العربية نت- تكافح الجزائر أوضاعاً اقتصادية صعبة بعد أن كان الاهتمام فيها منصباً خلال السنوات الماضية على السياسة والأمن دون الالتفات إلى الإصلاح الاقتصادي، وهو ما يدفع الكثير من المراقبين والخبراء الاقتصاديين إلى تنبؤ دخول الاقتصاد الجزائري في أزمة خلال الفترة المقبلة.
وقالت جريدة “فايننشال تايمز” في تقرير لها إن الحكومة الجزائرية رفعت إنفاقها العام بصورة كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية من أجل إرضاء عموم الناس والحفاظ على الأمن والاستقرار السياسي، مدعومة بواردات الغاز الطبيعي والنفط التي تدر على البلاد دخلاً مالياً قوياً، إضافة إلى احتياطيات النقد الأجنبي الذي تبلغ قيمته حالياً 195 مليار دولار.
وتشير الأرقام الرسمية في الجزائر الى أن الإنفاق الحكومي ارتفع بنسبة 50% خلال السنوات الثلاثة الماضية، كما ارتفعت رواتب الموظفين المدنيين في البلاد بنسبة 46%.
وبحسب “فايننشال تايمز” فإن لدى الجزائر واحداً من أصعب بيئات الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث تعاني من ضعف في الشفافية وعدد من السياسات التي تعصف بالاقتصاد، مشيرة الى أن القوانين المحلية في الجزائر تفرض على أي مستثمر أجنبي أن يجد شريكاً محلياً وأن يكون للشريك المحلي نسبة لا تقل عن 51% في الشركة، وهو ما أدى الى أن يتدفق على البلاد خلال العام 2012 نحو 1.5 مليار دولار فقط كاستثمارات أجنبية، وهو مبلغ قليل جداً.
وتقول الصحيفة البريطانية إن الحكومة لا زالت تهيمن على معظم مفاصل الاقتصاد في الجزائر، فضلاً عن أنها مرتبطة بشكل أو بآخر مع الشركات الكبرى في البلاد.
وتنقل الصحيفة البريطانية عن الصحفي إحسان القاضي قوله “إن الاستثمارات في القطاع الخاص بالجزائر لا تزال ضعيفة”، مشيراً الى وجود العديد من العقبات البيروقراطية التي تضعها الحكومة بسبب تخوفها من أن يتحول القطاع الخاص الى قوة فاعلة على الصعيد السياسي”.
وكان تقرير صدر عن صندوق النقد الدولي في شهر فبراير الماضي قال إنه في حال لم يتم “تعديل السياسات” الاقتصادية في الجزائر فإن البلاد سيصبح صافي الاقتراض فيها أعلى من الدخل خلال عشرين عاماً من الآن، كما لاحظ التقرير انخفاض صادرات الغاز الطبيعي للجزائر في الوقت الذي يشهد فيه الطلب المحلي ارتفاعاً متزايداً أيضاً.
يشار الى أن التعداد العام لسكان الجزائر يزيد عن 37 مليون نسمة، يشكل الشباب نسبة كبيرة منهم وهو ما يمثل عبئاً على الخزينة العامة للدولة.
ويأمل المسؤولون في الجزائر أن يمثل القانون الجديد الذي تم إقراره العام الماضي والمنظم لقطاع الطاقة جاذباً للاستثمارات الأجنبية التي يمكن أن تدر مزيداً من النقد الأجنبي على البلاد، ويمكن أن تخفض من نسب البطالة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫9 تعليقات

  1. طول عمره بأزمة و الشعب ما لاقي يأكل خبز حاف الاقتصاد الجزائري ما يركز على
    تنمية القطاعات الاقتصادية بقدر ما يركز على القطاع العسكري و شراء أسلحة مصدية
    اذكر كنت طفلة و كنا بمنتج سياحي مع العائلة وعربات الفواكه منتشرة بكل مكان و أمي بعتتني أجيب فاكهة و رحت على عربية الموز لقيت واحد جنبها واقف ظنيته انه سيشتري الموز و ظلت وقفة وراه حتى يخلص و يجي دوري
    ظلت واقفة واقفة … و الراجل مابيتحرك عينه على الموز اخيراً انتبه الي البائع صاحب العربة قالي طلباتك قلت له انا بعد السيد هو قبلي .. فجاوب مكرهااخيراً و عينه مش راضية تطلع لشي تاني غير الموز انا اطلع بس ما عمري في حياتي شفت موز مباشرة ..
    استغربت و السيد كان جزائري هل يعقل هذا في بلد بترولي؟؟؟
    اكيد القصة مش تعجب البعض ولكن هذه حقيقة وليست نية سيئة يهمنا ان تعيش الجارة في خيرها و ان يعيش بلداننا حياة كريمة و ليست عيشة الدبانة في البطانة.وان يعم الخير بلاد المسلمين و ان تدوب الخلافات بين الشعوب .

  2. كما ذكر اعلاه ان السبب في انفاق لارضاء الناس
    لكن ايعقل ان تمنحو شخصا ملايير وشخخص اخر ولا مليم
    للاسف في اخر زيارة لي للجزائر رأيت مال الخزينة يتبعثر في الفساد
    واستخراج ملاايير بالرشوة
    اقسم بالله احد من الجيران كان من الاشخاص العادية وبين ليلة وضحاها اقرضته الحكومة 30 مليار
    صدقو او لا تصدقو طبعا بالرشاوي والتزوير واليوم اصبح اسمه عاليا ومن كبار رجال الاعمال ومشواره لا يتعدى سنة في الرشوة والفساد
    طبعا قروض الحكومة الجزائرية هي بدون رجعة ههه
    ولا يوجد من يحاسب
    والفقير مهمش لا نسمع به

  3. لو الجزائريين مالموش الدور و رضيوا بالأمر الواقع فالأزمة قادمة لا مُحالة !
    الثورة على نتيجة إنتخابات الرئاسة لن تكن بالساهل و أكيد ضريبة التغيير لن تكن بالبسيطة !
    أنا مش بقولك إرضى بالأمر الواقع ولا بقولك ثور على رئيسك، إنما بقرالك المتوقع فى الفترة القادمة فى حالة عدم رضائك بما حدث فى الجزائر الآن !

  4. سراء يا فتانة يا مشعلة الفتتن اعوذ بالله منكي
    اقسم بالله انك تكذبي
    تعايرنا على ماذا على الفقر الذي اكلكم واصبحتون تنهشون الفتات في الحدود وتهربون المواد الغذائية القديمة حتى المنتهية صلاحيتها
    والمغاربة يهربون لان اوضاعكم مزرية وكل تركيز ملككم هو على موازين واعطاء فيلات للفنانين وتكريم بطما
    لا تردي عليا لانك اصبحتي مشمئزة ورائحتك عفنت نورت
    وياااارب يجيبهالك

  5. سيرينا ام أنس الغاليه
    الله يعز الجزاءر بالأمن والأمان والجزائريين اكثر فطنه من المؤامرات ومن اللي يحاول العبث في أمنها.. ان شاء الله تكون أزمه وتعدي على خير
    سلام لإحلى جزاءريات على نورت

  6. للأسف الدول العربيه سواء كانت غنيه أو فقيره الحال هو الحال
    شعوب مقهوره وحكام طغاة لكن دائما أتساءل من السبب هل الشعوب الخانعه ام الحكان الطغاة ام فقهاء السلاطين !!!!!حتى لما ثثور الشعوب يرد الطغاة هناك مؤامره خارجيه هذه هي حجتهم وهنا تظهر خزينتهم من الأسلحه وهات ياقتل وسجن عوض ان يستجيبوا لمطالب شعوبهم وهذا هو الحال في سوريا وليبيا الله يلطف بنا

  7. لا اله الا الله و لا حول و لا قوة الا بالله .
    الانسان جهول و متعصب …..
    انا مو عايرتك بالفقر ما الحال من بعض ….
    ياريت بس يكون عندك مقدار الطيبة و حسن نية لي بقلبي كانت الدنيا بخير . انا ما عمري استفزيت و لا تكلمت على بلد بسوء إنما هو واقع لا يمكن ان إجامل فيه و الا اذخل في الكدب و النفاق و هاذي أعود بالله مو صيفتي .الا اني مو مثلك اقول شي عن البلد و أعمم و لما حد يردي عليكي تفرغي السموم لي بداخلك هاذ اذا كان لي يجاوبك مغرببة… ان كان من جنسية اخرى معينة و رجل تظلي تتوسلي فيه و تجامليه بمبالغة زايده عن اللزوم و كان البلد عندك تقتصر في شخص واحد و عم تاخدي رضاه و رأيه في ان تقولي رأيك في بلده من غير ما يزعل و على ايه ده كله ؟؟؟ ليكونش حيديكي طابع الموافقة على النشر ؟؟؟؟ و عمري ما عممت على بلد لأني اعرف مابيني و بين ربي مش لأني عاجزة وفي مصطلحات لي تنقط منك تعرف مستواكي و الله صدق الأخ لي قال عنك جاهلة و متخلفة وتافهة …يا لطيف منك ما تركت حد الا وتخاصمتي معه و هذا يدل على الحقد و الحسد لي بقلبك ما تصفي نيتك الواحد واخد منها ايه ؟؟؟؟
    وقري تعليقي تاني كويس و لا حطيلك نظارات يمكن من كتر ما ظالي عاسة على المعلقين شنو يكتبو أكلت الشاشة نظرك.
    هي من مذكرات الطفولة لي تظل راسخة بالذهن و انتي بقسمك هذا على شيء ما شفتيه و ما لك علم به ارتكبتي اكبر ذنب مع ربك .. أنصحك بالاستغفار عسى الله يتوب عليك و اعلمي ان اخرتنا حفرة شبر و اربع اصابع و ان الدنيا مانها دائمة .و البضائع المهربة من الجزائر المسمومة لي تاريخها منتهي الصلاحية و سممت ناس و قتلتهم التي تحكي عنها من باعة متجولين بسطاء من القرى المحادية للحدود أرادوا الربح السريع اقتنوها حتى يبيعوها بثمن اقل من السلع المحلية و الناس لي اشترتها ناس فقراء قليلة الوعي ما فتشوا عن تاريخ الصلاحية المهم رخيصة على المحلي فاكلوها فانتهى بهم المطاف بالمستشفيات .
    انا أتحدث عن الاقتصاد بشكل عام و ليس حالات فردية مثل لي جيبتي لي ثم معقولة احنا جنب اسبانيا و سبتة و مليلية في ترابنا و سلع اسبانيا و اوربا جنبنا و نركد لعندكم احسبيها بالعقل.
    انا مشفتيش تعليقك قبل ما كان عندي وقت كتبت تعليقي و رحت لشغلي و الا كنت رديت عليك .

  8. هااااااااها ما هذا التهويل أولا لا يوجد أقتصاد بمعنى الكلمة حتى يعانى أزمة وثانيا الذى تتكلمون عنه قد يحدث بعد 20 أو 30 سنة على الأقل وربما أكثر ثالثا امام الجزائر الأن فرصة حقيقية لصناعة أقتصاد قوى اذا اعطيت الفرصة للكفاءات العلمية كل حسب مجاله زراعة وصناعة وسياحة وما الى ذلك وهذا ينطبق على باقى الدول العربية التى ربما لا تملك حتى ربع ما تملكه الجزائر من ثروات وخيرات طبيعية حباها بها رب العباد …………………………الجزائر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *