قال سفير فلسطين بالقاهرة، جمال الشوبكي، إن مصر تقوم باتصالات مع الأطراف بمن فيها الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية لوقف العدوان الإسرائيلي ضد شعب فلسطين، معربا عن أمله في أن تكلل هذه الجهود بالنجاح.
وعبر «الشوبكي» في تصريحات له عبر إذاعة صوت فلسطين، الاثنين، عن اعتقاده أنه إذا كان هناك تعاون عربي واستخدام لكل النفوذ والعلاقات العربية في هذه اللحظات فسيؤدي ذلك إلى وقف العدوان الإسرائيلي، مشيرا إلى أن كل لحظة تأخر فيها وقف العدوان يعني مزيدا من الضحايا الأبرياء والدمار على هذا الشعب الفلسطيني الأعزل.
وردا على سؤال حول ما تحدثت عنه وسائل إعلام مصرية من رسالة شديدة اللهجة من الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة الإسرائيلية إذا استمرت الهجمات الوحشية على قطاع غزة، قال السفير الفلسطيني: «ما هو معلن أن الرئيس السيسي أخذ موقفا، وطالب المجتمع الدولي بالتحرك من أجل وقف العدوان، وأن مصر ستبذل كل جهد ممكن من أجل وقف هذا العدوان».
وشدد «الشوبكي» على أن مصر تدرك أن هذا العدوان ليس على تنظيم أو فصيل بعينه، بل على الأبرياء الفلسطينيين وعلى الأرض الفلسطينية، التي تعتبرها مصر أيضا منطقة أمن قومي، مضيفا: «ولهذا السبب مصر تتحرك، وستبذل كل الممكن بالتعاون مع الأمة العربية من أجل الوصول إلى إلزام إسرائيل بوقف العدوان، ومن ثم الانتقال إلى المرحلة الثانية، وهي محاسبة إسرائيل على جرائم الحرب التي ترتكبها في هذه الأيام ضد الفلسطينيين الأبرياء».
وأوضح «الشوبكي» أن معبر رفح مفتوح لمدة 3 أيام أمام الجرحى والمعتمرين العائدين من العمرة ولبعض الحالات من حملة الجنسية المختلفة، مضيفا «مصر لديها قرار باستقبال الجرحى.. لم تقصر تجاههم.. وقد وصلت بالفعل الدفعة الأولى، وتم توزيعها على المستشفيات بالقاهرة، ولقد قمنا بزيارة لهؤلاء المصابين وهم يتلقون الرعاية والمعاملة الأخوية الحسنة من مصر».
وتابع «الشوبكي» أن مصر تدخل على مدار خمسة أيام كل يوم 100 طن من المستلزمات الطبية والإنسانية للشعب الفلسطيني في غزة من الجيش المصري، بالإضافة إلى الهلال الأحمر المصري وجمعيات وأحزاب مختلفة تقوم بجمع المساعدات والأشياء الضرورية لإدخالها إلى قطاع غزة، قائلا: «هذا أمر ملموس ونشكر الإخوان في مصر على هذا الجهد الذي يبذلونه، والذي يخفف من معاناة الشعب الفلسطيني في هذه اللحظات الحرجة والصعبة».
واختتم سفير فلسطين بالقاهرة أن اتصالات تجرى على قدم وساق، وأن الأمر يحتاج إلى تفهم وتقبل من كل الأطراف، وشدد على أن الطرف الأمريكي هو اللاعب الأساسي الذي يستطيع أن يلجم العدوان، موضحا أنه إذا شعرت إسرائيل بأن هناك ضوءا أخضر أو عدم تشكيل ضغط سياسي كافٍ عليها سوف تستمر في هذا العدوان بتفوقهم العسكري الهائل أمام شعب أعزل، وأشار إلى البيوت التي تدمر فوق رؤوس عائلات بأكملها، واصفا ما يحدث بجريمة حرب لم تحدث في التاريخ، وأنها حرب موثقة ولابد أن تحاسب عليها إسرائيل.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *