سمعة حزب الله كحزبٍ مُقاوم باتت على المحك مع دعمه للأسد ومقتل بعض قادته في القتال مع النظام.
ويقول المحلل السياسي الكويتي صالح السعيدي في حديث مع “العربية”، إن الثورة السورية كشفت حقيقة حزب الله، وأظهرت أن هذا الحزب ليس أكثر من أداة بيد إيران والنظام السوري.
وأوضح أن مسألة المقاومة ضد إسرائيل ما هي إلا وسيلة بالنسبة له للحصول على السلاح وتبرير بقائه بين يديه، وقال إن حزب الله يستثمر بقاء إسرائيل في جزء صغير من الجنوب اللبناني من أجل أن يبقى هناك مبرر لحمله السلاح.
ولفت السعيدي إلى أن حزب الله يستخدم نفس مبررات إسرائيل للتدخل في سوريا.

Syria-Hezbollah
ويبدو – بحسب ما قال السعيدي – أن وقوف حزب الله مع النظام السوري يشبه تماماً الشبيحة واللجان الشعبية.
ولكن وقوف حزب الله مع النظام يعتبره السعيدي مؤشراً جديداً على ضعف النظام، إذ إنه لم يكن يحتاج إلى أي تدخل خارجي.
ويشير السعيدي إلى أن الدلالة الخطيرة لتدخل حزب الله في منطقة القصير بحمص هي ما قيل عن الدولة العربية، إذ إنه في حال سقوط دمشق فإن حمص بوابة النظام للساحل السوري، أي إلى إنشاء الدولة العلوية.
يُذكر أن حزب الله يقدم منذ بدء الثورة السورية الدعم العسكري والمعنوي للنظام السوري، وتقاتل عناصره إلى جانب قوات النظام في المناطق الحدودية مع لبنان، خاصة في مدينة حمص.
ودفع ذلك بالجيش الحر إلى التهديد بقصف مناطق لبنانية يتحصن فيه حزب الله إذا لم يتوقف عن قصف القرى السورية.
ويعتبر حزب الله أن ما يحدث جزء من مؤامرة دولية تهدف إلى خدمة مصالح إسرائيل، وموقف الحزب من الثورة السورية مناقض تماماً لمواقفه من الثورات العربية التي دعمها بشكل قوي.
ويعتمد تلفزيون “المنار”، التابع لحزب الله، في نقله للأخبار السورية على وجهة نظر النظام، ويعتبر أن القتال هو ضد مجموعات إرهابية في سوريا.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. في ٢٠٠٦ كان حزب حسون مقاوم
    في ٢٠٠٨ صار مجتاح بعد اجتياح بيروت
    في ٢٠١١ صار مجرم و قاتل بعد قتل آلاف السوريين ودعم نظام المجرم

    بيده ذاهب إلى مزابل التاريخ
    كان لديه شعبية عند كل العرب الآن أصبح ملعون عند كل العرب
    إلى جهنم

  2. من تقاتل يا نصرالله تقاتل اناس خسروا احبابهم و حياتهم البسيطة من اجل كرامتهم و ليس لديهم ما يخسرونه لذالك سيقاتلون حتى الموت , ان كنت عاقل احفظ ما كسبته ان بقي منه شي و انسحب لأن العاقل لا يتحدى انسان ليس لديه ما يخسره .

  3. فعلا يجب ان ينسحب حزب الله لكن بعد فعل النالي
    1- العمل على كسب اغلبية من الشعب السوري وافهامها انه تدخل ليس لمصلحة النظام انما لمصلحة سوريا وكي لاتسقط سوريا الدولة وتصبح صومال اخرى , اصافة لتزعمه حملة اغاثة شاملة للمهجرين والمنكوبين
    2- اقناع الاسد وحلقته القريبة بالتنحي مع ايجاد اماكن لجوء امنة لها معززة مكرمة في العراق او في ايران ….
    3- مساعدته في تشكيل حكومة مختلطة قسم منها من المعارضة المعتدلة وقسم من اصحاب المقاعد الخلفية في النظام كبداية لبناء ديمقراطية عاقلة غير فوضوية انما حلم الربيع المقود ويقتدى بها .
    4- بذل الجهود لاقناع قطر والسعودية وتركيا برفع يدها عن الدعم المقدم للتكفيرين مقابل ايقاف ثورة البحرين وحل الامر سلميا وتهدئة شيعة المنطقة الشرقية عند ال سعود وبقية الخليج واصلاح ذات البين بينهم وبين ايران اما تركيا فتضاعف مصالحها في العراق … وحينها فقط يمكن صيد المتطرفين التكفيرين كالجرذان بما يحفظ للمنطقة امنها وللعالم اجمع
    5- اقناع الغرب وامريكا خاصة بمشروعه من خلال رسائل لهم عبر اسرائيل مباشرة مثل ان حرب 96 اخر الحروب وانه مستعد للتحول لحزب سياسي ونزع السلاح ومساعيه لمنع ايران من امتلاك اسلحة نووية شرط تسوية معقولة ومقبولة للقضية الفلسطينية .
    اكيد ان ابداع العقل الشيعي ليس له حدود ان استعمل … لكن هل يسمع من يقود الحزب ؟

  4. هه المحلل السياسي الكويتي وعالعربية كمان ???
    من وقف مع إسرائيل ضد حزب الله في حرب ٢٠٠٦ يحل من هي المقاومة اليوم ويليهههههههههه ويلههههههههههه… حزب الله لم ولن يطلب لا دعمكم ولا رأيكم يييييييا نعاج ,,,
    قتلى مجااااااااهدين الخليج عم يشيلوهن بالجرافات ( يا ربي بلا حسد )

    1. ( يا ربي بلا حسد ) هههههههه هههههههه هههههههه هههههههه هههههههه هههههههه

  5. هؤلاء اللبنانيون الذين ينتمون لحزب الله وغيره من الاحزاب القومية من سوريا ولبنان يدافعون عن أرضهم التى عاشوا فيها لسنوات معززين مكرمين تحت جناح الدولة السورية يحاربون اليوم من عناصر وميليشات الجيش الاسرائيلى الحر الحرامى ناهب وسارق الاراضى والممتلكات ونظرا لخسائرهم الكبيرة في حمص القديمة التى اصبحت نهايتهم فيها قريبة لذا بدأو التحشيد من الشمال اللبنانى لادخال مرتزقة عرب واجانب تكفيريين لبنانيين تابعين لسعدية الحريرى التى لا يجرؤ حتى على رفع السلاح لكنه لا يتورع بالتجارة بأبناء شعبه أرضاءا لأسياده بدأو التحشيد لدخول هؤلاء لقلب المعركة لصالحهم وأعتمادا على ما تبقى من عائلات سورية بريئة تتخد كدروع بشرية من طرف تلك الميليشيات الأنفصالية وهذا ما اخر تحركات الجيش السورى هناك …………………الجزائر

  6. كلام منطقي يا وهب الحسيني , نصرالله بعمره ما كان مقاوم لا بل أجير بإيد إيران وصانع عند بشار شوفوا وينوا بهالإيام ,المقاومه صوب إسرائيل ما لقلب سوريا يا بطل العروبه.

    1. بل انه مقاوم ورجاله صناديد شجعان

      لكن مرات الرأي قبل شجاعة الشجعان وما علينا الا النصيجة , وان عصونا اطعناهم

  7. الله يحمي السيد حسن نصرالله ويعينو ع هالامة الزراطة،،،،، والله امة العرب ما بتستاهل غير واحد يحكمها ويضحي بها لا ان يضحي من اجلها كما فعل السيد حفظه الله،

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *