أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن جزيرتي صنافير وتيران سعوديتان بموجب جميع المعاهدات والوثائق، واستنكر أسلوب تناول القضية في الإعلام وفي الشارع العام، مشددا على أن مصر “لم تفرط أبدا في ذرة رمل،” وذلك خلال لقائه بممثلي فئات المجتمع المدني، الأربعاء.

https://www.youtube.com/watch?v=domVrspUdVQ

إذ قال السيسي: “إحنا لا بنبيع أرضنا لحد، وكمان ما بناخدش أرض حد، إحنا ما بنديش أرضنا لحد، وكمان ما بناخدش حق حد.. ما بنعملش مؤامرات ضد حد، وما بنتدخلش بالسلب ضد حد، وما بنعملش تحالفات مع حد ضد حد،” وأشار إلى ما وصفه بـ”الانتحار القومي” حيث يُشكك الجميع في كل شيء ولا يثقون في بعضهم، واعتبر ذلك “ضربة للإرادة المصرية”، مستنكرا حالة الشك وعدم الثقة التي تتفشى بين الشعب المصري.

وأكد السيسي أن مصر “لا تفرط في ذرة من حقوقها، ولا تمس حقوق الآخرين،” وعن تعيين الحدود مع السعودية، قال: “إحنا ما فرطناش في حق لينا، وإدينا الناس حقها.. جملة واحدة، مصر لم تفرط أبدا في ذرة رمل من حقوقها وأعطتها للآخرين أو للسعودية، ده ما حصلش.”

وشرح السيسي أن عدم الإعلان عن قضية رسم الحدود قبل زيارة العاهل السعودي، كان قرارا اتُخذ لكيلا يتم إيذاء الرأي العام في الدولتين، قائلا: “هذا الموضوع لم يتم تداوله قبل كده، حتى المراسلات والمكاتبات اللي كانت بتعني هذا الموضوع ما كانتش بتتطرح حتى لا تؤذي الرأي العام في البلدين.. وفي تعيين الحدود لم نخرج عن القرار الجمهوري اللي صدر من 26 سنة، واللي تم إيداعه بالأمم المتحدة.. الكلام ده اشتغلنا فيه، مش إحنا، اللي قبلنا، سنة 90، بناء على مطالبات من المملكة العربية السعودية بأهمية استعادة الجزر.”

وقال السيسي عن “تداعيات ردود الفعل على العلاقات السعودية المصرية”: “أنا خدت الضربة في صدري، لكن لو كنت أعلنت عليكم يا مصريين الموضوع ده من 8 شهور كنا حنخش في السياق اللي احنا فيه ده على مدى 8 شهور.. طريقتنا في تناول الموضوع والتعامل معاه بتؤذينا وتُضعف موقفنا.”

وعلق السيسي قائلا إنه سعيد برد فعل الشعب المصري: “غيرتكم على بلدكم أمر يسعدني، ويسعد كل وطني،” ولكنه استطرد: “ساعات من غير ما نقصد بنسيء لنفسنا ولمصر،” في إشارة لما اعتبره الأسلوب الخاطئ لتناول ملف الجزيرتين. وتساءل السيسي عن تشكيك الشعب في السلطات، قائلا: “لازم تطمنوا مش على جزيرتين، تطمنوا على الراجل اللى انتو أمّنتوه على بلدكم وعلى أرضكم وعرضكم.”

وأضاف السيسي: “في ظروفنا الاقتصادية الصعبة دي، كان ممكن نفكر أفكار شريرة.. إنه نقوم نقفز على بلد ناخد خيرها، كان ممكن أوي، والظروف كلها كانت سامحة ولازالت، إن إحنا يوم نعتدي على دولة… ولكن أبدا لن يمكن أن نعتدى على أشقائنا ونستبيح أرضهم، علشان ناخد حاجة من هناك.. لكن علمتني دي والدتى، قالتلى ما تطمعش للي في إيد الناس حتى لو كان اللي في إيد والدك، ما تطمعش، ما تبصش ليه.. اللى عطا الناس يعطيك”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. ثبت ان السيسي محتاج طبيب نفسي ويدخل مصحه نفسيه بأقرب فرصه وإلا القاهرة مصير بغداد

  2. الحقيقة شو خطاب تاريخي كله حكم ودرر متل عادته بدل ما يهدأ المصريين زاد من حنقهم وغضبهم بقصد المصريين مو اتباعه اكيد لأنه اتباعه ماشيين وراه متل قوم فرعون بيقلهم لا أريكم الا ما أرى وهنن بيمشوا وراه وبيطبلوله
    ريتك تقعد جنبها لأمك يا مقوص وتريح المصريين من شرك ..شو دخل امك بالموضوع يا تافه !
    عذر اوقح من ذنب …قال رفض يخبر المصريين انه فيه مفاوضات لترسيم الحدود مع السعودية حتى لا يؤذي الرأي العام بالدولتين !
    ..يعني هلأ بعد ما فاجاتهم وقعت على الاتفاق وفجعت شعبك اللي بقي 50 سنة معتبر انه هالجزيرتين له وبدون مناقشة حدا تنازلت عن الجزيرتين بجرة قلم وخليت يصير فيه سخط وكراهية بين الشعبين ما أذيت الرأي العام ببلدك وبالسعودية نفسها !
    لأ وانت الكذوب حبيت تحطهم امام الأمر الواقع متل كل مرة تعمل ما بدالك وبعدها تخلي سحرة فرعون واعلامك ومؤيدين يبررولهم افعالك الناقصة متل العادة بحجة الوطنية وحب البلد !

  3. أنا أشكر السيسي على موقفه الرائع فقد أعطى السيسي في هذا الموقف درس للجميع في إعطاء كل حق حقه دون مكابرة ولا تعنت ولا تجبر فمن له حق يأخذه رضى من رضا وسخط من سخط .

    شكرا للسيسي على موقفه هذا فقط وأسأل الله تعالى أن يكون خالصا لوجه الله تعالى .

  4. الجسر بين السعوديه ومصر مذكور في القرآن
    ( والتين والزيتون ( 1 ) وطور سينين ( 2 ) وهذا البلد الأمين .
    طور سينين هى طور صحراء سيناء
    البلد الأمين هى مكه المكرمه بلد الله الحرام.

  5. الزميل ahmed : في أمور الإسلام وتفسير القرآن اترك هذا الكلام الذي قلته أنت لعلماء الإسلام المعتبرين فلا يجوز أن تتكلم من عندك نفسك في الأمور الإسلامية وفي تفسير القرآن الكريم . وأرجو أن تتقبل نصيحتي بصدر رحب

  6. ابراهيم عيسي احد اهم مؤيدى السيسى يخرج عن صمته
    ////////////
    كلما تحدث الرئيس قال لنا : اسكتوا !!!!
    لا يا سيادة الرئيس تيران وصنافير مصرية ،،
    اطالبك باحترام الدستور والقانون ودعوة الشعب للاستفتاء ،،
    معارض عاقل خير من مؤيد جاهل

  7. كثيرون أرسلوا يسألونني عن جزيرتي تيران ( المعروفتين اليوم بتيران و صنافير ) و قد أثارت أسئلتهم شجون أحزاني . . للأسباب التالية :

    أولا : هل وصل بنا الهوانُ و الخبلُ العام ، إلى الحد الذي يجعلنا نختلف في البديهيات . . طبعاً ، الجزيرتان مصريتان ، و إلا فما معني بيع مصر أو تأجيرها أو منحها الجزيرتين لبلدٍ آخر أو أسرة حاكمة أو شخص !

    ثانياً : حدود البلاد القديمة ، مثل مصر ( المحروسة !) رُسمت مراتٍ لا حصر لها ، و فيما لاحصر له من الخرائط التليدة و العتيقة و القديمة ، التي تشهد رسومها بصحة الحدود . فهل هناك خريطة واحدة ، قبل ظهور النفط ، تقول إن الجزيرتين غير مصريتين .

    ثالثاً : هل يصحّ السؤالُ البدهيُّ عن مصرية الجزيرتين ، و صرف النظر عن السؤال الأكثر بداهةً عن الطريقة التي تم بها التنازل عنهما ، أو تأجيرهما أو منحهما مجاناً دون ثمنٍ معلن ، من دون الرجوع الي القطعان و السائمة الساكنين بمصر .

    رابعاً : ما هو الأكثر خطراً ، الجزيرتان أم الجسر المزمع انشاؤه لتسهيل مرور القادمين لقضاء ” أحلى الأوقات ” في شرم الشيخ ، الواجب المسارعة الي تغيير اسمها ليتناسب مع الحال المرتقب . . و الأسماء المناسبة كثيرة ، و يمكننا الاختيار من هذه المقترحات : شرم المتع التي بلا حدود ، بديل البحرين ، دبي 2 ، سرداب اللذات .

    و طبعاً ، سوف أدفع ثمن هذا الكلام ، باهظاً . و ربما يعالجونني بعمليةٍ جراحيةٍ عاجلة ، تستأصل من قلبي حبه لهذا الوطن و من عقلي إيمانه بدور المثقف في المجتمع ، أو تأخذني من هذه الحياة الدنيا المتدنيّة ومن تلك الدار الداعرة ، فأستريح .
    ///////////////////////
    المفكر والمؤرخ المصري الكبير يوسف زيدان

  8. سؤال اخير وسوف اتوقف عن الاسئلة نهائيا
    السعودية التى تزعم ملكيتها لجزيرتى تيران وصنافير وتوافقها حكومتنا الموقرة علي ذلك
    1- لماذا لم تتقدم المملكة بشكوى الي مجلس الامن بعد احتلال اسرائيل لهما عامى 56 و67 باعتبار ان ارضا ملكا لها جري احتلالها
    2- ولماذا لم تكن طرفا فى مباحثات السلام في كامب دافيد عام 1979
    المعاهدة وضعت الجزيرتين في المنطقة (ج) وخاطبت مصر وحدها حقا والتزاما بشأنهما..؟؟!
    3-ولما لن تبذل نقطة دم سعودية واحدة في سبيل الدفاع عنها ؟؟ لماذا ارتوت الجزيرتين بدماء مايقرب من 250 شهيد مصري ابان النكسة ؟!!
    من يملك الاجابة عن هذه الاسئلة فليقدمها
    ////////////
    الفقيه الدستورى الكبير نور الدين فرحات على تويتر
    جاوبى يا مدام امانى لو سمحتي ان كنتي تملكين اجابات مقنعة وانا اشك بالاساس..!
    الحق بين والظلم بين
    وحسبنا الله وكفـــــــــــــــــــــــي
    يسقط يسقط حكم الجنرال الرخيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــص

  9. الأخت شيرين ..
    الآن فقط سأجيبك بكل سرور بعد أن ارتقى حديثك الموجه الي قليلاً..
    مع اني كنت قد اجبت الاخ سراج على ذلك ..لذلك اسمحي لي بأن انسخه لك هنا ..

    أمـاني
    April 13, 2016 at 10:39 am
    الاخ الامير سراج وهاج ..
    بالنسبه لسؤالك لماذا السعوديه لم تتقدم بشكوى لمجلس الامن ..فلأن الجزيرتين في ذلك الوقت كانت تحت حماية مصر وهي المسؤلة والمعنيه بما يحدث بها ..
    اما معاهدة السلام فكانت بين طرفي النزاع الذي لم تكن السعوديه احدهما ..

    اما لماذا السعوديه لم تطالب بها من قبل ..الحقيقه انها طالبت بها من قبل ..وكان رد حسني مبارك للملك خالد ذلك الوقت ..بأن يؤجل اثارة هذا الموضوع حتى تتحرر سينا ..لكن يبو بأنه لم يفي بوعده .
    .
    https://pbs-0.twimg.com/media/CfttpGFXEAAJLG_.jpg

    هذه عام1982وساطة الرئيس السوداني (اعتقد )جعفر النميري للملك خالد برغبة مصر والرئيس مبارك بعدم أثارة موضوع الجزر لحين استعادة الاراضي المحتله ..ثم يعيد الجزيرتين بعدها الى السعوديه ..

  10. وكنتِ قد سألتي في موضوع آخر عن السعوديه اين كانت بعد تحرير آخر ارض محتله لمصر ..
    فأقول لك بأن السعوديه لم تنس أمر الجزر وقد أرسل سعود الفيصل وزير خارجية السعودية بعام 1988 خطابا إلى عصمت عبدالمجيد وزير خارجية مصر يطالبه بالجزر بعد ان تحررت طابا ..مع هذا ظلت المماطله بتسليمها مستمره الى عهد السيسي الذي أعادها ..
    https://pbs-0.twimg.com/media/CfttQgZWcAA90aE.jpg
    .
    أردت بهذين التعليقين ان ارد على استفساراتك ..ولن اخوض في هذا الموضوع اكثر من ذلك ..لأنه منتهي وقد اخذ اكبر من حجمه ..
    تحياتي ..
    ونراكم في وقت آخر إن اراد الله .

  11. لا انا حديثي من الاول كان راقي
    انا لا دخلت شتمت ولا اسأت اليكي كل كلامي مبني علي تعليقاتك
    انتي رايحة فين لازم نواجه بعض بالحقايق
    طاب ردي علي ااسئلة نور الدين فرحات
    طاب ايه رأيك ان تيران كانت تحت السيادة المصرية منذ 1903 ايام الخديوي توفيق وبلد حضرتك تاريخ نشأتها 1932 او 36 مش فاكرة بالظبط
    يعني الجزيرتين كانوا تحت السيادة المصرية الملكية قبل انشاء دولتك ب 30 سنة
    طاب ايه رأيك بقي ان تيران باللغة الهيروغليفية معناها ارض الشمس يعني كلمة فرعونية بحتة
    التاريخ والمنطق بيقولو الجزر مصرية
    اراهنك انك من جواكي بتقولي انها مصرية بس مش عايزة تطلعي نظام بلدك كداب قدام الناس وده حال معظم العرب الا من رحم ربي

  12. انتي فاكرة الموضوع سهل ؟؟ اسمحيلي تبقي غلطانة
    يوم 25 ابريل ذمري تخرير سينا حتشوفي المصريين حيعملوا ايه ..حيكون ذكري تحرير مصر برضو ان شاء الله
    احنا نموت ولا نشيل الذل والعار
    اللي حصل النهاردة مجرد تسخين
    ان غدا لناظره قريب
    لو فاكرين المصريين حيسكتو يبقي عمركو ماقريتو تاريخ

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *