رويترز- نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن وزير الإعلام السورى، عمران الزعبى، اليوم الأربعاء، قوله، إن دمشق لن تستخدم الأسلحة الكيماوية ضد مواطنيها، أو حتى فى حالة نشوب حرب مع إسرائيل.

وكان ضابط كبير فى المخابرات الإسرائيلية قال، أمس الثلاثاء، إن القوات الحكومية السورية استخدمت أسلحة كيماوية ضد مقاتلى المعارضة، الذين يسعون للإطاحة بحكم الرئيس بشار الأسد.

لكن تصريحه قوبل بالتشكك من جانب الولايات المتحدة التى سبق أن قالت إن أى استخدام للأسلحة الكيماوية فى الحرب الأهلية السورية المستمرة منذ عامين “خط أحمر” قد يؤدى إلى التدخل.syria.omran.al.zohbi.jpg_-1_-1

وتبادلت الحكومة السورية ومقاتلو المعارضة الشهر الماضى الاتهام بشن هجوم بالأسلحة الكيماوية قرب مدينة حلب فى شمال البلاد.

واعترفت سوريا العام الماضية بأن لديها أسلحة كيماوية وبيولوجية، وقالت إنها قد تستخدمها فى حالة التدخل الخارجى، وهو تهديد قوبل بتحذيرات مشددة من واشنطن وحلفائها.

وأبدت بلدان غربية، وكذلك إسرائيل، مخاوف من احتمال وقوع أسلحة كيماوية فى أيدى جماعات متشددة معادية لها مع تضعضع سلطة الأسد.

ونقلت إنترفاكس عن وزير الإعلام السورى قوله، فى كلمة فى جامعة فى موسكو، إنه حتى لو كانت سوريا تملك أسلحة كيماوية، فلن تستخدمها القيادة والجيش، سواء ضد السوريين أو ضد الإسرائيليين، لأسباب أخلاقية فى المقام الأول، ثم لأسباب قانونية وسياسية.

وأضاف أن سوريا لن تلجأ إلى استخدام الأسلحة الكيماوية حتى فى حالة الحرب مع إسرائيل، واستخدام كل الموارد المتاحة.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *