أثار طلب الأكاديمي السعودي الدكتور محمد الدويش إدراج مناهج للتثقيف الجنسي في مراحل التعليم العام في المملكة العربية السعودية جدلا، في حين أكدت مصادر رسمية أن بحث هذا الموضوع ليس واردا في الوقت الحاضر.

وقال الدويش إن دعوته تهدف إلى “ترشيد الغريزة الجنسية لدى الطلاب والطالبات”، مشيرا إلى أنه لا يدعو إلى تدريس الثقافة الجنسية بشكل مفصل، بل إلى الاكتفاء بعموميات تتصل بالجانب الشرعي.

اختيار مستبعد

وكشف مصدر في وزارة التربية والتعليم السعودية أنه ليس هناك لدى الوزارة في الوقت القريب أي توجه لاعتماد منهج لتدريس الثقافة الجنسية لمراحل التعليم الأساسي من الصفوف المبكرة حتى الصفوف العليا.

وأضاف المصدر –الذي طلب عدم كشف هويته- في حديث للجزيرة نت أن الوزارة لا تريد “تسليط الأضواء على أمور جنسية نحن في غنى عن تعليمها للطلبة”.

وعبر المصدر عن مخاوف الوزارة من أن يحدث الأمر إشكالات مع هيئة كبار علماء المؤسسة الدينية الرسمية، التي قال إنها ترفض مثل هذا الطرح.

انفتاح مفروض

ومن جهته انتقد الخبير النفسي والأسري الدكتور خالد باحاذق غياب أي توجه لتدريس الثقافة الجنسية في المدارس الحكومية، وقال إن “أغلب المعارضين لتدريس مثل هذه المواد يتصورونها ثقافة إثارة لا ثقافة وقاية”.

وأضاف باحاذق –الذي يقدم سلسلة محاضرات توعوية عن الوقاية الجنسية في عدد من المدارس غير الحكومية- أن الانفتاح العالمي وثورة العولمة التي صحبته تفرض تعليم الطلاب الثقافة الجنسية الصحيحة، “نظرا لانتشار العلاقات الجنسية غير الشرعية عبر المواقع الإباحية وغيرها من الوسائل”.

وأكد أنه بحكم عمله يواجه أسئلة متزايدة من الطلاب عن هذا الموضوع، وأشار إلى دراسة سابقة أنجزتها جامعة الملك عبد العزيز بجدة أظهرت أن 50% من طلاب محافظة جدة (في غرب السعودية) وقعوا في الزنا واللواط، وأن هناك جهلا كبيرا بقضايا البلوغ الجنسي عند الطلاب والطالبات.

واعتبر باحاذق أن تدريس التربية الجنسية في المدارس هو شكل من أشكال التدخل المبكر لحل مشاكل العنف أو الاعتداء الجنسي، وقال إن “التخطيط لعلاج المشكلة قبل حدوثها يكون أسهل وأفضل نتيجة، بل وأقل تكلفة وضررا على الفرد والمجتمع”.

وفي سياق متصل أشارت نتائج دراسة استقصائية أنجزت في كلية التربية بجامعة الملك سعود في أبريل/نيسان من العام الجاري على عينة من أولياء الأمور بمنطقتي الرياض والشرقية، إلى أن 80% منهم يؤيدون إدراج الثقافة الجنسية في المناهج الدراسية.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫53 تعليق

  1. اه ليش لا
    ليش لا عادي شو يعني الاستاذ يعطي محاضرة للطلاب ويشرحلهم معلومات
    واذا بدهم يحضروهم افلام لزيادة العلم وكمان بالمرة تجربة عملة
    عجبي …………
    حسبي الله ونعم الوكيل
    عليهم وعلا افكارهم
    يروح الطالب او الطالبة ولما تسألهم شو اخدتو اليوم
    يجابو
    ولا شي ماما بس درسنا ثقافة جنسية
    لا اله الا الله
    هذي اخرتها

  2. راجعو المواضيع
    1-مأذون يتزوج فتاه في عمر12 بالسعودية
    2-حب مسلمة لمغتصبها (انجلينا جولي )
    3-مخرج رجل الفياجرا
    4-دعوة لتدريس الثقافة الجنسية
    _______________
    تقريبا كلها مواضيع والهدف واحد وهو تفشي اللااخلاق في المجتمعات الاسلامية وتشوية سمعتها وخصوصا بالامور الجنسية

  3. فعلا الثقافة الجنسية موضوع مهم وحساس ويحتاج الى وعي وليس الاستهزاء والتهرب منه ولكن للاسف بعض الناس عقولها مقفولة ومتحجرة ولا يستطيعوا ان يتفهموا هذا الشي

  4. Seleen في تشرين أول 14, 2010 |
    فعلا الثقافة الجنسية موضوع مهم وحساس ويحتاج الى وعي وليس الاستهزاء والتهرب منه ولكن للاسف بعض الناس عقولها مقفولة ومتحجرة ولا يستطيعوا ان يتفهموا هذا الشي.

    ====================
    كلام معقول

  5. ياسلااااااااااام
    عقول متحجرة ؟؟
    وزمان كان كيف بتثقفوا جنسيا ؟؟ من خلال مناهج التدريس ؟؟
    هالاشياء كعرب ممنوع الاقتراب منها
    انتي ترضي كبنت ان زلمي يحاكيكي فهيك شغلات ؟؟
    اظن انه موضوع حياء وليس ثقافة وطبعا بعيد كل البعد عن الطلاب
    الطالب الي بدو يفهم شي يرجع لاهلة ويستفسر
    لاكن هالمواد والعلوم في الدراسة ( وخصوصا لو كان الطلبة مختلطين )
    راح يكون نقمة وتفشي لطاعون الجنس
    واكبر مثال الدول الاوروبية

  6. ليس فقط في السعودية بل يجب ان يكون في معظم الدول العربية مثل هذه الدروس الارشادية لكي لا يقع ابنائنا في تهلكة الهوس الجنسي…….
    فعلى سبيل المثال التقيت بشباب من دولة خليجية تتراوح اعمارهم بين 18 و 20 سنه في اوربا الصيف الماضي اول شيء سالوا عنه هو بيوت الدعاره وكانوا مستعدين لدفع اي مبلغ لمجرد سد كبتهم الجنسي !!!!!!!
    فلو كان هؤلاء الشباب لديهم نوع من الثقافه الجنسيه لما طلبوا هذا المطلب ولكان توجههم للمراكز الثقافية والمتاحف بدل الهبوط الى مستوى منحط .
    ومن يراهم يضحك عليهم ويتصور ان كل العرب هكذا ……
    ليس فقط المدارس لكن حتى الجهات الدينيه بكل اتجاهاتها تقع المسؤليه عليها في ارشاد الشباب والشابات على نظرة الدين وشرعية الحياة الجنسية ظمن ايطار ديني والغرض من الجنس هو لديمومه الحياه البشريه وليس لغرائز حيوانيه….

  7. salam
    c est vraiment scandaleux au lieu de ce concentrer sur ce que dieu a dit et d enseigner le message de prophete ils veulent exciter les jeunes par des cours de sex
    j aimerais seulement savoir ca fait des siecles qu on est sur la terre et nos ancetre n avaient pas besoin des cours de sex pour se marier et avoir des enfants que dieu nos pardonne nos peches

  8. السعوديين وين والثاقفة الجنسية وين ؟ والله اهل السعودية يحتاجون تدريس وتثقيف فيالدين …. لان دينهم لا يعرفونه ….الدين عندهم سعودية والرسول سعودي و الكعبه سعودية هههههههههه قتهم خيبه قال جنس قال ……………. دول بدون ثقافة مئطعين السمكه و ديلها و امال لما يدرسو يعملوووو ايه ؟؟ خليهم بس في دروس التكاثر بين الدجاجة والديك ……. لانهم يعيشون حياه الديك والدجاج حيث الديك يجمع مايريد من الدجاج وينفش ريشة عليهم … انشر حبي ! هذا الاسبوع هو اسبوع النقد اللاذع للعرب بشكل انفرادي !

  9. هههههههههههههه
    الله يهديكي بنت لندن
    دروس الدجاجة والديك ده تابع لسؤالك

  10. يعني قبل التوعية عم يتزوجو زواج مبكر الذكور والاناث معناها هلاء شو راح يصير راح يخطبو من بطن الام او يقرو الفاتحة بعد الولادة يتزوجو بعد الفطام على طول

  11. leh bet2oulo 2elet 7aya? leh maby2olo la 7aya2a fi din??a3den hene mich ra7 y2arjouhon aflam sex henne ra7 ychra7oulon b tari2a 3ilmiye w kaman mn khilal a7adith arrasoul fi hayda ni6aq.
    ba3den ento ma darasto atawalod 3nd al insan? madarasto3da2 l mar2a wa rajol w kayfiyet takwin al janin mn wen eja ?
    lehento badkon tet3alamo echya w KSA w dowal l khalij badkon yehon maya3rfo chi 

  12. ya3ney hyda 7aram we tagweez bint mn 3mr 12 sana halal..dhu 3am beyseer ya 3arab fu2u ba3a mn hyda el ta5aluf we 3almu wlasna el sa7 mne el ghalat..bint 12 sana ma bete3ref shi abadan 3an el gins tefli ba3da btru7 tetgawaz we hyda hala..we belmedrasi ta3lem el thaqafa el gyinsiyi haram…ana met2akdi enu el barnagem el ta3limi ra7 yikon hadafu tafheem el tulab we wa3yahoum mish ra7 ikon barnameg lema5rebat akhlaqahom

  13. الحمد لله يا ماجد. هل ترى يا ماجد من اراد منك ان تتوقف عن التدخل بأمور الاسلام, كيف انهم لا يتركون اي موضوع له علاقة بالاسلام الا ويدخلوه, لا ويفتون ويناقشون ويحللون ويحرمون اكثر من المسلمين انفسهم!!!! وبعد ذلك يتهمونك بأنك تسيء لدينك الذي هو دينهم. اليس ذلك شيء مضحك يا ماجد ؟؟؟؟

  14. ممكن أحد يفسرلى معنى الثقافه الجنسيه ؟؟؟؟؟
    ليش أهلنا ما إحتاجوا لثقافه جنسيه وكانوا ناس على البركه لا زنا ولا أمراض جنسيه ولا هم يحزنون ؟
    ما هى الدروس التى ستعطيها لطالب مراهق ( بنت أو ولد ) !!!
    كل شىء يحتاج لثقافه وتعليم إلا الجنس ! بدون تعليم لان الحاجه أم الاختراع فيما حلله الله وبس !!!!
    كافى دمار أخلاقى لهذا الجيل أكثر مما هو منحل أصلا !!!

  15. انا مسلم وصرت يهودي من اليمن عشان اصير من الجنسيه في اسرائيل واحمل وادافع عن بلدي من اجل لقمه العيش وسلام الى كل مناقد

  16. مرحبه اخ بلدوزر
    كيف الصحه؟ والله كنت اتسائل وين الأخ بلدوزر .. ياأخ بلدوزر كلامك صحيح عن أيام آبآئنا وأجدادنا لكن لا تنسى ما كان قبل موجود ألكومبيوتر وألأفلام ألأباحيه وغيرها يعني أولاد اليوم يعرفون كل شيء من بطن أُمهُم.. وأنا مع ألتوعيه ألجنسيه وخاصةً أكثر ألمدارس في ألوطن ألعربي هي غير مختلطه يعني الطالب أو ألطالبه ستستفسر عن ألأسئله مع نفس ألجنس .. وهو توعيه جيده و خاصةً للطلاب أللذين يقصدون ألعلم خارج بلادهُم وهُم كثُر لكي لايكونون فريسة ألجنس وألأمراض وأنت تعلم ماأكثر أمراض ألجنس في هذه ألأيام .. وألله يا بلدوزر ألله يرحم أيام زمان كل شيء فيها كان نقي وشريف .. مع تحياتي لك

  17. الله يحييج إخت ناديه
    سبب غيابى قصه غريبه عجيبه راح أقصها لج بكره إنشاءالله ؟
    ولكن راح أعطيج دليل بأن الثقافه الجنسيه مجرد محاوله لانحلال الشباب ؟
    الاخت بنت لندن سألت سؤال فى موضوع ( توقيف 5 شبكات إباحيه للاشتباه فى حالة إيدز ) !!
    سؤال جميل وبرىء وإجابته سهله جدا ولكن أخجل أن أتناقش مع إخت فى الموقع فى هذا السؤال ؟
    مثال ثانى الاخت ( سونا من لوس إنجلوس ) تحدثت بكل براءه عن الحمام ولكن فى ثقافتنا عيب أن تتكلم عن موضوع الحمام مع حرمه غريبه !
    مثال ثالث أنا عندى الكثير من الاسئله حول هذا الموضوع ولكنى أخجل من طرحها قدام أخوات لنا فى الموقع ؟
    فما بالك ب مراهقين يعطون دروسا فى شىء لا يتحمل القسمه على 2 ؟؟؟؟

  18. ألى ترددات مغناطيسيه
    يجب عليك ان تحترم نفسك او تحترمي نفسك من أن توجهي اي كلمه لشخص في هذه المجله وأذا تحدثنا عن انفصام شخصيه فانا باعتقادي انت الذي عنده انفصام بالشخصيه .. افهم ألموضوع ولا تتسرع بردك !!!!!!! ,انا عندما كتبت عن ايام زمان قُلت ما كان في كومبيوتر أو أفلام أباحيه نعم كان الزمان الماضي أنضف من هذا الزمان الذي نعيش فيه لهذا يجب أن نوٌعي الشباب والشابات للأخطار وألأمراض الجنسيه حفاظاً عليهم.. وليس تعليمهم كيف يُمارسون ألجنس .. ولزيادة معلوماتك ألجميع يشهد برزانة تفكيري وأحترامي للجميع … ياريت تكون أكثر حريص مره ثانيه في كلامك!! وأخذ مثال ألأخلاق ألأخ نلدوزر.

  19. ترددات مغناطيسيه
    احب ان اوضح لك بأنني مثقفه أكثر منك بألف مره .. والغرب لم يجبر اي أنسان على أن يأخذ اي شيء منهُ .. أن أردتم العلم فخذوه وأتركوا الدول ألغربيه بحالها.. وأذا انت ساكن ببلد عربي أبقى هناك واذا ساكن ببلد غربي فأرجع لبلدك .. ولا تتطاول على أي شخص أنا لم أسبك أو أشتمك هذه وجهة نظري ان أعجبتك أم لاء.

  20. يا حبيبى يا دلوعه
    الحمدلله فيه وحده دلوعه وتضحك بالمغاره بين هالديناصورات !
    من خلق الكون فيه آدم وحواء ! ذكر وأنثى ! دجاجه وديك ! ولكن الاثنان من بيضه واحده ؟
    حليها يا دلوعه !!!

  21. يا حبيبى يا ترددات كهرومغناطيسيه !!
    إنته بروحك تبيلك مخفر خاص لقضاياك فى المغاره 🙂
    هدى اللعب لا تلعب بطريقة 0 – 0- 11 دايما مهاجم !!
    حاول تلعب بطريقة 4 – 4 – 2 طريقه دفاعيه بس ساعات مفيده ؟

  22. لم أكن أعلم بأنك دارس علم ألنفس ..أنا درست علم النفس لعدة سنوات وماقلته ليس أنتقاد وأنما هجوم على رأي لايوافق رأيك وعدم الثقه بالنفس تظهر عندما تبدأ بالهجوم على رأي لايطبق رأيك وهذا ما أشرته لنفسك لأثبات وجود.. وأنا لم أكن في حياتي مُتذبذبه أو قلقه براي اعطيته او قرار صممت عليه وياريت أنت تستفاد من نورت لأنك بحاجه ماسه للثقافه والثقه بالنفس.

  23. ترددات مغناطيسيه
    اعتقد ان ثقافتك وعلمك لا يتجاوز عن صفوف محو ألأميه.. أي أخير لك أن تبقى أين ماأنت !! وأرجوا ان تستمر في نورت لتستفاد منها أكثر من غيرك.

  24. ألله يرحمني ان كنت تعلمتُ منك أي شيء .. وأنت بدأت بهجوم فاشل وأتنهى ألهجوم بالفشل.. يا عيب الشوم!!!!

  25. هنالك كثير من القراء اللذين كانوا مع القرار ولكن ليس لك القدره على ان ترد على كل واحد منهم.. اذهب للأول وأقرأ جميع التعليقات..

  26. يتعلمون ثقافة البعارين والبعرور
    همه من دون هل ثقافه طايرين
    وين بلشتي يا ناديه اطلعي من الموضوع خلي اسلم عليكي

  27. تدريس الثقافة الجنسية يجب ان لايقتصر بالسعودية فقط وانما بجميع الدول العربية ..
    يتم تدريس الفتاة او الشاب وتوعيتهم بامور مهمة جدا في حياتهم من قبل المدرسين او المدرسات افضل بكثير من ان يسألوا سؤالا ويسمعوا اجابته من صديق ومن الحتمل او اكثر الاحيان الاجابة تكون خاطئة لقلة مفهومية هذا الصديق بهذه الامور ..
    وخاصة في فترة المراهقة عليهم ان ينشر الوعي الثقافي الجنسي بين الطلاب عن طريق تدريسهم الثقافة الجنسية وليس تعليمهم طرق الجنس ..
    لان اغلب الامهات والاباء يخجلون بالحديث عن ثقافة الجنس مع اولادهم وخصوصا في فترة المراهقة اي الفترة التي تعتبر من اصعب الفترات التي يمر بها المراهق وهي فترة البلوغ ..

  28. اي وين المشكلة
    اذا الاستاذ عرف كيف يسير حصتو و يحطلها حدود يبقى ما في مشكلة
    ما هو لا حياء فالدين
    كمان ياما شيوخ دين حكو عن الثقافة الجنسية ف التلفاز

  29. الحمد لله ……على دين وثقافة العرب…
    ولما لا …اذا كان هناك في هذه الدروس حكمه وموعظه وثقافه جنسيه بالطريقه الاسلاميه… فمرحبا. فالانسان عموما في تطور مستمر..كما يقول قائل العلم نور والجهل ظلام…والسعوديه جزء من هذا العالم وهم ادرى بشعبهم ….
    والمقصود بطريقه اسلاميه…اي الحشمه والاحترام للمراءه والرجل في تعليمه …حاله حال تطور الاعمار او تطور دراسه الطب والتكنولوجيا…
    .
    وحتى في هذه الدروس التصدي لسموم الغرب التي توبث للعرب والمسلمين عن طريق وسائل الاعلام….في تفسيد عقول الشباب..
    ولهذا قامت السعوديه في السنين الاخيره بتخصيص مبلغ ماليه سنويه كبيره جدا لارسال جميع الطلبه الذين يرغبون بالدراسه بالخارج…لتثقيفهم وتعليمهم والاستفاده منهم.
    .
    وامر الله عجيب …في اصحاب العقول المريضه الفاسده الحاقده…
    فان جلس الناس في بيوتهم …..قالو عنهم متخلفين لا يحاولون التعلم…
    وان درسو ليتعلمو… قالو عنهم متخلفين ذهبو ليتعلو……
    اسال الله ان يشفيكم من امراضكم…..والا… ستعيشون عا ر سموتون كفره.
    .

  30. شو متوقع انك تاخد بدرس الثقافة الجنسية ؟؟؟
    لو رديتم علي هالسؤال راح تعرفو مدي شرعيته
    اكيد الامور راح تتعدي المألوف بكثير
    الدول الاوروبية تدرس الثقافة الجنسية .. ما حالها ؟؟
    مجتمع ملئ 1- بالزني 2-والتحرشات الجنسية 3-والاغتصابات و و و
    وبعدين بدل ما نقلد الغرب فهيك الشغلات (الثقافة الجنسية )
    نقلدهون في كيفية عمل مفاعل نووي سلمي في الفيزياء الاحياء والاستنساخ المكانيكا الكيمياء ( بدهون يبعتوا النا الثقافة الي تخدهم مشاريعون بس )
    لحد الان مافي بلد عربي صنعت طائرة كاملة .. بلاها طائرة مجرد سيارة
    ما صنعوها بأستثناء مصر
    وكل الي بدكون اياه الثقافة الجنسية هههههههههه
    ااااااااااه يا عرب

  31. اي لي لأ لما واحد بيعرف مواضيع اكتر مش احسن ما يضل جاهل ويرتكب معاصي بي حقو وحق الاخرين
    لازم نبه اولادنااا وشبابنااا ونعلمهن مفاهيم الصحيحة بي خصوص ه مجال لانو هني رح يتعلموها غلط من مجتمع ويلي حوليهن وخاصة بي عولمة يلي نحنا فيهااااا لي ما نحنا منبدأ بي نشر مفاهيم الصحيحية

  32. برأي هادا دور الام بالبيت بالنسبة للبنت ودور الاب بالنسبة للولد وطبعا متل ماقال كريم بحدود ونصوص الشريعة الاسلامية

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *