العربية.نت- رفض علماء وأكاديميون ما وصفوه بـ”زيارة المواقع التي عُذِّب فيها أقوام سابقة، مثل مدائن صالح والأخدود”، معتبرين ذلك في عداد “المحرم إذا كان بغرض السياحة”، وأكدوا أن “زيارتها للعظة والعبرة لا بأس فيها، شريطة ألا يطول المكوث فيها أو الأكل أو الشرب”.

من جهته، أوضح رئيس مجلس الشورى، عبدالله آل الشيخ، أن زيارة مواقع الآثار للأمم المعذبة لا بأس بها إذا كانت خفيفة للاتعاظ والعبرة، كونهم قوماً أهلكم الله بذنوبهم، tحيث أوصى المصطفى صلى الله عليه وسلم بعدم الصلاة فيها، أو البقاء والأكل والشرب فيها، مستدلاً بحديث “لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم إلا أن تكونوا باكين، حذراً أن يصيبكم مثل ما أصابهم”.

هذا فيما رأى أستاذ الدراسات العليا في جامعة الإمام محمد بن سعود، الدكتور صالح السدلان، تحريم زيارة آثار القوم المعذبين، مشيراً إلى أن زيارة أماكن مَن عذبهم الله من الأمم السابقة بغرض التفسح أمر غير جائز ومنهيٌ عنه، لكن زيارة آثار الدول والحضارات ومتاحف المسلمين التي يستذكر من خلالها المسلمون تاريخ الحضارات والأمم السابقة لا ضير به، وذلك بحسب تقرير لصحيفة “الشرق”.

أما الباحث الإسلامي خالد الصقعبي، فأكد أن زيارة كافة المواقع التي عذب فيها أقوام سابقون، مثل مدائن صالح، محرم إذا كان بغرض السياحة. وأضاف: لا يدخلها أي شخص لغرض المتعة والسياحة، ولكن يدخلها بغرض العظة والعبرة، بشرط ألا يطيل المكوث فيها، مبيناً أن لدى الهيئة العامة للسياحة والآثار بعض المخالفات فيما تنظمه من مختلف الرحلات لمثل هذه الأماكن المنهي عن زيارتها إلا بغرض العبرة.

التفصيل جاء من أستاذ العقيدة والمذاهب في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الدكتور ناصر العقل، الذي أكد أن الآثار تأتي على أنواع، منها ما يقوم به بعض الناس من زيارة القبور وتقديسها، وهذه تعتبر آثاراً سياحية عند بعض القوم، وهي لا تجوز أبداً.

وأضاف: “أما إذا كانت ديار المعذبين فيشرع زيارتها للعظة فقط، وليس للسياحة، مع الالتزام بالشروط الشرعية، مثل عدم الأكل والشرب فيها، مع أخذ العظة والعبرة دون الإطالة فيها، ومن تلك الأماكن ديار قوم صالح في ثمود أو مدين، وبحيرة طبرية التي عذب بها قوم لوط، وغيرها من الأماكن التي شملها النهي”.

من جهته، قال عضو هيئة التدريس في جامعة الملك سعود في الرياض، عضو الجمعية العلمية السعودية للقرآن وعلومه، الدكتور محمد المسند، إن زيارة الأماكن التي عذب فيها أقوام ورد النهي عن زيارتها تماماً، إلا إذا كان جلوسه لدقائق سريعة، وأن يكون خروجه أسرع، مضيفاً أن باقي الآثار الأخرى، مثل الجبال والأنهار ومتاحف المسلمين فلا بأس من زيارتها، مطالباً الهيئة العامة للسياحة والآثار بإيجاد بدائل سياحية أخرى عوضاً عن الأماكن التي عذب فيها الأقوام السابقة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. معاه حق..
    فعلا يجب زيارتها للإتعاظ و أخذ العبرة مما جرى لقوم فاسقين..
    كفروا بالله فكان جزاؤهم أن صاروا من الغابرين..غير مأسوف عليهم..

  2. رفض علماء وأكاديميون ما وصفوه بـ”زيارة المواقع التي عُذِّب فيها أقوام سابقة، …………………..
    اخر موده ..
    من التحريم .. وغدا يكون تكفير من يزور هذه المناطق … وبعدها تحليل دمه ..
    يعني .. افتوا
    يا ناس ..هي اثار لزمن مضى وكل مدينه فيها الفرح والحزن في ذلك الوقت ..
    طيب
    ومكه والمدينه والحجاز فيها قتل الرسول ( ص ) والصحابه ..
    هل ستحرموها على الناس ايضا ..
    ..
    اعتقد بدا الشيوخ يتنافس مع الفنانات بالضهور فكل يغني بطريقته على ليلاه ..
    ..

      1. مغربييييييييييييييييييييييييييييييييييه …
        مليييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييون هلا ومرمليون مرحبا
        هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
        والله افرحت شفتك ..
        كيف اخبارج انشاء الله بخير .. وكيف اطفالك وكيف العائله .. يارب الجميع بخير ..
        عاش من شافك ..
        والله انتي اكثير عزيزه عندي الله يسلمك ويسلم عائلتك يا مليون هلا بيج ..
        واشكرج على السلام ..
        ..

        1. الله يحييك ويحيي اصلك ياكريم والله وانت عزيز وغالي ربي يحفظك ان شاء الله
          انا بخير والحمد لله والعائلة بخير

          انت كيفك وكيف اهلك وكيف احولك ان شاء الله الكل بخير يارب

          1. الله يسلمك ويديمك يا مغربيه .. الطيبه
            انا بخير والحمد لله والشكر..
            الله يسلمك ولا تغيبي علينا خلينا انشوفك ..
            جدا اشكرج خليتيني اطمئن عليج ..
            تحياتي للعائله كلهم ..
            والله يحميكم ويرعاكم ..
            ..

    1. الداعية نصح الناس بأن زيارة هذه المواقع يجب على الزائر أن يذهب لأخذ الموعظة و الدروس..
      و ليس لأخذ الصور بالجوال..
      مدائن صالح ليست مثل برج إيفل أو سور الصين أو البيغ بين..
      هناك فرق ..
      هذه مدائن تعود لقوم كافرين..عصوا الله ..فكان جزاءهم غضب وويل من الله..
      و قصصهم مذكورة بالقرآن الكريم..
      إذا لم تذهب لتأخذ موعظة و عبرة فليش تروح ؟؟ عشان تأخذ صورة!!!!!!!!!
      من يريد السياحة و التجوال و أخذ الصور فهناك أبو الهول و الاهرام و برج ايفل و فينيسيا و ساحة جامع الفنا في مراكش رهن إشارته..
      السياحة و الأسفار ما كانت حرام يوما..
      لكن كما يقال: لكل وقت آذان..و لكل مقام مقال..
      أما المدينة المنورة و مكة المكرمة فالناس تحج لهما لزيارة المقدسات الاسلامية..
      و الحج ركن من أركان الاسلام..
      فكيف سيتجرأ الداعية لتحريمه!!!!
      و عن جد عمري ما سمعت بأن المدينة و مكة قد قتل فيها احد!!!
      من وين جبت هالمعلومة؟؟
      رسول الله عليه الصلاة و السلام دفن في المدينة بعد أن استكمل الرسالة و توفاه الله إليه..

      1. اهلا مريم ..
        وانا معاكي .. ولكن هل يقبل الامر ان يحرم .. لا
        اعتقد الافضل ان يعلموا الناس بدل التحريم .. لانه يقول بالجزم فقد حرم وبدون شرط اي انه لا يقول حرم من يفرح او يرقص .. او لا يقراء القران على ارواحهم او يصلي ركعتين على الموتى ..
        ..
        وثانيا جميع الناس يعرف هذا فلا يزوروها لاقامة الحفلات وانما للعوده للماضي وهم يعرفوا هنا قتل وهنا عذب والغايه .. ما عدا الاجانب ..
        وفي زيارتها موعضه ..فاعتبروا يا أولوا الألباب ..
        وهنا نبين ثقافة المسلم بتعليم الاخر وليس بالتحريم والجزم
        دين الله دين اليسر وليس دين العسر ..
        وها هي مكه والمدينه .. وها هو قبر الرسول ( ص ) حين تزوره الناس ..
        ..
        الزياره هي الاعتزاز بالمكان ..
        ..

  3. أخرج البخاري أيضا بسنده ، عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تدخلوا على هؤلاء المعذبين ، إلا أن تكونوا باكين فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم ، لا يصيبكم ما أصابهم .
    وأخرج البخاري في [ صحيحه ] بسنده عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما نزل الحجر في غزوة تبوك أمرهم ألا يشربوا من بئرها ، ولا يستقوا منها ، فقالوا : قد عجنا منها ، واستقينا ، فأمرهم أن يطرحوا ذلك العجين ، ويهريقوا ذلك الماء .

  4. يا جماعه ..
    هل انتبهتم في قدوم الربيع العربي الامريكي الاسرائيل … قدمت علينا بنفس الوقت
    موجه من التصريحات والفتاوي غير محقه من كثير من الشيوخ المتحدثين باسم الدين … بشكل كثيف جدا
    ومع احترامي للخيرين ..
    الا ان اغلب التصريحات والفتاوي هي .. مناضه للدين الاسلامي
    وتتصف بالعدوانيه والاسائه وترمي الى التقليل من شئن الدين الاسلامي والاسائه اليه ..
    ..

  5. والله لاول مره ساقول اني اتفهم تحريم الشيخ لهذا الموضوع مع اني متأكده و مقتنعه انه ليس حرام اطلاقا السياحه فيها .. لكن يبدو ان تجارب العرب مع الاثار غير مشجعه فتتحول الصخور ا الى اله .. يطوفون حوله و يتوسلون له و يطلبون منه الشفاء … و لا استبعد ان يتم تنيبيش الرض و اضهار جثث عاد و ثمود و تقديسها ….و لو حدث هذا الان من اين سنأتي بشيخ مثل محمد عبدالوهاب لايقاظ الناس من هذه الخزعبلات !!
    رحم الله الشيخ الجليل و اثابه عنا و ادخله فسيح جنـــــــــــــــــــــاته!

  6. يعجبني جدا جدا اسلوب نقاش مريم في لدين … مشالله تبارك الله عليك يا مرويمه !
    ارفع لك قبعتي – غير قبعتي الي امس ههههه

  7. نورت ..
    شكرا ..على ما قمتم به … شعور طيب
    يزيدني لكم الاحترام الثقه ..
    تحياتي ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *