كشف الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة عن خارطة طريق ولايته الرئاسية الرابعة التي بدأت اليوم رسمياً، وتعهّد ببدء مشاورات سياسية موسّعة مع الأحزاب السياسية وأقطاب المجتمع المدني للمباشرة بإصلاحات سياسية وتعديل دستور بصيغة توافقية.
وقال الرئيس بوتفليقة في خطاب ألقى جزءاً صغيراً منه، ووُزّع على الصحافة، عقب أدائه اليمين الدستورية، إنه يتعهّد بالانفتاح على المعارضة السياسية وإعطائها مكانة هامة في البناء الديمقراطي، و”فتح ورشة الإصلاحات السياسية التي ستفضي إلى مراجعة الدستور مراجعة توافقية”.
وأوضح بوتفليقة “تحذوني إرادة حازمة بتعزيز وفاقنا الوطني وجعل الديمقراطية تقطع أشواطاً نوعية جديدة، سأعيد عما قريب فتح ورشة الإصلاحات السياسية التي ستفضي إلى مراجعة الدستور مراجعة توافقية”.
وهذه هي المرة الثالثة التي يعد فيها بوتفليقة بفتح مشاورات حول تعدل الدستور، بعد لجنة قادها رئيس مجلس الأمة عبدالقادر بن صالح في مايو 2011، باشرت مشاورات موسّعة، مع الأحزاب السياسية والمجتمع المدني والفعاليات الاعتبارية.
وفي أكتوبر الماضي شكّل بوتفليقة لجنة من الخبراء كلّفها بصياغة تعديلات دستورية، ورفعت اللجنة تقريرها إلى الرئيس بوتفليقة، لكن التعديل الدستوري تأجّل.
وأكد بوتفليقة أنه سيفتح مشاورات مع “القوى السياسية وأبرز منظمات المجتمع المدني والشخصيات الوطنية التي ستدعى للإسهام في هذا العمل البالغ الأهمية”.
ولفت بوتفليقة إلى أن الإصلاح الدستوري الذي سيباشره يهدف إلى “تعزيز الفصل بين السلطات وتدعيم استقلالية القضاء ودور البرلمان وتأكيد مكانة المعارضة وحقوقها وضمان المزيد من الحقوق والحريات للمواطنين”.
وتعهّد بوتفليقة بالعمل على إصلاح العدالة وكذا محاربة الجرائم الاقتصادية للقضاء على البيروقراطية، وبناء اقتصاد متنوع يكون مكمّلاً لإمكانيات المحروقات.
ورسم بوتفليقة التزام الجزائر في بناء الوحدة المغاربية والمساهمة على الدوام في منظمات دولية منها الجامعة العربية والاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. تحارب الجرائم الاقتصادية..هذه مبالغة اوتعبير مجازي
    اظن انك تستطيع محاربة الذباب اثناء النوم
    لا اكثر
    ليس استهزاء وانما حقيقة
    اتمنى لك الشفاء وان تحافظ على تاريخك النظيف من الدم

  2. الى الامام لكن فقط يا رئيس الشياتين ما تنساش ا تركب الصواريخ النفاثة خلف كرسيك و تركب زمارة لحلقك لان المحارب عليه تن يكون همام ذو صوت جشي يفزع العدو و عندو نفاثات صاروخية يهرب بيهم وقت اللزوم

  3. جاى دلوقتى وأنت بتموت تقولنا محاربة الجرائم الاقتصادية ودسـتور توافقي
    طيب ماعملتش ليه قبل كدة وأنت بصحتك طوال كل هذه السنين وأنت فى الحكم
    ياعم بلا قرف كل حكاك العرب عجينة واحـدة

  4. ام اسراء التزمي حدودكي و اهتمي باموركي و بملك المزطولين الذي يحكمكي اللي كل يوم يزيد انتفاخ بطنه عشرة سنتيمترات بسبب اكل خيرات الفقراء و منحها للفنانين الفاسقين بمهرجان موازين
    و الغريب انني رايتك تدعين التقوة و تنبذين الفتنة وانتى رأسها
    رايت موضوع للفاسق بن كيران رئيس حكومتكم من يومين لماذالم تدخلى و تنتقدي و تعلقي ام انكي تخافين حتى بالعالم الخيالي من التفوه او الاعتراض و جايا هنا لمواضيع الجزائر تمارسين كبتكي.
    ياخي ناس العبودية ساكنة في دمهم.

  5. اللهم اكتب الخير ل بلدي حبيبتي الجزائر اجمل البلدان
    تحيا الجزائر و الله يحرم الشهداء
    —–
    سيرينتى الغالية كيف حالكي ههههههههههه كاش شمس ولا غير الغيوم مثلنا.

  6. اهلين اروجتي الزينة والله لاباس الحمدلله
    ماشاء الله بوتفليقة راح يصير نجم الساحة عن قريب ههه
    تقلب الجو والله غير المطر والجو مسحب
    وانتي واش راكي حنونة

  7. نحن بخير عزيزتى و بنعمة الحمد لله
    الجو مرة مشمس مرة غيوم ومطر مرة رياح و الله مافهمنا والو
    الحمد لله على كل حال
    —–

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *