يرى روبين ، المساعد السابق لوزير خارجية الولايات المتحدة في عهد الرئيس بيل كلينتون،  أن تصعيد الأردن مشاركته في الحملة ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” – بعد مقتل طياره معاذ الكساسبة – يمنح الغرب فرصة لابد من استغلالها.
ويقول المسؤول الأمريكي الأسبق إن الإدانة واسعة النطاق في العالم الإسلامي للتنظيم “بالتأكيد هي أكثر تطور مشجع” في الصراع الأشمل ضده.
لكنه يتساءل عن غياب أو ضآلة دور “دول عربية معتدلة يشيطنها ويستهدفها (تنظيما) القاعدة والدولة الإسلامية”. ويضرب أمثلة على هذه الدول بالسعودية والإمارات، مضيفا إليها تركيا.
ويرى كاتب المقال أن غياب مثل هذا الدور يشير إلى أن الغرب “بالغ في قدرته على إقناع العالم الإسلامي المعتدل” في الانضمام إلى الصراع مع القاعدة و”الدولة الإسلامية”.
ويستطرد روبين: إن “الدول لا تغير سلوكها حتى تشعر بأنها مهددة”. ويضرب على ذلك مثلا بالسعودية التي يقول إنها “تسامحت لسنوات طويلة” مع مواطنيها الذين يمولون تنظيم القاعدة أو يلتحقون به، وإنها لم تتحرك إلا في عام 2003 الذي شهد أعمال قتل في الرياض.
فقد قُتل المئات من أفراد القاعدة وسُجن آلاف من المتعاطفين مع التنظيم، وفُرضت قواعد للسيطرة على تمويل الجماعات الإرهابية، وفق روبين.
ومع تصعيد الأردن مشاركته بعد مقتل الكساسبة، يرى الكاتب أن ثمة فرصة ينبغي على الدول الغربية استغلالها من خلال تعزيز جهدها في مواجهة تنظيم “الدولة الإسلامية”.
كما يعرب عن اعتقاده بأن دولا أخرى قد تحذو حذو الولايات المتحدة إذا عززت الأخيرة مشاركتها “ربما من خلال نشر قوات خاصة على الأرض في سوريا”.
ويختتم الكاتب بدعوة بريطانيا إلى تعزيز مشاركتها مشيرا إلى أنها تتحمل مسؤولية “هذه الفوضى الجيوسياسية” من خلال تقسيم سوريا والعراق بعد الحرب العالمية الأولى.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫4 تعليقات

  1. ياي دور تلعبه معكم الاردن ياايها الغرب للاسف تضحكون على هالطرش من الاغنام وخصوصا من الخليجيين الذين يمشون ورائكم بالصرماية
    المشكلة داعش او غيرها تسطيع الول العربية حل هذه المشكلة بنفسها ولا يوجد داعي للبارجات وللطيران الامريكي والاروبي والمساعدة منكم
    الحل هو منع الار ها بيين الذين تدفقوا من كل بقاء الارض إلى سوريا والحل الان هو وقف الدعم لهولاء الا ر ها بيين من المال والسلاح وخصوصآ من ك ل ا ب بني خيبر وقطر وتسكير الحدود الاردنية والتركية فقد لاغير…

  2. وان لم تغلق الحدود فهولاء الا ر ها بيين سيرجعون لعندكم ووقتها نحن سندعمه ليقضوا عليكم ويحرقوكم ويهجروكم كم فعلتم معنا نحن السوريين …

  3. Tol ma zarafa bachar ibn makbooor meyabiss rassoh Soria ma rah tchoof khir

    Nchalah nchoufoh yinhiri2 3ala idine edawa3ich el majanin
    Allah yil3anoh b hak kil roh tifl kataloh
    Tfou 3alik y’a jahech y’a bachar w 3ala chabihtk ejarbanin

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *