجاد لغة جديدة للتواصل مع الناس

2. **نقد المجتمع**:
في هذه المرحلة، يقدم زرادشت نقداً لاذعاً للمؤسسات والقيم السائدة:
– نقد الدين التقليدي والأخلاق المسيحية
– نقد الدولة والمؤسسات السياسية
– نقد التعليم والثقافة السائدة

* المرحلة الثالثة: الأفكار المحورية *

* إعادة بناء القيم *
نيتشه يؤكد على ضرورة إعادة بناء القيم بشكل فردي. بمعنى آخر، يجب على كل شخص أن يصبح “( موجدا ) للقيم”. هذا يتطلب شجاعة وإبداعًا، حيث يجب على الأفراد أن يتجاوزوا التقاليد القديمة ويبتكروا معاني جديدة تتناسب مع تجاربهم الخاصة. هنا تأتي فكرة “الإنسان الأعلى” الذي يمثل الشخص الذي يتجاوز القيود التقليدية ويخلق قيمه الخاصة.

– **البعد الميتافيزيقي**:
– انهيار المرجعية المطلقة للقيم
– ضرورة إعادة تأسيس المعنى في عالم بلا مركز
– تحدي خلق القيم في غياب السلطة المتعالية

– **البعد النفسي**:
– مواجهة الإنسان لوحدته الوجودية
– ضرورة تحمل مسؤولية الحرية المطلقة
– تحدي خلق المعنى الشخصي للحياة

* 2. الإنسان الأعلى يقدم نيتشه مفهوم الإنسان الأعلى ( اتحفظ على التسمية والغرض)

مفهوم “الإنسان الأعلى” في فلسفة نيتشه، يمثل تجسيدًا لرؤية جديدة للإنسانية تتجاوز القيود التقليدية. يشير نيتشه إلى أن الإنسان الأعلى هو الشخص الذي يتجاوز القيم الأخلاقية السائدة، ويخلق قيمه الخاصة من خلال إرادة القوة والإبداع.

## **تحليل عميق لمفهوم الإنسان الأعلى**

1. **إرادة القوة**: يُعتبر مفهوم الإرادة القوة المحرك الأساسي للإنسان الأعلى، حيث يسعى الفرد لتحقيق إمكانياته الكاملة وتجاوز ذاته. هذا المفهوم يعكس قدرة الفرد على تشكيل واقعه وتجاوز القيود المفروضة عليه.

2. **التجاوز عن الأخلاق التقليدية**: نيتشه يتحدى الأخلاق المسيحية التي تروج للمساواة والتضحية، داعيًا إلى إعادة تقييم القيم الإنسانية. الإنسان الأعلى لا يتبع القيم الموروثة بل يسعى لخلق معايير جديدة تتماشى مع طموحاته.

3. **التكرار الأبدي**: يُعتبر هذا المفهوم جزءًا أساسيًا من فلسفة نيتشه، حيث يدعو الأفراد للتفكير في أفعالهم كما لو كانوا سيعيشونها مرارًا وتكرارًا، مما يعزز المسؤولية الفردية ويشجع على اتخاذ قرارات تعكس الإرادة الحرة.

4. **الإنسان ككائن مبدع**: الإنسان الأعلى هو كائن مبدع يسعى إلى تحقيق ذاته من خلال الفن والفكر، مما يبرز أهمية التجربة الذاتية في تشكيل الهوية.

5. **النقد للديانات التقليدية**: لنقل في حالتنا المذاهب الاسلامية غير الناضجة كالفكر السلفي والداعشي والتيموي …،
فماذا يمنع المسلم من الاطلاع على الفكر الشيعي مثلا والتفكر والتأمل فيه ؟ فقد ذلك يجعل منك انسان اعلى مما انت عليه حتى لو لم تعتنق ذلك الفكر ! فالتثقيف للنفس شيء جيد .
لان من – **خصائص الإنسان الأعلى**:
* القدرة على خلق القيم الخاصة
* تجاوز الأخلاق التقليدية
* قبول الحياة بكل تناقضاتها
* القدرة على العيش دون حاجة إلى معنى متعالٍ

ويتطرق نيتشة في كتابه الى – **مراحل التحول نحو الإنسان الأعلى**: ويسميها بالترتيب :
1. **الجمل**:
– يمثل مرحلة الطاعة والخضوع
– حمل الأثقال والقيم الموروثة
– الصبر والتحمل

2. **الأسد**:
– مرحلة التمرد والرفض
– تحطيم القيم القديمة
– إعلان الحرية والاستقلال

3. **الطفل**:
– مرحلة الإبداع والبداية الجديدة
– البراءة والنسيان المقدس
– خلق القيم الجديدة

بالتالي، يعتبر مفهوم الإنسان الأعلى دعوة لتحرير الذات من القيود التقليدية، ولكنه يتطلب شجاعة وإرادة قوية لمواجهة التحديات المرتبطة بذلك.

* 3. العود الأبدي *
يعتبر مفهوم العود الأبدي من أعمق وأصعب أفكار نيتشه:

فكرة “العود الأبدي” تتجاوز كونها مجرد فكرة فلسفية؛ إنها دعوة للتأمل في طبيعة الحياة نفسها. إذا كان كل شيء سيعود ويتكرر بنفس الطريقة، فإن كل لحظة تصبح ذات قيمة قصوى. هذا المفهوم يطرح سؤالًا وجوديًا عميقًا: كيف يمكننا أن نعيش حياتنا بطريقة تجعلنا نرغب في تكرارها بلا نهاية؟

* التأمل الوجودي *
عندما يفكر الفرد في العود الأبدي، فإنه يُجبر على مواجهة خياراته وأفعاله بشكل مباشر. هذا التأمل يتطلب منه التفكير فيما إذا كانت خياراته تعكس قيمه الحقيقية وما إذا كان يعيش حياة تستحق التكرار. إذا كان الشخص غير راضٍ عن حياته كما هي، فهذا يشير إلى ضرورة التغيير.

* القوة والإرادة *
فكرة العود الأبدي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمفهوم الإرادة عند نيتشه. الإرادة هنا ليست مجرد رغبة للسلطة أو السيطرة، بل هي قوة دافعة تدفع الأفراد نحو تحقيق ذواتهم الحقيقية. قبول فكرة العود الأبدي يعني قبول الحياة بكل تحدياتها وأفراحها وأحزانها.

* القبول والاحتضان *
نيتشه يدعو الأفراد إلى الاحتفاء بالحياة بكل جوانبها. إن القدرة على قبول الألم والمعاناة كجزء من التجربة الإنسانية تعكس قوة داخلية عميقة. عندما نتقبل فكرة أن حياتنا ستتكرر بنفس الطريقة، فإننا نبدأ في رؤية كل لحظة كفرصة للإبداع والابتكار.

فرغم الهفوات في كتاب نيتشة : “هكذا تحدث زرادشت” ، بل اعتقد انه في الكتاب بعض الهرطقات الغير مقبولة عندي بالقليل ان لم يكن عند اكثر المسلمين ، الا ان فيه اشياء قد تكون مفيدة لتنظيم علاقة المفكر بالمجتمع . وجعل الناس يفكروا ويتفكروا .

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. ليس فقط الانظمة السياسية في بلداننا تمنع التفكير او يكون لنا مفكرين واصحاب رأي ….
    انما حتى مجتمعاتنا العربية والاسلامية والناس إلي فيها ، اذا شافوا فيها واحد يفكر ويقاتل لايصاله فكرته وعرضها ، يقولون له : وانت مالك ؟ ما تخليك في حالك واكل العيش هههههههه فنحن لسنا في لندن العظيمة طفل في المدرسة عمره ست سنوات يطرح فكرة هههههههه تقوم الولية تستدعي الكانسل والمختصين والجامعيين لمناقشتها ههههههه وتشجعيها ههههههه ولا يقولون لهو اسكت او انت مالك هههههههه
    بينما في دولنا الكل يقول للمفكر لا تشغل بالك وخليك في اكل العيش ههههههه حتى فريد الاطرش او غيره بيغني ليه تشغل بالك مين يرحم حالك ههههههههه انسى الدنيا واوعى تفكر في إلي جرالك ههههههههه واذاعة بغداد كل شوي تذيع هذا الكلام ويسمعونا اياه رغما عنا ههههههه فثقافتنا تنظر للتفكر انه عذاب وما فيه رحمة هههههههه ؟؟!! المهم لا تفكر يا عربي هههههههه وخليك في اكل العيش والكوحكاح هههههههه بدل ما يقولوا استعن باكل العيش والكوحكاح على التفكير هههههههه

    1. كثير ناس من الاخوة اهل السنة صاروا يعرفوا الحقيقة ، وفهموا ان الحكام والمطبلين تبعهم ما هم الا جيييف وعملاء او فاسدين سفلة منذ زمن بني امية .
      فصاروا يحكون عن ذلك حتى لو لم يعلنوا تشيعهم ، فالشغلة صارت واضحة امامهم ، وكلمة الحق والشهادة لله خالصة لابد منها .
      جزاهم الله خيرا .

  2. هذا هو مصير المفكر و الكاتب النزيه الذي يقول الحق و لا يزور التاريخ و لا ينساق كالبهيمة في بلد طابوريستان التي تجاورنا كل من يقول الحق في تاريخ المغرب مصيره السجن و الاعتقال

    1. هههههههههه
      مين هذا ؟؟
      لا يجوز منع الناس من قول فكرتهم او ما يفكرون ويعتقدون بها ، لكن من جهة ثانية لا يجوز منع من يعارضه بفكرة مغايرة !
      للاسف كل دولنا العربية بل حتى مجتمعاتها لا تقبل فكرة او فكر مغاير لما هو سائد !
      تصوروا المغرب اغلق مدرسة عراقية للاطفال في المغرب ههههههههه لانه في تلك المدرسة يقولون المغرب ما وقف على رجليه الا بالعراقين ههههههه والعلويين ، وان دولة الادارسة و دولة السعدين وحتى دولة الاشراف العلويين ما هم الا ذوي اصول عراقية هههههههه وان اولاد ابن كاظم الساهر عراقين رغم انه الولية امهم مزمزيغية ههههههههه طيب شنو كان عرفوا لو قلت لهم ان البنت مزمزيغو عراقية وان ادعت انها فيتنامية ههههههههه ؟؟ اكيد يغلقون السفارة البريطانية في الرباط هههههههه
      احتج بشدة لمنع الفكر المغاير ، ويجب على كل منا ان يفكر ويقول ما يعتقد ، والاخرين لهم الاعتراض واعطاء فكر مغاير لكن بدون سجن وقتل واغلاق المدارس هههههههه بطلوا لعب العيال هذا .

  3. يا عراقي أجيك من الأخير حتى لا تعلق من ورائي مرة ثانية لا انت و لا العراق و لا المشرق باكمله قضيتي و لا اهتمّ به و لا بما يقع فيه لانه لا جغرافيا و لا دينيا و لا حضاريا نتشابه فهمناكم جيدا و استعصى عليكم فهمنا أبناء جلدتك يأتون للمغرب هربا من القهر و الفقر و الحرب مثلهم مثل الجنسيات الأخرى من سوريون و يمنيون و مصريون لكن نعاملهم معاملة الكرماء لغريب الدار لكن البعض منهم يظنون ان الهمجية التي يعيشون بها في بلدهم سيعيشون بها بالمغرب لكن هيهات ثم هيهات يا غريب كل أديب الشعب قبل السلطة هي من تتصدى لهم

    1. هههههههههه
      يا ولية يا بنت المخزن هههههههه
      انتم ومغربكم صنيعتنا نحن ههههههههه فلولا نحن ما كان هناك دولة اسمها المغرب منذ زمن الدولة السعدية ( علويين عراقين ) ولكان البرتغاليين اكلوكم وشربوكم ههههههه

      لكن العراقين الابطال ( السعدين ) انقذوكم من البرتغاليين في معركة وادي المخازن ( حسبت انك مسمية نفسك بنت المخزن اعترافا منك بفضلنا عليكم ههههههه ) في تلك المعركة و هي معركة قامت بين الدولة السعدية والبرتغال بقيادة الملك سبستيان الذي حاول القيام بحملة صليبية للسيطرة على جميع شواطئ المغرب، وكي لا تعيد الدولة المغربية الكرّة على الأندلس. عملنا لكم فيها نصر ما حصل وفقدت الإمبراطورية البرتغالية في هذه المعركة سيادتها وملكها وجيشها والعديد من رجال الدولة، ولم يبق من العائلة المالكة إلا شخص واحد !! قطعناهم عن بكرة ابيهم ههههههه ولم تعود الإمبراطورية البرتغالية للوجود الا بعد مية سنة من هزيمتها على ايدينا او بعد 93 سنة .

      وجاي تقولين الي انكم تستقبلون العراقين ؟ هههههههه تستقبلونا بفلوسنا اضافة الى رجولتنا الي مجننة نسوانكم ههههههههه ويركضون ورانا هههههههه ويقولون لنا انتم الرجالة إلي نقلب عليهم ههههههههه
      قال يستقبلوا العراقين قال ؟ هههههههه
      وانتم تطولوا ؟ ههههههههه شوي تفكير يا ولية كما يطالب هذا الموضوع هههههههه

      1. ثلاثة ارباع اولاد المغربيات والمزمزيغيات ابائهم عراقين وعلويين من عندنا منذ ما قبل ادريس الثاني الذي علمناه يبني لكم مدينة فاس ههههههه مرورا بشذى حسون وصولا لاحفاد كاظم الساهر ههههههههه وملاين اخرين !! وانتم تسمونهم مغاربة ومزمزيغ وتنسبوهم لنساءكم ههههههههه ؟ وربنا يفول ادعوهم لابائهم ، وانتم فقط تدعوهم لامهاتهم ؟؟!! هههههههه شنو هذه المصيبة ؟؟ هههههههه الراجل منا يبقى طول الليل راح جاي يزحلق الولية تبعكم الى ان ينهد حيلو ههههههه وبعدين تحبل الولية تبعكم وتخلف ههههههه فتقولون ان الولد مغربي او مزمزيغي ؟؟!! ههههههههه طيب والراجل العراقي الذي انهد حيلو طلعتوه من المولد . بلا حمص ؟؟ ههههههه حرام عليكم ههههههههه

  4. يطلع لي مغربي او مغربية ينتقدون الديكتاتورية التي في الحزائر او حكم العسكر فيها ؟؟!!!
    هههههههههه على اساس انه في المغرب توجد ديمقراطية الويست منستر البريطانية العريقة ، او انه في المغرب الملكية عندهم ملكية دستورية راقية كما كانت في زمن جلالتها الراحلة ههههههههه الملكية التي عندكم لا دستورية ولا نيابية ولا اي حاجة ههههههههه انما تبع مافيات وحشيشة ومسطين على الاخر كما تقولون ههههههههه

  5. جاي تقول لنا ان المغاربة يستقبلون العراقين ؟ هههههههه تستقبلونا بفلوسنا اضافة الى رجولتنا الي مجننة نسوانكم ههههههههه ويركضون ورانا هههههههه ويقولون لنا انتم الرجالة إلي نقلب عليهم ههههههههه
    قال يستقبلوا العراقين قال ؟ هههههههه
    وانتم تطولوا ؟ ههههههههه شوي تفكير يا ولية كما يطالب هذا الموضوع هههههههه
    مئات الالوف من المغاربة كانوا يعملون في العراق منذ السبعينيات!! بل العراق بنى للمزارعين المغاربة مدينة عصرية خاصة على اطراف بغداد تسمى ابو منيصير !! يعيش فقط فيها المغاربة .
    وعشان عشرين او ثلاثين عراقي راحوا عاشوا في المغرب هههههههه بعد ان لزقوا فيهم المغربيات هههههههه الولية جاية تمن علينا هههههههه وما باقي الا تلطم لوجود العراقين في مراكش عشان التزحلوق لا غير ههههههههه بطلت ما اجي اتزحلق عندكم اروح سويسرا وجبال الالب احسن ههههههههه

  6. من الكضايا الملحة التي تحتاج ان يعمل الواحد فيها الفكر هههههه ويبحثها فكريا في عمق ههههههه
    ويخرج بنظرية فكرية متكاملة ههههههه هو قيام المغربيات باختطاف رجال العراق الاكراد ههههههههه بعدما شطبوا على رجال العراق العرب ؟؟؟!!!! ههههههههههه فهذه الايام هناك هجمة شرسة من قبل المغربيات على الاكراد العراقين خاصة من يعيش منهم في اوروبا هههههههههه
    ما هي الاسباب وما هي الدوافع والمسببات ههههههه فمن يملك فكرة على الموضوع الرجاء اتحافنا بها حتى البحث الفكري والمعرفي يكون لدينا اوضح هههههههه

    1. اكثر شيء صدمني في فيديوهات زواج الاكراد من المغربيات وانا قاعد اعمل تحليلي الفكري العميق لهذه القضية هههههههههه هو : انه الكوردي صاحب السروال الذي طوله خمسة امتار في سبعة امتار بالعرض ههههههههه تركه ولبس شورت كما تشوفون بالفديو هههههههه ؟؟! ما هذا يا كاكا ؟ ههههههههه فاصلا انا وافقت على الاعتراف بكردستان على انها اقليم اتحادي ضمن العراق الواحد ، بسبب رمزية السروال تبعكم هههههههه التي تشير لثقافة استقلالية وتراثية خاصة بكم ههههههههه تقوم تنزع السروال وتلبس حتت شورت لا راح ولا جا ههههههههه ومين يدري شنو تعمل فيك الولية المغربية هذه هههههههه ربما تجعلك تلبس بتاعة مثل البتاعة تبع جنيفير لوبيز الي حاطتها على البتاع ههههههههه فهي مجرد بتاعة لا يمكن تسميتها مايوه ولا بكيني حتى ههههههههه ويا ريت انها تستر حاجة ههههههههه
      على كل مازالت البحوث الفكرية في هذا الامر من قبل حضرتنا مستمرة ههههههههه حتى الوصول لتحليل فكري عملي ومعمق يوصل الى نظرية فكرية عميقة باسباب ونتائج الكوحكاح المغربي الكوردي الذي انتشر مؤخرا بكثافة ههههههههه

  7. ضروري اعمال الفكر في كل الامور من الكوحكاح الى اخر شيء يمكن تصوره ، فلا يمنع انه الواحد يحلل فكريا الكوحكاح هههههه مثلما يعمل يعمل تحليلات في التاريخ والدين والفقه والاقتصاد والسياسية والصناعات والاسلحة الليزرية هههههه و يكاد لا يمر علي يوم الا ويكون لي تحليل فكري في جميع الكضايا المعاصرة والغير معاصرة ومعصورة ههههه واسجل وادون تحليلاتي تلك ، بعضها كامل وبعضها منقوص ، وبعضها يحتاج له استكمال واستبيان الاراء حولها واستكمال النواقص او معالجة مواقع الخطأ فيها ، حتى نصل الى نظريات تحليلية وفكرية متكاملة .
    فعليه اشجعكم ان تعملوا تفكر في كل شيء في الفقه والدين والسياسة و التاريخ والحب والحرب ، وليس بالضرورة اخذ المجتمع بتلك الافكار او حتى تمسككم بها ان وجد ما هو اصح واصوب ، لكن مجرد تفكيركم لمدة خمس دقائق في كل قضية تمر عليكم يجعل عقولكم تتغذى ، بل قد تساهمون في انشاء حضارة عالمية جديدة وراقية ، هذا الى جانب حصولكم على رضى الله عز وجل الذي مدح الذين يتفكرون في خلق السموات والارض ، ويقولون ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك ….
    اهتموا بالتفكر والاطلاع على افكار غيركم .

  8. المست ر ج لة الو ق حة شغلها الشاغل وهمّها الوحيد العرب ولم تكلف نفسها يوما ان تترحّم على شهداء البلدان العربية فلسطين لبنان السودان اليمن … طيب خليك في مشاكل البربر وخليك مع مشاكل بلدكم الذي ذاع صيته حول العالم
    وتصدّر المراتب الأولى عالميا في الد ع ا رة والمخ د ر ا ت والس ح ر …!
    أما قضايا الشرفاء لا تعنيك
    هم قطيعة مرة ثانية 🤮

  9. العطواني الرافضي
    الست زهره تتكلم عن الاخلاق وجرائمهم تنزف

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *