أعلن سيلفان شالوم نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي، أنه يستحيل قبول ما قال إنها شروط وضعها الرئيس الفلسطيني محمود عباس للانتقال من المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل إلى مفاوضات مباشرة.

وقال شالوم إن الفلسطينيين وضعوا ثلاثة شروط “مستحيلة” للعودة للمفاوضات المباشرة، أولها استئنافها من حيث انتهت عام 2008 مع حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت.

وأما الشرطان الآخران -حسب شالوم- فهما دعوة الفلسطينيين إلى انسحاب إسرائيلي كامل من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 وتجميد الاستيطان.

كل شيء قابل للنقاش

وبدوره أكد وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أن “كل شيء قابل للنقاش”، وأن لكل طرف الحق في أن يطرح ما يشاء فوق طاولة المفاوضات، لكنه اعتبر أن “من المستحيل القبول بأجندة خاصة بشأن حدود 67 أو الاستيطان أو اللاجئين”.

ومن جهته دعا وزير الخارجية الإسباني ميغيل آنخيل موراتينوس في مؤتمر صحفي مع ليبرمان الفلسطينيين والإسرائيليين للعودة إلى المفاوضات المباشرة.

وقال موراتينوس “إذا أردتم أن تحققوا السلام، وإذا أردتم أن تتوصلوا إلى تسوية نهائية، فعليكم أن تلتقوا بشكل مباشر”، وأضاف أن لقاءً مباشرا يجمع عباس ونتنياهو “وبلا شروط مسبقة سيكون هو الوسيلة المثلى للمضي قدما في الحل”.

وكان عباس قد صرح يوم أمس في الأردن بأن السلطة مستعدة للجلوس المباشر مع الإسرائيليين، لكن وفق مرجعية “واضحة ومحددة” أساسها حدود 1967 ووقف الاستيطان.

وفي السياق ذاته دعت ثمانية فصائل فلسطينية -في بيان أصدرته بالعاصمة السورية دمشق- السلطة الوطنية الفلسطينية إلى رفض استئناف المفاوضات المباشرة مع إسرائيل.

وحذرت هذه الفصائل من أن المحادثات المباشرة ستضر بالقضية الفلسطينية في ضوء استمرار ما سمتها “سياسة إسرائيل العدائية” وبناء المستوطنات واستمرار حصار قطاع غزة.

لا نتائج

ومن جهة أخرى، من المقرر أن ينعقد غدا الخميس الاجتماع غير العادي للجنة مبادرة السلام العربية على مستوى وزراء الخارجية بمشاركة الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى لمناقشة نتائج المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين وإمكانية الانتقال إلى مفاوضات مباشرة.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤول فلسطيني قوله إن عباس سيخبر هذا الاجتماع بأن المفاوضات غير المباشرة -التي انطلقت في مايو/أيار الماضي برعاية أميركية- لم تحقق حتى الآن أي نتائج من شأنها التشجيع على العودة للمفاوضات المباشرة.

وقال المسؤول الفلسطيني “سنخبر العرب بأن الأميركيين لم يحملوا أي شيء جديد معهم، وسنواصل على الأرجح الشهرين المتبقيين من المفاوضات غير المباشرة ثم نرى ماذا سيحصل”.

وفي المقابل أكد وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط اليوم الأربعاء أن الجانب الفلسطيني حصل على تطمينات وتأكيدات أميركية بشأن مستقبل عملية السلام مع الإسرائيليين.

وأضاف أبو الغيط في تصريحات صحفية أن هناك مواقف ورسائل أميركية تم نقلها للجانب الفلسطيني خلال الأيام القليلة الماضية، وتتعلق بالإطار العام لأي مفاوضات والعناصر التي تحكم مستقبل التسوية.

لكنه استدرك بالقول “ننتظر اجتماع الغد للجنة مبادرة السلام العربية لكي نرى ونستمع لما سيتحدث به الرئيس أبو مازن ومدى التطمينات التي وصلته، وعندئذ نتصور أن لجنة المتابعة سوف تطرح توصياتها للرئيس الفلسطيني”.
تحركات مصرية أردنية
من جهته قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية سليمان عواد اليوم الأربعاء -في تصريح للصحفيين بعد لقاء الرئيس المصري حسني مبارك ووزير الخارجية الأردني ناصر جودة- إن مصر والأردن يعملان مع عدد من الشركاء الإقليميين والدوليين لاستئناف عملية السلام من خلال “مفاوضات جادة تبني على ما تحقق حتى الآن وتفتح الطريق للتوصل إلى اتفاق سلام”.

وأوضح عواد أن جودة وضع مبارك في صورة الاتصالات واللقاءات التي أجراها العاهل الأردني عبد الله الثاني مؤخرا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس وبالأمس مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وفي السياق ذاته، كشفت تقارير سورية اليوم الأربعاء أن خمس دول عربية سترفض خلال اجتماع لجنة مبادرة السلام العربية يوم غد السماح للفلسطينيين بالانتقال إلى مفاوضات مباشرة مع إسرائيل.

ونقلت صحيفة “الوطن” السورية شبه الرسمية عن مصادر في القاهرة وصفتها بالموثوقة تأكيدها أن سوريا ولبنان والجزائر وقطر والسودان سترفض دعم مثل هذا القرار ولن تؤيد إعطاء الغطاء العربي له، وفي ما يتعلق ببقية الوفود، قالت المصادر إنها ستؤيد أو تمتنع عن التصويت “حسب حجم الضغوط الأميركية عليها”.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. يعني ما بعرف شو بدي قول بس الحمار دلوا على الطريق كم مرة بصير يعرفها لحالو ومعظم العربان من عام ١٩٤٨ ما اخدوا متر ارض بالمفاوضات وما عرفوا انوا المقاومة هيي وحدها الحل يعني طلع الحمار اذكى مع إنو كل مرة عمنظلم الحمار!!!!

  2. كلام وضحك على اللحى !
    وكأن عباس العميل له قوه وشروط ومفاوضات وإسرائيل متعقده من تلك الشروط !!!
    للعاقل كيف يتفق شرط الانسحاب الكامل من الاراضى الفلسطينيه مع وقف الاستيطان ؟
    ولماذا بالاساس التفاوض مع محتل ؟

  3. اللعبة القذره بين عباس الخائن وحكومة اسرائيل

    هل يختلف أحد عن خيانة عباس …واتصاله باسٍرائيل للقضاء على حماس أثناء حرب غزة

    من أين أتت له هذه القوة وهو يملي شروطه الثلاثه …هل فجأة ظهرت وطنيته وإخلاصه

    إنه يردد مثل الببغاء ما أمربه ( من امريكا واسرائيل )
    أن يقوله حتى تتوقف عملية السلام والمباحثات

    هم أصلا لايريدوا أي سلام ولم تنفذ أي قرار لمجلس الأمن ولن تنفذ
    إنهم أصلا لم ينفذوا أي أتفاقيه ولن ينفذوا

    كلها عملية إستهلاك وقت …. حتى يتم التخطيط والتدبير للإستيلاء على المسجد الأقصى .

    هل فهمنا ….. أم لم نفهم

    ما قاله عباس هو الدور المكتوب له في السيناريو في صفح 217
    معه كتاب … مكتوب فيه المسموح له أن يقوله ولايخرج عن النص

    .
    ههههههه شر البلية ما يضحك

    من متى عباس يملي شروطه ……
    هو يعلم تماما …والعرب ايضا والعالم …أن واحد على المائه 1% من هذه الشروط لا ولن توافق عليها اسرائيل ..فلماذا أعلنها

    هي يعلم ان اسرائيل سوف ترقضها …فهل هو مجهز حاله إنه يدخل حرب
    ويسترد الارض في حالة رفض اسرائيل الشروط

    لا هو ولا العرب عندهم استعداد لدخول حرب

    طيب يبقى انت عاوز ايه يا عباس لما تتطلع مثل الأسد الغنضفر وتصر على الشروط

    الجواب على لسانه …. ( والله مش انا ….دهما اللي قالوا لي ..أأقول كده )

    علشان ندخل في شهور تانيه نفاوض ونفاوض ….ثم بعد ذلك نفاوض

    حتى تهدم المسجد الأقصى ….ثم نفاوض ونفاوض …. ثم بناؤ مستوطنات في الضفه الغربيه ….وعندها نبدأ نفاوض ونفاوض

    حتى تتضيع فلسطين ..ولاتجد اسرائيل أحد تفاوض معه

  4. حكاية ابريق الزيت :
    نقلا عن رشاد ابو شاور
    قررت ان احكي حكاية ابريق الزيت قبل ان يسالني عبود عنها كعادته
    فنذ فرابة النصف قرن والامة تعيش هذه الحكاية التي لم تنته!!
    يتحلّق الأطفال حول أمهم ويقولون: خرفينا خرّافية. تسألهم الأم : أخرفكم إبريق الزيت ؟
    خرفي.
    وحدوا الله . لا إله إلاّ الله .
    تسألهم : أخرّف والا ما أخرّف؟
    الأطفال : احكي.
    الأم : أحكي والا ما أحكي؟ أحكي لكم حكايةإبريق الزيت ؟
    الأطفال : يا الله
    الأم : يا الله ولا ما يا الله أخرفكم إبريق الزيت ؟
    الأطفال بضجر: قولي
    الأم : أقول ولا ما أقول؟ أخرفكم إبريق الزيت؟
    الأطفال : بدناش ( لا نُريد)
    الأم: بدناش والا ما بدناش؟ أخرفكم إبريق الزيت ؟
    الأطفال: أف عاد
    الأم : أف عاد والا ما أف عاد؟ أخرفكم إبريق الزيت ؟
    الأطفال : بدنا ننام
    الأم : بدنا ننام ولا ما بدنا ننام؟ أخرفكم إبريق الزيت ؟
    وهكذا حتى ييأس الأطفال ويغفون باسمين، والأم تلفّ بهم وتدور في هذا الحوار الذي لا ينتهي، في حكاية لها أوّل وليس لها آخر، والتي يعرفونها ويحبون أن يلعبوها مع أمهم، خاصةً وهي تروى في ختام كثير من الحكايات .
    الأم تتسلّى معهم، تهدهدهم بهذه الحكاية الدائريّة، التي يشاركون في تأليفها، واستمراريتها إلى ما لا نهاية، والتي تشبه مسرح اللامعقول والعبث!

  5. باقي الحكاية غير المسلّية:
    هي حكاية غير مسلّية، ولا ممتعة، لا تهدهد نومنا، ولا تبهجنا، ولكنها تنفرنا من كل الذين يدوخوننا بها، متهربين من تقديم الجواب لفكّ لُغز الحكاية الحقيقيّة التي يكتبها الغول الذي يختطف العروس الفلسطينيّة، ويترك دون عقاب، فلا الشاطر حسن يحمل سيفه ويهبّ كما في الحكاية، مناديا على العروس تلك: دلّي لي شعرك لاطول .. فيتسلّق صاعدا إليها بضفيرة شعرها التي تدليها له من نافذة الغرفة التي يحتجزها الغول فيها، حيث يكمن بانتظار الغول، و..يصرعه، ويحرر العروس.
    الشاطر حسن حمل سيفا جزّ به عنق الغول، وجماعة إبريق الزيت إمّا مع المفاوضات أو مع الغول، والمزيد من المفاوضات، في حين يواصل الغول التهام كل شيء، لأن هاجس جماعتي إبريق الزيت هي الانتخابات، والإزاحة
    فكل طرف من الطرفين يعمل على إزاحة الطرف الآخر ليتاح له أن يفاوض الغول وحده!
    ان حكاية إبريق الزيت كأنما تحكي حالنا الراهن…
    فالزيت الفلسطيني ينزف من أشجار الزيتون التي يقطعها الغول، ويسيل دموعا من عيون أشجارنا القتيلة…
    فمن يتصدّى للغول! من يُنهي هذه الحكاية السمجة عن الحوار، الانتخابات، يحمل السيف كما فعل الشاطر حسن الذي لم ينتظر، لأنه عرف أن الفائز بمحبة واحترام الناس هو من يدلّهم على طريق مواجهة الغول، و..قتله، وإنقاذ العروس .. العروس السجينة التي تصرخ ولا من يُلبي استغاثتها
    واكثرمن 52 غير المرافقين والخدم والحشم يقفون وراء الابواب يسترقون السمع وراء الابواب لصرخات بكارتها….ويذرفون دموع التماسيح …..
    اما آن للشاطر حسن او صلاح الدين او المعتصم ان يكسروا ابريق الزيت اللعين ويقتلوا الغول وان ينقذوا العروس !!!
    .

  6. ماذا ماذا ماذا عباس ويشرط لا مو معقول اكيد كذبة نيسان
    على كل حال انسب وصف لهذه القصة قصة ابريق الزيت التي ذكرها الاخ احمد عطيات بارك الله بك

  7. ana mich fahem sanawat we cha3b el falastini ikol mofawadat tekon lama iwafko 3an chorot karar el omam motahida ya3ni min 1967 we 3awdat el lajiyine nabdae el mofawadat liche kol hadi el ijtima3ate we tani ijtama3at we dawel el 3arabiya temchi ou tiji ou jareb khalase kalima wahida feh karare 3an el VN li hod 1967 we 3awdat elajiene nebda el mafi khalase insou wela ahad ihawel yatwasat talabna wadih

  8. توضيح هام:
    مرحبا يالولو…انني رويت حكاية ابريق الزيت بعد ان كتبت تعليقا على الموضوع ،ولم اكتبهاالا لورودها فيه، ولكن نورت الطاهرة الشريفة العفيفية حذفت الموضوع لسبب لااعلمه ،الا انه ربما كان من وجهة نظرها يخدش الحياء العام!!!!

  9. المقاومة جذوة الامل، ودولة الاسلام هي الحل الجذري!!
    تؤكد دراسة إسرائيلية أن ميزان القوى الراهن بين المقاومة في الشرق الأوسط وبين أعدائها وخصومها شبه متوازن ويميل لصالحها وأنها تهدد إسرائيل أكثر من الجيوش النظامية.
    ويقول معد الدراسة الدكتور ميخائيل ميليشطاين ضمن مجلة شهرية إن قادة مشروع المقاومة لم ينجحوا بعد في ترجمة الفكرة لنظام بديل في المنطقة لكنها مرتبطة بعمق بمسيرات ثقافية واجتماعية وسياسية فيها، ويقترح التنازل عن فكرة القضاء على المقاومة بضربة عسكرية قاضية وتبني معركة استنزاف طويلة لا تتمحور في قوتها العسكرية وتسعى لزعزعة أسسها وركائز تبلورها في وعي الناس.
    تعليق على الكلام اعلاه:
    اقول ما سبق كلام يبقي على الامل حيا…لكن المطلوب عقلا وشرعا هو الحل الجذري الذي يحل المشكلة جذريا قبل ان تخمد جذوة الامل… لاحل الا حل يوسف ابن تاشفين او يوسف بن أيوب …قبل ان تنطفيء جذوة مقاومة يوسف العظمة، وتضيع كل فلسطين، وتلحقها عمان ودمشق والقاهرة والحرمين!!

  10. له له له يا عبااااااااااااااس
    هيك بتزعل ماما منك معقووووول ما ئللك بالعادة
    انا كتير زعلت منك هلأ ما بيصير هيييك
    يلي بيزعل ماما منو شو منئلووووووووووو؟؟؟؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *