غرقت “جديدة عرطوز الفضل” في ريف دمشق بدم قتلاها، بعد أن وصل عدد ضحايا المجازر التي قامت بها قوات الأسد إلى 479 شخصاً ما بين أطفال ونساء ورجال على مدى خمسة أيام متوالية تحت أنظار العالم.
شاهد عيان حكى ما حدث معه شخصياً: كان يوجد شاب على الأرض وسمعته يقول “منشان الله ساعدوني”، ظل يقولها لعدة مرات وأنا أقول بصوت منخفض تارة وعالٍ تارة أخرى: “لك شلون بدي ساعدك والقناصات عم يضربوا على أي شي عم يبين عليهم”، ويكمل الشاب “بيرجع بقول جملتوا منشان الله ساعدوني.. لك منشان الله بكفي بكفي تدبحني.. عم اسمعوا وهو عم يستنجد ومالي قدرأن أعمل شي”..
الجريح مات طبعاً بعد 8 ساعات من الاحتضار، ولا تزال جثته على الأرض منذ ثلاثة أيام، ربما لا يزال منتظراً من يساعده في تلك المدينة التي اكتسحها الموت.
حرق إمام مسجد وعائلته
بعد 5 أيام من الاقتحام الأسدي للمدينة، لم يبقَ من موانع أو جرائم لم ترتكب بحق المدنيين والأهالي، وقامت بقتل إمام مسجد الشهداء الشيخ عمر السعدي وزوجته وابنته ثم حرقت جثامينهم.
وكتبت تنسيقية “جديدة عرطوز الفضل” أنه تم دفن ما يقارب الـ 150 قتيلاً بمعدات “حديثة مثل الفأس ورفش”، وقال أحد الناشطين متهكماً على ردة فعل العالم على مجازر سوريا: “وصلتنا معدات دفن موتانا كمساعدات إنسانية بعد نداء الاستغاثة الذي أطلقناه للعالم أجمع، والباقي ما زالوا في العراء.. انتظرونا يا إخوتي غداً دوركم فندفنكم.. الله يرحمكم”.
شامل الجولاني مراسل شبكة شام الإخبارية قال لـ”العربية”: “ما يحدث في جديدة عرطوز جريمة بحق الإنسانية، تعيدنا لمجزرة داريا، وبسبب عدم وجود بث فضاء وانقطاع الإنترنت، فلم يكن من المتاح أن تخرج فيديوهات إلى الخارج”.
وتابع: “من منطقة السكة في جديدة إلى منطقة المستوصف شوهدت أكثر من 100 جثة، والجرحى كلهم أحرقوا، وقامت قوات النظام بتصفية عائلات كاملة وقتل جميع الجرحى وإحراقهم ورميهم في شوارع المدينة”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫29 تعليق

  1. الله أعلم كمية الحقائق في هذا الكلام الذى انا متأكد منه هو الأهالى كانوا سعيدين جدا بدخول الجيش السورى وتطهير منطقتهم من المسلحين الذين منعوا عن الناس كل شي وكانوا يحرمونهم من ممارسة حياتهم بالشكل الطبيعى الذى تعودوا عليهم وأيضا هناك ملاحظة مهمة غالبا ما يقوم هؤلاء المسلحين والتكفيريين الذين معهم فعند أعلانهم اى أنسحاب تكتيكى بعد تأكدهم ان الجيش سيدخل ويحسم يبدؤون بتصفية مدنيين عزل يكونون قد حجزوهم مسبقا في أماكن معينة جماعيا كما فعلوا من قبل في داريا عن طريق الذبح والحرق والأعدام الميدانى وكثير من هؤلاء المسلحين مختلفى الجنسيات فلا حرمة لأى دم لديهم وأنا قلت من قبل مادام الجيش السورى لم يسيطر على كل القرى والمدن السورية التى يتواجد فيها عناصر مسلحة تكفيرية متشددة غير معتدلة كالجيش الحر الحرامى ستبقى هذه المجازر تحصل وهناك حقيقة تغيب عن من يصدق يبلع صور المجازر التى يتهم بها الجيش هى لو ان الجيش حقيقة قتل هؤلاء كيف يتركهم مرميين في الطرقات هكذا بدون اى رقابة او حتى دفنهم جماعيا حتى يخفى جريمته المزعومة أما سياسة حرق الجثث فهذه صفة أساسية في مجموعات أحرار الشام وغرباء الشام ما الى ذلك من تسميات …………………الجزائر

    1. قبل ما تدافع عن القتلى متل العادة وتشكك وتتفلسف…. ترحم على من قتل أو قل كلمة بحق الناس يلي عم تموت

    2. اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يجمعك الله يا كمال مع هؤلاء الذين مارسوا الذبح و القتل في جديدة عرطوز الفضل .

  2. لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    لااله الا الله
    مامدى كمية الاجرام والحــ يو نة التي يكتسبها المسؤولين عن هذه الجرائم ايا كانوا ومن اي طرف
    فاقوا افلام الرعب في القتل والذبح والانتهاك ووووو
    لوين رايحين.؟
    استغفر الله .

  3. حسبنا الله ونعم الوكيل
    اكم رب العالمين يحميكم من هذا المجرم الله ياخذه ويخلصكم منه ومن الارهابيين اللي دخلوا بلدكم امين يارب..

  4. لعنة الله عن كل مسؤول عن هذه المجازر و كل من أيده
    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    لااله الا الله

  5. إذا لم تستطيع قول الحق .. فلا تصفق للباطل !!؟؟؟ رحم الله كل شهيد برئ وأدخلهم فسيح جناته , لعنة الله عليك أيها السفاح بشار الكلب ولعنة الله أيضا علي الجيش الحر وكل من تسبب في ترويع وتدمير هذا البلد الذي كان امناٌ , بأي حال من الأحوال لقد تاهت الحقيقة وتستحقوا ياعرب كل ما يفعله بكم الغرب وسأسبح بحمد أمريكا التي تمجد شعبها وتغتال دون محاكمه من تشتبه بهم .. أما العرب فهم نائمون عن نجدة هؤلاء البؤساء الذين يذبحون تحت سمع وبصر العالم ,أكره عروبتي وأعترف بعجزي ,يخجلني كثيرا أن أقول أنا عربيه!!؟؟

  6. الله يعين الشعب الاعزل على إجرام النظام الارهابي الحقير النجس الكافر!!!
    اللهم اشف صدور قوم مؤمنين~

  7. المسؤل الاول والخير هو بشششار الاسد الله ينتقم منك يا بشار ومن قول ؤمرئ الخليج الله ينقم من ال اسعود ومن يران

  8. حسبنا الله و نعم الوكيل..
    متى ستتوقف هذه الحرب؟؟
    منك لله يا بشار..و غير بشار..!!
    منه لله كل واحد يقتل نفسا بريئة..!!
    رحم الله الضحايا..و أسكنهم فسيح جناته..

  9. ايييييه الواحد لما يرى هكذا مذابح يقشعر بدنه ليتني مت صغيرا قبل ان اعرف نوعية الدنيا,الدنيا هذه الكلمة المشتقة من الدونية اي الشئ الرديئ اذا اضحكتك ساعة ابكتك ايام و اذا اضحكتك ايام ابكتك سنوات اصبحت اغار لما اسمع عن مولود عاش يوم او مات في بطن امه لم يرى الا الجنة لا حساب و لا عقاب لا عرب لا عجم و لا هم يحزنون في الاخير هو طير من طيور الجنة باذن الله لكن ماذا عنا ابتلاءات محن مجازر حروب امراض هموم فواحش ظلال فتن ووووووو في الاخير ان لم يرحمنا الله فالعقاب ينتظرنا يعني لا دنيا لا اخرة و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم هل هذه هي الدنيا التي كانت مرسومة بعقولنا في الصغر هل هذه هي الحياة الفقير يشتكي و الغني يشتكي و الضرير يشتكي و القوي يشتكي و الجميع يشتكي الكل مهموم الكل مقنوط مسلم كان ام مسيحي او اي اخر
    لست هنا لكي اجهل او اكفر بانعم الله تعالى علينا دائما ان نحمد الله تعالى في السراء و الضراء لكن لما يكون هناك بشر تقتل و تعذب وتنكل جثثهم كالذي يحدث في سوريا او بورما او اماكن اخرى في العالم لا تحدث حتى بين الحيوانات هنا فالامر مختلف حتى لا اندهش لما تقول الاخت كرهت اصولي العربية فازيدك من الشعر بيتا و اقول كرهت جذوري البشرية و استغفر الله العظيم

    1. اخ كريم تعليقك فيه اسى لانك بشر وانسان كيف بدك تكره جذورك البشرية النبيلة اللي الله وهبك ياها وكرمك فيها الحزن موجود والظلم موجود بس ليس عند الله عز وجل الله عادل بس الدنيا دار ابتلاء على كل الاحوال وبالنسبة للاخرة لو لم نكن 100\100 غير مخطئيين نحن انشاء الله ندخل الجنة ليس باعمالنا في النهاية لكن برحمة رب العالمين اللي وسعت كل شيء الشهداء في جنات الخلد باذن الله والصابرين على الحاجة والفقر كما قلت انت كمان لهم الجنة باذن الله لاتقنط اخي العزيز من رحمة الله لانه لايقنطها انسان عنده ايمان ان شاء الله مابعد الصبر الا الفرج باذنه تعالى واعتذر من تطفلي عليك وارجو المسامحة تحياتي لك

  10. اما عن الموضوع لايسعني الا ان اقول ولله العزة من قبل ومن بعد والله اكبر على كل من طغى وتجبر وظلم الله اكبر

  11. القضية السورية لم تعد قضية ربيع عربي ضد نظام الاسد ، الخوف أن نبكي سورية كما بكينا العراق.

  12. سيدتي عربية اصيلة لا تطفل و لا شئ مشكورة لتدخلك لكن المشكلة ليست مشكلة قنوط حاشا لله انا مؤمن بقضاء الله تعالى خيره و شره و احمد الله تعالى صباح مساء على نعم الله سبحانه و تعالى وهبنا كل شيئ لكن العيب فينا نحن البشر لم نعد نخاف الله سبحانه يرزق و نحن نتحارب و نتقاتل وووو كل انواع الشر, خيره نازل و شرنا صاعد اذن كيف لنا ان نفتخر بانفسنا والله الذي يحدث خاصة بسوريا لشئ مخجل حتي في الحروب الاولى لم تحدث يا ناس في القديم كان هناك قتل لكن ليس بتنكيل الجثث يعني حرب قذرة باتم معني الكلمة لا احد يعرف من يقتل الاخر و زد الخاسر الوحيد هو الشعب و الله لو كانت حرب ضد مستعمر ما لما حدث كالذي يحدث حتى هتلر المعروف بطغيانه لو هو في زماننا لخجل من هذه المجازر

    1. يامن يجِيب المضطَر إذا دعاه.. ويكشِف السوء عمَن ناداه.. اكشف عنا ياربَنا مابأمتنا من سوء.. ربَنا اكشف عنَا العَذاب إِنَا مؤمِنونَ.

      ولا حول ولا قوة الا بالله

      اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين –

      ثبتكم الله اهل الحق ان تنصروا الله ويثبت اقدامكم في سبيل اعلاء

      ((راية الحق والدين )) و نصر المستضعفين .في ارض الله الطيبة !

      ___________
      لا تحسبن الطرِيقَ إلى الله مـمَهَدا بِالورود
      ، بل لابدَ مِن صعوبات وَ جهود ،
      إلى أن نصِلَ إلى دارِ الخلُود
      ________..
      اللهم أرنا الباطل باطلا
      وارزقنا اجتنابه….
      ____________________
      شكرااا الك سيدي الكريم ‘كريم’ و تحياتي الك كمان .
      و للاخت العزيزة ‘عربية اصيلة”

    2. تحياتك وصلت اخي العزيز كريم شكرا لك تشرفت بالحديث معك
      تحياتي لاختي كريمة الجزائرية الله يكون معنا ومع كل انسان شريف يساند الشعب السوري البريء ولو بكلمة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *