العربية.نت- تناقل ناشطون سوريون خبر قيام عناصر من دولة العراق والشام بمداهمة حفل زفاف في قرية المفتاحية بمدينة مسكنة بريف حلب بسبب وجود مغنّ وفرقة موسيقية في حفل الزفاف.

ويقول موقع “تنسيقية مسكنة” وموقع “الثورة السورية ضد بشار الأسد في منبج: “إن أحد قادة الدولة الإسلامية في مسكنة حذر الأهالي أنه إذا جرى إحضار فرقة موسيقية ومطرب فسوف يعتقل المسؤول، لأن هذا الأمر به فسق وفجور”، ويضيف، الموقع التابع لتنسيقيات الثورة السورية أن قيادات “داعش” طلبت من صاحب العرس حفظ “جزء عم” كاملا من القرآن، مع حضوره لعدة دروس دينية تلقى في مقر الدولة في مسكنة، وفقا لما ذكرت صحيفة “الشرق الأوسط”.

وأثار هذا الخبر ردود فعل وتعليقات واسعة بين الناشطين.. منهم من أيدها كون الاحتفالات في ظل هذه الظروف التي تمر بها سوريا والمناطق المحررة أمرا غير لائق، خاصة أن الكثيرين ممن فقدوا أقرباءهم قد لا تناسبهم أجواء الاحتفال.

SYRIA-CONFLICT-NUSRAولكن نسبة كبيرة من الذين علقوا على الخبر عدوه امتدادا لنهج دولة العراق والشام المتشدد والمتطرف في التضييق على الحريات الشخصية وفي تطبيق قوانين أصولية تسيء إلى الإسلاميين عموما.

وبينما تنشغل “داعش” في منع احتفالات الأعراس، وتطبيق الحدود والتكفير وتدمير أضرحة الصوفيين وتحطيم التماثيل في حلب وريفها، يتقدم جيش النظام بشكل كبير في ريف حلب ويجهز لعملية واسعة في حلب المدينة.

ويخشى الناشطون المقيمون في المناطق المحررة من ذكر أسمائهم عندما يتعلق الأمر بانتقاد “داعش”، بسبب نفوذها المتزايد وسطوتها الكبيرة، لكن الاستياء من ممارساتها في قرى ريف حلب، وإدلب خاصة، دفع لتصعيد نبرة العداء ضدها من السكان المحليين، بل والصدام مع بعض الفصائل الإسلامية المعتدلة على الأرض التي ترى فيها خطرا يهدد الثورة السورية من الداخل.

وقد أصدرت جبهة علماء حلب قبل أيام بيانا حادا وصفت فيه “داعش” بالفصيل ذي الأفعال الإجرامية ودعا “المجاهدين” للتبرؤ من أفعاله وعدم العمل معه و”الانتساب فقط للفصائل الجهادية المخلصة”.

ولخص البيان الذي صدر عن الجبهة التي ينتمي معظم أفرادها للتيار الصوفي والإخواني المعروف بخلافه مع المتشددين، أن “داعش” قامت بتكفير وسفك دماء الأبرياء، وأنها متهمة بعمليات خطف للناشطين وموظفي الإغاثة، لكن الاتهام الأخطر الذي وجه لتنظيم داعش هو أن “أفعاله تصب في خدمة النظام”، بقصد أو من غير قصد، سواء لتآمر بعض قادته أو لرغبتهم في السيطرة الذاتية وإقامة الدولة على باقي الفصائل الإسلامية.

كما يعلق أحد الناشطين من داخل حلب، وفضل عدم الكشف عن اسمه كما هو حال معظم الناشطين الذين يخشون انتقام التنظيم الذي بات يسيطر على معظم مداخل حلب، أن جيش النظام يتقدم بشكل ملحوظ في حلب، بينما داعش أنهكت الفصائل بمعارك جانبية.. تهدف لبسط سيطرتها على مناطق محررة.

ويضيف أحد المحامين في حلب يتابع منذ فترة هذا الملف ويكتب باسم مستعار على صفحات التواصل الاجتماعي: “إنهم يشنون معارك لتحرير مناطق محررة. يريدون إخضاعنا لسلطتهم. إنهم وجه آخر لنظام الأسد ولا نستبعد أن يكونوا مخترقين من المخابرات الإيرانية والنظام لتدمير الثورة السورية وإنهاكنا داخليا”.

وتروج هذه الاتهامات بشكل كبير في حلب، خاصة بعد أن هاجمت داعش مدينة أعزاز ودخلت في معارك مع فصيل “عاصفة الشمال” ثم هاجمت فصيلا تابعا لحسن جزرة هو “غرباء الشام”، في داخل حلب ثم اقتتلت مع لواء “شهداء بدر” وفصيل خالد الحياني في الأشرفية وطريق الكاستيلو.

كما أن النظام بات يسيطر على أجزاء كبيرة من طريق الكاستيلو الاستراتيجي للمرة الأولى منذ أشهر. وهي المنطقة التي سيطرت عليها داعش قبل أيام بعد اقتتالها مع الجيش الحر.

وفي هذه الفترة التي شهدت تنامي نفوذ داعش في ريف حلب، واقتتالها مع باقي الفصائل، تقدم النظام للمرة الأولى منذ أشهر طويلة ليسيطر على السفيرة وخناصر، وهما بلدتان تملكان موقعا استراتيجيا غاية في الأهمية، ويعدهما بعض المراقبين مفتاح إعادة السيطرة على حلب، إذا إنهما يشكلان طريق الإمداد الرئيسي جنوب حلب.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫35 تعليق

  1. ويقول موقع “تنسيقية مسكنة” وموقع “الثورة السورية ضد بشار الأسد في منبج: “إن أحد قادة الدولة الإسلامية في مسكنة حذر الأهالي أنه إذا جرى إحضار فرقة موسيقية ومطرب فسوف يعتقل المسؤول، لأن هذا الأمر به فسق وفجور” ———– من يتكلم عن الفسق والفجور
    داعششششششششششش انتم رمز الارهاب تقتلون الناس تخطفون مقابل الفدية جهاد النكاج
    شقد ما حرم الله انتم فعلتوة بسوريا والعراق — غضب الله ينزل عليكم ويريح الناس من شركم

  2. يعني تناقل ناشطون، كذب بكذب، لا في صورة وصوت ولا دليل علا داعش
    اشاعات مغرضة هدفها التشويه فقط
    وايش يحفظ جزء عم
    قال كيف عرفت انها كذبة قال من كبرها

  3. قربن نهاية داعش بالدعس لحتى الفطس ولن يخرجوا أحياء بل فطاسي
    الله محي تالجيش العربي السوري

  4. ميس في نوفمبر 9, 2013 9:02 م
    ويقول موقع “تنسيقية مسكنة” وموقع “الثورة السورية ضد بشار الأسد في منبج: “إن أحد قادة الدولة الإسلامية في مسكنة حذر الأهالي أنه إذا جرى إحضار فرقة موسيقية ومطرب فسوف يعتقل المسؤول، لأن هذا الأمر به فسق وفجور” ———– من يتكلم عن الفسق والفجور
    داعششششششششششش انتم رمز الارهاب تقتلون الناس تخطفون مقابل الفدية جهاد النكاج
    شقد ما حرم الله انتم فعلتوة بسوريا والعراق — غضب الله ينزل عليكم ويريح الناس من شركم .
    ——————————————————————————————
    احسنتي ميس . بس سوال ما معنى داعش ؟

    1. فجر معقول ماعرفتش داعش؟ راح تثير غضب الظواهري ويجي يجاهد فينا
      داعش يعني دولة العراق والشام، وما تنسى ان العراق تقع بالعراق والشام هي سوريا

  5. اهلا Etoile مساء الخير عزيزتي , ضحكتيني والله عن المواقع الجغرافيه قال العراق تقع بالعراق
    والشام في سوريا , يعني مثقفين بشكل عجيب , وسمعت انو عندهم بحث علمي حول كفيية اسقاط الطائرات من غير طيار , تصوري !!!!! .

    1. العزيز فجر مساء النور ، لا الادريسي الجغرافي الكبير ولا ابن بطوطة الرحالة العظيم وصولوا للمعلومات الجغرافية المهمة لي اعلن عنها المثقفون الداعشيون وانا متأكدة ان وكالة الناسا تستعين بخبراء منهم لاستكشاف الفضاء. لكن ياريت يكرسوا وجودهم للبحث العلمي ويتركوا ارواح الناس بعيدة عن مجالاتهم

  6. يعني اللي بيتزوج الله يبارك له ما اختلفنا بل ونحن معه . اما من يقيم حفل غنائي ومستاجر مطرب في الوقت اللي فيه لقمة العيش تاتي بعد هوان وشق الانفس , وجامع هالناس !! هل هو في مامن غارة جوية او صاروخ يودي بحياة العشرات . داعش عملت خير فيهم انها منعت الحفل فقط وليس الزواج ولذلك اصبحت مجرمة تكفيرية ؟؟!!
    افترض لو ان شبيحة النظام في هذا الوقت هم من حضروا الحفل كان انقلب الى (عرس جماعي )
    ولن تجد احد يقول انهم كفار مجرمون !!

  7. (حَتَّىٰ إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَنْ نَشَاءُ ۖ وَلَا يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ (110) لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ ۗ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَىٰ وَلَٰكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (111) )

    #سورة_ يوسف

  8. يا سلمى كتبت لك تعليق يهز بدنك ، بس للاسف داعش حذفته ، قصدي نورت حذفته لعلكم تعقلون

  9. بس الحق يقال، هم لغوا الاحتفال و لم يلغوا العرس!
    يعني ما هذا النفس، موسيقة و طرب و الناس تموت؟!!

    عندما تشاهد قنوات السورية و خاصتاً الدراما، و كان القتل و الحرب وووو في التبت و سريلانكا!! اغاني و مسلسلات و حفلات الاوبرالية و غناء الفنانين ووووو…

  10. ويعني شنو المطلوب عيني دلشاد يموت بقية الشعب حتى ترتاحون مثلا ؟ يا اخي الحياة مستمرة غصبا عن داعش . افففففففففف

  11. لا و انت الصادقة، نحن نموت، و حتى نرتاح من هذا القهر و النفاق و التناقض!!

  12. داعش أخرتها عالدعس وبظن لو الأخ دلشاد أو غيره من المؤيدين لهولاء الأ ر ها بيين ألغوا حفل أعراسهم أو حفل أعراس أقاربهم لما تكلموا مثلما يتكلمون الأن ولكانوا شتموهم بأبشع الشتائم
    وهلأ بتلاقيهم بجاوبوني بهاذا الجواب:
    لا ياأخت ليلى لو فعلوا هذا بنا لما زعلنا ووووووووووو متل العادة
    حط أصبعتك بعينك متل مابتوجعك بتوجع غيرك وسلاااااااااااام

  13. انا لا احب الداعش او غيرهم انا فقط مع الجيش الحر و الله محي جيش الحر..
    بس بذالك الكلام و الموقف قلت فعلوا شئ ليس بالسئ!!

    قبل شوي يا استاذة ليلى شكرتي شكر حار للطيطي و نصحتيه للامام، و شكراً على نصايحك القيمة، مع انه انا او غيري يكر هو نه، لانه قتل و سحلة مواطنيه!!!

    المشكلة الوحيدة و الكبيرة في نورت خليناكي تروحي لروسيا، بوتين!!
    فطبعاً حتى لو كان عندك شوية رحمة في قلبك من زمان، اكيد بلاد المافيا و العصابات و الثملين، اقلعوها من قلبك!!

    اخت ليلى اعدلي عن قرارك، فكملي دراستك في امريكا او دولة خليجية احسنلك!!! تحياتي

  14. أول شي الله محي الجيش السوري يللي عم يدعس على جيشك ال ك ر يللي هو جيش إ ر ها بي
    وثاني شي ياأخ دلشاد إنا عندما أدعو على الأ ر ها بيين الذين يقتلون أهلي وليس أهلك وقتلون شعبي وليس شعبك يدمرون وطني وليس وطنك فأنا أدافع عن وطني حبيبتي سوريا وهنا لا يوجد محل للعواطف وأنا قبل ماأذهب لروسيا كانت عندي نفس المواقف ولن أغيرها
    أنت وغيرك تشاهدون ال ك ذب والنفاق في قناتك المفضلة الجزيرة
    وأخر شي على قولتك بروسيا مافيات والثملين ومحل ماأنت عايش ماشاء الله مافي غير ناس عم تدرس شريعة

  15. لا سلامتك من الموت يا دلشاد اصلا احنة محد يتمنالك القهر انشالله تبقى مثل ما انت بعيشتك الهنية والمرتاحة ببريطانيا وخلي يولي الشعب السوري وخلي يروحلكم فدوة الك ولداعش وبلالهم حتى هالافراح المهم انتو ماتنقهرون ، صدكَ جذب اهم شي انت وواحد وسلمى وغيركم لا تضوجون وعلى راسكم داعس قصدي داعش .

  16. هههههههههههه احلى صباح للاخت ليلى…..

    اخت ليلى صدقيني المكان الذي اعيش فيه حوالي ٣٠٠ مسجد فيها و انا بيتي فقط حواليه عشر مساجد،كلها مشي على الاقدام اوصلها!!!

    و في الجمعة تقول انت في بلد مسلم، لان اصوات القرأن في كل مكان، حتى عندما ترى انسان اوربي، تقول من اين اتى هذا هههههههه

    مع ان المدينة ثاني مدينة كبيرة بعد لندن!!

    المهم كنت اضحك عليكي بان تدرسي في امريكا او الخليج هههههه

    عذراً كنت بس اريد شوي اعصبك من الصبح و انا افطر الدلع البلاش بتاعي ههه

  17. أخ دلشات ويسعد كمان صباحك ومهم قلت فمعروف عن بريطانيا كرهها للأسلام
    ولو كان أمامك 1000 مسجد أو 10000 مسجد ان أتكلم عن البلد يللي أنت عايش فيها وليس المنطقة أو الحارة متل مانحنا منحكي
    معروف عن البريطانيين أكثر شعب يحب الشرب ولا تحاول أن تدافع عن بلد بسببها ضاعت فلسطين بسببها قتل ماقتل من الشعب العراقي بكذ بهم أنه يوجد أسلحة نووية
    شو بدي قلك لقلك بس سبحان الله العرب دائما يدافعون عن البلد التي يعيشون فيها وينسون أسائتها للعرب والأكثر من ذلك يبررون أفعالها وهذه حقيقة
    بالمناسبة إذا بدك فوت على Google وشوف أي شعب ثمل بالعالم

  18. يعني نفاق معلقين نورت ينطبق عليه مش حتقدر تغمض عنيك
    يعني داعش الغت الحفلات مهوا نظام العهر تبعكم قصف الافران والمخابز وقتل العشرات ممن يصطفون بالطوابير
    فرق كبير بين منع وبين قتل يا متعلمين يا بتوع المدارس
    يعني ابو الفضل العباس والحرس الثوري والحوثيين وحزب اللات بيشموا هوا بسوريا ليش هوا صحيح همي عم يقتلوا ويحاصروا ويجوعوا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    الزبده لولا داعش ولولا جبهة النصره والمجاهدين العرب الاشاوس لقضي على الثوره السوريه

  19. دمشق…. يعفور

    آل الدباس في مدينة دمشق تقيم حفلاً تطلق عليه اسم ” حريم السلطان ” تدعو إليه العائلات الدمشقية العريقة
    وتبدو في الصورة شذا المعلم بنت وزير الخارجية السوري , وعائلة الشيخ غزال وآل الحفار
    الحفل أُقيم في منتجع يعفور وتكلفته الاجمالية مع تكلفة الالبسة التي تم تصميمها على ايدي ايلي صعب وزهير مراد وتم نقلها من اوروبا الى دمشق بلغت حوالي 18 مليون ليرة سورية .

  20. داعش الارهابية بدات تصفي وتقتل الرموز والجنود من الجيش الحر
    وقتلت الكثير من العوائل الكردية والمسيحية
    لذالك قام رئيس اقليم كردستان العراق مسعود برزاني بمقاتلة داعش الغبرا
    واخراجهم خارج المدن الي يسيطر عليها الاكراد
    داعش او القاعدة نحن اعرف بها نحن العراقيين عانينا منها كثيرا
    تفجر السنة ويفجرون الشيعة والاقليات لقد شككو الناس ببعض وعملو مجازر بالعراق
    واليوم بسوريا واصدقاء نورت يدافعون عن داعش

  21. كيفك ميس وكيف الأهل
    بتلاقي ناس بجم بدهم يفهمونا إنو داعش منيحة ومافي منها وأنا بقلهم إن شاء الله بصير عندكم منها وما تقدروا تخلصوا منهم أبداً
    داعش إ ر هابيية وأخرتها تحت صرماية جيشنا السوري ولن يخرجوا من سوريا غير فطايس

  22. معلش شفت تعليقك متاخر لاني طلعت عكل حال منخليها مساء الخير
    صحيح انوا مختلفين في الراي بس منضل اصدقاء

  23. وبينما تنشغل “داعش” في منع احتفالات الأعراس، وتطبيق الحدود والتكفير وتدمير أضرحة الصوفيين وتحطيم التماثيل في حلب وريفها، يتقدم جيش النظام بشكل كبير في ريف حلب ويجهز لعملية واسعة في حلب المدينة. هيداااا المهم
    الله حيواااااا بشار الاسد والجيش السوري حماه الديار وحزب الله وجيش ابا الفضل العباس يلي داعسين عا راس داعش وغيرها من الارهابين المتطرفين
    يا علي يا علي يا علي ما عنا غيرك ولي هيهات منا الذله لبيك يا زينب
    واتقبلوا شو اسموا هيدا الرأي الاخر

  24. ليلى
    ما في مشكلة يا ليلى لكن أحب اشارك مع الصبايا بعض المعلومات التي تلفت نظري

  25. جماعة تطرفية نتوقع منها كلشي
    راح تصير تصفي بالبشر بداعي و من غيره
    الله ينجي سورية من براثين أهل الضلال

  26. هلا والله بحبيبتي ليلا
    احنا بخير والحمد لله — انتم كيفكم ان شاء الله تكونيين انتي والاهل بخير
    **************
    سوزززززززي حبيبتي هاي وينك — هل انتي ممنوعة من التعليق لانو بالصدفة ينزل تعليقك
    كيفك انتي والاهل يارب اسمع اخبارك بخير

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *