سيطرت صور أطفال سوريا في العاصفة الثلجية “ألكسا” على وسائل الاتصال السورية، وبات الابتهال والدعاء لحماية أولئك الأطفال أشبه بتعويذة تحتل كل الصفحات السورية.

وإن كان الإعلام اهتم بتغطية مخيمات اللجوء السوري وظروف البرد القارس والموت شبه الأكيد، فإن ما يعانيه السوريون داخل سوريا يمكن تصنيفه تحت بند الموت البطيء، ويبقى الفارق ما بين الحالتين أن الأولى في خيمة والأخيرة تحت سقف وبين أربع جدران، فالمدن السورية كلها تقريباً محرومة من الكهرباء معظم ساعات اليوم، وفي بعض المدن محرومة كلياً، عدا عن شبه انقطاع للوقود في المدن، وبالتالي صعوبة إيجاد وسيلة للتدفئة تساعد الأطفال والكبار على مقاومة الموت البارد.

وسجلت أول حالة وفاة سورية بسبب البرد كانت من الرستن، حيث توفيت أمس الطفلة نضال اسكيف بعد أن تجمدت يداها من البرد وتوقف قلبها لشدة الصقيع.
الصورة الأكثر انتشاراً

لعل الصورة الأكثر انتشاراً على الصفحات السورية هي تلك التي تحمل رمزية واضحة، تظهر مدى المعاناة والألم الذي تعيشه سوريا، بعد أن قرر البرد الفتك بحياتهم إلى جانب الرصاص والسكاكين التي استعملها النظام وأعوانه.

بساطة الصورة “رجال ثلج يصلون على متوفى” ورمزيتها جعلت منها الأكثر ألماً وإيلاماً، حتى إن الكثيرين استخدموها بدلاً من صورهم على صفحات “فيسبوك”.
صرخات للعالم

عمل بعض السوريين على نشر صور لأطفال سوريا، وقام بعضهم بتصاميم لمحاولة التأثير على الرأي العام لمساعدة أولئك الأطفال، كصورة الأطفال الذين يتدفأون على مدفأة مرسومة على الجدار.

وانتشر رسم كاريكاتوري لرجل الثلج الكرتوني وهو يعانق طفلاً سورياً، ليصل التعاطف والتأثر برجل الثلج إلى حد البكاء على الصديق الذي قد لا يحتمل قلبه الصغير كل تلك البرودة.

واحتلت صورة الأب الذي يحمل ابنته مع تجليات القهر على وجهه حيزاً واسعاً من المشاركات، على أمل أن تصل إلى الرأي العام كما وصلت صور الأطفال.
موت بارد

قال ناشطون إن حمص ودعت الطفل “حسين طويل” ذو الـ6 أشهر لعدم قدرة قلبه على مقاومة البرد الشديد، حيث وصلت درجة الحرارة في حمص إلى 3 درجات تحت الصفر، ليكون حسين هو الطفل الثاني بعد نضال، وليشتركا أيضاً في العمر إذ إن الطفلين في أشهرهم الأولى من العمر.

ويتنادى نشطاء في رسائل استغاثة، وينبهون من أن عدداً كبيراً من الأطفال في سوريا معرضون للموت برداً، نتيجة تضييق النظام السوري على الناس وشبه انعدام وسائل التدفئة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫32 تعليق

  1. يارب رحمتك بهالمساكين معقول يا ناس كل هالمسلمين بالعالم ما فيهم دولة واحدة تحرك ضميرها وحاولت تساعد هالسوريين وهنن عم يموتوا من أكتر من سنتين !
    معقول المسلمين 1.5 مليار ما فيهم حدا عنده ضمير يساعد هالسوريين ويعينهم على الخلاص من اللي هم فيه ..هالنكبة اللي صارت بسوريا وشعبها عار على كل مسلم وعار على كل إنسان عنده ضمير
    يا حيف على الدنيا يا حيف على المسلمين اللي تاركينا عم نموت وهنن عم يتفرجوا
    يا أسفاه على شعب سوريا الصابر اللي وقف جنب الكل وما حدا وقف معه بمحنته وتاركينه يموت يا تحت إيد هالجزار القاتل يا من البرد والجوع …يارب البشر ماتوا كل البشر وما بقي لهالمساكين غيرك يا الله لا تحرمهم من رحمتك يا الله انجدهم وأغيثهم …يارب أرحم ضعفهم وهون مصابهم وخفف عنهم
    يارب يا قوي يا عزيز يا من تقول للشيء كن فيكون بقدرتك وعظمتك تبعت ضربة من عندك لبشار ومن معه وللكلاب في إيران ولحزب الله المجرم ولأنجاس العراق اللي داخلين يساعدوا هالمجرم يارب يا رب ضربة من عندك تزلزلهم فيها وتشفي قلوب السوريين منهم يا رب تنتقم منهم ببطشك الشديد وتفرجينا فيهم ساعة قريبة….عذراً يا أهلنا دموعنا ما عم تنشف عليكم ومو طالع بإيدنا شي إلا الدعاء والبكاء يارب تعينهم وترحمهم وتنجدهم

  2. اذا احب الله قوما ابتلاهم فصبرا جميلا والله المستعان وما عند الله خير وابقى

  3. إماراتية
    مرحبا. لكان حسب كلامك الهولوكست تبع اليهود في الحرب العالمية الثانية على يد النازية، كان محبة من الله ؟؟

  4. أطفال سوريا تجمدت قلوبهم من صقيع الثلج و البرد..
    أما العالم فقد تجمد قلبه من قسوة الأنانية و عدم الاهتمام..فهو كالحجارة أو أشد قسوة.. و إن من الحجارة من يتشقق فيخرج منه ماء..!!
    قلنا الكثير و كتبنا الكثير…فهل هناك أصلا من يقرأ ما نكتبه؟؟..
    صبر جميل و الله المستعان…
    و سلامي ل نور..

  5. آمين يا اخت نور من فمك الى ابواب السماء بوركت والله يسمع منك
    ,كلامك موثر جدا الله يكون بعونكم

  6. في فرق يابرندا بين قوم وقوم والله قال بكتابه ((وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ))) مع احترامنا وحبنا لكل انسان محترم على وجه الارض والله يرحمنا جميعا برحمته

  7. يا الله لا تحرمهم من رحمتك يا الله انجدهم وأغيثهم …يارب أرحم ضعفهم وهون مصابهم وخفف عنهم—————
    copy
    آمين آمين آمين

  8. المسلمين اللي دتحجون عنهم مشغولين بلارهاب والقتل ماعدهم وقت يباوعون لهيجي شغلات وينهم هذولا داعيات الجوامع بس يحرضون الناس على الحقد والقتل والفتاوي
    الله يعين كل الناس اللي ماعدهم بيوت

  9. يا الاهي يا رحمان برحمتك نستغيث لا حول و لا قوة الا بالله مشاهد اكبر من ان نعلق عليها مدى عسانا ان نقول سوى الدعاء
    اللهم ارحمهم برحمتك الواسعة و خفف عنهم قلوبهم صغيرة و أجسادهم صغيرة و لا ذنب لهم اللهم فرج عنهم و أمنهم من الخوف والجوع و البرد و الضما
    لا حول و لا قوة الا لله

  10. لا حول ولا قوة إلا بالله…..
    والله لم أعد أقوى على فتح أي فيديو …إمبارح فتحت فيديو لدلك الطفل الميت والمتجمد وندمت ….
    حسبهم الله ونعم الوكيل…ليس بيدنا شيء نعمله سوى الدعاء…..

  11. ألســـــــــــــــــبـب ألرئيــــــــــــــــسي لهذه ألماساة هـــــــم رؤساء ألدول ألعربية واولهم دول ألخليج .!! هذه هي ألحقيقة ولا رئيس واحد يستطيع ان ينكر فتح قواعده العسكرية و مايعملوه في ألشعوب ألعربية أولهم ألعراق ألحبيبب .. والآن سوريا الحبيبة و شعبها ألغالي والاطفال الذين يحرقون أقسى ألقلوب ماعدا قلوب الحكام .. خاصةً تركيا فوق كل هذا ألظلم تستغل ألرجال بتشغيلهم ١٢ ساعة يومياَ بــ ١٢ دولار المفروض يكون أكثر من مئة دولار يومياً ……….. حســـــبهمــــ الله ونعمــــــــ الوكيل..

  12. يسلم تمك يادنيا صح كلامك والخليج وخصوصآ السعودية هم الذين خربوا العراق واشعلوا الفتنة بسوريا وهم اول من اخلق حدوده بوجه السوريين والعراقيين
    الله يلعنهم كلهم وتقبلي مروري عزيزتي دنيا

    1. أهــليــن بالغالية ليلى والموجودين 🙂
      ألبيت بيتك على ألرحب والسعة عزيزتي … أن شاء الله تكونين بالف خير أنتِ و جميع اهلك يارب ..

  13. اللهم ارنا فى بشار واعوانه عجائب قدرتك و ارنا فيهم اية يارب العالمين فأنهم لا يعجزونك يا جبار السموات والآرض اللهم كما اهلكت فرعون و هامان وقارون اهلك بشار واجعله عبره يارب العالمين اللهم ابسط رحمتك و دفئك وكرمك على اهل سوريا واطفال سوريا – اللهم امين يارب العالمين وصل الله وسلم وبارك على الحبيب المصطفى وعلى اله وصاحبه وسلم ولا نملك الا الدعاء

  14. استغرب من كل دول العالم التي تشاهد صور النازحين السوريين في اسوا اللقطات وهم يتجمدون من البرد . الآ يوجد اي رحمه بقلوب هؤلاء الاوغاد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يا هل ترى لو كان هؤلاء النازحين( يهود )على إفتراض هل كان سيقف العالم ويتفرج عليهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ حسبىي الله ونعم الوكيل ونترك الامر برعايه رب العالمين

  15. بهذه المناسبة الاليمة 1000 يوم على محاولة ابادة شعب سوريا !!! وعلى اغتصاب عرضه وايضا كرامته !! ومرور 1000 يوم على جوعه وقهره واراقة دمه !! 1000 على تشريده وحرمانه من اهله واحبائه سواء بقتلهم او تهجيرهم !!! ومرور 1000 يوم على اسير اراد الحياة يوما بكرامة العربي المسلم ونادى يا الله مالنا غيرك يا الله !!! اعزل محاصر فقير جائع مهدد مهان في عيونه خوف وفي قلبه امل !!! فعلا جف القلم وجفت معه الدموع ايضا !! لاتعليق بعد الان !! لن يغير شيئا !! اردت فقط ان اشكر كل من دعا لاهل سوريا من معلقين نورت الاكارم !! واشكر تعاطفهم معهم !! اشكرهم من قلبي فردا فردا دون استثناء !! اشكر الذين يجاروني الرأي وايضا الذين ضدي !! لعلمي انهم في النهاية مع شعب سوريا المصاب لكن بافكار مختلفة !!!!! وانهم لم ولن يرضوا له في النهاية لا الالم ولا المهانة !!
    واقول لهم تعليقاتك الطيبة خففت عنا القليل من الالم والحزن الذي يتملكنا ويعتصر قلوبنا !! اشكركم واشكر نورت الموقرة ايضا !! وادعوا لكل البلاد العربية بالخير والنصر امين ….

  16. هناكَ في رياضِ الفيحاءِ .. وفي بساتينها الغَنّاء .. وتَحتَ ظلِ شجرةِ مريم العذراء .. وفي كلِ تلكِ الأرجاءِ .. مِنْ هُنَاكَ أو مِنْ هُنا .. أو من حَيثُ دخلَ أبو عبيدةٍ ومعهُ أبو الدرداءِ .. وحيثُ كانَ ابنُ الوليدِ يرفعُ اللواءَ .. لواءَ الكرامةِ .. الكرامة؟! .. نعم إنها الكرامة ! يا أمةً نسيت لونَ الكرامة وطعمها .. ولا يهم إن كانت تعرفها أم لا .. المهم أن تبقى على قيد الحياة ولو بلا حياء .. فقط يكفيها أن تقتات على الفضلات لتعيش .. ترضى بالنُزرِ القليل من كف جلادها ثم تقبل يده وجهاً وقفى .. صبحاً ومساء .. شكراً واتقاء .. هي أمةٌ شعارها تخضع لتشبع .. ذلاً .. مهانةً .. حقارةً .. لا يهُم ..
    أيّها الشرفاء : أعلمُ يقيناً أنَّ الثمنَ الذي تدفعونه باهظ .. لكني أكثر يقيناً بأنه لن يقدر على دفعِه سِواكُم .. أتدرون لماذا يا كرام أنتم فقط!؟ لأنكم (شوام) .. إذن أخبروا اللئام أنَّ أحفاد خالد و صلاح لغير الله لا يركعون … بل يموتوا وهم واقفون .. أخبروهم أن المآذن وإن أسقطتها قذائف الهاون .. تبقى مآذن .. أخبروهم أن العفيفة وإن اُغتصبت وسُلخت تبقى شريفة .. أخبروهم أن الإيمان يبقى في ثابت الجَنانِ وإن انتزعوا القلوب من الصدور .. أخبروهم أن الكرامةَ والحرية أغلى من قصعة طعام وقطعة رغيف .. أخبروهم من هم أحرار الشام العديّة .!

    أيّها الأحرار : أرجوكم لا تترقبوا من (الخانعة العربية) نصرة .. فسيفُ المعتصمِ قد أكله الصدأ .. واستغاثات الحُرّةِ ليس لها صدى .. ودمعة صلاح سقطت وجفّت وأنّى لها !! .. أيها السادة إنّه زمنُ البيانات السقيمة والاستنكارات العقيمة .. أيّها الشرفاء .. هل سمعتم يوماً بالمسرحيات الهزلية؟؟ .. فقط يكفي أن تستمعوا لما يقوله أشباه الرجال المتحلقين حول تلك الطاولات المستديرة .. أو أن تشاهدوا ما يفعله فريق التهريج العربي .. لتعلموا يقيناً أن المعتصم وسيفه أصبح نسياً منسيا .. والوعود ذهبت أدراج الرياح ولن تعود ..!

    أتعلمون أيها الحرائر والأحرار .. أنكم لو كنتم ذو ألسنةٍ لا تَنْطِّق بالضاد .. وأعينٍ لم تكتحل بالسواد .. لثار الإعلام الغربي لأجلكم .. وانتفضت شعوبه لنصرتكم .. ولامتلأت ساحات (الوايت هاوس) .. وساحة (التروكاديرو).. وميدان (البيكاديللي) بالمظاهرات .. ولأصبحتم قضية العالم وشغله الشاغل .. تتصدر أخباركم صفحات (الواشنطن بوست) .. (والنييورك تايمز) .. (والاندبندنت) .. وتهب لنجدتكم منظمات الحقوق الغربية .. ويُخرج مجلس الأمن قراراته من الأدراج الخفية .. ويتباكى لأجلكم أدعياء الإنسانية .. لكنكم عربٌ والعربُ لا بواكيَ لهم .!

  17. المشكلة اننا اتكلنا على الآخرين !!
    والواجب ان نوكل بنا رب العالمين . ومن غيرنا يدفع الثمن نحن السوريين . والثورة ليست مغامرة غير مدروسة بل هي ثورة عفوية بالملايين . عمت المظاهرات كل البلاد وملأت الساحات والميادين . وكل يوم لدينا قتلى وجرحى ومعتقلين . الثوار لم ينشقوا عن الشعب للقيام بثورة لحسابهم الخاص ها هذا ما تعتقدين . الشعب كله لحمة واحدة وكله مؤيد للثورة رجالا ونساء واطفالا وحتى المجانين . ومهما كان الثمن !!! مهما كان الثمن لا توقف .. لا تراجع .. لا عودة الى الماضي الحزين . انا ماضون وبنصر الله واثقون وسيعلم الظالمين اي منقلب سينقلبون . حسبنا الله ونعم الوكيل ولا اله الا الله الملك الحق المبين .

  18. هل المهجرين موافقين على هذا الرأي
    ما رأيك بالهويات السورية الجديدة التي بحاجة الى البصمة
    ما رأيك في تجنيس اعداد كبيرة من الإيرانيين بالجنسية السورية و إحتلالهم بيوت من رحلوا
    ما رأيك بانتشار الأمراض بين المهجرين خصوصاً ممن لديهم أمراض مزمنة كالسكري مثلاً من يقدم لهم إبر الأنسولين من يجري لهم الفحوصات لمخبرية من يقيهم من مضاعفات السكري الطبية
    الأطفال لا يحصلون على اللقاحات و إنتشار الشلل و الحصبة المميتة بينهم و غيره كثير ٠٠٠

    1. ألمطربين ألعراقيين يغنون ويبكون .. وانا والله بكيت الى ان قلت لابس..

  19. مساء الخيير للجميع والله قلبي حزيين ومحروق على سوريا وعلى الي صار فيها وبأهلها
    يارب دفيهم برحمتك يارب احمي اطفال الملاجئ يارب ترحمنا وترحمهم والله العظيم قلبي تعبان كتير
    من كتر ما شفت حزن وأسى وسمعت قصص وظلم وقتل وكان الموت يأتينا أسودا واليوم نموت به أبيضا

  20. مرحبا بك دنيا الحمد لله عزيزتي انا بخير وفضل من رب العالميين اتمنى انك انتي تكوني تمام وبالف خير ان شاء الله

  21. إمارية، أنا ليس مقتنعة بكلامك. برجع في المستقبل لنناقش حب الله للعباد و كره الشيطان لهم. و ما الدنيا إلا هيدا الصراع االأبدي بين الخير و الشر. و حاجي تنسبي لله الأشيا مو جميلة …. يا وحشة هههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *