كشفت مصادر إعلامية إسرائيلية أن رئيس الوزراء وكبار أعضاء الحكومة الإسرائيلية يرفضون أي بدائل أو خيارات لتمديد قرار تجميد الاستيطان والتي يطالب بها الفلسطينيون مع استعداد الطرفين لاستئناف المفاوضات المباشرة الأسبوع المقبل.

فقد نقلت صحيفة معاريف الإسرائيلية عن مصادر مقربة من الحكومة قولها إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو توصل إلى تفاهم مع الإدارة الأميركية يسمح لإسرائيل بمواصلة البناء في الكتل الاستيطانية التي ستحتفظ بها بعد التوصل لاتفاقية سلام مع الجانب الفلسطيني على أن يتم وقف البناء فيما تعرف بالمستوطنات المعزولة في الضفة الغربية.

وينص القرار الإسرائيلي بتجميد الاستيطان إلى يوم 26 سبتمبر/أيلول المقبل حيث تجري الاستعدادات لاستئناف عمليات البناء في المستوطنات بالضفة الغربية بعد هذا التاريخ مباشرة.

وكشفت الصحيفة نفسها أن مسؤولا أميركيا رفيع المستوى قال لنتنياهو في المحادثات التي جرت مؤخرا بين واشنطن وتل أبيب “واصلوا البناء أينما تعتزمون إبقاء المستوطنات”، في إشارة إلى أن التفاهم الأميركي لا يشمل المستوطنات المعزولة في الضفة التي ستعود للفلسطينيين بموجب اتفاق السلام المتوقع.

صيغة مريدور
ونقلت معاريف أيضا عن مصادر حكومية قولها إن الحديث يدور حاليا في أروقة الحكومة عن صيغة طرحها وزير شؤون الاستخبارات عضو اللجنة الحكومية السباعية دان مريدور والوزير ميخائيل إيتان، تلقت موافقة وزير الدفاع إيهود باراك.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان قد صرح في حديث للإذاعة الإسرائيلية بأن باراك يقبل بأي صيغة تضمن مواصلة البناء في الكتل الاستيطانية في الضفة الغربية بدءا من السادس والعشرين من سبتمبر/أيلول المقبل.

وذكرت صحيفة أيديعوت أحرونوت أن مجلس يوشع للمستوطنين سيبدأ اليوم الخميس حملة جديدة للضغط على رئيس الوزراء لمواصلة الاستيطان في الضفة الغربية بمجرد انتهاء المهلة المحددة للتجميد الشهر المقبل.

حملة المستوطنين
ويتصدر هذه الحملة -بحسب الصحيفة- مسؤولون سياسيون بينهم وزراء في الحكومة وفي مقدمتهم ليبرمان ونائب رئيس الوزراء سيلفان شالوم الذي أعرب عن معارضته لأي صيغة تسمح باستمرار تجميد الاستيطان.
وذكرت المصادر نفسها أن القائمين على الحملة سيتخذون إجراءات على الأرض يوم 26 سبتمبر/أيلول المقبل تمنع رئيس الحكومة من التراجع عن قراره وقف التجميد كليا، ومن هذه الخطوات انتشار آلاف من أعضاء ومناصري حزب الليكود في مواقع معدة للبناء في المستوطنات مع آليات الحفر والبناء لإطلاق عمليات البناء.

يشار إلى أن حركة البناء في أحياء القدس الشرقية المحتلة لم تشمل بقرار تجميد الاستيطان حيث أكد ليبرمان أن 1600 وحدة سكنية حصلت على الموافقات الرسمية اللازمة، لافتا إلى أن عمليات البناء ستنطلق في 2000 وحدة سكنية في الضفة الغربية بمجرد انتهاء فترة التجميد.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي ليبرمان -زعيم حزب إسرائيل بيتا المتطرف- قد استبعد الأربعاء التوصل إلى عملية سلام مع الفلسطينيين، مؤكدا أن تل أبيب لن تقبل أي طلب من واشنطن بوقف الاستيطان أيا كانت المبررات.
المصدر: وكالات+الصحافة الإسرائيلية

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. وين تعليقاتكم يافالحين ولا لان هدا الموضوع رح تهينو فيه العدو الصهيوني مش اخوتكم العرب خايفييييييييييييين ولا شو

  2. علقنا والله يا أخ حي الضمير لكن حضرة الكونتيسة نورت مهتمة بمشاعر

    اليهود كل تعليقاتي اليوم محذوفة.

  3. هناك فعلا سؤال أريد حوابا له:متى اوقفت اسرائيل الاستيطان ؟هل فاتتني هذه

    اللحظة التاريخية ؟مؤسف انها ستعود إليه ولم أعلم أنها أوقفته.

  4. الله يبعتلهن هتلر تاني يحرقهن ويمحيهن عن وجه الأرض
    أيا اتفاقيات سلام هاي اللي عم يحكوا عنا ؟ ليش ايمتى اتقيدوا بشي وحدي منن؟

  5. قال مفاوضات قال ولك روحوا طُموا حالكن بأقرب مكب نفايات يا عرب وصدقوني حتوسخوا المكب يا ويلكن من الله شو ماخدين لأخرتكم وشو بدكم تجاوبوا رب العالمين لما يسألكم يوم القيامة شو عملتوا للأقصى لما دنسوا الصهاينة شو عملتوا لفلسطين والعراق ولبنان وشو طبّقتوا من وصايا الرسول الأكرم أُنصر أخاك المسلم ظالماً او مظلوماً .فهل من جواب؟؟؟الله يحمي المقاومة شرفنا وعزّتنا آمين رب العالمين.

  6. ابن الجنوب شو دخل العرب في الموضوع ، هيك انت بتشتم الشعوب العربية المفلوبة على امرها ، فيك تنتقد الحكومات والقادة لكن بلا ما تشتم فينا لانننا عرب ، يعني هلق المسلمين هم ياللي عاملين شي حتى تحط همك بالعرب بس ؟!

  7. هلق بدي اسأل بجد ، بشو راح تطلق الاستيطان ؟ ليكون بدها تطلقه برشاش عوزي ؟ اشي يطلق نار جهنم في وشكم يا صهاينة.

  8. ما بتصور لانه في اسرائيل بيستعملوا العوزي او ام سكستين الامريكي , وما بيستعملوا الكلاشينكوف الروسي هههههههه.

  9. ابن الجنوب اللبناني يتحدث فقط عن الحروب والمقاومة ويتحث عن العرب أنهم خونة ويقول ارموا انفسكم في مكب نفايات . هل العرب هم الذين باعوا ارض فلسطين ام ان الفلسطينيين هم الذين باعوا بيوتهم واراضيهم بأضعاف الاسعار لليهود . الطمع بالمال اوصلهم الى هذا الحد . ليس جميع الفلسطينيين ولكن الكثير منهم قاموا بذلك في الاربعينات والخمسينات من القرن الماضي

  10. يا ماجد بلا فلسفات زايدة ، هلق لانه بعض من كان يعيش في فلسطين باع ارضه وما كان عنده فكرة عن الحركة الصهيونية ومخططاتها ، يعني بيع وشرا عادي ، جاي تحط اللوم عليهم بالرغم من ان ياللي انباع من الاراضي وقتها لا يعادل واحد من الالف ! اما سرقة الارض من قبل الصهاينة الكلاب فما عليه شي ! موهيك ! واضاعة الارض من العرب يللي دخلوا الحروب وخسروها ما فيه شي كمانه ، لكن اللوم كله على كام مسكين باع قبل الاحتلال وقبل تمانية واربعين ، هيدا خلط غريب وسخيف للحقائق .

  11. روقوا يا شباب لما قلت العرب ما قصدت الشعوب المغلوب على أمرها وإنما الحكومات المتخاذلة وأعتذر إذا أُسيء فهمي وبعدين ما أنا عربي أما بالنسبة للي عمبقول إنو الفلسطينين باعوا أرضهم يعني إسمحلي قلك إنوا معلوماتك غير دقيقة لأنو إذا ٥ بالمئة باعوا ٩٥ بالمئة تهجروا وسُجنوا وشُرّدوا وقُتلوا على أعين العالم أجمع ولا ننسى عصابات الهاغانا التي سفكت الدماء وذبحت الأطفال.

  12. وبعدين عار على دولة عربية أو إسلامية إنو تستقبل مسؤول صهيوني وبعدين بتمنى على ألأخوة المعلقين عدم ترك الزبدة والإلتهاء بالقشور يعني إذا في عميل فلسطيني لا يعني إنو كلهم عملاء وبحب قول إنو موجود عند ألدول العربية مخازن سلاح بتطمر فلسطين لشو مخبيينها أكيد مش لقتال إسرائيل وإنما للحوثيين في اليمن أو لحركة حماس أو لحزب الله أو لإيران يمكن !!!!!!!!

  13. inta galtan kter ya eben l jnoub ma fe sah3eb magloub 3ala amro fe sha3eb jaben 80 malyon masre ma byo2daro ygayro nezam hayda sha3eb jaben mesh hsa3eb magloub 3al aamro

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *