يستعد المقاتلون الأكراد في مدينة عين العرب (كوباني) إلى حرب شوارع طويلة الأمد مع اقتراب عناصر تنظيم “داعش” من مدينتهم من الجهة الشرقية، حيث تحدث ناشطون من المدينة لـ”العربية.نت” عن أن التنظيم المتطرف وصل إلى المدخل الشرقي لكوباني بعد استقدامه تعزيزات كبيرة، بهدف اقتحام المدينة والسيطرة عليها.
في المقابل أعادت قوات الـ YPG (وحدات حماية الشعب الكردية) التمركز في محيط مدينة كوباني؛ استعداداً لخوض “حرب القلعة”، وهو الاسم الذي أطلقه المقاتلون الأكراد على معركة عين العرب.
من جانبه قال الناشط مصطفى العبدي لـ”العربية.نت” إن “كوباني لم تسقط إلى هذه اللحظة، لكن تنظيم داعش الإرهابي بات قريباً جداً، حيث احتل غالب القرى المحيطة بالمدينة (البالغ عددها 380 قرية)، وهو يحشد الآن مزيداً من قواته لاقتحام المدينة، ناهيك عن حصاره لمدينة كوباني منذ أكثر من سنة، وكذلك الأمر بالنسبة لحالات الاعتقال (وخاصة الأطفال)، وانتهاكات حقوق الإنسان”.
وأضاف العبدي أن “خطة الدفاع عن كوباني كانت بالتراجع وتشكيل طوق دفاع ذاتي، والتحضير لمعركة الحسم وليس معركة الخسارة وهي حرب شوارع، لأن خط الجبهة طويل مع قلة الذخيرة، والقصف الكثيف الذي تشنه مدافع التنظيم على المدينة مقابل قصف محدود وطيران استعراضي من قبل قوات التحالف”.
ويقول المقاتلون الأكراد إنهم لا يمتلكون أسلحة توازي الأسلحة الثقيلة التي استقدمها تنظيم “داعش” من الفرقة 17 في الرقة، ومن اللواء 93 بالقرب من بلدة عين عيسى (القريبة من كوباني)، وكذلك من مطار الطبقة العسكري، ومعسكرات الجيش العراقي في الموصل.
ومع اقتراب التنظيم من مدينة عين العرب تتواصل موجات النزوح من المدينة باتجاه الأراضي التركية. وقال ناشطون إن المدينة باتت شبه خالية من المدنيين، ومن تبقى هم المقاتلون فقط.
على الجهة المقابلة من الحدود وتحديداً في منطقة “مرشد بينار” التركية يتجمع عشرات الشبان الأكراد ممن نزحوا من عين العرب، يحاولون العودة إلى المدينة للمشاركة في الدفاع عنها، إلا أن السلطات التركية تخشى من انضمام أكراد تركيا لهؤلاء لذلك تحاول منعهم في بعض الأحيان، ومن ثم تسمح لهم بالعبور إلى سوريا بعد التأكد من عدم وجود مقاتلين أتراك بينهم.
إلا أن الكثير من أتراك تركيا ولاسيما المناطق المتاخمة لمدينة عين العرب (كوباني) استطاعوا اجتياز الحدود عبر طرق التهريب رغم الانتشار الأمني الكبير للجيش التركي في المنطقة.
وتخشى أنقرة من انضمام مقاتلي حزب “العمال الكردستاني” إلى القتال لجانب الأكراد في كوباني، وهو ما يشكل وفق الرؤية التركية خطراً من تمدد نفوذ مقاتلي الحزب إلى عين العرب، ويمكن أن يشكل ورقة ضغط يستخدمها الأكراد في مفاوضات المصالحة مع الحكومة التركية التي بدأت قبل سنوات.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫59 تعليق

  1. الله ينصرهم!!! و ليش البارح قلتي ادبك و قلتي بانهم اغبيا ء!!!

    صحيح انت قليلة اد ب!!!

  2. انا اعتذرت لام هكار
    و انت ياهذا ……………. احترم نفسك ولا تبلش معي
    الم يكفيك اللي تركوا الجريدة بسببك ..!!!!!!!!!!!!!!!!!

    1. اذا كان رب العالمين غفور رحيم
      فمن نكون نحن حتى لا نسامح
      كل عام وانتي بخير يااخت عائشة
      كل عام والأمة الأسلامية بألف خير
      ======================================
      تحية احترام للأخ طارق
      وكل عام وانت بألف خير

      1. انتِ ع راسي ياام هكار يامحترمة
        و لك بالمثل و اكثر الله يكرمك و يسعدك و يسعد عائلتك الكريمة يارب

  3. مرحبا اخي دلشاد عيدك مبارك ،
    دعك من السجال ، وارجو لا تأخذكم العزه بالاثم ، لان اغلب الاكراد معروفون بأخلاقهم وطيبتهم وانتم الاكراد مثالاً في هذه الجريده ، تعرف نحن العرب
    نسبح عكس التيار ، والادراك والوعي لدينا يقل ، بالرغم اننا في زمن المعلوماتيه
    والتي لا نستفاد منها منها شيئاً غير تأجيج العنصريه والنزاعات ،

    ان الاكراد اثبتو حين استقلو بصنع القرار انهم اهلا لها ، وها هي اربيل والسليمانيه
    اصبحت ملاذاً للجوء والسياحه ،
    الحمد لله الذي انعم عليكم الاستقرار ، كفايه ان اغلبكم اتباع الدين الحق
    وقوميتكم انجبت من هور فخر لامتنا الا وهو الناصر صلاح الدين .

  4. الغباء اصلا مدح ليكم.
    انتم بعدكم ما وصلتي لهذا الدرجه..
    الاكراد تعدوا مرحلة الغباء بعشرات المرات..
    جاء موتكم يا من لاوطن له ولا مأوى.

    1. ما ظل بالديرة غير خليفان
      ناخذ ونعطي معاه في الكلام
      القافلة تسسسسسسسسسسسسسسسير

  5. و انت يا هذه!! احترمي نفسك!! يعني اخذتك العزة فقط لان قلت على شخصكي يا قليلة الادب و كل هذا الزعل!!! و كيف تقولين على امة باكملها اغبياء!!! انا لا اسحب كلامي و انا لست كغيري اقول المسامح كريم!! لانني لست ضعيف و انت قليلة الادب و الترباية!!

    1. رجاء يانورت
      لا تحذفين تعليقي لاني راح اسمي هذا الحمار جحششششششش

  6. شروكي هم يتكلم!! بس انا واحد نذ ل!! يعني الارض تتمرمرط بيك و لسة كانه شئً لم يحدث!!! انت ما عند ك ذرة احساس و لا نا مو س و لا شر ف!!

    اخ طارق اعتذر منك بس خلي واحد كر دي يكون سئ مثلي في هذه الجريدة!! و انا اتشرف بان اكون سئ من اجل قو ميتي و ديني!! جربنا الشهامة و حسن الخلق و لكن بلا نتيجة!!!

  7. هاد مش أسلوب عائشة ولا طريقة كتبتها انتي مين يا بنت ههههههه يا جماعة كلي واحد يخلي بالو من اسمو هههههه

    1. وانتَ مين ياولد رحت طالعت ايميل واسم جديد.. خذوا باكم يابنات ههههههه!!
      انا لمحت اسم الاخت عايشة عبد الرحمن لكن اذا في عائشة حاف انا اغيرو وين المشكل يااخ يامحترم يلا سلام انا مشغولة

  8. خزيكا تا أف آخفتنيتها كَوتبانا غزالي
    بس تا نويريا جنكو آشبر هفلنكَيخو
    ئيكى هندي وى جنسيا قسا نكَوتينا كوردا ئو تو زاني بس تات مصلحتاتداية تو
    بافياوانا اشبر هفلنكيخو
    تجارتي ب كوردا نكا كومنتا حمي ل دف من كوبي كرينا
    سراتا صد اخفتن هاتن كوردا
    بيرا تا تئيت وختي ته موزوعك سر وان ئو جيرانيت وان ئينا جند قسا هاتنما
    تو ناشبر كوردا ل فيري تو شبر اخوان المسلمينا يل فيري بوجي نورى تو هيلاي ؟
    ئهم نخلسبينا بس وخت نينا

  9. ة يتجمع عشرات الشبان الأكراد ممن نزحوا من عين العرب، يحاولون العودة إلى المدينة للمشاركة في الدفاع عنها،
    عيني عليكم باردة ياأحفاد القائد صلاح الين الأيوبي
    ادعسوا على راسهم وراس اللي خلفوهم

  10. اوكي يا استاذة ام هكار…. انا راح اكتب بالعربي حتى الكل يفهم!!! ام هكار تقولي لي انت ما قلت شي لي غزال لانه عديلي!! ههههههه

    زوجتي الي هي زوجتي ما تقدر تتكلم عن قوميتي بحرف واخد!!! فكيف لواحد مثل غزال الذي رزلته و بهدلته عندما كان لديه عدد اسماء!!! و انا عندي عشرات التعليقات اللي كنت اتهجم عليه، طبعاً هذا قبل ما يغلط على الاكر اد!!! و اخر مرة بهدلته!!
    و لكن مع الاسف و كل الاسف انت لم تقرأي كل تعليقاتي!!!!

    هذا كان اولاً….

    ثانياً انت بهذا محقة، عندما قلتي ما كنت ادافع عن الاكرا د…..

    كنت دائماً احاول ان اكون انسان ذو ميول دينة اكثر ما اكون ذي ميول قومية، بس يمكن اخطأة كثيراً!!!

    و ثالثاً بخصوص الاخوا ن المسلمين!! انت قولتي انا فقط من اجلهم! هنا و ما ذالك!!!

    انا انسان احب ديني جداً جداً جداً و فخور به الى ابعد ما تتصوري، فوالله كل يوم احاول ان اتكلم مع الانكليز هنا عن سماحة ديننا و انسانية ديننا وووووو..

    يعني يمكن عشرات من الاشخاص غيرت وجهة نظرهم عننا و خاصتاً في هذه الايام العصيبة من قطع الرؤس و داعش و ماعش…

    يعني كل الذي يهمني الناس الذين قتلوا في رابعة… و اكتشفت بان الاخوان المسلمين لم يصلحو للحكم في ذالك الوقت، بس ابداً لن اتنازل عن مبدأي!!! و خاصتاً اريد اغيض الانقلابين اكثر بكتاباتي!!!

    بس قسماً بالله العظيم و حياة اطفالي و كل غالي عندي كل كلامك عني غير صحيح!!

    انت شوفي المواقف الي اخذت من كل واحد غلط بحق قوميتي، بس اعتقد انت لا!!!

    لان حتى تلك قليلة الا دب لم تأخذي منها موقف، فقط يمكن قال من عداكي، لان لو ترجعي لموضوع العريس الغ بي، راح تشوفي كيف تلك المخلو قة التافهة ماذا قالت للا كر اد التي استثناكي و لكن انا و زوجكي المحترم و اولادي و اولادكي و عشيرتي و عشيرتكي ووووووو قالت عنهم اغب يا ء!!!

    المهم شكراً لكي بانكي فرغتي كل هذا من قلبكي!!!! كنت مقرر ان لا ارد الى اي حد الا اذا غلط في ديني و قوميتي و لكن رديت عليكي فقط حتى لا يكثر غلكي علي اكثر هههه

  11. انا لم اقل هو عديلك
    لكن قلت عديلك منهم
    وبعدين انا ماسامحت عائشة الا لانها اعتذر للجميع
    وانا سامحتها
    ========================================
    عائشة
    أكتوبر 1, 2014 at 3:26 ص
    ياسلام ع الاكراد ههههههههههههههه 😉 الان اصدق غبائهم وكل النكات اللي اسمعها عنهم… اعذريني ام هكار والله مهزلة… .ياسلاااااااااااام
    ===========================================================
    عائشة
    أكتوبر 1, 2014 at 10:27 م
    اعتذر عن تعليقي اعلاه يومين و انا غير مرتاحة لاني ضحكت على ناس او خلقة رب للعالمين ، اسفة

  12. نسيت اقولك انا و عدايلي لا نكلم بعض و عقولنا بعيدين عن بعض!!

    فلا يهمني هم و لا غيرهم و خاصتاً واحد تا فه عديم الاخلا ق مثل غزا لة اخاف منه!!

    هو و حلومة و من شاكلتهم، اناس ساقط يين اخلاقياً من كل الجوانب و لا يمدون بالرجولة شئ!!

  13. وهذا كان ردي وانا مش ندمانة
    ام هكار
    أكتوبر 2, 2014 at 1:07 ص
    ادعوا الله ان يسامحنا كلنا في هذه الأيام المباركة
    وكل عام والأمة الأسلامية بألف خير
    شكراً على الأهداء ياعائشة
    تحياتنا
    ================================================
    يعني انا ماسامحتها من اول تعليق
    على فكرة انا ما كنت ناوية ارد عليك
    بس عشان انا انسانة احترم نفسي حتى من وراء هذا الجهاز رديت
    مش انت اللي تحدد حبي وولائي ل قوميتي
    تعليقاتي موجودة انا مش محتاجة لشهادتك

  14. بس عشان انا انسانة احترم نفسي حتى من وراء هذا الجهاز رديت
    حبيت ان اوضح سوء التفاهم الذي حدت
    هذا اخر رد

  15. ما دام يا ام هكار دخلنا هكذا ببعض و سوف اقول اكي هذا لا يكفي!! مثلاً انا الان ماخذ موقف كل واحد يأخذ و يعطي مع الشروكي الحلومي!! يعني ليس هو فقط!! بل كل من يعطي معهم!! لان من الواضح الذي يحترم حلومة و يعطي معهم و هو/ هي كل يوم يراى كيف يتهجم علينا و بدون اي داعي، فهو مؤمن بكل كلامهي!!!

    فأذن انا اكثر منك حدة!! انسي عندما كنت ذالك و لكن انا الان هكذا و ابن هذا اليوم!!!

    تذكري يجب ان يكون لكي موقف من كل واحد يحترم الشروكي، لانه لان يغلط بحقي او حق بعض الاشخاص حتى نقول ما علينا و لكن يغلط بحق اكثر من خمسين مليون كو ردي!!!

  16. بس انا لم اقولك شئ يزعلك او ينزل من احترامك، فقط قلت الحقيقة .. يعني ما يحتاج تكلميني بهذا الاسلوب..

    بل كتبتها من قبل بالكردي و قلت كم انا فخور بكي و العراقية، و ام وردة كبنات اكرا د، لم ابداً لم اراى منكم ان تشتموا او تردوا الاساءة بالمثل…. لان كنت حريص جداً بان احدا لا يتطاول عليكم و خاصتاً انت، لان سنتين في نورت لم ارى منك حرف واحد بانك قلتي غلط بحق واحد حتى لو كان هذا الشخص تعدى علكي بالكلام، مثلاً كحلومة…

    المهم انا ناقشتك بالعقل و ليس بان اكذ بك لا سمح الله او انقص من احترامك…
    المهم شكراً و الله معك…

  17. كلنا سواسية ياعالم مفيش حد احسن من حد
    بس الأخ توتو عنده حق في هنا ناس تسرق اسامي اصل من فترة قصيرة اعتقد واحدة اسمها دنيا سرقت اسم واحد اسمه سمبدي بس الصراحة المخلوقة اعتذرت لما ظهر سمبدي وقالها عيب
    . لازم نخلي بالنا على اسامينا.

  18. مثلنا لهذا اليوم..
    الغ بي غبي لو دخلوا مدرسة والكاكا اثول لو صاحولة كردي..
    هههههههه
    اكرهكم يا ان جس ملة على وجه الارض ناس بلا وطن ولا مآوى..
    وكرهكم سيمتد في دمي وسامده الى اولادي انشاء الله..

  19. حتى لو كان هذا الشخص تعدى علكي بالكلام، مثلاً كحلومة
    هذا الكلام يستحق ان نتكلم فيه
    اركم لاحقأً ان شاءالله

  20. يا سبحان الله
    آخر حاجة كنت أتصورها هو أنني أدخل للنورت لكي أقرء بعض الموضوعات و بالصدفة أرى دلشاد جايب سيرتي في تعليقاته !!
    و طايح عليا ش ت ا ئ م و إفتراء و يقول بهدلته و مرمطته و غسلته !!!
    والله العظيم أنا الآن أضحك عليك ضحك يا دلشاد . و أدعو لك في هته الليلة المباركة بالشفاء من عقلك . و الشفاء من عقدة غزال لي رايح تجيب سيرته في غيابه . و هو اللذي لم يكلمك أو يعلق على مواضيع أكرادك منذ أكثر من ٨ شهور!!!
    عيدكم مبارك و كل عام و أنتم بخير
    أتركك ت ش ت م و تفتري عليا براحتك أخ دلشاد . رغم أنني لا أريد لك سيئات تجنيها في هته الليلة المباركة من جراء الكلام في غيابي و الإفتراء في حقي .
    يا رب سامح دلشاد و أهديه و لا تكتب له سيئات كلامه و إفترائه علييا في هته الليلة المباركة .
    يا رب سامح دلشاد و أهديه . و أشفيه .
    عيدكم مبارك .

  21. يا شروكي لو تموت و تفطس ابو حفرة ماراح يرجع!! يا جبور ي يا شروكي معفن!!! هذه المرة ما قدرتوا تنهبوا بيوت الاكر اد فمن هذا انت مقهور هههههههههههه

    اصلاً عشيرتكم عايشين على النهب و السلب!!

    الله يطير حضكم، اي والله!!! ما يعرفون غير النهب و السرقة و البوگة!!

  22. د. أحمد محمود الخليل
    الانتشار الآري:
    دعونا نتركْ الروايات الساذَجة بخصوص أصل الكرد جانباً، ونبحثْ عن الحقيقة التاريخية، فالمختصون في التاريخ البشري يذكرون أن الشعوب الهندو- أوربية (الآرية)

    كانت تقيم في المناطق الواقعة شرقي بحر قَزْوين وشماليه حوالي (2500 ق.م)، وهناك استأنسوا الحصان، واقتنوا المواشي، وبدأت طلائع هجراتهم حوالي عام (2000 ق.م)، لأسباب تتعلق بالجفاف، أو بالصراعات الداخلية، أو نتيجة لغزو جيرانهم الطورانيين لبلادهم1.

    وقد قام فرعان من الهندو- أوربيين بالهجرة:

    الفرع الأول: دار حول البحر الأسود، ونزل في البلقان، واللِّيرِيُّون (ينتمي إليهم سكان مَكَدُونيا وأَلْبانيا) أبرز أقسام هذا الفرع، وقد دفعوا أمامهم التِّراقيين والفِرِيجِيين والمِيسينيين إلى آسيا الصغرى، فانقضّ هؤلاء على الحثيين، وأزالوا دولتهم حوالي سنة (1200 ق.م)، وتشكّلت منهم في النهاية دولة فريجيا، ثم حلّت دولة ليديا محل فريجيا. كما أن قسماً من هذا الفرع ركب السفن، واجتاز البحر الأبيض المتوسط، ونزل في شمالي إفريقيا، وقد يكون شعب الأمازيغ (البربر) من أحفاد ذلك الفرع؛ لأن ملامحهم الإثنية هندو- أوربية بشكل واضح2.
    والفرع الثاني: دار حول بحر قزوين، واجتاز جبال قوقاز (قَفْقاس)، واستقر في أعالي الفرات، وهم الميتّانيون (من أبرز أجداد الكرد القدماء). وفي فترات لاحقة توجّه قسم من هذا الفرع شرقاً عبر المرتفعات الإيرانية، واستقر في الهند، ومن كتبهم المقدسة بالسِّنْسِكريتية (الڤِيدا). واستقر فرع آخر في بلاد إيران، وكان شعبا مـاد (ميد/ماداي) Madai وبارس (فارس) Pursua من هذا الفرع، واستقر الميد في جنوب شرقي بحيرة أُورميا، واستقر الفرس في الجنوب الغربي منها، ثم انحدروا نحو جنوب غربي إيران الحالية، وكان الميد والفرس بداة، يربّون الماشية، ويُحسنون تربية الجياد، ويجيدون ركوبها واستخدامها في الحروب3.

    وجاء اسم الفُرس في حوليـات الملك الآشـوري شلمناصّر الثالث سنة (844 ق.م)، وورد اسم الميد فيها سنة (836 ق.م)، ولا يعني هذا بالضرورة أن الفرس أتوا قبل الميد. ويذكر المؤرخون أنه لا يمكن تأكيد أن الاسمين الواردين في الأخبار الآشورية هما اسمان قوميان، ويرجّحون أنهما اسـمان جغرافيـان، ويؤكدون في الوقت نفسه التشابهَ بين اللغة الميدية واللغة الكردية4.

    وكان أبناء الفروع الهندو- أوربية (الآرية) يتكلمون لغة واحدة عندما كانوا لا يزالون شعباً واحداً، ثم تباعدت لهجاتهم بتباعد الأماكن التي هاجروا إليها، والدليل على ذلك هو التشابه بين كثير من المفردات في لغات الشعوب الآرية المعاصرة، إضافة إلى التشابه في كثير من القواعد الصرفية والنحوية، وفي الصيغ التعبيرية.

    نشأة الأمّة الكردية:

    وبطبيعة الحال لم تحصل هجرات الشعوب الآرية دفعة واحدة، وإنما كانت تحدث على مراحل متتابعة، وهذا ما حدث للقبائل والفروع التي استقرّت في جبـال زاغروس والمناطق المحيطة بها (مهد الشعب الكردي)، وكان المـيد آخـر تلك الفروع المهاجرة، واستطاع هذا الفرع، من خـلال إقامة دولة لمدة تزيد عن قرن من الزمان، توحيد تلك القبائل والفروع تحت رايتها، وإنشاء تكوين إثنولوجي وحضـاري متجانس واحد، يُعَـدّ الأصل الإثنولوجي والحضاري للشعب الكردي. ويؤكد مينورسكي قـدوم الكرد من الشرق مع الموجة الآرية الأولى، فيقول:

    “عرف الجغرافيون الإغريق (سترابو، بتوليمي، وآخرون) في أوائل القرون الميلادية بصورة جيدة مناطقَ (كوردوئين)، وكانت هناك مدينة صغيرة تسمّى (بيناك)، وهي لا تزال قائمة على نهر دجلة، ويسمونها (فَنَك) Fanak. ويمكننا الآن أن نَعقد مقارنة بين كلمة (كوردوئين) وكلمة (كورجيا= بلاد الكرد) المذكورة من قبل الأرمن الأرشاكيين، والتي كانت تمتدّ من سَلَماس، وعبْر الأقسام الجنوبية من هكّاري، ثم إلى الغرب حتى بُوتان”5.

    ويذكر العـالم تورو دانجين أنه اطّلع في المجـلة الآشورلوجية على لوحتين أثريتين، دُوّنت عليهما نقوش وكتـابات يرجع تاريخـها إلى ألفي سنة قبل الميلاد، مفـادها أنه كان هنـاك إقليم يدعى (كار- داكا) بالقرب من جنوبي بحيرة (وان).

    وأما المؤرخ اليوناني أكسنوفان، قائد المرتزقة العشرة الآلاف العائدين من بلاد فارس سنة (400 – 401 ق.م)، فقد ذكر الشعب الكُوردوخي (الكُوردوكي)، قائلاً بأن موطنهم يمتد من إقليم بُوهتان (بُوختان= بُوتان)، وأنهم لم يكونوا خاضعين لا للفرس ولا للأرمن، ومنذ ذلك الوقت نجد هذا الاسم مذكوراً دائماً مع هذه المنطقة التي تقع على الضفة اليسرى لنهر دجلة في أطراف جبل (جُودي)، وأطلق المؤرخون عليها اسم (كوردوئين).

    وفي مطلع القرن الأول الميلادي استولى الملك الأرمني دِيگْران الثاني المعروف بديگران العظيم (حكم بين سنتي 94 – 69 ق.م) على بلاد كوردوئين، وقَتـل ملكَها زاربيونيس، وبنى فيها عاصمته الجديدة (ديگْرانا كيرْتا) وهي ميّافارقين (فارقين حالياً)، وفي سنة (115 م) كان ملك الكوردوئين يسمى مانيـاروس، وكان إقليم كوردوئين خاضعاً للأرمن اسمياً6.

    وعُرفت تلك المنطقة في اللغة الآرامية باسم (حوض كاردو)، وهذا تحريف واضح لكلمة (كُردو)، وعُرفت عند الأرمن باسم (كوردوز)، وعُرفت عند المؤرخين المسلمين، مثل البَلاذُري (ت 279 هـ) والطَّبَري (ت 310 هـ) وابن الأَثِير (ت 630 هـ)، باسم (بَقَرْدى Bakarda)، واقتبس المؤرخون المسلمون هذا الاسم من المصادر السريانية، إذ يذكر جرجيس فتح الله في كتابه (يقظة الكرد) أن المسيحيين في كردسـتان ما زالوا يطلقون اسم (قَرْدايا) أو(قَرْذايا) على الكرد بالسريانية، ثم اندثر اسم باكاردا (بَقَرْدى)، وحلّ محلّه في الكتب العربية الإسلامية اسم (جزيرة ابن عُمَر) تارة و (بُوهتان) تارة أخرى.

    ويُفهَم من أقوال المختصين أن لفظ (كُورْدُوَا) أُطلق فترة طويلة على الجبال التي بين ديار بكر (آمِد) ومُوش في شمالي كردستان (جنوب شرقي تركيا حالياً)، ويذكر الكردولوجي الشهير باسيلي نيكيتين أن لفظة (كاردو) تتماثل مع ألفاظ سامية، وبخاصـة في الأكّادية والآشورية، وتعني (قومي، بطـل)، وأن كلمة (كاردوا) تعني: يصبح بطلاً7.

    وعُرفت المناطق الجنوبية الغربية من كردستان باسم (جزيرة أَقُور)؛ يقول ياقوت الحموي (ت 626 هـ) في (معجم البلدان):

    “جزيرة أَقُور هي التي بين دِجلة والفرات مجاورةٌ لبلاد الشام، تشتمل على ديار مُضَر وديار بكر، وسُمّيت الجزيرةَ لأنها بين دجلة والفرات، وهي صحيحة الهواء، جيّدة الرَّيع والنَّماء، واسعة الخيرات، بها مدنٌ جليلة، وحصون وقلاع كثيرة، ومن أُمّهـات مدنها حَرّان، والرُّها، والرَّقّة، ورأس عَين، ونَصِيبِين، وسِنْجار، والخابور، ومارْدين، وآمِد، وميّافارقين، والمَوْصل، وغير ذلك”8.

    وصفوة القـول أن الكرد هم أحفـاد الأقـوام الزاغروسية التي كانت تسكن كردستان منذ ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد (لولو، گوتي، سوباري)، ثم انضمّ إليهم الآريون، وأبرزهم كاشّو، وحوري/ميتّاني، وخَلْدي (نايْري = أورارتي)، وميد، وامتزج هؤلاء بالزاغروسيين الأصلاء، ونشأ من اندماجهم معاً تكوين زاغروس-آري جديد، تمازجت فيها الخصائص الإثنولوجية والثقافية، وأنجبت الأمة الكردية.

    اسم الكرد في المصادر القديمة:

    لقد مرّ ما ذكره أرشاك سافراستيان حول أن اسم (كُرْد) Kurd ظهر بالفهلوية على شكل (كورد) أو (كوردان)، مع الأخذ بالحِسبان أن اللاحقة (ان) هي صيغة جمع الأسماء في الكردية، وذكر سافراستيان أيضاً أن مؤسس المملكة الساسانية الفارسية أردشير بابكان يذكر في سنة (226 م) بين خصومه اسم ماديج Madig ملك الكردان (الكرد)، ونورد فيما يلي الأسماء التي عُرف بها الكرد عند الشعوب المجاورة:

    عُرفوا عند السومريين باسم (كُوتي – جُوت – جُودي).

    وورد اسمهم في الكتابات العيلامية بصيغة (كُورْتَش Kurtash). وأحيـاناً كان كورتش يسمى (آدم)، وكان هـذا الاسـم (آدم) يطلق في المجتمـع البابلي على الشخص الواحد من الأحرار.

    وعرفوا عند الآشوريين والآراميين باسم (كوتي – كورتي – كارتي – كاردو – كارداكا – كاردان – كاركتان – كارداك).
    وعند الفرس باسم (كورتش – كارا – كورتيوي – سيرتي).
    وعند اليونان والرومان باسم (كاردوسوي – كاردوخي – كاردوك – كردوكي – كاردوكاي).
    وعند الأرمن باسم (كوردوئين – كورجيخ – كورتيخ – كرخي – كورخي).
    وعند العرب باسم (كردي – كاردوي – باكاردا – كارتاويه – جوردي – جودي)9.

    وبقي أن نشير إلى أننا اعتمدنا صيغة (كُرد) بدل صيغة (أكراد)، – وهي شائعة في المصادر العربية القديمة والمعاصرة- لأسباب ثلاثة:

    الأول أنك لوسألت أية مجموعة كردية باللغة الكردية: من أنتم؟ يكون الجواب بالكردية: نحن (كُرْد)، Em kurdin، ولا يقولون: (نحن أكراد) Em ekradin.

    الثاني أن صيغة (كرد) هي الواردة في الفهلوية، وما صيغة (كُرْدان) إلا جمع للمفرد، وما زال الأمر نفسه قائماً في الكردية والفارسية إلى هذا اليوم.
    الثالث أن صيغة (كرد) هي الأقرب إلى جميع الصيغ التي أوردها أرشاك سافراستيان، والمذكورة قبل قليل، ولم ترد صيغة (أكراد) فيها مطلقاً.

    ونعتقد أن صيغة (كرد) هي التي وردت في المصادر الفارسية التي اطلع عليها الباحثون العرب الأوائل، أما صيغة (أكراد) فنشأت في الإسلام، وهي منحوتة على وزن (أعراب)، ولا سيما أن قسماً كبيراً من الكرد كانوا يقتنون الماشية، وكان التصوّر العربي العام حينذاك عن الكرد أنهم بداة، وهذا واضح في إشارات الجاحظ وغيره إلى الكرد.

    الهوامش:

    – بونغارد ليفين: الجديد حول الشرق القديم، ص 262.

    – وليام لانجر: موسوعة تاريخ العالم، 1/84.

    – أحمد فخري: دراسات في تاريخ الشرق القديم، ص 209 – 210.

    -جيمس هنري برستد: انتصار الحضارة، ص 245.

    – مينورسكي: الأكراد، ص 22 – 23.

    – باسيلي نيكيتين: الكرد، ص 47 – 48. مروان المدوّر: الأرمن عير التاريخ، ص 152.

    – باسيلي نيكيتين: الكرد، هامش (3)، ص 45. جرجيس فتح الله: يقظة الكرد، ص 566.

    – ياقوت الحموي: معجم البلدان، 2/134.

    – دياكونوف: ميديا، ص 304، 306، 308، 311.

    توضيح:

    هذه الدراسة مقتبسة من كتابنا “تاريخ الكرد في الحضارة الإسلامية”، وقد نشرناها في العدد الخامس من مجلة Pênûsa Nû (القلم الجديد) الإلكترونية.

  23. يا سبحان الله
    آخر حاجة كنت أتصورها هو أنني أدخل للنورت لكي أقرء بعض الموضوعات و بالصدفة أرى دلشاد جايب سيرتي في تعليقاته !!
    و طايح عليا ش ت ا ئ م و إفتراء و يقول بهدلته و مرمطته و غسلته !!!
    والله العظيم أنا الآن أضحك عليك ضحك يا دلشاد . و أدعو لك في هته الليلة المباركة بالشفاء من عقلك . و الشفاء من عقدة غزال لي رايح تجيب سيرته في غيابه . و هو اللذي لم يكلمك أو يعلق على مواضيع أكرادك منذ أكثر من ٨ شهور!!!
    عيدكم مبارك و كل عام و أنتم بخير
    أتركك ت ش ت م و تفتري عليا براحتك أخ دلشاد . رغم أنني لا أريد لك سيئات تجنيها في هته الليلة المباركة من جراء الكلام في غيابي و الإفتراء في حقي .
    يا رب سامح دلشاد و أهديه و لا تكتب له سيئات كلامه و إفترائه علييا في هته الليلة المباركة .
    يا رب سامح دلشاد و أهديه . و أشفيه .
    عيدكم مبارك …….

  24. الناس يقتلون و قطع رؤؤس و انتم بطرانين تتكلمون على تفاهات
    الاخت ام هكار فاهمة و عاقلة لما سامحت
    و عائشة اعترفت بذنبها قالت صار لي يومين و انا غير مرتاحة لاني ضحكت على ناس
    حتى انا لما قرأت اعتذارها حزنت عليها والله
    اذا واحد غير اسمه ليس معناه انه حرامي ههههه
    هل تعرفون كم فهد مووجود هنا ؟؟؟؟؟؟
    هل معنى هذا انهم سرقوا (( خزينة الدولة او كنز ))
    كل عام والجميع بخير ومحبة وسعادة في هذه الايام المباركة..
    بس لا يطلع لي شي فهد ويتهمني بالسرقة

  25. مرحبا دلشاد مرة ثانية
    كنت دائماً احاول ان اكون انسان ذو ميول دينة اكثر ما اكون ذي ميول قومية، بس يمكن اخطأة كثيراً!!!
    راح ابدأ من هاي النقطة —- ظلمتني يادلشاد بهذا الكلام وظلمت قسك كمان اكَلك اشلون
    وكأنك تتهمني بأني أطالبك بأن لاتدافع عن ديننا فقط دافع عن قوميتنا وانا لاعشت ولا كنت اذا طلبت هذا الطلب والأخوان المسلمين مش يعني الأسلام !!!!!!!!
    تقول اخطأة انت لم تخطئ عندما تدافع عن دينك ولو اني مؤمنة بأن ديننا ليس بحاجة لأحد
    يدافع عنه مهما حاولوا اعداءه تشويه
    والحمدلله على نعمة الأسلام
    ==================================================================
    نجي ل هالنقطة
    حتى لو كان هذا الشخص تعدى علكي بالكلام، مثلاً كحلومة
    يادلشاد انا اذا رديت على هالأشكال بكون اسئت لنفسي الكيبورد جوى ايدي بأمكاني اكتب
    ماأشاء لكن الذي يمنعني هي تربيتي واحترامي لنفسي
    بصراحة مااريد اطول عليك المهم
    كل عام وانت بخير
    تحياتي للعائلة الكريمة
    ===============================================================
    بس حلوة ان الأخ غزال صارله 8 اشهر ما تدخل بمواضيع الكورد !!!!!!!!!!!!!
    دانت ماخليت شئ ماقلته بحقنا اوعى تفتكر عدم ردنا عليك ضعف او قلة حيلة
    بس عشان انا مؤمنة في كل بلد في الصالح والطالح
    بس احب اذكرك بشئ مهم انك ظلمتنا كثير وبينا وبينك العدالة الألهية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  26. أم هكار
    أنا كلمتكم صراحة في وجوهكم . وليس غيبةً من وراء ضهوركم.
    هل رئيتي كيف كنتم جايبيين سيرتي في غيابي و بكل اللغات !!
    نعم أنا لم أعلق في نورت منذ فترة و ها أنتم الآن تريدون جري للعيب و لكن أنا عقلي أكبر من عقولكم و سوف لن تجررونني إلى العيب .
    كان الأجدر بكي أن تنصحي إبن جلدتك دلشاد و هو طايح عليا شتا ئم و إفتراء و كذب الفوق في تعليقاته و في غيابي !!
    بس احب اذكرك بشئ مهم يا أم هكار أنه بيني و بينكم شيئ إسمه العدالة الإلاهية !!!!!!!

    1. نعم أنا لم أعلق في نورت منذ فترة و ها أنتم الآن تريدون جري للعيب و لكن أنا عقلي أكبر من عقولكم و سوف لن تجررونني إلى العيب
      =======================================================
      لا تعليق وبس !!!!!!!!!!!!!!!!!

  27. خزيكا تا أف آخفتنيتها كَوتبانا غزالي
    ==========================
    فلا يهمني هم و لا غيرهم و خاصتاً واحد تا فه عديم الاخلا ق مثل غزا لة اخاف منه!!
    =============================================================
    هو و حلومة و من شاكلتهم، اناس ساقط يين اخلاقياً من كل الجوانب و لا يمدون بالرجولة شئ!!
    ====================================================================
    زوجتي الي هي زوجتي ما تقدر تتكلم عن قوميتي بحرف واخد!!! فكيف لواحد مثل غزال الذي رزلته و بهدلته عندما كان لديه عدد اسماء!!! و انا عندي عشرات التعليقات اللي كنت اتهجم عليه، طبعاً هذا قبل ما يغلط على الاكر اد!!! و اخر مرة بهدلته!!
    =====================================================================
    يا سلاااااام يا سلااااام كل هذا وفي غيابي و بدون علمي و في ليلة العيد وو قفة عرفات المباركة !!!
    و المستخبي أكثر !!!!
    ادعوا الله ان يسامحنا كلنا في هذه الأيام المباركة
    ادعوا الله ان يسامحنا كلنا في هذه الأيام المباركة
    ادعوا الله ان يسامحنا كلنا في هذه الأيام المباركة
    ادعوا الله ان يسامحنا كلنا في هذه الأيام المباركة
    ادعوا الله ان يسامحنا كلنا في هذه الأيام المباركة
    ادعوا الله ان يسامحنا كلنا في هذه الأيام المباركة
    ادعوا الله ان يسامحنا كلنا في هذه الأيام المباركة

  28. أم هكار علقي و قولي الحق و لو كان مراً .
    أدخلي عل بروفايلي و شوفي آخر تعليق ليا في نورت .
    أنا أضن والله أعلم آخر تعليق ليا كان في شهر مارس 2014. ثم رجعت قبل أسبوعين فقط و لم أعلق كثيراً على المواضيع المنشورة . فقط علقت على مواضيعي التي أرسلتها لي هنا .
    و عيدك مبارك .

  29. مرحبا ام هكار
    صدقيني ياام هكار غزال مو عائشة وعائشة مو غزال
    انا فقط احكي ضميري
    حرام الرجل مظلوم, لكن اذا في اي شئ من قبل
    انتم تعرفون احسن مني وشكرا

  30. الأخت عائشة سلام و شكرا على تدخلك .
    والله العظيم أنني الآن و بعد تعليقك أعلاه فهمت أنهم كانو يضنونني أنني عائشة !!!
    هههههه والله شيئ مضحك . و لقد يعرفني الكثيريرين هنا منذ 2009 أنني دخلت و علقت بأسامي متعددة و مختلفة . و لكنني أبداً لم أدخل بإسم أنثى .
    فقد كانت كل الأسامي التي علقت بها هنا في نورت ( ذكر ) أو أسامي أكلات و مشروبات .
    أما عن إن كان معي شيئ من قبل مع الأكراد . فأنا أقول لكي نعم دخلت مرة و بإسم غزال و إنتقدتهم في موضوع كان عن اأكراد و هذا في بداية سنة 2014 . و كان أول و آخر موضوع أعلق فيه عن الأكراد و كانت تعليقاتي كلها إنتقادات للحكومتهم في إقليم كردستان و لم أشتم أو أسب الشعب الكردي قط .
    عيدك مبارك أخت عائشة .

  31. مرحبا عزيزتي عائشة
    انتي اطلعي من الموضوع مش انتي المقصودة وعيدك مبارك
    +++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
    الى المدعو غزال
    شكلك مفكر انك تخاطب أطفال
    عامل ايميل جديد كاننا نسينا تاريخك
    في حوزتي الكثير من تعليقاتك ضدنا لا تجبرني اروح اجيبهم
    انت ما خليت شئ ما قلتها بحقنا وبدون ضمير !!!!!!!
    لدرجة تدخلت الأخت اريج وطلبت منك ان تكف عن الأسائة لشعب بأكمله
    ارجع واقول عدم الرد عليك وعلى امثالك مش ضعف او جبن من عندنا
    لكن انا مؤمنة مثل مافي امثالك في الجزائر
    في لبنى وحياتي ونور وسلام وأريج وووو من المحترمات
    اوجهلهم تحية واقول لهم كل عام وانتم واحبابكم بالف خير
    كل عام والمة الأسلامية بألف خير
    اتمنى من الله ان يجمع شمل المسلمين
    واتمنى ان لايتطور هذا الموضوع اكثر وكل من يقرأ تعليقاتي يعرف انني اراعي ضميري في كل ماأكتبه وانا متأكدة 100/100 انني لم أظلمك !!!!!!
    هذا اخر رد

  32. ههههه أنتِ تأمرين ياام هكار
    طلعت .. طالعة مع الاولاد وابوهم نتعشا اتفضلي معانا
    وانت بالمثل ايامك واعيادك مباركة اراكم غدا او بعده

  33. أم هكار
    إيميل ايه و لبنى إيه و تعليقات إيه ??
    وريني شطارتك و جيبي التعليقات يا كذابة !!
    أنا علقت مرة واحدة في موضوع البرازاني و فقط . لا تكذبي يا ذابة منافقة .
    منذ الأمس و أنتي تشتمي و تسبي فيا في غيبتي و بكل اللغات يا وقحة .
    هيا جيبي تعليقاتي الكثيرة في مواضيع الأكراد يا خبيثة !!
    و أسئلي نورت هل أنا بدلت الإ يميل يا كذابة يا لي تتكلمي في غيبة الناس
    روحي أنا تكلمت معك و لصقت فيا ريحتك الخانزة .
    ندماان لي كلمتك رغم أنني دخلت أدافع عن نفسي لما تكلمتك عني في غيبي
    يا أم هكار أنا أشرف منكي و أنظف و أنقى منكي .
    و المرة الجاية لا تتكلمي في غيبتي و أنتي نجسة .
    سلام آخر كلااام .

    1. هذا الشئ متوقع من واحد كان يسئ لبنات بلده !!!!!!!!!!!!!!
      اتمنى لجد يرد على هذا شخص
      ======================================
      شفت يادلشاد افندي وين وصلتني !!!!!!!!!!!

  34. بس يا غزالة يا سا قط!! انت لك كلام معي و ليس مع ام هكار!! انا غلطت في حقك و ليست هي!!! انت لست رجل انت واحد حق ير!!!

    انت اصلاً لا تقدر بان تكون انسان محترم!! رحت و لفيت و علقت بكلام كويس، عسى و لعلى احد يتعاطف معك، و لكن هيهات لانك مفضوح يا فاضح!!!

  35. المهم ام هكار، امسحيها في و انت لا تدخلي هنا بعد ارجوكي، لان فعلاً فعلاً تألمت من كلام هذا الحق ير بحقك و لكن اعتبري كل ذالك الكلام لي… اعتذر منك…

  36. أحلى شيء في هذه الصفحة هو أن الشطيطحة الحارة ((غزال)) يقول بأنه منذ فترة طويلة لم يعلق تصل ل8 شهور ههههه و هو من كم يوم كان يلاحقني بتعليقاته في موضوع (( سيارة لامبورغيني المطلية بالذهب في شارع باريسي)) .. و كان كعادته “يتهاوش” معي.. و لكن تمت بهدلته على أحسن ما يرام !
    و لكن ماذا أقول؟ هالأجدب يحاول يمثل علينا .. و تمثيله بايخ مثله…و كل مرة يصمم يحط نفسه بمواقف بايخاااااااااااااااااااا !!! غزال و تم تركيب قرون له ! 🙂

  37. بس يا غزالة يا سا قط!! انت لك كلام معي و ليس مع ام هكار!! انا غلطت في حقك و ليست هي!!! !!!
    =======================================
    الآن فقط تدخل يا خايب يا متنكر بأسماء نساء يا دلشاد !!
    أنا أرجل منك ياغبي .. ووالله ذنوب ليلة العيد هته كلها على عاتقك . لأنك تتكلم في غيبتي و أنا منذ شهر مارس غائب عن نورت و التعليقات يا وقح .
    أنت الكل يعرفك أنك شبه رجل مخنث .
    والله العظيم أنا لا أغلط في حقكم . بس تغلطو في حقي . أصبح صدام حسين ثاني رحمة الله عليه .

  38. هههههههههههه كلامك يضحكني يا سا قط يا طر طور هههههه انت شحيبر الله يحشرك مع ابو حفرة هههههه

  39. يا مريم توناروز الحاقدة إقرئي جيداً تعليقي :
    =================================
    أنا أضن والله أعلم آخر تعليق ليا كان في شهر مارس 2014. ثم رجعت قبل أسبوعين فقط و لم أعلق كثيراً على المواضيع المنشورة . فقط علقت على مواضيعي التي أرسلتها لي هنا .
    ثم رجعت قبل أسبوعين
    ___________________________________
    ثم رجعت قبل أسبوعين
    ثم رجعت قبل أسبوعين
    _______________________________

  40. الله يرحمك يا ابو عداي..
    تعال شوف النغولة الأكراد…
    سلمت يداك يا حامي الحمى ان ضربتهم بسبب ام بلا سبب..

  41. إلي الزميل مصطفى : أنت قلت ما يلي : (( الله يرحمك يا ابو عداي..
    تعال شوف النغولة الأكراد ))

    وأنا أسألك: لماذا لا نقول لأبي عداي ما يلي:

    أ- تعال شوف يا أبا عداي من يزعمون حبك تركوا بلدهم العراق وهربوا إلي أمريكا بحجة الدراسة وهم لا يعرفون أن يكتبوا جملة صحيحة باللغة الإنجليزية ؟

    ب -أو نقول له تعالى شوف من يزعمون أنهم رجال وهم ليلهم ونهارهم يستمعون إلي العاصية أحلام وبلدهم العراق على نار ؟

    ج- أو نقول لأبي عداي تعال شوف من يزعمون أنهم رجالك وهم يفتدون أحلام ببلدك العراق بأكملها ؟ ” العراق عندهم تروح فدوى لأحلام ” , لماذا لا نقول ذلك لأبي عداي ؟

    يعني أنت يا مصطفى تتهجم على الأكراد في الوقت الذي قدمت أنت العراق بأكملها فدوى للعاصية أحلام ؟؟!!! أصبحت العراق غالية عندك الآن ؟؟

  42. اخ عبد الله.
    انت بارع لا يهمك اخي من لي ينتقدوك انت فوق راسهم غصب عنهم
    يعجبني ذكاءك وطولت بالك 🙂

  43. ‎لنا في كل عيد غصة فقدانك يا شهيد
    الله يرحمك يا صدااااااااااااااااااااااااااااااااام العرب

    من اجمل مقالاته ..” انا قتلتني امريكا و لكن انتم ستقتلكم شعوبكم “”……..ضاعت بغداد من ورائك ..و تفتت العراق من بعدك و ضاع العرب حين اضاعوك… و بثمن بخس لأسيادهم باعوك ” .. ربي يرحمك يا شهيد ..!!!!

  44. أولا: شكرا لك Thoraya وجزاك الله كل خير .

    ثانيا: إلي sadek : أنت قلت ما يلي : (( ‎لنا في كل عيد غصة فقدانك يا شهيد
    الله يرحمك يا صدااااااااااااااااااااااااااااااااام العرب ))

    وأنا أقول لك :
    أولا: لماذا تشعر بغصة ؟؟ أصلا صدام حسين كان مسجونا في العراق ولم نجد رجلا واحدا ممن يزعم محبته حاول أن يدافع عنه وهو في سجنه .

    ثانيا: لماذا لم تحاربوا وتقاتلوا من أجل تخليص صدام حسين من سجنه ؟ إن كنتم تحبون صدام حسين فلماذا لم تضحوا بأرواحكم لتخليصه من السجن ؟ أم أن حبكم لصدام حسين من بعيد لبعيد ؟؟!!

    ثالثا: لماذا لم تقاتلوا من أجل تخليص صدام حسين من الإعدام وهو موجود عندكم في العراق ؟ كلكم شاهدتم إعدامه ولم يحرك فيكم أي شخص ساكنا لتخليصه وبعد أن تم إعدامه وأنتم ساكتون تأتون اليوم لكي تتباكوا عليه ؟!! لو كنتم فعلا تحبون صدام حسين كان المفروض منكم أن تضحوا بأرواحكم من أجل تخليصه من حكم الإعدام ولكنكم سكتم من الخوف والآن تأتون لكي تتباكوا عليه !!! عجبي !!

  45. كل عام وجميع امة محمد بالف الف خير وجميع الأخوة والأخوات في نورت بالف خير تحياتي لكم جميعاً بدون ذكر أسماء لحتى ما انسى أحد .
    ————————-
    شكراً لك اخ احمد على هالمعومات اولا الحمد لله كوني مسلمه والحمد لله على نعمة الاسلام و بغض النظر كوني كوردية لكن كل المعلومات في التاريخ تشير ان الأكراد هم قبل العرب …. لكن ماذا نقول للعقول العفنه الجاهلين بالتاريخ اللي يظنون ان الكورد ليس لهم شيء لكن اقول لهم موتوا بغيظكم وهذا كافي عليكم من قهركم لاتتعترفون بالحقيقة وايضا اقول انتم بافكاركم هذا ولاااااا شيء ورايكم لتيهم بشئ مهما قلت …. التاريخ شاهد من نحن من هم الاكرااااااااد !!!!!
    تحياتي لكم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *