سي أن أن – واصل الداعية الإسلامي، يوسف القرضاوي، انتقاد النظام السوري والتنديد بقمع المتظاهرين المطالبين بالحرية والإصلاح الديمقراطي في البلاد، وسخر من الدعوى التي رفعت بحقه في دمشق، قائلاً إن الدولة التي تمس هيبتها كلمة هي “أوهن من بيت العنكبوت”، ودعا لكشف مصير آلاف المفقودين والمعتقلين بسوريا، محذراً من أن من لا يتغير “يداس بالأقدام.”
وانتقد القرضاوي الدستور السوري واعتبار حزب البعث الحزب القائد للبلاد، وقال “البعث انتهى مع (الرئيس العراقي الراحل) صدام حسين، وانتهى عهد الأحزاب الشمولية.”
وتطرق القرضاوي للخطاب الأخير للرئيس بشار الأسد، ومظاهر الهتافات والتأييد في البرلمان، وخاصة النائب الذي قال للأسد إنه لا يجب أن يقود العرب فحسب بل العالم ككل، فقال: “هؤلاء الذين هتفوا بالرئيس وقالوا له عليك أن تحكم العالم، لا يصلحون للقيادة وتمثيل الشعب.”
وحول الدعوة المرفوعة ضده في سوريا بتهمة إثارة النعرات الطائفية وتهديد هيبة الدولة، قال: “الذين رفعوا دعوى عليَّ يريدون أن يخوفوني، لن أخاف وسأظل أقول الحق.. يقاضوني للمس بهيبة الدولة، الدولة التي تمس هيبتها كلمة ليست دولة، هي أوهن من بيت العنكبوت.”
وأضاف: “هذا زمن التغيير، ومن لا يتغير يُداس بالأقدام.. هذه الأنظمة استعبدت الناس فكيف ينتجون ويعملون؟ عندما طلبوا (الناس) الحرية ضربوهم بالرصاص.”
وشدد القرضاوي على أن الحرية هي شرط للإبداع والإنتاج، وقال إن الدول الإسلامية حالياً متخلفة بسبب القمع والاضطهاد، وقال: “هم اخترعوا الكمبيوتر ونحن نبحث له عن اسم، لا نريد من يرتجف أمام الزعماء.. نحن في عصر الثورات ويجب أن يعترف الجميع بذلك.”
ورد القرضاوي على مفتي سوريا، الشيخ أحمد حسون، الذي وصف القرضاوي بأنه من “خطباء الفتنة” فقال: “أنا لا أهتم بالحياة بينما آخرون يبتغون رضا البشر وليس رضا الله، إذا كان هؤلاء هم خطباء الفتنة اللهم امتني معهم واحشرني معهم.”
ورفض القرضاوي بشكل مطلق اتهامه بالطائفية وإثارة الفتنة، بعد حديثه عن كون الأسد أسير طائفته (العلوية) فقال إنه يرفض الطائفية والعرقية، ويعبر عن مطالب محقة للأكراد والسنة والعلويين والمسيحيين.
وكشف القرضاوي عن مبادرة كان قد قادها قبل سنوات مع الأسد لمعالجة موضوع الإخوان المسلمين في سوريا التي يحكم نظامها بالإعدام على المنتسبين لهذا التنظيم، ولفت إلى أن المبادرة لم تنتهي بشكل إيجابي، وذكر أن هناك “عشرات آلاف المفقودين والسجناء والمهجرين خارج سوريا ويجب معالجة وضعهم.”
وختم القرضاوي خطبته في قطر بالدعاء لمن وصفهم بـ”المجاهدين في ثورات سوريا واليمن وليبيا،” كما دعا بـ”زوال الظالمين ودولهم.”

 

http://www.youtube.com/watch?v=EZVrBhs0DIs

http://www.youtube.com/watch?v=krdwzbkRoR8

http://www.youtube.com/watch?v=1Hf6G4RXTrE

http://www.youtube.com/watch?v=oVclHjrx6QQ

أقرأ أيضا:

صحف سورية: دعوى قضائية ضد القرضاوي بتهمة اثارة النعرات

نائبة الرئيس السوري تصف ما قاله القرضاوي بالدعوة للفتنة…

القرضاوي: سوريا مثل غيرها… بل هي أولى من غيرها بهذه الثورات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫44 تعليق

  1. لم يسمع لك حس في أحتجاجات البحرين يا فضيلة الشيخ و لا يحل التغيير إلى قوم و قوم لا؟؟؟؟؟؟

  2. عاجللللللللللللللللللللل
    تجدد الأحتجاجات اليوم في سوريا
    وفي الحسكة خروج الأكراد للأحتجاج

  3. والله انا تابعت الخطبه ..كلام من ذهب ولا عليها غبار.. بكل الاحوال سوف لن تقوم لهم قائمة بعد ان ازاع الشعب حاجز الخوف ..
    والان المظاهرات تعم القامشلي..حوران..دير الزور..درعا..التي خرج منها فقط 250الف متظاهر..

  4. رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا)) وهكذا حديث أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من دل على خير فله مثل أجر فاعله)) خرجهما مسلم في صحيحه.

  5. اطلاق ناهر كثيف في محافظة حمص التي تشهد مظاهرات ضخمة ..
    وبانياس واللاذقية ومنطقة الكسوة ومنطقة دوما تشهد مظاهرات حاشدة..
    ومازالت حلب التي تمثل ثقل الميزان قابعه في نوم عمييق..

  6. الخبر ناقص
    سي أن أن – واصل الداعية الإسلامي، يوسف القرضاوي، الفتنة في سوريا
    …من اجل خدمة اسرائيل واعداء المقاومة الشريفة

  7. والله مبارح شتمته وهذه ليست من شيمنا ولاكن ساعلق فقط منذ متى وال cnn تحب رجال الدين المسلمون لكن الان اضطدحت الصورة وبان من هم رجال الاقطاع المتدينون تحيا العلمانية لا نريد رجال دين نحن نعرف كيف نصلي ونصوم thank you

  8. وين كنت لم لبنان يقصف و في فلسطين و البحرين يا منافق لعنك اللة يا نسونجي هاهاها

  9. خطبة الشيخ القرضاوي مباشر على الجزيرة نت..لا س ان ان ولا غيرها..
    لاتدخلوا الغرب بمشاكلنا..

  10. لعنه الله عليك وعلى كل من يشعل الفتنه…………. والدين الاسلامي متبرأ منك ليش ما شفناك من زمان ولى ما اجيتك الاوامر يا عميل

  11. مرة كنت ماشية ب هيد بارك في لندن وشفت رجال متشددون اسلاميا وصاو يحكو على الميكروفون ويقولو نحن الاسلام نحن ضد اعداء الله المسيحيين وصارو يعملو نعرات طاءفية ليكرهو الناس باالاسلام وصارو يعنصرو و يحكو كلمات فيها فتنة فانا قلت هولي الله متبرا منهم وكمان صارويقولو ب ريطانيا الشعب الكافر فالناس صارو يكرهو الاسلام من وراهم .

  12. ياقرضاوي أنت منافق ومرتشي لأنك تريد إرضاء أسيادك الذين تعيش على موائدهم, أنت صهيوني لأنك تكره كل من يقاوم الصهيونية, أنت طائفي لأنك تثير الفتنة بين الطوئف

  13. والله ياقرضاوي مابعرف شو بدي احكي
    الله يصلحك ويهديك بس

  14. لا لرجال الدين في السياسة لانهم قسمو المسلمون وجعلوهم يقتلون بعضهم

  15. القرضاوي شوكة في حلق كل ملوك الطوائف
    كم أنت رائع يا شيخنا
    استمر و لا يهمك

  16. سوريا الله حاميها
    يا شيخ لا تدخل بالسياسيه وخليك تهدي الناس على الايمان والصلاه والحب والسلام مش على قتل بعض

  17. يلي عم يقول طلعوا الاكراد بالحسكة والقامشلي … بقلو هاد الحكي كذب بكذب … ما في شي .. حكيت ١٠٠ تلفون مع هونيك وكلو بيقول تمام … بقى حاااااج كذب حاااااااااااااااج ….

  18. أنا لست مع هذا الشيخ أو ضده و لكن لا يجوز فصل الدين عن السياسة فبهذا نتحول إلى دول علمانية. و لكن عبر التاريخ العربي و الإسلامي لم تكن هناك عزة للعرب و المسلمين إلا بالتحاكم إلى دينهم و متى ما تركوه إنهارت دولهم و هذا ما هو عليه نحن الان دول هشة بعيدة عن دينها تحتكم إلى قوانين الغرب و تنتهج مناهجهم.

  19. مسلمة….أنا مع رأيك بس هيدا بيطبق بالبلاد اللي فيها الحكم إسلامي وهي قليلة…كلنا منعرف إنو الحكم بأكترية البلاد العربية علماني مع إنن ما بيعترفو بهيدا الشي…يعني بيطبقوا العلمانية وبيدعوا الإسلام….

  20. حااااج يا قرضاوي …. صار انت كمان بدك تغييرر .. لازم الشعب يعمل ثورة تغيير ضد رجال الدين كمان … لانهم وجهين لعملة وحدة … منافقين وبيخدرو ضمير ألأمة بالكلام …صار بدها ثورة ثقافية ووعي .. لازم فصل الدين عن السياسة … وترجع الشفافية والنقاء والطيبة و الطهارة لاصحاب مركز الشيخ …عم يحكو عن الايمان وهن فضايحون معباية الفضائيات .. عيب .كيف بدنا نصدقون.. الى الشيخ القرضاوي …قبل ما تحكي ع الاصلاح والتغيير روح غير حالك …ولا تكيل بمكيالين وبحب قلك .. “من لا يتغيّر تدوسه الأقدام” …

  21. يا جماعة اسمحولي..أنا أول مرة بسمح لحالي علق على موضوع مش فاهمتو.
    أنا مش من سوريا وما عندي حدا هونيك…بس عن جد يا ريت لو حدا بيفهمني شو عن جد أكرر عن جد شو عم بيصير…..
    يعني نهار تظاهرات مليونية للرئيس ونهار مظاهرات ضد…بس ضد شو ؟؟؟
    يعني شو بدن المتظاهرين؟؟؟
    متل مصر وتونس يعني إسقاط الرئيس والنظام وللا عندن مطالب تانية؟؟؟ عن جد مش عن مزح ما عم إفهم!!!!
    المعلقين بيسبوا بعضن وما عم نفهم منن شي والأخبار كل قناة بتحط اللي بيعجبها…بلييييز حدا من جوا يفهمني…

  22. nshallah ya kardawi lal jhanam we bi2izen allah ,rou7 3alem dine lali metel ashkelak …je ne pense pas que tu es musulman je pense que tu es un juive parce que tu es vraiment rascite mem avec les musulman tu es vraiment pas normal please prends un douche et dors pour toujours j ai plus envie de te voir a chaque fois je voumis ya pedophile enta….WE ALLAH MA3 SOURIYA WEL BAHREIN MANA ME7TEJINLAK YA 3ADOU EL ESLAM YA ABOU BANETE ELI 3EMRON 14 SENI TFO 3ALA WISHAK EL SHAYTANI.

  23. يوم انتفضوا شيعة البحرين للمطالبه بحقوقهم كان السلاح هو الحل لردعهم لانهم شيعه فقط فكانت الدماء والتمثيل بالجثث والرقص على جثث الموتى هو شعاركم
    ولان سوريا حكومه علويه فيا شعب سوريا انتفض وطالب بحقوقكم

    قمة النفاق يريدون ادخال القاعده السعوديه في سوريا للمنافق الاكبر كوهين العرب عبدالله
    وتصبح سوريا للسعوديه
    كاستلاءهم الان على البحرين واليمن وجزء من جزر الكويت

  24. كلام فضيلة الشيخ من ذهب
    راحت على بشار و راحت على عائلة الاسد
    يا حرام عالقرداحة شو حيصير فيها

  25. خليك في الرد على تساؤلات السائلين في برنامجك في الجزيرة من الناحية الفقهية ، واترك عنك السياسة فانت لست اهلا لها وآراؤك تعمل فتنة بين المذاهب .!

  26. لم اكن اتوقع هناك شعب بهذا الغباء وخاصة انه يمثل شعب بمجلس الامه ان يقوم ويقول يا رئيس انت لازم تحكم العالم على شو ما بعرف ٢.هذه الهجمه على العلا مه القرضاوي من العلويه والشيعه وهم نفس المزبله لانهم لايفهموا عليه …هو يتكلم لاصحاب العقول النيره وهم ابعد من هولاء اذا اتصلوا بالمعلم واساءلوه .الا لعنة الله على الكافرين

  27. بسم الله الرحمن الرحيم الى داعية الفتنة القرضاوي نحن نسمع لرجال امثال المفتي الدكتور محمد بدر الدين حسون لانهم يدعوا الى المحبة و الالفة .انت تقول انك تتكلم دفاعآ عن الشعوب من الذي وكلك لتتكلم عن الشعب السوري اين انت من المظاهرات في البحرين هذا دليل على انك رجل طائفي اين كنت عندما قتل صدام الاف الاكراد او انهم ليسوا مسلمون بنظرك وكيف قتل الاف الكويتيين (من قتل نفس بغير حق فقد قتل الناس جمعاء ص)فتقول عن الكافر مؤمن عجبآ وانت تعيش في دولة فيها اكبر قاعدة امريكية بآلاتها تقتل الابرياء من فلسطين الى افغانستان وهذا دليل آخر انك مفتي السلاطين تعيش على مايرمونه لك لتعيش.اتمنى على كل المعلقين ان لايشتموه لان الشتم خساره به

  28. سئل القرضاوي عن رأيه بإسرائيل قال عدو عدوي صديقي وأنا عدوي الشيعة وحزب الله وللعلم أنه المدافع الأول عن ملوك النفط

  29. omar مزبلتك عيفى الك مين انت لحتى تتجرا تحكي على غير طوائف وعلى قائدنا المفدى بشار حافظ لاسد ولا عم تستشهد بالقرد اوي شي تافه

  30. إلأى أم وعد : عزيزتي خرجت الملايين لتؤيد الرئيس بشار وسياسته القومية الصادقة والحرب الآن هي حرب إعلامية بامتياز إذ أن من يشاهد القنوات المغرضة يعتقد أن سوريا الآن كأفغانستان ولكننا والحمدلله نعيش حياة طبيعية إلا من بعض أفراد العصابات التي تخرج ليلا لتقتل بعض المدنيين ورجال الأمن لتقول (الأمن يقتل المدنيين ) لكن الشعب السوري أسقط المؤامرة وهوأوعى من أن يقع في نار الفتنة …عاشت سورياقوية بقيادة الرئيس بشار الأسد

  31. الهي وانت جاهي ولا غيرك ارجوا واناجي يا عزير يا مقتدر اسالك باسمائك الحسنى ان تاخذ الطغات في سوريا اخذ عزيز مقتدر يا اله يا الله تنصر الثكالى في بلدنا يا الله انتقم لشهداء يارب يا رب

  32. لو ان الرئيس بيحب شعبو كان اقل ما يمكن ان يفعله ان يهدئ النفوس ويعمل حداد على ارواح الشهداء المظلومين ويقدم اعتذار على الفوضى
    بس هاد اخر همووووووووو

  33. لماذا لاتتكلم عن اسرائيل التي تقصف العزل في فلسطين الان لماذا لاتتكلم عن قتل الناس في البحرين لانهم يتظاهرون ولماذا ولماذا ولماذا على كلن نحن نعرف جيد ان كلام القرداوي مدفوع عليه ولان الغرب يسيرونهو على مزاجهم وهوا سوف يتكلم عن النظام بسوريا حتى لو مافي مظاهرات فلعن الله من يعرف الحقيقة ويتستر عنها

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *