اتهمت منظمة العفو الدولية (امنستي) الاثنين السلطات الجزائرية بتكميم الأفواه المنتقدة والحد من حرية التعبير، مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية المقررة الخميس.
ويبدو الرئيس عبد العزيز بوتفليقه (77 عاما) الذي أمضى 15 عاماً في السلطة، الأوفر حظا في هذه الانتخابات، بالرغم من مشاكله الصحية التي منعته من أن يقوم بحملته الانتخابية بنفسه.
وقالت المنظمة غير الحكومية، ومقرها لندن، في بيان إن “تراكم المس بحرية التعبير مع اقتراب الانتخابات الرئاسية المقبلة في الجزائر يشير إلى ثغرات مقلقة في البلاد في مجال حقوق الإنسان”.
وأضافت أن الرغبة “في تكميم الأفواه المنتقدة وسحق الاحتجاج الاجتماعي هي على رأس هذه الثغرات المقلقة”.

Police detain a protester during a demonstration against Algerian President Abdulaziz Bouteflika's decision to run for a fourth term, in Algiers
وقالت نيكولا دوكورث، المديرة العامة المكلفة بالأبحاث في منظمة العفو الدولية، في بيان “مع الانتخابات المقبلة، زادت السلطات الجزائرية من القمع، وأظهرت أنها لا تتساهل مع الانتقاد العام على أي مستوى”.
وأضافت أن “النقص في النقاش المفتوح والحدود المفروضة على قانون النقد أو الاحتجاج للتعبير عن التظلمات الاجتماعية أو المطالب السياسية تترك الشك” حول الانتخابات.
وأوضحت أن الجزائر التي شهدت حربا أهلية في التسعينيات رفعت حالة الطوارئ عام 2011 “ولكن قيودا لا تزال مفروضة على حرية التعبير والتجمع”.
وبعد أن تطرقت إلى “الاضطرابات الاقتصادية والاجتماعية التي يغذيها الفساد وزيادة كلفة أعباء الحياة ونسبة البطالة المرتفعة وصعوبة الحصول على مسكن”، أوضحت المنظمة أن السلطات الجزائرية “ردت على الاحتجاجات بتفريقها بالقوة ومضايقة واعتقال متظاهرين وناشطين نقابيين”.
وأضافت المنظمة أن “السلطات تواصل تهديد الجزائريين، خصوصا الصحافيين منهم الذين يبتعدون عن الخطاب الرسمي المؤيد لبوتفليقة”.
وأشارت إلى أن زوجة صحافي غطى مظاهرات المعارضة “تعرضت لاعتداء من قبل ثلاثة مدنيين، هم على ما يبدو عناصر من قوات الأمن”.
وأوضحت أن هؤلاء “طلبوا منها تحت التهديد بالسلاح أن يكف زوجها عن انتقاد السلطات عبر الفيسبوك قبل أن يرشقوها بالمياه الساخنة” ولكنها لم تذكر اسمها.
وأشارت أمنستي أيضا إلى إغلاق محطة تلفزيون خاصة الشهر الماضي هي محطة “الأطلس تي في” التي فتشت مكاتبها قوات الأمن بعد انتقادها للسلطات في برامجها.
وقالت دوكورث إن “مهاجمة محطة تلفزيون خاصة، لأنها فقط تجرأت على بث وجهة نظر مختلفة، هو هجوم مستهجن ضد حرية التعبير”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫66 تعليق

  1. صورة معبرة…..
    السلطات الجزائريه تستخدم تكميم الأفواه لشعبها …
    لكن عندما يتعلق الأمرببلد تاني بتديهم الحريه المطلقه في الكلام والإستنكارهههههههه

  2. لم تبتل الشعوب العربية و الإسلامية بشيئ مثلما أبتليت بحكامها السرمديين الذين فرضوا أنفسهم على ملايين الناس والذين داسوا على كل ما له علاقة بالحياء والخجل و الإستحياء و الضمير , وصبوا في آذانهم أثقالا من القطران حتى لا يستمعوا إلى حناجر الأطفال و الشباب والشابات و الكهول والنساء و العجائر و الشيوخ وهي ترددّ مجتمعة كفاية , كفاية , كفاية .
    كفاية للطغاة والجبابرة الذين هجرّوا البسمة والسعادة من أوطاننا…..*

  3. إن “تراكم المس بحرية التعبير مع اقتراب الانتخابات الرئاسية المقبلة في الجزائر يشير إلى ثغرات مقلقة في البلاد في مجال حقوق الإنسان”………………………………………………..من عادة بوتفليكا أن يطالب بحقوق الانسان في الصحراء المغربية.. و هو مقصر في حق حقوق الانسان في بلاده!!
    فهو ينطبق عليه المثل الشعبي الذي يقول ” خلات تشطب باب دارها و مشات تشطب باب الجامع”..
    يا بوتفليكا –ربنا يشفيك و يهديك و يزيل الغشاوة من عينيك- ألم تسمع من قبل ب: الصدقة في المقربين أولى؟؟
    يعني حقوق الانسان في المقربين أولى!! اجعل انسان بلدك ينعم بحقوقه و بعدين انظر لغيرك!!

    ** طبعا تعليقي لا يعني أن شعوب باقي البلاد العربية تتمتع بحقوق الانسان.. الشعوب العربية كلها في الهوى سوى و كلها في سلة واحدة.. يا عزيزي كلنا في الهم شرق و غرب!!

  4. على الجميع ان يقتنع ان الجزائر لم تستقل يوما …فرنسا خرجت سوريا لتخلف جنودا من نوع des aliens ليحكموا هاد الشعب الفرحان بثورته المنقوصة الملئى بالاسرار و الغموض و الأكاذيب فكل من جاهد بحق و استشهد لم يدري ان من سيمسك زمام الامور بعدهم هو من قتلهم و ها قد جاءت ساعة الحقيقة ليستفيق الشعب من غيبوبته و يعرف بلي رانا الريح فالشبك

  5. stranger في أبريل 14, 2014 4:45 م رد
    صورة معبرة…..
    السلطات الجزائريه تستخدم تكميم الأفواه لشعبها …
    لكن عندما يتعلق الأمرببلد تاني بتديهم الحريه المطلقه في الكلام والإستنكارهههههههه
    _________________________________________________
    أوافقك الرأى .

  6. تحاول تكميم الافواه….طبعا تحاول لكن لا اظن هذه المرة ستسطيع
    لكن الافواه مشركة واعتقد لو كان كممو الافواه لا نسمع انتقادات كثيرة على فساد النظام في التلفزيون الحكومي
    على كل حال الله يستر بلادنا وكل البلاد العربية
    ان انتقدنا غيرنا او استنكرنا فاننا نستنكر القتل وماالو اليه بعد الثورات العبرية بصنع ايديهم ..
    لكن نحن لنا السبب في ماوصلو اليه هم ولا يهمنا من يحكمهم ان رضو هم به فلا دخل لما بهم

  7. هااااااااااها تقرير مضحك بأختصار
    1- قناة الأطلس أغلقت لأنها لا هم لضيوفها سوى الأهانات الشخصية والتجريح وفوق كل هذا وذاك لا تستقبل حتى الرأى المعاكس للدفاع عن وجهة نظره ولو كانت هذه السلطة في الجزائر قمعية و مكممة للأفواه كما يتم الأدعاء لأعتقلت كل مذيعيها واحد وراء الأخر كما تفعل الدول الديكتاتورية لكن كل صحفييها يعملون في أماكن أخرى الأن وهناك مذيع يعمل في قناة النهار التى تدعم بوتفليقة وأعطت لهذا المذيع مطلق الحرية في فتح المواضيع التى يريد شرط أن يلتزم الموضوعية ويستقبل كل الأراء
    2- في الجزائر لا يلاحق أحد يكتب على الفايسبوك ولا اليوتيوب ولا تويتر الا اذا مارس التجريح الشخصى و القدح و التشهير فهذه أمور يحاسب عليها القانون حتى في أمريكا نفسها ……………………الجزائر

  8. ……….
    يريدون ان يقسمو الجزائر الى دويلات مشتتة و ينشرون الرعب بقلوب المواطنين ..وفق مخطط جهنمي تحت رعاية حركات ظاهرها المنادات و ترسيخ حقوق الانسان …. و باطنها تقسيم الجزائر و نشر حرب طائفية لا نعرف نهايتها من بدايتها ….
    مثلا حركة** بركات ** انهم ينادون بربيع بربري و حددو له يوما ايضا اضن ب 17 افريل …يوم الانتخابات ليهيجو سكان مناطق القبائل…
    و منهم من يريد دويلة بالجنوب عاصمتها غرداية و منهم من يريدها بالشرق للشاوية ….
    يا الاهي فيما ان كل سكان هاته المناطق ينبذون التفرقة و العنف ..الا ان هؤلاء الشراذم لا يتوانون في زرع اشواكهم النتنة و نشر فتنتهم بين الناس…اتمنى ان لا تكون هناك اجندات غربية صهيونية تطبق على ارض بلدي…. بمباركة بعض وسائل الاعلام الفساد …
    ربي يحمي بلدي من المندسين التي بدأت تفوح رائحة خبثهم فوق سماء جزائر الشهداء.. و تبق الجزائر
    ———
    الجاالجزائريين من الشمال الى الجنوب و من الشرق الى الغرب …. و عندما تصل الامور الى تهديد الوحدة الوطنية والاستقرار الامني فلا ثم لا … للمغامرة و لا للتخريب و لا للفوضى …نريد ان يدفن ابائنا و امهاتنا في تراب بلدهم لا على ارصفة العرب الخائنين الشامتين في بعضهم ….المتجردين من اخلاق من يتباهون انه نبيهم و قدوتهم.
    اللهم لا تشمت بنا لا عدو و لا حبيب واحمي بلدي و فرج على اخواننا السوريين و المصريين و كل المستضعفين و اجعل كل من يكيد لهم و لنا يرى الويلات و البأس بنفسه.

  9. عفوا على الاخطاء الاملائية … العتب على التلفون هههههه
    و تبق الجزائر شامخة و واقفة رغم انوف الماكرين .

  10. اريج-الجزائر في أبريل 14, 2014 9:12 م
    هذه المنظمات الإنسانية ما هي إلا منظمات ماسونية

  11. حبيبتي نهى صدقيني …ظهرت في الافق فجاة اكثر من 20 منظمات و حركات بأسماء مختلفة و كلها تنادي ظاهريا بالمساواة و العدل و يستعملون ورقة الثروات الطبيعية كالبترول ليتمسكنو بها على الشباب خاصة … ليوهموهم انهم يريدون انقاذهم من الاستغلال و الحرمان … و يهيجونهم ضد النظام .. و يدعونهم للتخريب و الفوضى و الخروج الى الشوارع … و الغريب انهم موزعون بحكمة عبر المناطق الكبيرة بالجزائر و كل يغني على ليلاه .
    من اين اتو ؟ و لما يدعون ؟
    انا عن نفسي لما اتصلت بعائلتي …و بالخصوص اخي الشاب المتحمس للتغيير الحمد لله وجدت عندهم وعي كامل بالمؤامرة المزعوم نسجها و تنفيذها .. و هم على يقين ان الحلول ليست بالفوضى و التخريب.. و ان كل هؤلاء الشراذم لا محل لهم بينهم و لا سلطة لهم على ابناء الجزائر.

  12. هاااها يا نورت التعليق كتبته منذ أكثر من 4 ساعات حتى الان أفرجتم عنه ………………الجزائر

  13. بالرغم أني أعارض بوتفليقة و العهدة الرابعة لكني أرى عدد الحمقى المصطادين في المياه العكرة قد كثر في الجريدة ،، الي عرف في بلاده عدد رؤساء أو عدد برلمانات أكثر من الجزائر يجي يكلمنا

  14. أتفق بعض الشيء مع كمال توفيق
    شخصيا أنا من المعارضين للنظام الجزائري(الحزب الحاكم FLN الذي يحكمنا رفقة المؤسسة العسكرية التي تنتقي الرؤساء منذ الاستقلال .. عدى بومدين -رحمه الله-الذي وصل للحكم عبر انقلاب عسكري قام به).
    أيضا أعترض على غلق قناة الأطلس و اقتحام الدرك لها.
    لا يمكن إنكار أنه لدينا بالجزائر حرية تعبير لا مثيل لها في الوطن العربي (نعم هناك بعض الشرطة التي تمسك بعض الناشطين ثم تطلق سراحهم -حسب القانون الجزائري تحتاج ترخيص لتنظيم وقفات و مظاهرات)

    لجمعية حقوق الانسان مآرب أخرى

    أمين على سلامتك يا العباسي

  15. أيها الشباب الجزائري بالخصوص وكافة الشعب الجزائري بصفة عامة وبناءا علي ما لاحظناه خلال هذه الحملة الإنتخابية وخلال كل هذه الفترة الأخيرة من تكالب علي هذا الوطن العزيز وإذ نخاطب فيكم الحس الوطني والمسؤولية الملقات علي عاتقكم في حماية وصون وحدة الجزائر يجب أن نكون يد واحدة الشباب الجزائري معروف بذكائه وفطنته حين الأزمات والشدائد إننا نعيش لحظة حاسمة في تاريخ هذه الأمة فا إما أن نكون أو لا نكون يجب أن نتصدي للنعرات الجهوية التي لم نعهدها من أبناء هذا الوطن كلنا جزائريون كلنا أحفاد الشهداء والرجال العظماء الذين ضحو بالنفس والنفيس لإسترجاع هذا الوطن الأعداء يتربصون بنا من كل الجهات العملاء والخونة يعملون ليل نهار لإذكاء نار الفتنة مرة بإسم الحرية ومرة بإسم الجهوية ومرة بإسم حقوق الإنسان حزبنا الوحيد والأوحد هو الجزائر المجد والخلود لشهدائنا الأبرار وتحيا الجزائر.

  16. شكرا اخي ابراهيم …كلامك جميل
    اتمنى ان نمر الى بر الامان …. و لا ننساق وراء المؤامرات الخبيثة التي ينسجها اعداء الجزائر..
    —————
    تحياتي لك اخي

  17. إزايك يا أمين ؟ عامل إيه ؟ إنشالله بخير،،،
    و الله يا أمين إنت جيت فى بالى إمبارح و قولت فى أول فُرصة هسأل عليك الأصدقاء لربما يكون عندهم أخبار عنك ، و ده لإنى بعزك بجد كده من غير سبب، أو تقدر تقول لك معزة خاصة فى قلبى و دى حقيقة !
    بس إسمحلى أرد على تعليقك ده لو كثنت تقصُدنى بكلامك:
    أنا أكيد لا بصطاد فى المية العكرة ولا داخل أرمى كلام، لأإنى لو داخل أستفزك أو أستفز الجزائريين هستعمل طريقة مُباشرة ! كُل ما فى الأمر إنى إستخدمت حقى إللى بتكفلهولى الجريدة فى إبداء الرأى بحُرية تامة على شتى الموضوعات ما دامت هذه قناعتى …. و هو نفس الحق إللى إنتو و الأخوة العرب بتمارسوه فى شئوننا دون إبداء أى إعتراض طرفنا !
    .
    تحياتى أخى أمين و بجد إنت جيت فى بالى إمبارح و كنت فاكر إنى أجى النهاردة أسأل عليك .

  18. عادي   اخ فيب  اتكلمو  براحتكم   و  انتقدو  و  لكم كل  حرية  في التعليق
    و الانتقادات     هو  مش  حلال  علينا و حرام  علكم
    و الصراحة  تقال
    في  كل  مواضيع مصر  السياسية  الداخلية  ترى  اكثر  المعلقين و المعلقات
    و المنتقديين  و المنتقدات  فيها  كلهم  و كلهن  ليسو  بمصريين!!
     اذن   كما  تدين  تدان   زي  ما  يحشرو  انفسهم  في  مولضيعكم  احشرو  
    انفسكم  انتم  في مواضيعنا 
    و استثني  بكلامي  هدا  الاخ  امين  لانه  كان  غايب  و لم  اراه  يتدخل 
    في  مواضيع  مصر  السياسية     الاخيرة    فقط  كان  لسانه  سيف  
    على  المصريين  ايام  ماتش الكرة    لسه  فاكر  اخ فيب  ؟؟!!
    ههههههههههههه 
    سلامي  تحياتي  لمصر

  19. اغنية  اهديها  الى  اخي  فيب  لكي  افكره  في  ايام  شقاوتنا  في  نورت
    ايام ماتش  الكرة  و الله  ايام  جميلة اغنية ولا حمص ولا فول ههههههههه
    http://youtu.be/cj9zb6oX0cA

  20. فوطي على بن فليس و لا فوطي على جورج بوش ، حاجة وحدة برك :
    حط يدك على راسك و خمم ، هذي بلادك و انت جزء من الأمن و إنعدام الأمن لكل الأطفال و النساء و الكبار ، و كل شجرة او نبتة و كل طير او حيوان يسبح لله ، فإن مات واحد من هؤلاء انقطعت الرحمة ….
    يا ناس إن الصلح خير … الصلح خير … اتقوا الله في أنفسكم ، فما الذي ينفعك يوم تدخل قبرك ؟
    – الله يجعل الخير … الله يجعل الخير .. فيقو يا أبناء وطني .
    أتا ضد العهدة الرابعـة لكنني ضد محاولات إشاعة الفوضى واللجوء للشارع.في محاولة بائسة لجرنا إلى مايسمى الربيع العربي…..تعم للاختلاف ولا للاستنجاد بالخارج
    – … الجزائر أمانة الشهداء . في رقابنا يا رب إحمي بلدنا الغاليه …
    . المجد و الخلود لشهدائنا الأبرار
    ____________________
    الله يعطيك الصحة بنت بلااااااااااااادي.. اريج-الجزائر . سلااااااااااامي ليك اختي.
    . .ربي يحفظنا جميعآ ويحفظ بلادنا ويحمي شبابها من الذين يبيعون ذممهم من اجل مطامعهم الشخصية . o.__..O

  21. – كلنا جزائريون اخوة لا للفتنة في بلد الشهداء .

    – وطني وطني .. غالي الثمن .. روحي مالي .. نفسي بدني .. و أنا الحامي لك في المحن .. لتعش حرا طول الزمن ..
    .. .. .. فيق يا بريق ….
    – نحن ابناء 01 نوفمبر 1954 . . ولسنا ابناء فرنسا .. تحيا الجزااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائر وفقط .<3 .

  22. آه طبعاً فاكر يا أخ غزال، و الله عملت صداقات جميلة مع جزائريين فى ذلك الوقت.
    و بالعكس ، آمين كان لسانه سيف فعلاً فى الأزمة إياها، بس لما تيجى تناقشه ياخد و يدى معاك فى الكلام و يسمعك و تسمعه و ده إللى أنا مازلت فاكرهوله حتى الآن.
    لكن كان فى مُعلقين آخرين كان لسانهم حاجة تانية خالص ! ماينفعش معاهم الكلام لا بأدب ولا بقلة أدب !
    يالا الحمد لله أزمة و عدت و طلعنا فيها إحنا كمان عيال صُغيرة لإننا كجمهور قليلنا من شأن بعض و آهانا فى بعض جامد ! بس كانت أحلى أيامى على نورت 2009- 2010 !
    .
    .
    تحياتى أخى غزال ،،،

  23. الجزائر قبل كل شيء..وحدة بلادنا احنا اللي نحافظوا عليها و أتمنى ان لا تسقط بلادنا في مستنقع الجهوية و الفتنة و التخريب. كل ما يجري الآن هو تهويل من أجل لخبطة العقول ليس إلا!
    على الجميع أن يتوخى الحذر..هذه احدى ألاعيب النظام و نحن تعودنا على ذلك.
    ****************************************************************
    مرحبا بيك خويا فيب و عاش من شافك..و الله ليك وحشة.

  24. يستفزون الشعب بترشيح انسان خرف قاد الجزائر الى الافلاس الشامل و يقولولك لا للفتنة ولا للتفرقة كيف لا للتفرقة و انت اذا ذهبت لتلمسان مدينة اهل الرئيس و رجعت لباتنة كانك جئت من روضة ريحان الى قندهار بينهما الموزنبيق
    يستفزون الشعب بعد ان تفحش الفساد و فاحت رائحة قذارة المسؤولين الاغبياء

  25. Brahim dz
    تقول تخدم في الجيش يا خويا lol
    اتوسم الخير في شعبنا و لا أظنه يبيع ذمته كل ما في الأمر .. تعبنا, عيّينا, بزاف من هاذ النظام ل حاكمنا منذ الاستقلال
    بزاف عليكم أكثر من 50 سنة حاكمنا ال fln و المؤسسة العسكرية تنــتقي الرؤساء
    بزاف على ”الحركى” و جنرالات فرنسا ل قعدين غير saboter في البلاد و هل حررنا البلاد باش يحكمونا الحركى و الخونة
    لا يحق للfln أن يحصر الثورة في حزب .. راهو قاع الشعب ضحّى
    بركانا من ال fln الذي يضم الكثير من الفساد .. ألم يبرم صفقات مع فرنسا لمواصلة تجاربها النووية في صحرائنا حتى ”””بعد””’ الاستقلال!!!!
    إذن هل فعلا استقلينا؟ أين الاستقلال؟
    ما تخافوش ربي ترهجوو الناس و تدمرو الطبيعة بالاشعاعات!!! و ضرك تمثل علينا الحكومة أنها تطالب فرنسا بالاعتذار!!!!
    من جهة تديرو اتفاقيات مع فرنسا تحت الطاولة و من جهة أخرى تضحكو على الشعب بالاعتذار .. بلووه و اشربوو ميّته
    fln اغلبه فاسد -إلا من رحم ربي -يجب حلّ هذا الحزب الذي فقد ثقته عند الشعب ..
    تغيضني عمري ك نشوف بلادي عندها امكانيات و تتخبط في الفساد

  26. أهلا أخي أحمد
    الله يسلمك أخي و مشكور على تذكري
    أنا أدخل لنورت من حين لآخر و لكن أفضل المشاهدة من بعيد حتى لا أدخل في خلافات مع أي أحد من جديد لأنه فيه ناس مستفزين جدا
    بالنسبة للتعليق طبعا لك كامل الحرية في التعليق على أخبارنا مثلما نحن نعلق على أخبار مصر و لكن فيه بعض الناس من جنسيات أخرى تحس كأنهم يقولون حقا من وراءه باطل من خلال تعليقاتهم
    بالنسبة لتعليقاتي في 2009 و لساني لي كان سيفا مثلما قلت هههه كنت صغيرا في ذلك الوقت و اعترفت بذلك و اعتذرت للناس الذين أسأت لهم أنا سريع الغضب و لكن قلبي ليس أسودا
    تحياتي أخي

  27. سأعيد التعليق
    أهلا أخي أحمد
    الله يسلمك أخي و شكرا على تذكري
    أنا أدخل لنورت من حين لآخر و لكن أكتفي بالمشاهدة من بعيد حتى لا أختلف مع أي أحد لأنه فيه ناس مستفزين جدااا
    التعليق على مواضيعنا من حقك طبعا مثلما نحن نعلق على مواضيعكم أنا كنت أقصد بعض الناس الذين يقولون حقا من وراءه باطل و مبتغاهم واضح جدا من طريقة تعليقهم
    بالنسبة ل 2009 أنا فعلا كنت سليط اللسان لأنني كنت صغيرا في ذلك الوقت و لكنني اعترفت فيما بعد و اعتذرت للناس الذين أسأت لهم و لم أقم أبدا بعدها بسب أي مصري
    تحياتي أخي و تحياتي للدكتورة شيرين ان شاء الله تكون بخير

  28. غزال في أبريل 15, 2014 12:35 م رد

    عادي اخ فيب اتكلمو براحتكم و انتقدو و لكم كل حرية في التعليق
    و الانتقادات هو مش حلال علينا و حرام علكم
    و الصراحة تقال
    في كل مواضيع مصر السياسية الداخلية ترى اكثر المعلقين و المعلقات
    و المنتقديين و المنتقدات فيها كلهم و كلهن ليسو بمصريين!!
    ــــــ
    لأ وراسهم والف سيف يرجعوا مرسى ..تقولشى مصر دى بلدهم مش بلدنا احنا !
    اخ واخت هنا بالتحديد 24 ساعه قاعدين فى مواضيع مصر ..بيتكلموا عن مصر واوضاع مصر زى ماتكون العزبة اللى ورثوها عن البابا 🙂 🙂

  29. بالنسبة للأخ غزال
    صراحة أنا لم أتذكرك رغم أنك تقول أنك هنا منذ 2009
    في ذلك الوقت كلنا أخطأنا في حق بعض و لكننا تجاوزنا ذلك و كانت لنا الشجاعة في الاعتراف و الاعتذار
    أنا كنت أعلق كثيرا على أخبار مصر بعد 2011 و كنت متابعا وفيا للثورة و لم أنقطع عن التعليق الا مؤخرا
    تحياتي

    1. أخي امين لكي لا تختلط عليك الامور
      أنا ( رحال ) سابقاً
      غزال ( شطيطحه ) سابقاً

  30. أهلا أخي عمر أبو ناشي
    أنا بخير أخي خصوصا برؤيتكم ان شاء الله حتى أنت تكون بخير
    تسلم أخي

  31. ك راك أمين؟
    لالا خويا .. أنا منفوطيش .. لا شيء يدعو للأمل! غرضهم احباط الشعب .. نفوطيو او لأ النتيجة وحدة!!
    كنت حابة نفوطي على نقاز ولا جيلالي سفيان ولا طارق ميهوبي .. أردت التغيير, أردت وجها جديدا, نفسا يبعث فينا الأمل .. لكنهم أغلقو اللعبة كالعادة

  32. اهااا رحال البرشلوني
    والله كنت كل مرة نقول وين اختفى الأخ رحال
    الحمد لله على سلامتك أخي
    بالنسبة لغزال هذا أنت يا شطيطحة اذا أنا لساني سيف فأنت لسانك قاذفة صواريخ

  33. أهلا أسماء راني مليح أختي و أنت كيراكي ؟
    أنا كنت حاب نفوطي لنكاز ولا علي بن واري و حتى حمروش كي قالوا بلي رايح يترشح كان عندي شوية أمل بصح كي ما بقى حتى وحد منهم قررت نفوطي لبن فليس على خاطرش راني عارف بلي رايح ينتقم من جماعة بوتفليقة و عجبني البرنامج تاعه شوية

  34. ههههه   والله  خلاص  امين  من  لي  جبتها من  لبلاد  عقلتني  وليت ترانكيل
    دوق  
    الحمد  الله  لي  راك  بخير   امين .

  35. السلام على الجميع
    واش راكم ..؟
    امين عاش من شافك قوللنا برك واش حوال البلاد راهم يقولو تخلطت ولا غير يخلعو فينا
    ربي يستر برك
    بن فليس بالرغم انو شاوي باتني لكن صدقني هو ايسكرو كبير وفي باتنة ويكرهوه

  36. أهلا سيرينا
    والله الدعوة ماراهاش تعجب و لوكان يربح بوتفليقة الله يستر البلاد اليوم مظاهرات في بجاية و تيزي وزو و غرداية الحالة راها مخلطة فيها و الشاوية راهم ساكتين يستنوا فالنتيجة تع الفوط
    راني عارف بلي بن فليس ماضيه ماشي مليح و لكن راه مقيد و لوكان يربح غادي يدير مجهوده باش يبين بلي هو أفضل من بوتفليقة و الأغلبية تع الناس رايحين يصوتوله زكارة في بوتاف و جماعته

  37. لا باس يسقسي عليك الخير
    بونسوار سيرينا .. نورت القعدة
    بن فليس ما ينتقم ما والو .. راهو هو ثاني ابن ال systeme
    ربي يستر برك
    أستودعكم الله يا ولاد بلادي ربي يحفظكم

  38. اهلا اسما
    انا بغيت يديها اي واحد بلا بوتاف فقط لتفادي المشاكل
    ياخاه الشاوية راسهم خشين كون تنوض عندهم ماراحش تفرا
    مابقا الا يوم واحد
    ان شاء الله تعدي على خير ومايصرا والو
    تصبحو على خير

  39. أهلاً أخى أمين،
    و زى ما قولتك يا أمين وما تفتكرنيش ببالغ، أنت لك معزة شخصية عندى لإنك إلى حدما شخصية مُتزنة رغم إنفلات أعصابك بعض الشئ ولكن إتزانك ملموس و واضح فى شخصيتك.
    مطولش الغيبة علينا يا دكتور أمين، أفتكر أنك كنت طالب فى كلية طب أسنان أيام الأزمة القديمة، قولى فتحت العيادة ولا لسه ؟ 🙂
    ربنا يوفقك…
    _________________________
    أختى سُمية، ده إيه الهنا إللى أنا فيه ده ، أقابل سُمية و أمين النهاردة فى موضوع واحد !
    لكى واحشة و الله يا أختى، و ياريت تشقرى علينا من وقت للتانى و ماتعمليش زى أمين و تطولى الغيبة 🙂
    تحياتى أختى و ليلتك سعيدة .
    ___________________________
    أختنا أم أنس ، عاملة إيه يا باشا ؟ يارب كويسة 🙂
    ليلتك جميلة إن شاء الله ،،،
    ___________________________
    أخى عمر أبو ناشى ، إنت أخونا رحااااااااال ؟ آه فاكره كان راجل مُحترم و الله و كان فلسطينى و بيحب تامر حُسنى 🙂 صح كلامى ؟؟؟ 🙂
    _________________________
    .
    .
    فى الأخر عاوز أقول كلمة للجزائريين، مُمكن تعتبروها نصيحة !
    إختلفوا فى إختيار مُرشحيكم زى ما تحبوا، بس حافظوا على بلادكم من الفوضى و المظاهرات ! الفوضى فتنة، ولو إتولدت صعب تتقتل بسهولة ! خصوصاً أن فاتورتها غالية صدقونى !
    .
    أتمنالكم التوفيق .

    1. هههه اخ فيب مزبوط بحب تامر حسني ولحد الان كمان تحياتي لك فيب , وانا من زمان احب تعليقاتك واشهدلك بالاحترام ولاكثر المصريين ايضاً

  40. أسما ، نسيت أسلم عليكى 🙁
    إنشالله تكونى بخير 🙂
    يومك سعيد إنشاء الله ،،،
    و تحياتى لـ مونيا و أريج الجزائر و سراب الجزائر و مارى و هدهودة و أسماء كتير تسامحنى لو نسيتها !

  41. مشكور أخي أحمد على الاطراء
    حتى أنت شخص محترم و يعجبني فيك الطريقة التي تمسح فيها كرامة خصومك الأرض و لكن باحترافية هههه نفسي أتعلمها ههههههه
    بالنسبة للدراسة في ذلك الوقت كنت سنة أولى في الجامعة جدع مشترك طب و جراحة أسنان و كنت أنوي اختيار طب الأسنان في السنة الثانية و لكن أكملت في الطب و أنا الآن في السنة الخامسة
    يا الله تصبحون على خير جميعا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *