أفادت مديرية التوجيه المعنوى التابعة للقوات المسلحة الأردنية اليوم الثلاثاء بأن قوات حرس الحدود استقبلت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية 118 لاجئا سوريا جديدا معظمهم من الأطفال والشيوخ والنساء ، دخلوا من عدة منافذ حدودية.
ووفقا لبيان صادر عن مديرية التوجيه اليوم ، تبذل قوات حرس الحدود جهودا كبيرة لتأمين اللاجئين بالمأكل والمشرب ووسائل التدفئة اللازمة ووسائط النقل العسكرية التى تقلهم إلى مخيمات الإيواء المعدة لهم إضافة الى واجبها الرئيسى فى حماية الحدود ومنع عمليات التسلل والتهريب.
وتقدم كوادر الخدمات الطبية – بحسب البيان – من خلال مراكزها المتقدمة المتواجدة على امتداد الشريط الحدودى العلاجات الضرورية للمرضى والإسعافات الأولية للمصابين والجرحى من اللاجئين.
كان الناطق الرسمى باسم القوات المسلحة الأردنية العقيد ممدوح العامرى قد صرح مؤخرا بأن الجيش الأردنى مستمر فى القيام بواجبه الإنسانى والأخلاقى فى استقبال اللاجئين السوريين عبر نقاط العبور المنتشرة وعددها 45 نقطة على طول الشريط الحدودى مع سوريا.
وقال العامرى إن القوات المسلحة الأردنية توفر الحماية للاجئين داخل الحدود الأردنية ونقلهم إلى مراكز إيواء أمامية وتقديم ما يلزم من خدمات الإسعاف والإطعام ليتم بعدها نقلهم إلى مخيمات اللاجئين..مشيرا إلى أن قوات حرس الحدود الأردنية استقبلت منذ بداية الأزمة السورية وحتى الآن ما يزيد على 530 ألف لاجيء فيما تجاوز العدد الإجمالى للسوريين فى المملكة على المليون و400 ألف سورى.
وتعتبر الأردن من أكثر الدول المجاورة لسوريا استقبالا للاجئين منذ بداية الأزمة هناك ، وذلك لطول حدودهما المشتركة التى تصل إلى 378 كم والتى تشهد حالة استنفار عسكريا وأمنيا من جانب السلطات الأردنية عقب تدهور الأوضاع فى سوريا يتخللها عشرات المعابر غير الشرعية التى يدخل منها اللاجئون السوريون إلى أراضيها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. صاروا و انتهوا، فهم يستقبلون اللاجئين السورين داخل أراضيهم بدعم مادي كامل من المملكة العربية السعودية، زي ما تكفلت المملكة بمصاريف التعليم للاجئيين السوريين في لبنان .

    1. طيب المملكه السعوديه ما شاء الله ارضها شاسعه وامكاناتِها الماديه ما شاء الله , طيب ليش ما تستقبل اللاجئين السوريين على اراضيها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      الاردن امكانياتها قليله , نعم الاردن قصرت بالاخر بمُعاملتها مع السوريين لكن على الاقل في مليون و400 الف لاجئ سوري ومملكتك ولا لاجئ !!!!
      لا تنتقدي الا من انتُم افضل منهم .

  2. الله يهديك يا عمر ، داخل عرض ، اللي انتقدتهم ليلى ، ليش ما رديت عليها ؟!
    فياليت أنصفت و رديت رد عام أو سكت.
    ——
    عموما ، ردي كان بناءا على تعليقها، فهي عندها كل اللي يتعامل مع السعوديه أوسخ من السعوديه على قولتها و الأردن حليف مع السعودية ، اصل السعوديه أسمها عندها بني خيبر و هما أحرار يسموها زي ما يحبون.
    ——
    ماهو لان الأردن إمكانياتها قليلة، ما قدرت تستقبل ولا لاجئ إلا لما تقدمت السعودية و عرضت على الأردن التكفل بكل الامور الماديه للاجئين السوريين ، هذا إذا ما كانت قدمت مبلغ مالي مقابل الارض لإسكان اللاجئين .
    ——-
    بالنسبه لسؤالك ، أنا أجاوبك مع أنه الاجابه واضحه.
    السعوديه ضربت عصفورين بحجر واحد
    ساعدت السوررين و ما فتحت أراضيها للاجئين وذلك لدواعي أمنية .
    فاستغلت الحدود المشتركة للأردن و دعمتها بالمادة لمساعدة اللاجئين ًو استقبالهم.
    و إذا عندك أي شيء ينكر اللي قلته نورنا .
    ——
    أما بالنسبة للانتقاد ، فاعذرني كل من هو موجود هنا لديه مطلق الحريه بالتعبير عن رأيه و لا يملك أي أحد هنا حق المنع، عندك رد قله غير ذلك لا حق لك عندي.
    ——-
    تحياتي

    تحياتي ،

    1. اختي ام عمر
      انا ليلى لا اُيدها بمواقفها السياسيه وهي تعلم لكن انا تكلمت عن اللاجئين السوريين .
      اما عن الدواعي الامنيه فهو ليس عُذراً لكي لا تستقبل السعوديه لاجئين .
      الصراحه كلامك غريب اختي

  3. لا تنتقدي الا من انتُم افضل منهم .
    —————–
    الشعب الأردني على عيني و رأسي، و لكن
    ما ذا تقصد ؟! عن أي أفضليه تتحدث ، حدد فليس هذا موضع تعميم .

    1. قصدي الاردن مستضيفه لاجئين اما السعوديه لا
      يعني الاردن افضل من السعوديه بالنسبه للاجئين , اما عن الدعم المادي فالسعوديه قصرت بالاخر لولا الضغوط الامريكيه .

  4. لا يوجد مفاضلة بين السعودية والاردن .. فإحداهما لا تستقبل لاجئين والأخرى تستقبلهم وتذلهم .. لعنة الله على الحكومتين ..

    1. مامون كلامك في جزء منو صحيح ولكن …
      انا مُطلع اكثر منك بالنسبه للاجئين السوريين بالاردن , هو صحيح صار تقصير بحق السوريين ولكن التقصير اتي من جميع دول العالم .
      واللي بحكيلك انو الاردن ما استفادت من اللاجئين بكون كذاب وعلى فكره في سوريين كثير استفادو بالاردن على حساب اخوانهم السوريين ( بدون توضيح )

  5. أنا أيضاً على اطّلاع لا بأس به على احوال اللاجئين في الأردن .. وأعتقد ان كلمة ” تقصير ” لا تعبّر تماماً عن الحال … وعلى فكرة .. اليوم بالذات سمعت قصة لشخص سوري قال ان الحكومة الاردنية حاولت أن تجعله يكتب تعهداً للتعامل مع النظام السوري مقابل تسهيل أموره في الأردن .. هذا على ذمّته طبعاً ..

    1. مامون علاقة الحكومه الاردنيه مع الحكومه السوريه سمن على عسل

  6. أخ عمر ، أين الغرابة في كلامي ، هذا الواقع فالسعودية تعاني الأمرين من الحوثيين من جهة الحدود اليمنية، و تريدها تغامر لتفتح النار على حدودها مع الأردن .
    أما مبرر أو غير مبرر ، فلست هنا حتى أدافع عن أي حكومة و أولها الحكومة السعودية.

    فلا يعني أني سعودية ، معاناة أني مع الحكومة في كل شيء .
    إن أجادت صفقت لها و إن أخطأت إنتقدتها ، غير ذلك ليس لي سلطه.
    و لو الأمر بيدي لفتحت لهم بيتي ، و ليس فقط الحدود، و لكن لا أملك غير الدعاء لهم.
    ———–
    أما الأفضلية التي قلتها، فارجع اقولك لولا الدعم المادي من السعودية ما فتحتها .
    بمعنى لا أفضلية بينهم ، و اتفق مع مأمون في هذا
    ——-
    الخلاصة : الحكومات العربية للاسف بمجملها خانت عروبتها ، و لكن بعضها زادت على ذلك و قتلت شعبها.
    و لنا في سوريا أكبر مثال.

  7. Koloh min ibn le makbor bachar le jahech howa ili wassal hal soryine la hone w tarak massirehom bbin yad le hokomate le fassida
    Allah yil3anoh b kil khatwa hwi w chabihtoh le jarbanine
    Allah yifaraj 3ala ahbabna soriyine

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *