العربية.نت- يترقب العالم توجيه الضربة العسكرية الغربية ضد النظام السوري بخوف وقلق في ظل تسارع التنفيذ خلال الساعات المقبلة، وبحسب ما أشارت إليه وكالات الأنباء والصحف فإن الرئيس باراك أوباما يدرس توجيه ضربة للنظام السوري تكون محدودة في المدى والزمن، في وقت تجري مشاورات مكثفة بين الدول الغربية حول تدخل عسكري محتمل رداً على هجوم مفترض بالأسلحة الكيماوية في 21 أغسطس/آب بريف دمشق.

ونقلت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية عن مسؤولين كبار في الإدارة الأميركية، لم تكشف أسماءهم، أن الضربة الأميركية رداً على هجوم كيماوي تقول الولايات المتحدة إنه مؤكد في ريف دمشق الأسبوع الماضي، لن تدوم على الأرجح أكثر من يومين وستجري بشكل يجنّب الولايات المتحدة التدخل بشكل أكبر في النزاع المستمر في هذا البلد منذ أكثر من سنتين.
أوباما مازال يدرس الخيارات

كما ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية أن أوباما الذي مازال يدرس الخيار العسكري ضد نظام الرئيس بشار الأسد سيأمر على الأرجح بعملية عسكرية محدودة.

وأفادت الصحيفة نقلاً عن مسؤولين في الإدارة أن الضربة ستتضمن إطلاق صواريخ كروز من بوارج أميركية منتشرة في البحر المتوسط على أهداف عسكرية سورية.

وأشارت “نيويورك تايمز” إلى أن التحرك العسكري لن يكون حملة طويلة تهدف إلى إطاحة الرئيس بشار الأسد أو تغيير موازين القوى في النزاع.

وأضافت أن مسؤولي الاستخبارات الأميركية سيكشفون خلال الأيام القليلة المقبلة معلومات تدعم الاتهامات الموجّهة لدمشق باستخدام أسلحة كيماوية في الهجوم الذي أوقع 1300 قتيلاً، بحسب المعارضة الأسبوع الماضي، في وقت تنفي دمشق أن تكون استخدمت مثل هذه الأسلحة.

وذكرت الصحيفة نقلاً عن المسؤولين أن الولايات المتحدة تجري مشاورات مع حلفائها لكن أملها ضئيل في الحصول على ضوء أخضر من الأمم المتحدة بسبب معارضة روسيا، حليفة دمشق الرئيسية التي وفرت لها تغطية دبلوماسية منذ بدء النزاع من خلال عرقلة أي قرار يدين نظام الأسد في مجلس الأمن الدولي.

في وقت ودعت وزارة الخارجية الروسية، الثلاثاء، الولايات المتحدة والأسرة الدولية إلى “الحذر” بشأن سوريا، محذرة من أن أي تدخل عسكري ستكون له “عواقب كارثية” على دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
طائرات ومعدات عسكرية بريطانية إلى قبرص

أما صحيفة “الغارديان” البريطانية فقد أشارت اليوم إلى أن “طائرات وحاملات عسكرية بدأت الوصول إلى قاعدة أكروتيري الجوية البريطانية في قبرص، التي تبعد 100 ميل فقط عن الساحل السوري، في إشارة لتزايد الاستعدادات لهجوم عسكري ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد”.

وأوضحت الصحيفة – في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني – أن “اثنين من الطيارين التجاريين، اللذين يحلقان بانتظام من مدينة لارنكا القبرصية، أبلغا الصحيفة بأنهما شاهدا عبر نافذتهما طائرات نقل من طراز سي 130 وتشكيلات قليلة من طائرات مقاتلة على شاشات رادارهما، حيث أعربا عن اعتقادهما بأنها محلقة من أوروبا”.

وأضافت الصحيفة أن “مقيمين بالقرب من القاعدة الجوية البريطانية أكدوا أن “هناك نشاطات غير عادية في القاعدة تزيد على النشاط الطبيعي منذ 48 ساعة الماضية، مشيرة إلى أنه في حال صدور أمر أو قرار مهاجمة أهداف معنية في سوريا، ستعتبر قبرص مركزاً لهذه الحملة الجوية، كما أن وصول الطائرات الحربية يوحي بأن بريطانيا اتخذت قرار التأهب في الوقت الذي يصعّد فيه رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس الأميركي باراك أوباما وقادة أوروبا موقفهم المعارض للرئيس بشار واتهام قواته المسلحة بشنّ هجمات بالأسلحة الكيماوية، وقتل المئات في شرق دمشق الأربعاء الماضي”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “حالة المواجهة بين سوريا والغرب اشتدت بشكل خطير عندما تعرّض فريق التفتيش عن الأسلحة التابع للأمم المتحدة للخطر بسبب قربه من الموقع الذى تعرض لهجوم بالأسلحة الكيماوية”.

إلى ذلك ذكرت وكالة “رويترز” أن إيران حذرت اليوم الثلاثاء من أي تدخل عسكري خارجي في سوريا، قائلة إن الصراع الذي سينجم عن ذلك سيحيق بالمنطقة كلها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫134 تعليق

  1. ان شاءالله يكون اول صاروخ براس بشار الاسد ليقضي على شره
    ولتتوقف شلالات الدم
    لكن الخوف من امريكا ان تحرق الاخضر واليابس وان لا تفرق بين الظالم والمظلوم
    يا نــــــــــــــار كـــــــــونى بــــــــــــردا وســــــــــــلاما على اخواننا في سوريا
    اللهم إضــــــــــرب الظـــــــــــــالمين بالظـــــــــــالمين واخرج المظلــــــــــومين منهم سالمين

  2. اتمنو الحرب
    وهاي الحرب جايتكم
    وراح تحرق الاخضر واليابس
    وراح يسقط النضام
    لكن وبعد السقوط ماذا
    الان الهدوء قبل العاصفة

  3. قربت آخرتكم يا حثاله.
    وانت يا نصر اللات عد انفاسك ، كل واحد ساعد بشار حسابه قرب

  4. سُبحان الله !
    سيناريو 2003 ( أمريكا – العراق ) بيتكرر فى 2013 ( أمريكا – سوريا ) و من بعدها ( أمريكا – مصر ) !
    أقوى 3 جيوش عربية فى المنطقة كانوا العراق و مصر و سوريا ، و بدأت أمريكا بالعراق و ستنتهى بمصر ! ولكن إذا تدمرت مصر سيتدمر الشرق الأوسط بالكامل و سيبقى مفتوح للغرب يقسمونه كيفما يشاؤا !
    فليفرح من يفرح بتدخل أمريكا فى سوريا الآن و من بعدها مصر ولكن سأذكره أن الخراب سيحل على الجميع ليس على سوريا فقط أو مصر فقط …….. إفرح !

  5. أريد أن أسأل السوريين المعارضين لنظام بشار.. هل هذا ما تريدونه؟؟؟؟ أرجو الإجابة بدون أي حكم مسبق.. فوالله لا أقصد من سؤالي هذا لا تهكما و لا سخرية.. فقط أريد أن أعرف رأيكم في ما يحاك ضد سوريا.. هل أنتم مع أم ضد هذه الهجمة؟؟؟

  6. إللى فاكر أن أمريكا هتدخل سوريا لنصرة الشعب السورى يبقى واهم ! أمريكا هتدخل سوريا تدك الجيش الوطنى و الجيش الحُر و الشعب السورى و بالمرة هتاخد حزب الله فى سكتها بس كل ده ليه ؟ لـ ضمان أمن إسرائيل المُهدد !

  7. هي امانيكم وان شاء الله تخيب والله يحمي سوريا واهلها الشرفاء ويجعل القمل ا(لمبارك )ياكل المعارضه اللعينه هههههههه

  8. أكره تدخل أمريكا أو أى دولة أجنبية فى المشاكل العربية و خاصة الداخلية ! أرفض كل الرفض تدخل أمريكا فى شئون أى دولة عربية ! دى بلد ما بيجيش من وراها غير الخراب ! كلى قناعة أن أمريكا لا تعمل إلا لصالح أمريكا و دولة مُسمية بإسرائيل ! من يقتنع أنها تعمل لنصرة الدين أو لنصرة أى شعب يبقى غلطان و موهوم ! أمريكا لها أرشيف كامل من الغزو الذى لا يصُب إلى فى مصلحة إسرائيل !

  9. سدد الله رميكم …

    اللهم اهلك الظالمين بظالمين وانجنا منهم سالمين غانمين

    اللهم آميييييييييييييييييين ..

  10. حتى اللي يعملو بشار مايعملوش يهودي
    البلد خربها وقتل رجال وشيوخ وقتل ويتم و شرد اطفال
    حتى بالكيماوي واذا كانت هذه الضربة من امريكا على راس هاد النظام وعلى بشار تحديدا فلازم يرحبو بيها واذا كانت راح تاكل كل سوريا فطبعا هي خطوة راح تزيد من خراب البلد اكتر واكتر
    والله اعلم

  11. تنبيه :
    مش معنى إنى ضد التدخل الأجنبى فى سوريا بأى صورة له ، يبقى أنا مؤيد لبشار !
    أنا فقط أرفض معالجة الخطأ بخطأ أكبر منه ! إن كان بشار الأسد بيضرب شعبه فأمريكا هتدخل تضرب بشار الأسد و شعبه السورى أيضاً مش هتنقى المؤيد لبشار فقط و تضربه !
    فمنطقى هنا عدم معالجة الخطأ بالخطأ ، أما عن بشار الأسد و الشأن السورى فبتركه دائماً للأخوة السوريين هم أعلم منى بشئون و خبايا و نوايا بلدهم !

  12. أخت sirynadz
    ما رأيك في العراق الآن.. العراق بعد إسقاط ” ديكتاتوره صدام “.. العراق بعد إرساء الديمقراطية فيه.. العراق الذي أصبح ينعم بالحرية .. (جميع أنواع حريات التفجير والقتل).. العراق الذي أصبح شماله ينعم بالأمن و الإستقلالية و جنوبه لا يدري متى يهز أمنه تفجير ثاني؟؟ ما راءيك في هكذا سيناريو بسوريا الغد.. لأنه وحده الحمار من يتوقع فوز بشار أو أي عربي أو مسلم في أي حرب محتملة مع أمريكا..

  13. لا يااخي ألعزيز VIP ان شاء الله ماتوصل لهذا الحد .. رب ألعالمين يقدر ان يحمي مصر وسوريا من بعض العرب الشياطين والعدوان الغربي .. الله كريم……………….بنت بغداد

  14. إزايك يا ست الكُل ” دينا ” ؟ يارب تكونى بألف خير ،
    مبروك عليكى الإسم الجديد ولو إن الإسمين حلوين 🙂

  15. امريكا ستضرب سوريا = تحدي للحصانه الروسيه لها وعليها = معاداه الروس لامريكا بشكل واضح وستتحول لبدايه حرب عالميه ثالثه

  16. تكلمة لكلام االأخ tunisienneabd
    أمريكا هتدخل و هتشيل بشار لا مُحاله و ده شئ ما فيهوش كلام ، و إحتمال تعدمه عالعيد الكبير مثلاً ! و بعد ما تلم ما تبقى فى سوريا من خيرات هتجيبلك رئيس و حكومة على مزاج مزاجها ،،،، و الأهم من كده إنه ضامن لبقاء و امن إسرائيل !
    .
    تخيل كده لما يكون الرئيس العراقى على مزاج أمريكا و الرئيس السورى أمريكا إللى معيناه ، و الرئيس المصرى أمريكا إللى بتفرضه على الشعب ……. يبقى فين الخطر إللى هيكون على إسرائيل يا حضرات ؟! و فى الوقت ده هتكون أمريكا بتعمل لصالح من ؟ الشعوب العربية ولا إسرائيل ؟!

  17. ماذا كان يظن بشار؟
    هل هو فوق الجميع ولا يوجد احد يقف ضده..
    انشاء الله ستتم الضربة بسلام والتخلص من النظام السوري العفن.

  18. أهلا بيك أخي عاش من شافك ياحلو ههههههه وانا كنت احب اسم بنت بغداد لكن القوي ع الضعيف ان شالله نونو ترجعه…..بس حبيت اطلع باسمي الحقيقي دنيا…. 🙂

  19. احلى سلام لاخي الكريم والحبيب ابو آدم VIP.
    عاش من شافك يا غالي..
    انشاء تكون بالف خير والواد آدم حبيبي انشاء الله يكون بخير..

  20. والحل ماهو برايك يا تونسية
    يعني قتل القريب ولا قتل الغريب
    على كل حال الان لا ينفع منا الا الدعاء في كلتا الاحوال سوريا خربوها

  21. a7ssan chay2e yafraloho bachare howa iza ta3arada lidarbate mine amercia howa kamane ya9ssife tel avive wanakono takhalassna mine bachare et mine lyahode yarabe amine

  22. ما هو الحل ؟ يموت الاطفال؛ الناس تموت والكل يتفرج القتل والابادة و إراقة الدم قتل الناس صار أكثر من سنتين والأن يقتل بالكيماوي يا الله يا ترى ما سوف يوقف هاد الباطل؟ ما هو الحل؟ المشكل هو القتل والحل الدي نتمناه هو السلم وسلام الابريا من سوف يحرك ساكن يجب إن أحد يتحرك ويوقفه يوقف هاد الاجرام

  23. اللهم عجل بهلاك بشار يارب تجعلها القاضية عليه وعلى نظامه يارب
    اللي عم يقول تمنيتوا الحرب لم يتمنى أحد من السوريين الحرب لكن فرضها علينا هالقاتل المجرم بتعنته وقتله ورفضه لأي حل إلا ببقائه على كرسيه
    واللي عم يقول شايفين حال العراق بعد الغزو لا تصح المقارنة بين التنين ..في العراق كان فيه دولة موجودة وكان العراقيين عايشين في بيوتهم بأمان ياكلوا ويشربوا وأولادهم في حضنهم رغم الحصار الخانق عليهم وكان فيه جيش ومؤسسات ودولة هل حال سوريا الأن يشبه حال العراق عندما غزاها بوش ؟
    سوريا اليوم انقتل فيها 120 ألف إنسان واختفى فيها ألاف لا يعرف مصيرهم واعتقل الألاف وهجر حوالي 3 ملايين سوري في بلاد كثيرة ضاقت بهم وأصبحت تتبرم وتتضايق من وجودهم وتزيد الخناق عليهم لأنها غير قادرة على إستيعابهم ومن بقي حي من السوريين يعاني الجوع والفقر وانعدام الأمن
    وانتشار عصابات الخطف والقتل ودمرت قرى ومدن كاملة وأصبحت خالية من سكانها بس حدا فيكم يبحث على جوجل ويشوف صور الدمار في حمص أو حلب أو دوما أو غيرهم …قريتي صار مقتول فيها عشرات الشباب ولا أحد يعرف من قتلهم مع أنه ما فيه لاثورة ولا جيش حر وخطف الكثيرين لطلب فدية ومن ضمنهم إثنيين من إخواتي كانوا على وشك الموت من هذه العصابات الإجرامية الموجودة بتهاون الدولة وسكوتها عنهم فهل هذا كان حال العراق أيام صدام حسين ؟

  24. على شو بدهم يبكوا السوريين بالله إذا أمريكا ضربت النظام على الأمن ولا على الشبع ولا على الحياة الكريمة ولا على البلد التي دمرت وهجر أهلها ولا على الجيش الذي قسم وخسائره صارت كبيرة ولا على دخول جبهة لنصرة وغيرها من المتطرفين ولا على دخول مليشيات الشيعة وحزب اللات التي تشارك بقتل السوريين ؟
    بشار قتل السوريين بكل الأسلحة صواريخ ودبابات وطائرات وبراميل متفجرة وأخيراً لما لقى سكوت العالم على كل المجازر استعمل الكيماوي فعلى شو بدنا نخاف ولا نقلق …إذا ما صارت هالضربة لبشار ويارب تصير السوريين رح يزيد القتل والموت فيهم في ظل رفض هالمجرم القاتل بأي حل إلا بقائه وإن شالله رح نشوفه عن قريب معلق على حبال المشنقة هو وكل من يشارك بقتل أهلنا
    وأصلاً كل الدلائل بتشير أنهم بدهم يضربوه من الجو وليس بدخول قوات برية وهذا رغم خطورته أهون مليون مرة من الوضع الحالي على الأقل ممكن تنحل هالأزمة …يا رب تجعل نهاية هالثورة وكل ما يحصل خير لشعبنا السوري ونهاية لعذابه اللهم لا تخيب رجائنا وانصر شعبنا ووحد كلمتهم واهزم عدوهم

  25. تذخل أمريكا لم يكن بالأمر المفاجئ أمام طولة المدة و صمود بشار و ان كانت من قبل تماطل تجنبا للصدام مع روسيا أما الآن مع استخدام الكيماوي فهذا خرق الاتفاقيات الدولية فلن يهمها احد لا سوريا و روسيا و لا غيرها …
    بس ليش التهويل لن تفعل أمريكا اقل ما فعله بشار و المعارضة على حد سواء
    بالشعب السوري الفرق فقط اختصار المدة ،.. كون أمريكا تملك العدة … فما كان سيقوم به بشار و المعارضة في سنوات ان لم يتذخل احد … ستفعله أمريكا في شهور… و هذا افضل الامرين….على الأقل نمر من مرحلة الحرب النفسية لي سببتها طول ها المدة …. و الخوف الآن ليس بالدخول الأمريكي … بل الخروج …
    و هي أصعب مرحلة لا نريد ان تكون سوريا العراق التاني و لا نتمنى لها نفس المصير … نتمنى لها تستوعب الدرس ….

  26. نــــــــور كلامك صح مليون بالمرة
    سوريا اليوم كـــــــــــــــــــــــــــــارثة انسانية صنعها بشار واستحلى جلوس على كرسي لن يدم له كما لم يدم على غيره
    الله ينصر سوريا يارب ويكون النصر بداية بقطع راس بشار المـــــــــجرم

  27. لماذا دائماً نلوم الغرب و امريكا؟؟ لماذا لا نلوم انفسنا و العالم العربي؟؟ لان نحن نفعل المشاكل و طبعاً نحتاج من القوى العضمى حتى لي تساعدنا؟؟!!

    انا من رايي بغض النظر عن كل سلبيات الغرب بتجاهنا بس حقيقتاً الحق يقال، هذا جيد بان يكون هناك دول مثل امريكا و مثل اوربا قوية لان تساعد اوقات العصيبة كما قلت برغم سلبيتها..

    مثلاً لو لا امريكا و غيرها لابادة الايرانيين العرب و المسلمين…..

    1. مثلاً لو لا امريكا و غيرها لابادة الايرانيين العرب و المسلمين…..

      ماعرفنا اميركا تحمي اسرائيل من العرب ام تحمي العرب والمسلمين من ايران؟! العرب والمسلمين تعدادهم مليار شخص ومايقدروا يحموا انفسهم من ايران الي تعدادها اقل من 100 مليون ….

  28. سيناريو العراق يعاد بعد عشر سنين ياللهول !!!! ما لم يقضي عليه بشار فستقضي عليه امريكا و هذا ليس دفاع عن بشار و لكن الحل في فرقة كوماندوز
    تغتال بشار و تريح السوريين منه و لكن هيهات فهدف امريكا هو عراق جديد مدمر و هالكي جديد يستعد ليحكم الاطلال !!!!!! اه يا عرب لاي حال وصلتم اما تهللون للسفاحه امريكا او تهللون للسفاح بشار !!!!!

  29. المجرم أوباما يكرر سيناريو بوش ضد العراق , ضرب سوريا يستهدف تدمير الجيش وتقسيم البلاد
    لعبة الكيماوى فى سوريا تذكرنى بلعبة النووى فى العراق، دمروا العراق ولم يعثروا على النووي، “نفس المؤامرة “، يسعد البعض بتدمير سوريا وضرب جيشها اليوم، ولكن غدا سنتندم وستكون إسرائيل وحدها الكاسب الأكبر.
    أن تركيا أردوغان التى تتآمر ضد سوريا وتفتح المطارات والقواعد للأمريكان هى نفسها التى تعد لذات السيناريو ضد مصر.

  30. عراق كان استثناء، في عراق كان ليس هناك قتل للمدنيين مثل صدام، انا قصدي قتل دائر..

    حال سوريا سوف تكون مثل ليبيا …
    كان هناك حسابات دولية عندما احتلت العراق، لان كان احتلال رسمي، ولكن سوريا تختلف كلياً..
    مثلاً كنا نقول مصر ستكون نفس سيناريو الجزائر، ولكن المعطيات و الحيثيات، اعطت وجه اخر كلياً…

  31. أمريكا تريد التدخل فى سوريا من أجل اسرائيل حتى لا يقع السلاح الكيماوى فى يد الثوار وكمان علشان تظهر بمظهر المخلص وهى أيضا ستفعل ذلك بمصر ستترك الكل يأكل فى بعضه من جيش وشرطة وشعب ثم ستتدخل فى الآخر فقط للحفاظ على ما تبقى من مصالحها.

    1. يا صادق اللي ياكل الشعب الان هو الخسيسي المجرم اما امريكا لا تتعدى على احد الأعداء هم العرب سفهاء والفرتانين اصحاب الدعارة والفسق هم اسباب ما يجري في مصر والشعب اللي يقول كلمة الحق يا اما مقتول او محروق او في سجن ولا امريكا هي اللي تسجن وتقتل وتخرب ولا هي اللي عاملة البلطجية لي قتل الابرياء افيقوا شوية من نوم …..

  32. اللهم اهلك بشار المجرم ومعه الخسيسي الأقزام …. كلامك نور الهدى حبيبت قلبي صحيح ان شاء الله اقتربت ساعة سفاك الدماء اللهم أرينا فيه عجائب قدرتك يا الله وفي الخسيسي أيضاً قاتل الابرياء في رابعة ونهضة امين يارب …

  33. الاستبداد أساس كل بلاء فقد أعطى ذريعة للغرب
    أن يتدخل في بلاد المسلمين وأعطى ذريعة للمسلم أن يقتل أخاه!

  34. و لماذا لا نفترض أن سيناريو سوريا من البداية من إخراج أمريكا ؟! هل كانت أمريكا لا تعلم بما سيجرى و إعلان دخولها الآن فى سوريا وليدة الصُدفة أو أنها مُضطرة لذلك ؟! منذ متى كانت هذه البراءة ؟! هى خططت لدخول العراق قبل سنوات من تاريخ الغزو لماذا نستبعد نيتها المُسبقة فيما يحدث فى سوريا الآن ؟!

  35. طبيعيا الضربة تكون جوية ودون تمييز بيبن مدني وعسكري
    والاسواق سوف تغلق والمياة سوف تقصف والكهرباء والبدالات والمنشئات الحيوية
    والجسور ومرات تقع صواريخ على المستشفيات وعلى المدارس وهذا كلة كوم
    والمصيبة الثانية دخول ناس غرباء للبلد هل هم مخابرات ام ماذا — سوف يحرقون كل شي
    والقسم الثاني ينهبون الاثار والذهب وكل ارث البلد
    والقسم الثالث هم الشعب الي راح يذبح بعضة البعض ومين يحمي عائلة وناسة
    لذالك نقول دخيل الله لا تعيدون سيناريو العراق
    اتفاوضو ودخلو العملية السياسية

  36. شكراً أخت سيرينا وسلوى …اللهم أميين ربنا يستجيب دعائنا ويحمي شعبنا

  37. أسف يا مُصطفى ، مش أخدت بالى يا حبيبى من تعليقك !
    أنا الحمد لله بخير ، و يارب تكون إنت كمان بخير ،،،
    قولى دخلت كلية الطب ولا ليه ؟ طمنى عليك 🙂

  38. لأ يا سلوى ، الأعداء هم أمريكا و إسرائيل و كل من يُعادى الإسلام ، ولكن تُستخدم القادة العرب المُطيعين لها فى مُحاربة إخوانهم العرب من الشعوب !
    .
    .
    أمريكا أقوى إقتصاد و أقوى تسليح .. و تبذل كامل طاقتها للبقاء على هذا لكى تستغل هاذان السلاح للضغط على اى خصم عربى لها بضربها فى إقتصاده أو جيشه لكى يخضع لاوامرها ! و هذا حال حكامنا العرب !

  39. هاذان السلاح = هاذان السلاحين
    .
    بضربها فى إقتصاده = بضربه فى إقتصاده

  40. إن كنتم ترون أن حال سوريا اليوم مختلف عن حال العراق بالأمس.. و أن هذه الحرب الأمريكية على سوريا ستعيد لكم الأمان و الحرية و ستضفي عليكم مسحة من الديمقراطية و بالتالي نوعا من الرقي والتقدم.. فهنيئا لكم بها.. وكما قال أحد المعلقين هنا .. سدد الله خطى أمريكا و جيشها الأبي.. وجعل لهم النصر حليفا .. و سنرى بعد سوريا على من سيكون الدور.. ومن سيطلع علينا بأن حال الجديدة مختلف عما كانت عليه سوريا و العراق وأفغانستان وباكستان وووو…

  41. فهذه حال العرب منذ سقوط آخر خلافة .. دائما ما نبحث عمن يحطمنا.. وإن لم نجد من يحطمنا.. نكرس أنفسنا لتحطيم أنفسنا..

  42. مشكلتكم أنتم المشرقيون غريبة.. وأود أن أسألكم .. وأرجو الإجابة دون تجريح.. لم نحن في تونس نستطيع التعايش مع اليهود وهم يهود.. و أنتم لا تستطيعون التعايش بين بعضكم سنة و شيعة مع أنكما الإثنان مسلمان؟؟ و لا داعي للتكفير.. فلستم “الله” فتكفرو من تشاؤون و تنزهو عن الكفر من تشاؤون…..

  43. أخت تونيسيا ،
    بعد سوريا الدور على مصر !
    الحجة الامريكية على العراق كانت إستخدان النووى !
    و الحجة الأمريكية على سوريا الآن هى إستخدام الكيميائى !
    و الحجة الأمريكية على مصر هى القضاء على الحرب الأهلية و الإنقاسامات الموجودة فى مصر الآن ! و إن مكانش ده السبب هيشوفوا لمصر مُبرر !

    1. استخدان النووي = استخدام النووي
      خلص VIP انت اكتب وانا راح انقح
      ههههههه
      تحياتي

  44. هذه هي أحوال العالم دايما منقسمين ضربه سوريه سيفرح بها كارهين بشار وبعدها سيندمون عليه ضياع سوريا سيضيع كل دول الشرق الأوسط وتفرحون لفرح إسرائيل وأمريكا بضربه الشام ياعرب الذل والنكبه من تتمنون الهلاك لبشار

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *