الجزيرة – أفتى علماء دين سوريون لسكان غوطة دمشق وأحيائها الجنوبية المحاصرين منذ شهور طويلة بأكل لحوم القطط والكلاب والحمير في ظل منع القوات النظامية وصول الغذاء إلى مناطقهم التي تتعرض للقصف بشكل شبه يومي, في وقت حذرت فيه منظمة ألمانية من مجاعة محتملة في سوريا.

وتلا خطباء ومشايخ -في شريط بثه مركز جنوب دمشق الإعلامي على الإنترنت- بيانا أجازوا فيه أكل لحوم تلك الحيوانات بسبب شح الطعام. وحذر البيان من أن استمرار الوضع الإنساني -الذي يصفه ناشطون بالكارثي- قد يضطر الأحياء إلى أكل لحم الأموات.

ويقول ناشطون إن 600 ألف سوري في غوطتي دمشق الشرقية والغربية وأحياء العاصمة الجنوبية خاضعون لحصار القوات النظامية التي تمنع عنهم الغذاء والدواء.

وتحدث ناشطون في الأسابيع القليلة الماضية عن وفيات في صفوف الأطفال في بلدات مثل معضمية الشام بسبب سوء التغذية, ونقص الدواء والمعدات الطبية.

يشار إلى أن الهلال الأحمر السوري أجلى أول أمس 1500 من سكان المعضمية معظمهم من الأطفال والنساء. وتردد أن عملية الإجلاء تمت في إطار هدنة بين النظام والجيش الحر والفصائل التي تسيطر على البلدة.

وتقع المعضمية وبلدات أخرى بريف دمشق والأحياء الجنوبية للمدينة (القابون والعسالي والقدم ومخيم اليرموك) ضمن جبهة عسكرية, وقد تعرضت لدمار كبير بسبب القصف الصاروخي والمدفعي اليومي, كما أن الكهرباء مقطوعة على نطاق واسع.

وتعرضت بلدات الغوطة وأحياء دمشق الجنوبية مجددا للقصف في أول أعيام عيد الأضحى, في حين قال مراسل الجزيرة محمود الزيبق إن الأوضاع القاسية في الغوطة غيبت فرحة العيد.

وكانت منظمة “إغاثة جوعى العالم” الألمانية قد حذرت أمس من سقوط سوريا في أزمة مجاعة بسبب الحرب الدائرة هناك.

وقالت رئيسة المنظمة بربل ديكمان -خلال عرض التقرير السنوي للمنظمة عن الجوعى في العالم- إن أحدث البيانات تشير إلى وجود أربعة ملايين سوري يعتمدون على المساعدات الغذائية.

وأضافت أن قرابة ربع الأسر السورية لا تجد طعاما لمدة سبعة أيام في الشهر، مشيرة إلى أن تفاقم التضخم جعل الكثير من الناس غير قادرين على شراء مواد غذائية.

كما أشارت إلى تقارير أولية تتحدث عن وفاة أطفال جراء سوء التغذية, وهو ما يردده ناشطون من الغوطة المحاصرة.

وكان مركز توثيق الانتهاكات في سوريا حذر قبل أيام من أن أكثر من ثلاثين ألف شخص يواجهون الموت جوعا في منطقة الحجر الأسود المحاصر جنوب دمشق.

وطالب مجلس الأمن الدولي في الثاني من الشهر الجاري النظام السوري بالسماح بوصول المساعدات الإنسانية بشكل فوري ودون عوائق.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫30 تعليق

  1. ftawikon hal hia mn elsunna
    iza kan hek y3ny ftawikon muqrfa kif dinkon ysm7 biha
    wiza mn 3qulkon ya shiukh
    7ram 3lekon ftawikon latr7m
    sibu elnas
    er7mu blard yr7mkom mn fi elsma2

  2. فتوى ممتازة .. وتطبيقاً لها يجب قتل هؤلاء المتشدقين صُناع الفتاوى، فلن يجد السوريون (أحمر وأكلب وأتيس) منهم

  3. لو الشيوخ يرضى بأكل لحم القطط والكلاب يبقى يطلعو فتوات لكن هما بياكلو أحسن لحمة ولا يهمهم شىء

  4. لا حول ولا قوة إلا بالله .. الله يكون بعون أهلنا في الغوطة ،، عم يتحملوا اللي ما حدا يتحمله … قصف وضرب وأصعب من كل شي الجوع .. يارب تنظر لعبادك في الغوطة وفي سوريا بعين الرحمة .. وتنجيهم مما هم فيه … وتصلح حالهم من هذا الحال إلى أحسن الأحوال … يارب قد ضاقت ومنك الفرج .. وعليك الاتكال .. وأنت أرحم الراحمين ..

  5. وقت الأنسان بحي حاله لح يموت من الجوع سيأكل اي شي لكي يعيش ولن يسأل عن هذه الشيوخ ماذا سيفتون ان كان حرام او حلال
    ولكن ماشاء الله على شيوخنا اشتهيتهم يفتون للجهاد لتحرير فلسطين لكن هم يعرفون انهم ان فتوا مثل هذه الفتوة سيفعسون متل الصر اصير
    وشاطرن هالشيوخ فتاويهم الجن سية ( لايجوز للمرأة نزول للبحر لأن البحر مذكر ولا يجوز للمرأة ان تلمس الفواكي مثل الموز والخيار لأنه يثير شهوتها ولا يجوز للمرأة ان تخلع ثيابها امام زوجها لأنها ستطلق شرعآ وا لا ولا ) ومااكثر من هذه الفتاوي التي لاتعد ولاتحصى شيوخ اخ زمن

  6. آآآخ ياربي قلبي يتقطع حسبي الله ونعم الوكيل أنا ما عندي عيد ولن أعيد وينهم مليار وستمئة ألف مسلم وينها رجولة وشهامة المسلمين وينهم العرب الأثرياء وينهم رجال الأعمال وينهم الجمعيات وين وين وين ياربي تفرجها عليهم ياربي تفرجها عليهم ياربي تفرجها عليهم حسبي الله ونعم الوكيل.

  7. لاأحد أرحم بك من ربك، ولا أحد أعلم بهمك أكثر من ربك، ولا أحد يقدر على رفع الضر عنك إلا ربك فاستعن بالله، والجأ إليه في كل حين ..لا حول ولا قوة إلا بالله..لا حول ولا قوة إلا بالله..لا حول ولا قوة إلا بالله

  8. وماذا عن قاطعي الأعناق ؟؟؟؟؟؟
    الله يمدّ بعمرهم حتى يتمنوا الموت ولا يجدوه

  9. يارب دخيلك تتلطف فيهم وتعينهم يا الله ما الهم معين غيرك …يارب تنظلهم وتفرجها عليهم وتنتقم من بشار إلهي يتمنى الموت وما يلاقيه على جرايمه هو وعصابته
    أخي واحد الصور اللي حاططتها بتقطع القلب خاصة التالتة لا حول ولا قوة إلا بالله ..يارب لطفك

  10. حسبي الله ونعم الوكيل ايش هدا علماء ولا بهايم الله لايسامحهم يارب فرج همهم اخواننا سوريين

  11. أرجو ممن عنده إطلاع على المعيشة في المملكة المغربية أن يقدر بكم دولار يمكن أن يعيش الفرد حياة بسيطة هناك؟
    شاكراً لكم إجابتكم الجدية

  12. بغض النطر عن التعليقات السابقة!
    كل عام وأنتم بخير جميعاً
    أرجو ممن عنده إطلاع على المعيشة في المملكة المغربية أن يقدر بكم دولار في الشهر يمكن أن يعيش الفرد حياة أبسط ما يمكن هناك ؟
    مع جزيل الشكر لإجابتكم الجدية!

  13. اهلًا اخ مغترب جوابا على سؤالك
    كم يكفي من دولار لحياة بسيطة ؟ ذلك على حسب المناطق ان ابتعدت على مثلت كزا الرباط القنيطرة تكون المعيشة و الكراء أرخص
    و حسب مدينتي فاس أقول يمكن 500 دولار في المتوسط و قد تكون اقل لو كان لشخص واحد فقط

  14. و هذا طبعا لحياة بسيطة اما ثمينة فمليون دولار لا تكفي و عيدك سعيد يبدو لي انك حزين و أكيد هدا بسبب الوضع الحالي ببلدك سوريا الله يحمي الشعب السوري و تتوقف المجازر و الاقتتال و يزيل الكرب و يعم السلام في المعمور .

  15. شكراً لكم رونق**
    أقصد الأقرب للحدود الإسبانية أو قريبة من المدن وممكن لشخصين معاً وأقصد حياة بعيدة عن المغامرات والمشاكل .

  16. ماهذا سؤال يا مغترب يا مناضل يا المحن سير عيش في اسبانيا وبركة من سؤال اللي ماعنده لا ساس ولا راس اما المغرب قول اعوذ برب الفلق من شر ما خلق …

  17. شوف يا المغترب يا المناضل حنا المغاربة كنزطموا على زبيب وكتطلع لينا حلوتوا بركة من المعاني الخاوية غير قول كلامك بلا لف ولا دوران ….

  18. تقصد مدن الشمال كطنجة و تطوان و الناضور .. لا اعرف بالضبط كم لكن تقدر تكون اكثر شوي خصوصا بطنجة أسفة يمكن حد غيري يفيدك اروح هناك سياحة فقط .

  19. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    فوزية قتلتني بضحك راه غير جاه الحسد فاش شاف الحولي مكسل كيدبحو الملك وبدا تيقول اسبانيا راني سخفانة بضحك عليه

  20. وسؤالي ليس لمناقشة المعيشة في المملكة المغربية كل ما هنالك أخذت فكرة وخلاص شاكر فضلكم.

  21. لا متنظنش يا سلوتي مغترب إنسان محترم ناس كثيرة من سوريا مشات للمغرب الله ينهي الأزمة على خير المهم نجاوبوه بحسن النية و الله يخلص بايباي ا الزين بيزووو

  22. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه مغترب ماشي سوري هو قال في الاول انه من السودان وتاني مرة قال انه خليجي من الكويت والله واعلم راني غير كنت اضحك معاه باي باي فوزيتي ..

  23. لا يا سلوى لا !
    أنا لم أقل أني من السودان أو خليجي أو غير ذلك
    عرّفت نفسي من البداية منذ رمضان عام 2012 . أنا من قرية بين الرقة وتدمر في وسط البادية السورية .. من قرية كانت مؤلفة من سبع قباب وبعض بيوت الشعر( خيام البدو) وبضع نخلات … قريتي جميلة ساحرة في فصل الربيع فقظ .
    غادرت سوريا منذ أكثر من 40 سنة وعدت في العام الماضي 2012 وضاقت بي السبل في حلب والآن تضيق في دمشق …حاشا لي أن أوارب .
    رويت قصة منقولة عن سوداني يعيش في لندن وقصته مع بائعة الشوكلا … ورويت قصة منقولة عن ْالأديب الدكتور عبد السلام العجيلي (أديب سوري) عن حبة الملبس… وغيرها من القصص عن الأديب المصري عبد القادر المازني وغيرهم وكنت دائماً أذكر مصدر القصة.
    وهذا لا يعني أنني سوداني أو مصري أو خليجي وإن كان كلو أزفت من بعضه البعض
    أستشارني أحد الجيران من أجل الهجرة إلى المغرب وطرحت الأسئلة وأخذت الإجابة ويبدو أن المعيشة في المغرب بمستوى المعيشة في لبنان .
    أنا سألت من أجل رقم معين للدخل في هذه الأيام …ولكن عندي فكرة عن الحياة في المغرب وغير المغرب من الأقطار العربية التعيسة للأسف.
    المغترب! …سابقاً.

  24. وبشر الصابرين الذين اذا اصابتهم مصيبة قالوا انا لله وانا اليه راجعون .. ورب السموات السبع والارضين الله ناصر عبده ولو كره الكافرين .. وكلمة الله ستكون هي الاعلى رغم انف الحاقدين والمستهزئيين ومنزل عذابه على الخونة الغادرين .. صبرا سيبدل الله خوفكم امنا وجوعكم رزقا لما صبرتم فلاتحزنوا ولا تقنتوا من رحمة الله ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *