استنكرت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” قيام الرئيس الفلسطينى محمود عباس بتهنئة نظيره الإسرائيلى شيمون بيريز بعيد الفصح اليهودى، عبر اتصال هاتفى.
وقال سامى أبو زهرى، الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، فى بيان للحركة حصل “اليوم السابع”، على نسخة منه، “إننا نعتبر اتصال السيد محمود عباس بـ”شيمون بيريز”، وتهنئته بعيد الفصح العبرى هو عمل خاطئ وغير مبرر وتكريس لعملية التطبيع مع العدو، وهو رسالة خاطئة فى ظل استمرار الجرائم الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطينى”.
ودعا أبو زهرى الرئيس عباس إلى التوقف عن مبادرات حسن النية غير المبررة حيث أن الاحتلال يستغل ذلك كغطاء للاستمرار فى جرائمه ولتلميع صورته إقليمياً وعالمياً.
ايوااااااااااااااااااااااااااااااا
ليس يا عباس يعني ما رح يكمل العيد الا فيك خخخخ
بس مو حلوة تزعلهم منك ….محسوب عليهم انت منهم وفيهم نفس الجوال
♥♥♥ ♥♥♥je te souhait belle vie plein de joie et de bonheur♥♥♥♥♥♥
Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ♥•♥ Mimi (✿◠‿◠) Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ♥•♥–♥♥…♥•Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ •♥•آميــــــــــــن يــــــــارب •♥•—
فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “انصر اخاك ظالم ومظلوم” وقد خذلوا اخوتهم مظلومين وظالمين ولايحتكر إلا خاطئ
صمتهم قتل والأن جشعهم يذبح ويقتل
قوت يوم اصبح الحلم القريب لكل مواطن—
اين تكملت الحديث قال رسول الله انصر اخاك المسلم ظالم او مظلوم
الْلَّهُمَّ لَاتَجْعَلْ مُصِيْبَتِيْ فِىْ دِيْنِيْ …وَلَاتَجْعَلْ الْدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّيْ
الْلَّهُمَّ لَاتَجْعَلْ ابْتِلَائِيّ فِىْ جَسَدِيْ وَلَا فِىْ مَالِيْ وَلَا فِيْ اهْلِيْ
الْلَّهُمَّ لِاتُمَكِنِ مِنِّيْ حَاسِدٍ..وَلاتُفْرّحُ بِسُقُوْطِيْ اعْدَائِيَ
…
الْلَّهُمَّ إِغْنَّنِيّ بِحَلَالِكَ عَنْ حَرَامِكَ ..وَبِخَشْيَتكِ عَنْ عِصْيَانِكَ
الْلَّهُمَّ انَّ دَعَانِيْ مِنْ لَايَخَافُكَ إِلَىَ حَرَامٍ …فَاحْفَظْنِيْ كَمَا حَفِظْتُ مِنْ الْحَرَامِ يُوَسُفَ
الْلَّهُمَّ انَّ ضَاقَتْ عَلَيَّ الْارْضُ بِمَا رَحُبَتْ فَأَغِثْنِيْ بِرَحْمَتِكَ الَّتِيْ أَغَثْتَ بِهَا صَاحِبُ الْحُوتِ
الْلَّهُمَّ انَّ رُفِعَتْ لَكَ يدَيِيّ أَدْعُوْكَ بِحَاجَةٍ …فَلَا تَرُدَّ يَدِيَ بِلَا حَاجَتِيْ وَانْتَ الْكَرِيْمِ–فــــلــــســــطــــيــــن—فــــلــــســــطــــيــــن—فــــلــــســــطــــيــــن—فــــلــــســــطــــيــــن
merci ma cherie lisa et vous même ♥♥♥ ♥♥♥ n♥♥♥♥♥♥
Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ♥•♥H*A*N*A*&G& maryam*
يسلملي الطيب انا بنورة ما بدي ياكي تكوني زعفانة من شي 0___& الله يحميكي يارب
شو زعلانه يا هنيه بليز ما تطلبي منهم يسامحو والله ما نرجعلهم دنيااا و اخره ما احتاجهم هادوك التلاثه و شهم صحيح ما يستحو بنوب و الرابعه غايبه الله لا يلاقيني بيهاااا.
اصحى اكون انا الرابعة ترى بزعل ههه
كريمة الطيوبة لا تزعلي وطولي بالك وخلص يا ستي تجاهليهم اريح
هههههه والله تنحطي على الراس يا احلى سورياااا يا محترمه انتي الله ينور عليك يارب.
اميييييييييييين
( ليش الحقد والكره ، يمكن بيريز هنأ عباس بعيد الأضحى . بيريز من أهل الكتاب )
صورة مع التحية لمعشر المهنئين والمهنئات .
شامخ بعد السلام من عقلك ولا عم تمززززززززززززززززح ؟
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
أنا استهزء بالمهنئين والمهنئات وأدعوهم في هذه الصفحة أن يسطروا أسمى آيات التبريك والتهنئة لليهود ( أليسوا أهل الكتاب ؟ )
ههه ما بقصروا يا شامخ بالواجب والله النخوة بدمهم …
بس ها مالي خلق اليوم لافتي خخخ تعبت والله من هالقطيع
خخخ تعبت والله من هالقطيع هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
عباس ألا يوجد عندك تلفزيون بالبيت لكي ترى شُهداء غزه من القصف الاسرائيلي الاخير , أمنيتي أن أرى لك موقف رجُل أتجاه قضيتك وشعبك فوالله أنت مقرف ومكروه اكثر من شارون نفسه على الاقل شارون يعتبرنا أعداء لهُ ويُحاربُنا, أما أنت عار على شعب يُكافح من 60 عاما ضد الصهاينه والاحتلال الذي تقوم أنت بدماً بارد بتهنئته بكُل مناسباته فعلاً أنت العدو الاكبر للفلسطينيين .
لا يا رحال اخوي كيفك؟
الشاشة عنده يلازما بتجيب art وعشر قنوات لاشرائيل والقناة الرابعة وفناة الدنيا من جديد
لو فيه خير بتحطه امريكا واسرائيل ؟؟؟؟؟
أهلاً أختي مريم , مساكي الله بالخير , صدقتي وما في بعد كلامك كلام
كيفك يا ست هنا وكيفك يا رحال وشامخ وكريمه ونور يا نور ديري باللك انتي وورود تزعلوا هي كانت مناقشه عابره والله يعلم بكل واحد ونيته وانا مع الثوره قلبا وقالبا ان شئتوا ام ابيتوا بمزح معك انا عارف انه قلبك انتي وورود على شعبك الله يحميكم وينصركم بس بدي منك حماس اكبر للثوار ودعواتكم الهم طبعا الثوار الشرفاء اللي ببذلوا الغالي والنفيس من اجل بلدهم انا يا هنا سلمت عليكي بس انتي ما شفتي
هههه امبلى والله ورديت ومكصوفة العمر نورت عملت دليت خخخ
الله لا يجيب زعل انا البنات ما بزعل منهم الالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا خخخ
خليها عالله يا صابر ماهيك بتشوف انت بعينك ان لم تكن فلسطيني فحاول مرة اخرى
تحياتي المليئة بكل احترام ومحبة لاخوي صابر الصابر هههه
ربنا أتتم لنا نورنا واغفر لنا إنك على كل شيء قدير اهلا بالاخ العزيز صااابر معلشي خويااا طول بالك الله معنااا كلنااا ان شاء الله.
اهلين صابر
اهلا اخوي صابر
بصراحة يا صابر أنا زعلانة منك ومن هنهونة لانو ما توقعت تعملوها حردة وزعلة من ولا شي
بس هلق وقت قريت تعليقك تأكدت انو نحنا إخوة وما بصير نزعل من كلام لم يفهم او لم يصل للثاني كما يجب
صباح الخير لك ولهنا وكريمة ونور وكل الي موجود المسامحة بيننا هيي هبة من الله فسبحانه على نعمه الكثيرة على عباده
والله يا ورود احنا منضل اخوه ويشهد الله وهمنا واحد ومصير واحد والله لا يجيب زعل ومساء الخير اللك ولكل الموجودين
خير ان شالله شو صار يا ورود مين لازم يزعل انا ولا انتي لليوم عم استنى الهريسة
والله بعرف قلبك ابيض وما بتزعلي وكانت سحابة صيف وراحت انا ازعل من ورود دا مش ممكن ابدا
سامحك الله يا حبيبتي واحلى شامية وهاتي راسك لبوسهااااا
شايفة الفلسطينية ما ارك قلبهن ررررررررهيف ههههه
الله يفرجها عليكن عن قررررريب وعلى الجميع بكفي اللي صار الكن الحمد لله على كل شي
متل ما قال صابر مهما إختلفنا لازم نتذكر إننا نبقى إخوة وعلينا الإستماع وتفهم الآخر وإحترام رآيه أنتم أهل فلسطيين أهل النخوة والمحبة والصبر كان الله في عوننا وعونكم وأصلح حالنا وحال جميع بلداننا العربية
ما فيه زعل والعتب غسيل للقلوب ههههههه حتى أنا غسلت بتايد ناصع البياض 🙂
مرحبا أتمنى لكم جميعا على ما يرام، والحصول على حياة جيدة ونتمنى لك التوفيق وأتمنى لكم سلام ♥ ♥ ♥ ♥–فمـــا الحيـــاة ســـوى مطـــار ، قادمــون منـــه و مغــــــادرون
هذه هي الحياة….باختصار..شكراااااااااااااااااااااااااا..تحياتى
مساء الورد يا عطر الورد و أنفاسه يا عزيزتي ورود الف اهلا و مرحباااا .بيكي .:-)
أهلا وسهلا بالأخت كريمة والله إنك إسم على مسمى كريمة الأخلاق والطيبة والدعوى إلى الله
صباحك مسك وعنبر
ألقاكم لاحقا اولادي يحتاجوني باي
و الله شوفت ناس امثالك بتفرحني الله يكثر منكم الله معك يا ورد بذاااتو 🙂
ـــــــــــا عزي ضمني على صــــــــــــــــــدرك ونسيني كــل هــا الـــناس ……احبك اعشقك يـــارب يـــومـــي قـــــبل يـــومــــك انشاالل—اي والله ضمني على صدرك
مسا الخير للجميع
شكرا على كلامك الطيب يا صابر ومتل ما بيقولوا اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية
و انا ماقصدتك بكلامي لأني من تعليقاتك عرفت ابن حلال وطيب و قلبك معنا وحزين على ما يحصل لبلادنا وبتتمنالها الخير
وصدقا انا اعتبر كل الناس هون اخوة ولكن احيانا بتصير شوي اختلافات بالرأي لكن بيضل قلوبنا على بعضنا وكل الزعل بيروح
ويسعد مساكي يا ورود الوردة
ومتل ما عرفت انك حامل انشالله تقومي بالسلامة وتفرحي بمولود او مولودة حلوة تسعد قلبك وتهنيكي
وكمان الله يفرحنا بكريمة وهنا عن قريب
الله يسلمك يا ست الكل نور شكرااا لدعائك ان شاء الله تفرحي بولادك ياحنونتي.
الله يخليكي يا اخت نور وانشاء الله الاخوه بتضل بينا
ليزا حبيبتي ليش مطنشتني احكي معي والله بحبك اناااا يا شريفه انتي.عجبني كلامك هادااا بارك الله فيك حاطااا الموت في قلبك رغم انك متغربه في الديار الاوربيه. ♥–فمـــا الحيـــاة ســـوى مطـــار ، قادمــون منـــه و مغــــــادرون
ياعين ياعين لا تنامين هالليله
اسمع حبيبي هناك ناداني
قلبي علمني ولازم امشي له
ومااخليه يسهر ليله وحداني
بريء من قلبي و روحي
ان كان لحظه اتركه يعاني
اه اه اه ياعين—–اخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ—-اهداء الى اعز انسان بحياتي –
له انسينا الغاليه ليزا كيفك وشوا اخبارك انشاء الله تمام
-اهداء الى اعز انسان بحياتي -مين ليزا حبيبتي اكييييييييييد اناااا ولا لا قولي ميييين يا حلوه.ههههههههههههه
أسألك ربـــــــــى♥ استغفر الله واتوب اليه
♥أن تسعد قلب ڪـل شخص حزين♥
♥أن تستجيب دعوة ڪـل عبد♥~♥
♥أن تيسر ڪـل من تعسر أمره♥~♥
♥أن تحقق أمنية ڪـل شخص♥~♥
♥أن تغفر لڪـل مذنب♥~♥—-.ههههههههههههه—كريمـــــــه الجزائريــــــــه
لاتزعل انا امزح الشوق الي بالقلب يفضح انا مثل الطفل افرح اذا تضحك يامحبوب
اللــــــــــــــــــــــــــــــه عليك—ههههههههههههه—كريمـــــــه الجزائريــــــــه
ههههه
ليزا كمان عم تغني ل كاظم معناها زادت المحبة بيننا وحبيتك اكتر
يسعد مساكي
يا عمري عليك يا ليزااا الله لا يحرمناااا من ضحكتك يا رب ان شاء الله تجيب معاهااا الخير لبلداننا العربيه خاصة سورياااا.
و بدون ان انسى بلدك فلسطين و بلدنااا فلسطين إليكم يا أهلي ويا أحباب الله كل المنى بالنصر القريب
والله حليفكم والرسول قائدكم وانتم اهل الشفاعه بإذن الله
تحية خاصه الى اهل غزة الكررام يا أشرف الشعوب
ادعو الله ان التقيكم في الجنان
النصر قادم باذن الله.
(¯`´♥(¯`´♥ – السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُ….شكراااااا-شكراااااااااااااااااااااااااا..تحياتى—نور —كريمـــــــه الجزائريــــــــه –صابر –ورود —H*A*N*A*&G& maryam* -رحال1111 –شامخ —أتمنى لكم جميعا على ما يرام
حبايب من زمان عشرة عمريا زلمه ويلا سايكيها ولا شو كتلويا عباس خاك سميح بلعبري كمان طيب قولها بلعربي الله يرضا عنك اصيل وبتعرف الواجب كثر الله من امثالك
الله يصبرنا عشنو الواحد قرب يفكع
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين ..
تساؤلات تطرح في عقولنا ويعصى على البعض فهم بعض الامور .. لماذا لا يجوز تهنئة النصارى واليهود في أعيادهم ؟!!
ولما ينهانا البعض عن فعل ذلك ؟؟ ….. أهي لغاية في نفسه أم لبغض وكره من ناحيته لهم ؟ أم هي فتوى يمطرنا بها ككل الفتاوي التي نسمعها من حين لأخر؟!!
هذه الاسئلة تساءلتها من قبل وبحثت في اجاباتها وما يجوز للمسلم فيها وما لايجوز .. والان أحببت أن أنقل هذا الموضوع لاخوتي في الاسلام في نورت مع حفظ المجهود لكاتبها الذي أكن له كل إحترام وتقدير !!
….
لما لا يجوز للمسلمين تهنئة النصارى واليهود في أعيادهم :
(( تهنئة الكفار بعيد الكريسمس أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق ، يقول ابن القيم – يرحمه الله – في كتاب”أحكام أهل الذمة” ”وأما الـتهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول: عيد مبارك عليك ، أو تهْنأ بهذا العيد ونحوه ، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب بل ذلك أعظم إثماً عند الله، وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه، وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك،ولا يدري قبح ما فعل، فمن هنّأ عبداً بمعصية أو بدعة، أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه .” انتهى كلامه.
وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حراماً وبهذه المثابة التي ذكرها ابن القيم لأن فيها إقراراً لما هم عليه من شعائر الكفر، ورضى به لهم، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه، لكن يحرم على المسلم أن يرضى بشعائر الكفر أو يهنّئ بها غيره، لأن الله تعالى لا يرضى بذلك كما قال الله تعالى:”إن تكفروا فإن الله غني عنكم ولا يرضى لعباده الكفر وإن تشكروا يرضه لكم}وقال تعالى:{ اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً}،وتهنئتهم بذلك حرام سواء كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا .
وإذا هنئونا بأعيادهم فإننا لا نجيبهم على ذلك لأنها ليست بأعياد لنا،ولأنها أعياد لا يرضاها الله تعالى،لأنها إما مبتدعة في دينهم وإما مشروعة لكن نسخت بدين الإسلام الذي بعث الله به محمداً إلى جميع الخلق، وقال فيه:{ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين } .
وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام،لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في ذلك من مشاركتهم فيها . ومن الادلة على تحريم مشاركة النصارى الاحتفال بأعيادهم كالكريسمس والفصح وما شابه:
أولاً:
قوله تعالى:{والذين لا يشهدون الزور.وإذا مروا باللغو مروا كراماً}[الفرقان : 72]…..والزور:أعياد المشركين، ذكره مجاهدوالربيع بن أنس وعكرمة والقاضي أبو يعلى والضحَّاك.
وليس المراد من الآية أنَّ شهادة الزور هي الكذب. فإن الفعل يشهد قد يتعدى بالباء وقد يتعدى بنفسه ، فإن تعدى بالباء كان معناه أخبر،تقول:شهدت بكذا، أي:أخبرت به.أما قولك:شهدت كذا، أي: حضرت.ومنه قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه:”الغنيمة لمن شهد المعركة ). أي: حضر. وسُميت أعيادهم زوراً؛ لأن الزور يطلق على المموَّه والمحسّن الذي يظهر بخلاف حقيقته إما لشهوة أو لشبهة .
فالشرك ظهر حسنه لشبهة، والغناء ظهر حسنه لشهوة، وأعياد المشركين جمعت بين الشهوة والشبهة [اقتضاء الصراط المستقيم لابن تيمية 179]. ووجه الدلالة من الآية: أنه مدحهم على مجرد ترك أعياد المشركين؛ فدل ذلك على أن فعله مذموم معيب،إذ لو جاز فعله لما كان في تركه كبير مدح .
ثانياً:
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قدم علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما.فقال:”ما هذان اليومان؟ قالوا:كنا نلعب فيهما في الجاهلية. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما: يوم الأضحى ويوم الفطر”[ وإسناده على شرط مسلم].
وجه الدلالة: إنهم كانوا يحتفلون بيومين جاهليين فلم يقرهما النبي صلى الله عليه وسلم بل قال:”إن الله قدأبدلكم”. والإبدال من الشيء يقتضي ترك المبدل منه ، إذ لا يُجمع بين البدل والمبدل منه . قال تعالى :{ فبدل الذين ظلموا قولاً غير الذي قيل لهم } [ البقرة : 59] ولم يجمعوا بين القولين فقوله صلى الله عليه وسلم”إن الله قد أبدلكم” يقتضي ترك الجمع بين أعيادنا وأعيادهم، وقوله”خيراً منهما”يقتضي الاعتياض بعيدينا عن أعياد النصارى .
ثالثاً:
عن ثابت بن الضحاك قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله،إني نذرت أن أنحر إبلاً ببوانة – موضع قرب مكة – فقال النبي صلى الله عليه وسلم:” هل كان فيها وثن من أوثان الجاهلية يُعبد؟قالوا: لا. قال : هل كان فيها عيد من أعيادهم؟ قالوا: لا. قال: فأوف بنذرك؛ فإنه لاوفاء بنذر في معصية الله ولافيما لايملك ابن آدم )) [أخرجه أبو داود وأصله في الصحيحين ].
وجه الدلالة من الحديث :دل هذا الحديث على أن الذبح في مكان عيد المشركين معصية لله ؛لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال:”لاوفاء لنذر في معصية الله”.ل ولا اندراج الصورة المسؤول عنها في هذا العموم لما كان في الكلام ارتباط،وكلام النبي صلى الله عليه وسلم منزه عن مثل ذلك. وإنما كان معصية حتى لا تُحيا أمثال هذه الأعياد.
فإذا كان مجرد الذبح في مكان كان فيه عيد لهم معصية فكيف بمن احتفل معهم أوهنّأهم؟؟
قال ابن تيمية-رحمه الله :”وهذا نهي شديد عن أن يُفعل شيء من أعياد الجاهلية على أي وجه كان”لاقتضاء 187] .
رابعاً:
قال النبي صلى الله عليه وسلم:“إن لكل قوم عيداً وإن عيدنا هذا- ليوم الأضحى”[ أخرجاه في الصحيحين ] .
ووجه الدلالة:هذا الحديث يفيد اختصاص كل قوم بعيدهم، كما أن قول الله تعالى:[ المائدة : 48] “لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا”يفيداختصاص كل قوم بشرعتهم ومنهاجهم. قوله صلى الله عليه وسلم (( وإن عيدنا هذا اليوم )) يعني :لاعيد لنا إلا هذا اليوم، فالتعريف باللام والإضافة يقتضي الاستغراق ، وهذه إشارة منه صلى الله عليه وسلم إلى جنس المشروع – العيدين – .
خامساً:
عن أُم سلمة رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم يوم السبت ويوم الأحد أكثر ما كان يصوم من الأيام ويقول “إنهما يوما عيد للمشركين فأنا أحب أن أخالفهم” أحمد والنسائي ] .
وفي هذا الحديث فائدتان :
الأولى: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحب مخالفة اليهود والنصارى-لا سيما يوم عيدهم- فهل الذي يحتفل معهم ويهنئهم مقتد بالنبي صلى الله عليه وسلم أم أنه مخالف له ؟!! فمن كان متأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم فليبغض مشاركتهم في اعيادهم وليخالفهم فيها .
الثانية: أن اليهود والنصارى مشركون كما نعتهم بذلك النبي صلى الله عليه وسلم،والقرآن الكريم في موضعين :[الآية 72 من سورة المائدة، والآية 31 من سورة التوبة ] .
سادسا:
عن عمر بن الخطاب قال:”لاَ تَدْخُلُوا عَلَى المُشْرِكِينَ فِي كَنَائِسِهِم يَوْمَ عِيدِهِم فَإِنَّ السُّخْطَة تَنْزِلُ عَلَيْهِم”
إِذَنْ أَعْيَاد المُشْرِكِين , وَأَعْيَادُ النَّصَارَى لاَ شَكَّ أَنَّ فِيهَا سُخْطَة تَنْزِلُ مِنْ رَبِّ العَالَمِين جَلَّ وَعَلاَ لِمَا يَرْتَكِبُونَهُ بِهَا مِنْ فُجُور, وَلِمَا يَشربُونَهُ بِهَا مِنْ خُمُور وَ ما يعملونه مِنْ شُرُور. وَقد قَالَ عُمَر رَضِيَّ اللهُ عَنْهُ-أيضا:”اجْتَنِبُوا أَعْدَاءَالله فِي يَوْمِ عِيدِهِم” كَذَا قَالَ عُمَر رَضِيَّ الله عَنْهُ فعلى العبدأن يَكُونَ مِنْ أُوْلَئِكَ الصَّادِقِين الَّذِين لَهُم وَلاَءٌ وَبَرَاء، لَهُم وَلاَء يُحِبُّونَ به المُؤْمِنِين وَيُحِبُون مَنْ يُحِبُ المُؤمنين وَيَجْتَهِدُوا فِي نَفْعِهِم قَدْرَ الاسْتِطَاعَة وَلهم براء يَتَبَّرَؤون به مِنَ المُشْرِكِين وَمِنْ الأَدْيَان المُخَالِفَةِ وَيُبْغِضُون الكفار والمشركين و مَنْ يُحِبُّهُم. ويبتعدوا عن أعيادهم,واحتفالاتهم.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ :” الأعياد هي من أخص ما تتميز به الشرائع ومن أظهر ما لها من الشعائر فالموافقة فيها موافقة في أخص شرائع الكفر وأظهر شعائره،ولا ريب أن الموافقة في هذا قد تنتهي إلى الكفر في الجملة “ أ.هـ [ الاقتضاء 205 ] .
وقال رحمه الله:”وكره ابن القاسم للمسلم أن يهدي للنصراني شيئاً في عيدهم مكافأة لهم، ورآه من تعظيم عيدهم وعوناً لهم على كفرهم،ألا ترى أن لا يحل للمسلمين أن يبيعوا من النصارى شيئاً من مصلحة عيدهم،لا لحماً ولا إداماً ولا ثوباً، ولا يعارون دابة، ولا يعاونون على شيء من عيدهم ؛ لأن ذلك من تعظيم شركهم ومن عونهم على كفرهم. وينبغي لسلاطين أن ينهوا المسلمين عن ذلك،وهو قول مالك وغيره ولاأعلم خلافاً فيه”. أ هـ [ الاقتضاء 329]
وقال الإمام ابن القيم ـ رحمه الله ـ ( أما التهنئة بشعائر الكفر المختصة بهم فحرام بالاتفاق،مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم فيقول: عيد مبارك عليك أو تهنأ بهذا العيد ونحوه،فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات،وهو بمنزلة أن تهنئه بسجوده للصليب،بل ذلك أعظم إثماً عند الله وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس وارتكاب الفرج الحرام ونحوه،وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك ولا يدري قبح ما فعل، فمن هنّأ عبداً بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه ) [ أحكام أهل الذمة ] .
سابعا:
جَاءَ عَنْ عَبْدُ الله بْنِ عَمْرو- رَضْيَّ الله عَنْهُ- أَنَّهُ قَالَ: “مَنْ بَنَى بِبِلاَدِ الأَعَاجِم فَصَنَعَ نَيْرُوزَهم وَمَهْرَجَانِهِم وَتَشَبَّهَ بِهِم حَتَّى يَمُوت وَهُوَ كَذَلِك حُشِرَ مَعَهُم يَوْمَ القِيَّامَة “.ذكره شيخ الإسلام في الإقتضاء.
وقال شَيْخ الإِسْلاَم ابْنُ تَيْمِيَّةَ رَحِمَهُ الله تَعَالَى: وَهَذَا يَقْتَضِي أَنَّه جَعَلَهُ كَافِرًا بِاللهِ جَلَّ وَعَلاَ إِذَا كَانَ عَلَى هَذِهِ الطَّرِيق:بَنَى بِبِلاَدِهِم ثُمَّ بَعْدَ ذَلِك مَاذَا فَعَل؟صَنَعَ نَيْرُوزُهُم وَالنَيْرُوز:هُوَ عِيدُ احْتِفَالِهِم.وَصَنَعَ مِهْرَجَانَهُم أَيْ: فِي عِيدِهِم وَتَشَبَّهَ بِهِم حَتَّى يَمُوت وَهُوَ كَذَلِك حَشَرَهُ الله يَوْمَ القِيَامَّة مَعَهُم, ثُمَّ ذَكر قَوْلا آخَر وهوأَنَّهُ لاَ يَكُونُ كفراً, وإِنَّمَا هُوَ كَبِيرَة مِنَ الكَبَائِر.
إِذَا أُنْظُرُوا-رحمكم الله-هذا أَمْرٌ عَظِيم, ليس بالأمر الهين حتى يتهاون فيه المسلم. وَأَمَّا أَقْوَالُ الأَئِمَةِ فِي ذَلِك: فَهَذَا ابْنُ نُجَيْم يَرْوِي مَذْهَب أَبِي حَنِيفَةَ فِي ذَلِكَ, فَيَذْكُرُ- رَحِمَهُ الله تَعَالَى- أَنَّ أَبَا حَنِيفَةَ وَغَيْرُهُ مِنْ تَلاَمِيذِهِ يَرْوُن مِنَ الأَعْمَالِ المُكَفِّرَة:”أَنْ يَهْدِي المُسْلِم لِلمُشْرِكِين وَلِلنَصَّارَى فِي أَعْيَادِهِم مَا يَسْتَعِينُون بِهِم عَلَى دِينِهِم عَلَى سَبِيلِ التَعْظِيم, فَإِنَّ هَذَا يُخْرِجُهُم مِنَ المِلَّةِ أَمَّا إِذَا كَانَ لَمْ يَكُنْ عَلَى سَبِيلِ التَعْظِيم, فَإِنَّ ذَلِكَ يَكُونُ كَبِيرَةٌ مِنَ الكَبَائِر”,بَلْ نَصَّ ابْنُ نُجَيْم عَلَى أَنَّ مَنْ أَهْدَاهُم بَيْضَةعَلَى سَبِيلِ التَعْظِيم لدِينِهِم,فَإنه يَكْفُر وَالعِيَاذُ بِالله تَعَالَى.
وَكَذَلِكُم مَذْهَبُ مَالِكٍ كَمَا فِي المُدَوَنَّة عَنْ ابْنُ القَاسِم أَنَّهُ قَالَ:”مَا يَنْبَغِي -يَعْنِي لِلمُسْلِم-أَنْ يَهْدِيَ النَّصَارَى فِي عِيدِهِم مَا يَسْتَعِينُونَ بِهِ عَلَى عِيدِهِم وَأَنْ لاَ يُشَارِكَهُم فِي ذَلِك إِطْلاَقًا”.كَذَلِكم هُوَ مَذْهَبُ الشَّافِعِي- رَحِمَهُ الله تَعَالَى -إِذْ نَصَّ يَعْنِي غَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ عُلَمَاء مذهبه عَلَى أَنَّ مُشَارَكَة النَّصَارَى فِي أَعْيَادِهِم لاَ تَجُوز. وهَذَا أَحْمَد- رَحِمَهُ الله تَعَالَى- نَصَّ عَلَى عَدَمِ جَوَاز أَنْ يَبِيعَ المُسْلِم مَا يَسْتَعِينُونَ بِهِ عَلَى دِينِهِم فِي أَعْيَادِهِم. إِذَن هَذِهِ أَقْوَال الأَئِمَّةِ الأَرْبَعَةفِي عَدَم جَوَاز الإحْتَفِال بأَعْيَادِ النَّصَارَى.
فاتَقُوا الله أَيُّهَا المسلمون.
( أحمد عطيات )
..
اللهم إجعلنا ممن نسمع القول ونتبع أحسنه .. اللهم إجعلنا ممن يقولون سمعنا و أطعنا ولا تجعلنا ممن يقولون سمعنا وعصينا !!
قد بتم تعرفون ما أمر الله وما نهى والحكم الشرعي في هذه الناحية ومن بعد ذلك لكم الخيار .. فإما ارضاء العبد وإما أرضاء من خلقه وسواه !!
اللهم إني بلغت اللهم فاشــــــــهد !!
:رابط للخبر
email