العربية.نت- أكد الائتلاف الوطني السوري المعارض أن عدد قتلى “الهجوم الكيماوي” الذي تعرّض له ريف دمشق تجاوز 1300 قتيل، مطالباً العالم بتحمل مسؤولياته تجاه الكارثة الإنسانية في سوريا.

وقال الائتلاف في مؤتمر صحافي في اسطنبول، الأربعاء، إنه يجب على العالم إجبار النظام على وقف حربه ضد السوريين، ودعا لاجتماع عاجل لمجلس الأمن لبحث مجزرة غوطة دمشق.

كما دان الائتلاف الوجود العسكري لحزب الله والميليشيات الشيعية العراقية على الأراضي السورية.

ومن جانبه، أكد القيادي السوري المعارض جورج صبرا أن النظام السوري بات يقتل بدم بارد. وأشار إلى أن عجز الأمم المتحدة وتردد الولايات المتحدة يقتل السوريين كل يوم، مضيفاً أن ما يجري يطلق رصاصة الرحمة على كل الجهود السلمية.

ومن جانبه، أكد يزن الحمصي، الناطق باسم شبكة شام، في مداخلة مع قناة “العربية” إن هناك أكثر من 6000 مصاب جراء استهداف الغوطة الشرقية والغربية بالغازات السامة.

وأكد جواد أبوحطب، المسؤول الطبي بالائتلاف السوري، في مداخلة مع قناة “العربية” أنه منذ الصباح بدأ النظام السوري بقصف الغوطة الشرقية والغربية بصواريخ كيماوية وأتبعها بقصف بالطائرات. وأضاف أن غاز السارين عادة يشل التنفس، وعلاج مثل هذه الحالات يحتاج إلى كميات كبيرة من الكورتيزون، ولا نملك مثل هذه الكميات.

وأضاف أن النظام السوري منع كل القوافل الطبية من الوصول إلى هذه المناطق، مؤكداً: “نريد دعماً دولياً.. يجب أن يكون هناك تحرك دولي”.

وصرحت ديما الشافعي، مراسلة شبكة شام، لقناة “العربية” من دمشق بأن هناك عدداً كبيراً جداً من الأطفال والنساء بين القتلى، وهناك أزمة كبيرة في الأدوية والمعدات الطبية لمعالجة أكثر من 6000 مصاب. ووصفت الموقف هناك بالكارثة التي لم يشهدها العالم من قبل.

ومن جانبه ندد الدكتور نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية، بالجريمة المروعة التي أودت بحياة المئات من المدنيين السوريين الأبرياء جراء استخدام الغازات السامة وعمليات القصف الوحشي التي أصابت الغوطة الشرقية.

واستغرب الأمين العام وقوع هذه الجريمة النكراء أثناء وجود فريق المفتشين الدوليين التابع للأمم المتحدة في دمشق والمكلف بالتحقيق في استخدام الأسلحة الكيماوية، وطالب فريق المفتشين بالتوجه فوراً إلى الغوطة الشرقية للاطلاع على حقيقة الأوضاع والتحقيق حول ملابسات وقوع هذه الجريمة التي تشكل انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي الإنساني ويتوجب تقديم مرتكبيها إلى العدالة الجنائية الدولية.

وناشد الأمين العام الأجهزة والهيئات الطبية ومنظمات الإغاثة العربية والدولية، وفي مقدمتها أجهزة الأمم المتحدة المعنية بهذا الشأن، التدخل فوراً من أجل المساعدة في إنقاذ المصابين والاطلاع على حقيقة الأوضاع في المناطق المتضررة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. هاقد ماتوا بالكيماوي ..

    – لا دماء
    – لا اشلاء
    – لا مشاهد مأساوية

    من أجل احاسيسكم ايها العرب ..
    نتمنى لكن مشاهدة سعيدة ..

  2. لك حاجه حكي فاضي العمى بعيونكم
    الاطفال عم تموت بدون ذنب
    وانتو قاعدين تتفلسفو وعاملين مؤتمر يامنافقين
    ماريحه غير ع شعب المسكين الي عم يموتو بدون ذنب

  3. يا بـــــــــشار ..قد مــــــــات القدافي و حـــــــــــرق صالح و قتــــــــــل فرعون و خــــــــسف قارون و هلــــــــك شارون و اللائحة طويلة فهل تحسب((أَنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ ))

    لا ورب الكعبة أنت هالك لا محالة …فقد كان فرعون أكثر تجبرا منك و لكن اين هو الان ؟؟؟ فالله يحق الحق سبحانه و الله ناصر عباده لا محالة
    اللهم عليكَ بالظــــــــالمين ..اللهم أجر إخواننا في سوريا ..اللهم ارزقهم الصبر و الاحتساب

    ان القــــــــــلب ليـــــــــبكي وان العــــــين لتـــــــــدمع وانا على سوريا لمحزونون

  4. الله يكون بعونكم على هل مصاب الاليم
    والله كارثة وذكرتني بمصيبة جسر الائمة ببغداد
    وراح ضحيتها 1500 شهيد بساعة واحدة
    يعملوها الكبار السفاحين ويقع بها الاطفال والمدنيين
    وهذا المناطح الي صارلة سنتين ونص على هل كرسي المشئووم
    ريتة ينحرق عليكم الطرفين اذا هل النار فيهم حوبة وعند ربنا الهم خاطر
    الله يرحم الشهداء ويلطف بالجرحى ويضمد جراح الي فقدو احبتهم

  5. الله يرحم ملائكة ألجنة .. مجازر العصر الحديث ضد اطفال !!!
    على مجلس الامن وكل المنظمات الغربية التى تدعي رعاية حقوق الانسان ان تغلق ابوابها لانها فقدت اي مصداقية ولا داعي لاستمرارها….ليرى العالم كذب ونفاق الغرب والشرق الذين يساندون الاسد وعلى رأسهم أوباما وكم هي دماء العرب رخيصة حين تسفك وهم بمنتهى الخبث .. يجرون المحادثات و يجتمعون ويحققون حتى يضيع الحق وتغيب كل الحقائق في مجلس الاجرام والعرب نائمين….سيناريو العراق يعود على سوريا وغدا على مصر لا سامح الله….

  6. دمشق … كانت مدينة تفوح برائحة الياسمين .. واليوم أصبحت تفوح برائحة السارين ..

  7. يسقط هكذا جيش ويسقط هكذا نظام حقيير
    تسقط هكذا معارضة فراطة مفرفطة ويسقط الغثتلاف وتسقط العروبة والإنسانية
    كلكم كلالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالاب

  8. https://fbcdn-sphotos-e-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash3/1175086_506101029482291_1133233280_n.jpg
    لك هالأطفال هاي شو ذنبا بأي ذنب قتلت
    هدول شوووووووووووو لك هاي ارواح وقلوب ودم ياربي لك المشتكى يارب
    يارب يامجييب تخلصنا من هذا البلاء الله ينتقم منك يا بشار يا جبان انت الملام الاول
    كيف رح تواجه ربك بكل هذه الارواح

    1. الله ينتقم من بشار ومن كل من والاه
      والله ينتقم من اللي كتب هذا الكلام
      يفرحون لموتى اطفال ويهللون ويريدون شرح تفصيلي للعملية الاجرامية
      اللهم انصر سوريا الحبيبة من الطغيان

  9. الصفحات المؤيدة تحتفل بي إستعمال الكيماوي و يحتفلون بي مقتل آلاف
    و ها نرى في نورت فقط المؤيدين يدافعون عن النظام و لا ينددون حتى لأنهم فرحانين بي عبادات السنة و المعارضين
    الله أكبر عليك يا متخلفين يا حاقدين

  10. طيور الظلام خربتم سوريا يا مرتزقة انظروا من يتحدث كلب الأخوان صاحب جرائم الثمانينات من ذبح وتفجير للأمنين يريدون ان يحكموا سوريا بعد كل جرائمهم …………………..الجزائر

  11. ألان قرأت هذا من احدى الصفحات ألالكترونية وانا لا أصدق مااقرأ.!!! ياالله مااقسى بعض البشر………أعتقد بعض المعلقين كانو يتكلمون نفس هذا الكلام
    – – – – – – – – – – – – – – –
    شبيحة الأسد يغنون احتفالاً بمجزرة الكيماوي بشوارع دمشق..
    تم تركيب مكبرات الصوت في منطقة البرامكة ووزعت الحلوى في مناطقهم..
    ..
    علت أصوات الغناء والتصفيق في حديقة جامعة دمشق بعد ساعات من مجزرة الكيماوي في غوطة دمشق التي أودت بحياة أكثر من 1300 سوري معظمهم من الأطفال.
    وإن كان السوريون اعتادوا ما لا يمكن أن تقبله إنسانية الإنسان من تصرفات ومجازر من الشبيحة، فإن مكبرات الصوت التي تم تركيبها على جسر الرئيس في منطقة البرامكة بقلب العاصمة دمشق، والاحتفالات بين صفوف الشبيحة جعلت السوري فريسة الحقد والخوف. خلت منطقة البرامكة وجسر الرئيس إلا من شبيحة النظام والأسد، وارتفعت أسلحتهم في أيديهم الخارجة من السيارات التي جابت شوارع دمشق، وإن كانت مكبرات الصوت في منطقة البرامكة أسمعت سكان المنطقة، فإن سيارات الشبيحة أكملت الواجب وجالت في عاصمة الأمويين لتسمع كل من بقي حياً في المدينة الأغاني المؤيدة لبشار الأسد.
    وبحسب “م.ع” الشاب ذو العشرين عاماً فإن غصة المجزرة وصور الأطفال التي انتشرت في الإعلام العالمي والعربي، ظهرت تلك الغصة وكأنها قزم أمام شعور الإهانة والحقد من منظر سيارات الشبيحة التي جالت المدينة.
    ويقول “س.ه”: “تمنيت لو أنني تحولت لقنبلة لأتفجر في سياراتهم، لم أصدق أذني وبدأت بالصراخ حتى بح صوتي، حاولت أن أغطي على أصوات فرحتهم بموتنا، ولكن صوتهم كان عالياً وغطى على صوت نحيبي”.
    مزة 86″ توزع الحلويات ابتهاجاً..
    وزع الشبيحة والموالون الحلويات في منطقة المزة 86، المعروفة بأنها تجمع بين جدران بيوتها أكبر عدد من الشبيحة، وترافق توزيع الحلويات مع صوت زغاريد وهتافات شماتة بكل من قتل في مجزرة غوطة دمشق في الصباح.
    ولعل توزيع الحلويات ابتهاجاً بنصر يشعرون به مع قتل 1300 سوري، يذكّر السوريون بتوزيعها عند سيطرة حزب الله وجيش الأسد على القصير وارتكاب مجازر لا مجزرة واحدة.
    صفحة “شهداء الوطن: “أكثر من 500 قتيل في الغوطة الشرقية، لم يحصوا قتلى المعضمية.. اللي محيي الجيش”.وعبرت صفحة “شبكة حرستا” المعروفة بالتشبيح : “وأخيراً الكيماوي السوري انطلق، أبو حافظ ما عهدناك إلا الحامي الأول والحكيم لسوريا، سربنا نحو القمة”…
    واستخدمت تلك الصفحات الكثير من الألفاظ التي توصف ضحايا المجزرة بصفات من الصعب كتابتها، وغلب على تلك الكلمات البذاءة والتحقير.
    تبدو رسالة النظام ومؤيدوه وشبيحته واضحة لمحبيه قبل معارضيه, للخارج قبل الداخل: “سنحول سوريا كلها إلى زملكا وجوبر وعين ترما، وسنكون المطر الأسود لسوريا.. نحن من سيرسل لعنة الخراب على الجميع لنهاجم كل طهاراتكم… وإن كانت مدارس ومستقبل سوريا لن يرى وجوه أولئك الأطفال التي غزت صورهم الإعلام، وبكاهم السوريون جميعاً، فإن قتلهم والتشفي بموتهم يحوّل المعادلة إلى المعادلة المستحيلة الفهم والحل……..منقول

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *