دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — تواصلت ذيول حادثت إقدام سكان قرية لبنانية على قتل المصري محمد مسلّم والتمثيل بجثته بعد اتهامه بقتل أربعة من أفراد عائلة واحدة بينهم طفلان بالتفاعل الاثنين، إذ تدخلت الخارجية اللبنانية وسفارة بيروت في القاهرة لنفي صحة تقارير عن تلقيها تهديدات دفعتها إلى طلب تعزيز الحماية عليها من السلطات المصرية.

وبالتزامن، أدان محمد الجوزو، مفتي منطقة جبل لبنان التي تقع فيها قرية “كترمايا” حيث جرت الحادثة، جريمة قتل أفراد العائلة والشاب المصري على حد سواء، وقال إن معالم الجريمة ضاعت بعد مقتله، فيما أرسلت وزارة الخارجية المصرية تقريرا للنائب العام يتضمن تفاصيل الحادث والتحقيقات الجارية، للنظر في صلاحية متابعة القضاء المصري للملف.

ونفى خالد زيادة سفير لبنان في مصر أن تكون قد اتخذت إجراءات استثنائية لحمايتها، مؤكدا أنه ما من سبب يدعو لاتخاذ مثل هذه الإجراءات، وأكد زيادة أن الوضع طبيعي تماما في محيط السفارة، وإن الجهات الأمنية المصرية تقوم بما تراه مناسبا خصوصا أنها تؤمن الحماية الروتينية لجميع السفارات.

وردا على سؤال حول ما إذا كان قد تم الاتصال مع الجهات الأمنية المصرية، قال زيادة إن ما جرى “لا يعدو كونه “اتصالات روتينية وعادية،” مشيرا إلى أن الحادثة التي استنكرها جميع المسؤولين اللبنانيين “لا يمكن أن تكون سببا لتعكير العلاقات بين البلدين، خصوصا وأن الشعبين المصري واللبناني أشقاء.” وفقاً لوكالة الأنباء اللبنانية.
وجاءت توضيحات زيادة بعدما نقلت وسائل إعلام تقارير عن تلقي تهديدات هاتفية من جهات مجهولة تتوعد بالانتقام لقتل مسلّم.
وفي مصر، التي أثارت الحادثة فيها ردود فعل متفاوتة، ذكرت وسائل الإعلام الرسمية أن وزارة الخارجية المصرية بعثت بتقرير للمستشار عبدالمجيد محمود، النائب العام، يتضمن تفاصيل مقتل الشاب المصري والتمثيل بجثته.

جاء ذلك ردا على المذكرة التي تقدم بها النائب العام للوزارة الأحد ويطلب فيه إفادته بتفاصيل الحادث، والإجراءات القانونية التي اتخذت من جانب السلطات اللبنانية، “حتى يتسنى للنيابة العامة في مصر النظر قانوناً في مدى اختصاصها بالقضية للتدخل، حرصاً على حماية أرواح ومصالح المصريين المقيمين بالخارج.”

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الاثنين عن السفير حسام زكي، المتحدث باسم وزارة الخارجية إن تقرير الوزارة تضمن خلفية عن واقعة حادث القتل الجماعي للأسرة اللبنانية المكونة من 4 أفراد، والتي قامت السلطات اللبنانية بالقبض على المواطن المذكور للاشتباه في ارتكابه لها في ضوء وجود أدلة جنائية تفيد بذلك.

وقال زكي إنه لا يوجد ما يستدعي تضخيم الأمور، مؤكدا أن هذا الحادث “فردي” الطابع، وينبغي التعامل معه في هذا الإطار، مشيرا إلى أن القاهرة تنسّق مع السلطات اللبنانية لملاحقة مرتكبي جريمة القتل والتنكيل التي حدثت، واتخاذ الإجراءات القانونية وفقا للقانون اللبناني.

وفي بيروت، أدان مفتي جبل لبنان، محمد علي الجوزو، ما جرى في كترمايا الاثنين، ووصفها بأنها “جنون غضب وثورة انتقام،” منعت من معرفة خلفيات جريمة قتل أفراد العائلة الأربعة، بسبب موت المشتبه به.

وأضاف الجوزو: “ضاعت معالم الجريمة بعد القضاء على المتهم بالطريقة التي عرفناها، والتي لا تتفق، للأسف الشديد، لا مع الدين ولا الشرع ولا القانون، لأن غريزة الغضب أعمت الثائرين عن كل ذلك.”

وتابع مفتي جبل لبنان بالقول: “صحيح أن من حق أهل كترمايا ان يغضبوا وأن يثوروا، ولكن ليس من حقهم أن ينصبوا أنفسهم قضاة، وان يحكموا بالقتل والتعذيب والتمثيل بجثة المتهم أيا كانت جنسيته لان معالم الجريمة لم تكن قد اتضحت بعد، وبهذا أفلت المجرمون الحقيقيون من العقاب.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. هههههههههههههههههههههه زمان الفتانيين والناس اللى بتوقع نار الغضب فى داخلهم، الخبر طلع فى شنك ههههههههههههههههههه
    والله صعبانين عليا، مجهودهم فى التفريق طلع على فاشوش.
    عايزة اذكركم بجملة فى الخبر، وجملة هامة جدا، لازم تعقلوها قبل ما تفتنوا:

    “وردا على سؤال حول ما إذا كان قد تم الاتصال مع الجهات الأمنية المصرية، قال زيادة إن ما جرى “لا يعدو كونه “اتصالات روتينية وعادية،” مشيرا إلى أن الحادثة التي استنكرها جميع المسؤولين اللبنانيين “لا يمكن أن تكون سببا لتعكير العلاقات بين البلدين، خصوصا وأن الشعبين المصري واللبناني أشقاء.” وفقاً لوكالة الأنباء اللبنانية.”

    يا حراااااااام والنبى صعبانين عليا ههههههههههههههه
    بس يارب تفهموا، وتبطلوا فتن، اتقوا الله.

  2. يا عينى على اليهود اللى داخلين باسماء لبنانيين وبيوقعوا بينا وبين لبنان
    نقبهم جه على شونه يا حراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام
    ميعرفوش ان العلاقه بينا وبين لبنان علاقه من نوع خاص

  3. ولماذا تطلب الحماية…ماذا فعلت لبنان حتى يتوجب عليها طلب الحماية!!!
    ????????????????????

  4. لم تفعل شئ وهذا الخبر ينفي خبر آخر بيقول ان السفارة اللبنانية طلبت حماية من الامن المصري

  5. وأضاف الجوزو: “ضاعت معالم الجريمة بعد القضاء على المتهم بالطريقة التي عرفناها، والتي لا تتفق، للأسف الشديد، لا مع الدين ولا الشرع ولا القانون، لأن غريزة الغضب أعمت الثائرين عن كل ذلك.”

    وتابع مفتي جبل لبنان بالقول: “صحيح أن من حق أهل كترمايا ان يغضبوا وأن يثوروا، ولكن ليس من حقهم أن ينصبوا أنفسهم قضاة، وان يحكموا بالقتل والتعذيب والتمثيل بجثة المتهم أيا كانت جنسيته لان معالم الجريمة لم تكن قد اتضحت بعد، وبهذا أفلت المجرمون الحقيقيون من العقاب.”

    “وبهذا أفلت المجرمون الحقيقيون من العقاب.”

    يعني فيه مجرمين حقيقيين….

    يا خوفي يطلع هو بريء ويكونوا يا حرام عملوا كده لأنه غريب في القرية ومافيش حد يسأل عليه ويدافع عنه ولزقوله التهمة بالباطل

  6. انا بحب حيي كل مصر ونحن كا لبنانية نرفض الفتن وإنشالله بيتوحد العالم العربي والشعب المصري هو شعب شقيق ونحن لا ننسى من قام بالمظاهرات ودافع عنا أيام حرب تموز ٢٠٠٦ .

  7. اكيد بدا تنفي الخبر,مو معقول ينقتل 4 من الناس وتتهاجم سفارتنا كمان,المصريين كلن بيعرفو لي نقتل مين بيكون وهنن عقلا ومو معقول يعملو شي مو مليح

  8. لابد أن يفهم جميع اللبنانيون أن
    جميع المصريين أو من الأخوه العرب اللي أنكروا وأستأو لما حدث للمشتبه به محمد مسلم … ليس معناه إننا نقبل ما فعل ( إن كان هو الفاعل )

    بالعكس … فلينتقم الله منه ولعنة الله عليه إذا ثبت إنه الجاني
    .
    ولابد أن يأخذ جزاءه والقصاص منه …. ولكن ليس بهذا الأسلوب الهمجي

    .
    لقد ماتت معالم الجريمه ولم نعرف أبعادها ولماذا أقدم على ذلك وهل كان وراء الجريمة الرهيبه أناس أخرون … واين هم الأب والأم الذين تركوا اطفالهم مع جدهم الكبير …
    .
    لم يعطوا الفرصه أن تظهر الحقائق ..وكأن هناك من كان يسعى للتخلص من المشتبه به بسرعه حتى يطمث معالم الجريمه ويخيفها بموت المشتبه الأول …

    .
    أين الزوج ..ولماذا لم يظهر في العلن ويتحدث عن جريمة مات فيها ابواه وابناءه …أين أم الأولاد …. وأين أم محمد مسلم

    هذه جريمة لابد أن تظهر أركانها كاملة …. جريمة بشعة لابد أن وراءها
    اسباب قاهرية ومجرمون أخرون .

    ولكن …بطولة الشباب وبسالتهم في تمزيق الشاب والتمثيل بجثته وضعت علامة استفهام … إنه أندس من بينهم شباب ربما ليسوا من أهل كترماية أصلاً وكانت الأوامر أن لايعود المشتبه به حي مرة أخرى الى مركز الشرطه حتى لا يكتمل التحقيق معه .

    وقلنا إن ما حدث شاهدوه كل العالم … أناس تمثل بجثه عاريه
    .
    ولايرضى أنسان أن يفعل ذلك بجثة دفعت حسابها تعذيب قبل الموت وأقتص منها قبل أن نسمعه أمام الشاشات يعلن مسؤليته الكامله عن الجريمه ولماذا فعل ذلك بأطفال أبراياء وبهذه الصورة ( إنه مهانة اكثر منها إقامة حد )

    .
    وأقسم بالله ..إننا نرفض هذا التصرف الغير أسلامي حتى ولو كان المقتول أسرائيلي …..
    .
    إن كان هو الفاعل فهو يستحق القتل ..ولكن ما حدث ومن فعل ذلك صدقوني هم مرضى نفسيين ( وليس المشتبه به فقط )

    .
    هناك لبنانيون يعيشوا بمصر يعيشون في ترقب وقلق من ردة فعل بعض الغاضبين على المهانة …. وخائفين على اطفالهم

    .
    وأي شجار بسيط بين مصريين ولبنايين ربما يتطور الأمر ويحدث مالايحمد عقباه والنفوس متوتره …

    فالمصري أصبح يشعر أن الجميع يستهان به وهناك تعمد في إهانته

    .
    وسوف تحدث حوادث متفرقه ( نسأل الله أن تكون طفيفه )
    والمسئول عنها ..هم اولئك الأبطال البواسل الذين أظهروا من البطولة النادره مع جثة خرساء فقاموا بخلع ملابسها لتصبح عاريه ويمثلوا بها أمام العالم ليشهدوا بطولتهم الرائعه في تحرير القدس
    .

  9. بحب رد ع اخ عبدالله العربي
    ايه انا معك انو موتو ما حلو وما كان لازم هيك يتعاقب بهالطريقة وخصوصا من الناس بس كمان هو ما قصر قتل اطفال ابرياء وعيلة وكان عندو سوابق اغتصاب وغبرا وبذات البلدة
    وبحكي كوني من لبنان وقريبة من هالبلدة
    وبحب قلك ام الاولاد بينت اذا حضرت روبارتاج ع المحطات التلفزيونية
    واضافة لمعلوماتك هني بكونو اهلا ما اهل الاب
    وكلامك كلو استفزاز للشعب المصري واللبناني باخر شي كانك عم بتمهد
    لانو بدو يصير شي ولازم ياخدو حذرن وخصوصا الشعب اللبناني اللي عايش بمصر (هناك لبنانيون يعيشوا بمصر يعيشون في ترقب وقلق من ردة فعل بعض الغاضبين على المهانة …. وخائفين على اطفالهم )…….
    وكمان هالعبارة
    (وسوف تحدث حوادث متفرقه ( نسأل الله أن تكون طفيفه )….
    كانك بتعلم بالغيب
    ومن المستغرب انو المجرم يصير بطل………
    طبعا ان القدس سيتحرر على ايدي السرفاء لا على ايدي الضعفاء الذين طبعوا مع اسرائيل واعتقلو الابطال لمجرد مساعدة فلسطين ..

  10. ( طبعا ان القدس سيتحرر على ايدي السرفاء لا على ايدي الضعفاء الذين طبعوا مع اسرائيل واعتقلو الابطال لمجرد مساعدة فلسطين )
    يعنى هو كان كلامه مستفذ وانت بترد بإستفذاذ اكبر، والله ان الموضوع واخد اكبر من حجمه هو شخص قاتل ويستحق الموت ماحدش اعترض واللى قتلوه ومثلو بيه مش احسن منه خلاص خلص الكلام ننسى قصه ابو زيد دى شويه ملينا منها
    وعلى فكره اخى مش احنا اللى طبعنا مع اسرائيل ولا احنا اللى اعتقلنا خلايا حزب الله ولا احنا اللى قفلنا المعبر على اهلنا فى فلسطين اللى عمل كل ده الحكومه مش الشعب فكما فى مصر حكومه خائنه للقضيه فهناك الكثير من هؤلاء فى لبنان وفى كل الدول العربيه
    فياريت نتقى الله فى بعضنا ونظل اخوه

  11. يقول الحق جل و على في القرآن الكريم في سورة الحجر – الآية (87): (وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ)، حيث يخبرنا المولى في هذه الآية الكريمة أن القرآن هو عظيم و هذه القوة للقرآن تظهر إذا تفكر الإنسان في آياته و ليس فقط القراءة السردية للكتاب. لأن مجرد القراءة للقرآن لا تظهر قوة القرآن و لا تجعل القرآن قابل للتطبيق في حياة الإنسان.
    في هذه المقالة سأبين بهدى الله عز و جل حقيقة يمكن تعلمها من تدبر آيات القرآن الكريم بحيث أنها ستغيّر حال البشر في العالم أجمع، و إذا استخدمت سيجعلها المولى سببا في هداية البشر أجمعين إلى القرآن و إلى دين الإسلام.
    كيفية تعلّم هذه الحقيقةyz:
    يبحث البشر بشكل دائم إلى حل لمشاكلهم في هذه الحياة و يبذلوا الجهد، الوقت، و المال في سبيل ذلك، و لكن الواقع هو أن هذه المشاكل في تزايد مستمر و حال البشر يزداد صعوبة مع مرور الوقت و إذا تفكرنا في مشاكل البشر نجد بأنه يمكن تلخيص أسبابها في الأمور التالية:
    1. أعمال السوء: من أسباب مشاكل البشر و المجتمعات هو أعمال السوء و يمكن تلخيص هذه الأعمال فيما يلي:
    • قتل و تعذيب الإنسان لنفسه: و من أمثلة هذا الانتحار و التعذيب الذاتي.
    • قتل و تعذيب الإنسان لغيره: و من أمثلة هذا قتل الغير (الجريمة) و تعذيب الإنسان لغيره بالسجن و التعذيب.
    • إساءة الإنسان لغيره: و من هذا الشتم، المعاملة السيئة، الغيبة و النميمة، السرقة، و الكذب.
    2. أعمال الفحشاء: و من أمثلة هذه الأعمال ما يلي:
    • الزنا و مشاكله
    • الخيانة الزوجية و مشاكلها
    • زنا المحارم
    • اللواط
    • كشف العورات
    • الكلام البذيء
    3. أعمال القول على الله بما لا يعلم الإنسان: و من أمثلة هذه الأعمال هي ما يلي:
    • التهجم على القرآن الكريم
    • التهجم على القيم الدينية الطاهرة
    • التهجم على أنبياء الله عز و جل
    • تشويه الدين و تغيّره
    • عمل دين يتوافق مع رغبات الإنسان و أهواءه
    فإذا يمكن تلخيص جميع مشاكل البشر في ثلاثة أعمال و هي مبيّنة في صورة (1).

    صورة (1): الثلاثة أعمال التي تجلب الألم و الحسرة للإنسان في هذه الحياة و الآخرة.

    تشخيص و علاج مشاكل البشر بهدي القرآن:
    كما سيتبين في ما يلي فإن الله عز و جل يعلمنا تشخيص و علاج جميع مشاكل البشر عن طريق التفكر في آيات القرآن الكريم، و لتوضيح ذلك فإني أورد المثال التالي و هو يتعلق بتشخيص و علاج أي مرض يجلب الألم و التعب للإنسان و طريقة تشخيص و علاج أي مرض مبيّنة في صورة (2).

    صورة (2): الطريقة الصحيحة لتشخيص و علاج أي مرض.
    الخطوة الأولى في تشخيص و علاج مشاكل البشر:
    أول خطوة في تشخيص و علاج جميع مشاكل البشر تكمن في معرفة المسبب لهذه المشاكل و في هذا يعلمنا الله عز و جل المسبب لجميع مشاكل البشر في سورة البقرة – الآيات (168-169): (يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُواْ مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلاَلاً طَيِّباً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ * إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاء وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ)، حيث يعلمنا المولى هنا أعراض تأثير الشيطان على الإنسان و هي مبيّنة في صورة (3).

    صورة (3): أعراض تأثير الشيطان على الإنسان.
    و إذا قارنا أعراض مشاكل البشر مع أعراض تأثير الشيطان على الإنسان نجد تطابق كامل بين الاثنين كما هو مبين في صورة (4).

    صورة (4): تطابق كامل بين أعراض مشاكل البشر و أعراض تأثير الشيطان على الإنسان.
    إذا ما دام هناك تطابق كامل بين أعراض تأثير الشيطان على الإنسان كما يخبرنا بها المولى في القرآن و أعراض مشاكل البشر إذا الاستنتاج الوحيد من هذا هو أن الشيطان هو المسبب لجميع مشاكل البشر.
    الخطوة الثانية في تشخيص و علاج مشاكل البشر:
    تكمن الخطوة الثانية في تشخيص و علاج مشاكل البشر في معرفة آلية تأثير المسبب أي معرفة آلية تأثير الشيطان على الإنسان، و يمكن معرفة هذه الآلية عن طريق التفكر في آيات القرآن الكريم كما هو مبين فيما يلي:
    1. التفكر في آية 4 من سورة الناس (مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ):
    يبين هنا الله عز و جل بأن هناك أذى و شر من وسوسة الشيطان للإنسان و نتعلم من هذا بأن طريقة تأثير الشيطان على الإنسان هي الوسوسة (الْوَسْوَاسِ) أي أن الشيطان يتحدث للإنسان مثل ما يتحدث شخص لآخر، و يذكر المولى أيضا بأن الشيطان في ذات الوقت خناس أي مستتر و متخفي (الْخَنَّاسِ)، أي أن الشيطان يتخفى من الإنسان أي لا يشعر الإنسان بوجوده.
    فالسؤال الآن هو كيف يستطيع الشيطان أن يتحدث للإنسان و في ذات الوقت لا يشعره بوجوده؟ تكمن الإجابة على هذا السؤال في التفكر فيما يلي:
    • آية 16 من سورة ق (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ): حيث نتعلم من هذه الآية الكريمة بأن لكل إنسان فينا صوت نفس (تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ) و هذا الصوت هو الذي يتحدث به الإنسان و هو في ذات الوقت الصوت الذي يسمعه الإنسان في عقله عندما يفكّر الإنسان مع نفسه بهدوء (أي بدون النطق بالقول). و من ناحية هندسية يمكن تسجيل صوت الإنسان و تحليله كما هو مبين في صورة (5).

    صورة (5): تسجيل صوت الإنسان (a) تسجيل لمدة 3 ثواني (b) تسجيل لمادة نصف ثانية.
    حيث تبين صورة (5) بأن صوت الإنسان يتألف من طاقة على هيئة أمواج الماء و إذا أخذنا واحدة من هذه الأمواج و قمنا بتحليل المتغيرات الرئيسية التي تحدد مواصفات هذه الموجة نجد بأن من أهم العوامل التي تميّز هذه الموجة هو الطول الموجي (l) و الذبذبة (f) كما هو مبين في صورة (6).

    صورة (6): تحديد صفات الموجة بواسطة الطول الموجي و الذبذبة.
    فالله عز و جل يخبرنا بأن الشيطان يتحدث إلينا و في ذات الوقت لا يشعرنا بوجوده فالطريقة الوحيدة لكي يتحقق ذلك هو إذا قام الشيطان بمطابقة صوته من حيث الطول الموجي و الذبذبة لصوت نفس الإنسان الذي يسمعه الإنسان في عقله عندما يفكر مع نفسه بهدوء و بالتالي يعتقد الإنسان بأنه يسمع صوت من مصدر واحد في عقله (أي نفسه) و لكنه في حقيقة الحال فإنه يسمع صوتين من مصدرين مختلفين و لكن لأن قرين الإنسان (شيطانه) يطابق صوته لصوت نفس الإنسان فإن الإنسان يعتقد بأن جميع الأفكار التي يسمعها في عقله هي من نفسه و هذا يوافق قول الحق بأن الشيطان هو وسواس و خنّاس في ذات الوقت.
    2. التفكر في آية 4 من سورة الفلق (وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ):
    يبين المولى هنا بأن هناك شر و أذى من نفث (أي نفخ) الشيطان في العقد، فالسؤال الآن هو عن ماهية هذه العقد؟ تكمن الإجابة في الآية 21 من سورة الذاريات (وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ) حيث يعظنا المولى بالتفكر في خلقه لأجسامنا فإذا قمنا بذلك نجد بأن هذه العقد هي العقد العصبية في الدماغ البشري كما هو مبين في صورة (7).

    صورة (7): العقد العصبية في الدماغ البشري للإنسان.
    حيث أن كل عقدة عصبية في الدماغ مسئولة عن وظيفة معينة في الجسم، فهناك عقد عصبية في الدماغ وظيفتها تحفيز العضلات في الجسم و يتم هذا التحفيز عن طريق توليد اهتزازات في هذه العقد و بعدها ينتقل سيال عصبي للعضلة المراد شدّها كما هو مبين في صورة (8).

    صورة (8): انتقال السّيال العصبي لتحفيز و شد العضلات من أثر تحفيز العقد العصبية في الدماغ.

    فالسؤال الآن هو عن علاقة الشيطان بهذا الأمر؟
    يمكن معرفة الإجابة من التفكر في الآية 20 من سورة سبأ (وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ إِلَّا فَرِيقًا مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ) حيث نتعلم من هذه الآية الكريمة أن إبليس يحاول أن يصدق كذبه و ظنه على البشر و من هذه الطرق هي أن يوّلد قرين الإنسان (شيطانه) شعور مطابق للفكرة التي وسوس بها للإنسان و لتوضيح ذلك أعطي المثال التالي:
    يوسوس قرين الإنسان (شيطانه) له بفكرة عن طريق الصوت المطابق لصوت النفس و يسمعها الإنسان في عقله تقول له بأنه نجس و غير نظيف و لذلك فإن عليك إعادة الاغتسال أو الوضوء مرارا و تكرارا و ليصدق إبليس هذه الكذبة على الإنسان فإنه يوجه صوته (الذي هو عبارة عن اهتزازات) الذي يوسوس به للإنسان على العقد العصبية في الدماغ التي تحفز و تشد العضلات في منطقة الصدر و بالتالي تولّد ضيق في الصدر و شعور بالخوف و القلق لدى الإنسان مما يدفع الإنسان إلى تصديق هذه الكذبة أكثر و أكثر، و بالتالي يوّلد ذلك عقدة النجاسة.
    الخطوة الثالثة في تشخيص و علاج مشاكل البشر:
    بعدما علّمنا الله عز و جل بأن الشيطان هو المسبب لمشاكل البشر و علّمنا برحمته أيضا آلية تأثير الشيطان علينا، فإن الخطوة التي تلي هذا هي العلاج من تأثير الشيطان علينا، و يمكن تعلّم هذا العلاج من التفكر في آيات القرآن الكريم كما هو مبيّن فيما يلي:
    1. التفكر في آية 200 من سورة الأعراف: (وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ): حيث نتعلم من هذه الآية الكريمة أن أول خطوة في العلاج من تأثير الشيطان على الإنسان هي أن يستعيذ الإنسان بالله عندما يسمع فكرة من الشيطان في عقله بصوت مطابق لصوت النفس و هذا يعني بأن يتذكر الإنسان عند سماعه الفكرة من قرينه (شيطانه) بأن هذه الفكرة التي سمعتها للتو هي ليست من نفسه و لكن من قرينه (شيطانه) و أنه عدو له و يريد له الألم و الحسرة بتنفيذه بما وسوس له به في عقله و أن الله لن يحاسب الإنسان على سماع هذه الفكرة و لكن سيحاسبه على تنفيذه لها أم لا.
    2. التفكر في آية 169 من سورة البقرة: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُواْ مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلاَلاً طَيِّباً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ): بعد إدراك أن أفكار السوء، الفحشاء، و القول على الله بما لا يعلم الإنسان هي من الشيطان و ليست من نفس الإنسان و أن هذه الأفكار مصممة لتدمير الإنسان و جلب الألم و الحزن له تكون الخطوة الثانية في العلاج هي أن لا يتّبع الإنسان خطوات الشيطان أي أن لا يصّدق و لا ينفّذ الأفكار التي يوسوس بها الشيطان له.
    أمثلة على كيفية تطبيق ما سبق: (مثال على السوء: دفع الشيطان الإنسان للانتحار)
    الأعراض: سماع الإنسان لأفكار في عقله من قرينه (شيطانه) تقول له بأنه لا فائدة من هذه الحياة و أن لا شيء جيد سيحدث له و أنه لا يوجد سبب للعيش.
    التشخيص و العلاج:
    1. معرفة المسبب: قرين الإنسان (شيطانه) بصوت مطابق لصوت النفس.
    2. معرفة الآلية: يطابق الشيطان صوته لصوت نفس الإنسان الذي يفكر به الإنسان مع نفسه و يسمعه الأفكار حول عدم أهمية الحياة و يدفع الإنسان للانتحار و يعطيه المبررات لذلك.
    3. العلاج: أولا أن يستعيذ الإنسان بالله من الشيطان الرجيم أي أن يتذكر الإنسان أن الأفكار التي سمعها الإنسان في عقله حول الانتحار هي من الشيطان و أن هذا القرين يريد للإنسان الألم و الحسرة. ثانيا أن لا يصّدق و لا ينفّذ الإنسان هذه الأفكار من الشيطان التي تدفعه للانتحار و يدرك بأن الشيطان يأتيه بصفة الناصح ليرقق قلب الإنسان للذي يوسوس له به.
    كيف ستغير معرفة كيفية تأثير الشيطان على الإنسان العالم؟
    السؤال الآن هو: كيف ستغير حقيقة معرفة كيفية تأثير الشيطان على الإنسان العالم؟
    الجواب هو أنه عندما يدرك كل إنسان بأن الأفكار التي تأتيه في عقله من أفكار سوء، فحشاء، و القول على الله بما لا يعلم الإنسان هي من قرينه (شيطانه) و أن جميع هذه الأفكار صممها الشيطان ليتسبب بالأم و الحسرة للإنسان في هذه الحياة و الآخرة و عندما يقاوم الإنسان هذه الأفكار عن طريق عدم تصديقها و تنفيذها فإن مشاكل البشر جميعها ستبدأ بالانحسار و يكون هناك سلام و رحمة و سعادة لجميع البشرyz.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *