قال العلامة الشيعي اللبناني علي الأمين، في تصريحات لمجلة “المجلة” إن المراجع الدينية الشيعية العربية غير مستقلة، بل متأثرة بالمراجع التي تسيطر عليها الأحزاب الدينية في إيران.

وحول ذلك التصريح قال العلامة الأمين لقناة “العربية”: “أصبحت المؤسسة الدينية عموماً في إيران أو العرق أو لبنان أو حتى في بلدان أخرى مرتبطة ومتأثرة بالأحزاب الدينية والمحلية والسياسية، وتلك الأحزاب الدينية والسياسية مرتبطة بإيران ما جعل من هذه المرجعيات غير مستقلة بآرائها ومواقفها تجاه ما يجري من أحداث في المنطقة”.

وحول دور حزب الله وحركة فتح فيما يحدث في سوريا قال الأمين: “لا شك أن حزب الله وحركة أمل باعتبار أنهما يمثلان الواجهة السياسية للطائفة الشيعية في لبنان، ارتبطت سياستهما بالسياسة الإيرانية في لبنان وفي تأييد سياستها في المنطقة مما جعل الرأي الديني عموما للمؤسسة الدينية الرسمية تابعا لتوجه هذين التنظيمين، وهذا الزج للطائفة الشيعية في أحداث المنطقة ليس للطائفة علاقة به، وإنما من يقود الطائفة سياسياً، ومن أعطي الوكالة الحصرية للنطق باسمها هو مرتبط بالسياسة الإيرانية وبطبيعة الحال فهو لا يملك استقلالية إلا أن ينفذ السياسة الإيرانية بالمنطقة”.

وبخصوص رأيه في الحراك السوري أكد أنه يرى الحراك الشعبي والحركة الشعبية في سوريا ليست حركة طائفية ولا الصراع صراعا طائفيا، ولم يرفع الشعب السوري شعاراً طائفياً، وإنما منذ انطلاق حركته رفع شعارات إصلاحية”.

وأضاف: “نحن نرفض أن ندخل في صراع داخلي سوري ونرفض العنوان الطائفي له، والوقوف لجانب النظام السوري ليس من أجل رباط طائفي أو مذهبي وإنما من أجل الحفاظ على نفوذ إيران في المنطقة وليس للحفاظ على الطائفة الشيعية أو العلويين في سوريا”.

وبحسب الأمين فإن إيران تريد الحفاظ على النفوذ وليس على الطائفة، الطائفة الشيعية موجودة قبل ولادة الثورة الإسلامية وكانت تعيش مع الطوائف الأخرى قبل قرون.

وحول موضوع الجهود قال الأمين “وجهة نظرنا الدينية تعتمد على أن الجهاد ليس محصوراً بالعمل المسلح، والجهاد المسلح لا يستخدم إلا لمواجهة أعداء الوطن المحتلين للأرض، أما في الصراع الداخلي يجب أن نقف في وجه الصراع ونسعى لإطفاء الفتنة وليس أن نكون جزءاً منها”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. والله لولا انت للعنت كل الشيعة في العالم صرمايتك براس الخميني وخامنءي

  2. هذا الأخ الفاضل من أحد الشيعه المعتدلين جزاه الله خير . العلامة الشيعي اللبناني علي الأمين أني أحبك في الله


  3. هذا الأخ الفاضل من أحد الشيعه المعتدلين جزاه الله خير . العلامة الشيعي اللبناني علي الأمين أني أحبك في الله .

    1. “رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ ”
      رضي الله عن الصحابه اجمعين والتابعين لهم باحسان الى يوم الدين

  4. والله لما واحد يتكلام ويقول ايران وفساد واجرام ايران على الدول العربية يطلعون الك بكل وقحة ايقولون ليش تتكلام بالطائفية————————————————————— وتحياتي الك يافضيلة العلامة علي الامين

  5. لم يرفع الشعب السوري شعاراً طائفياً، وإنما منذ انطلاق حركته رفع شعارات إصلاحية كيف يا سيدى لم يرفع الم تكن تسمع الساروت كيف يصدح بصوت عالى في حمص العلوى ع التابوت والمسيحى ع بيروت ويردد الالاف وراءه ذلك ثم تأتى شيوخ الفتن لتأجج وتصب الزيت ع النار اكثر واكثر نعم لحق الشعب السورى ان ينتفض مثل اى شعب في العالم ويطلب تغيير نظام او تغيير حكومة او تغيير سياسات لكن ليس من حق احد ان يتكلم باسم الشعب ويقول الشعب يريد كذا وكذا كانت الشعارات الطائفية منذ اول الاسابيع وكان حرق اعلام حزب الله وايران منذ اول اسبوع هل معقول منذ اول اسبوع احرق علمى هؤلاء واضح جدا ان هناك من كان يحرك الناس لتفعل كذا وكذا وكل هذا اتضح في تجسيلات الكواليس فيما بعد وفي النهاية هناك في سوريا من خرج مناصر للحراك الشعبى وهناك من خرج مؤيدا لحكومته ودولته وهذه الجزئية الاخيرة هى من ازعجت دعاة الفتن والطائفية وحولوها مدن سوريا الى ساحات حرب …………………..الجزائر

  6. السيد علي الامين,,ونعم الرجل ,,فرض احترامه ع السنه قبل الشيعه ,,,اتمنى الا يستقي عوام الشيعه علمهم الا من امثال هذا الرجل,,بارك الله فيه

  7. وفقك الله و سدد خطاك انسان نكنَ له الأحترام بسبب مواقفه المنصفه و مساعيه لوحدة المسلمين فلا خاب مسعاك يا شيخ علي اسأل الله ان يجزيك خير الجزاء

  8. ليس في سوريا فقط ولكن في كل مكان زرعوا فيه مرتزقه تابعين لهم و مخربين يرفعون صورة خامنئيهم

  9. وبحسب الأمين فإن إيران تريد الحفاظ على النفوذ وليس على الطائفة، الطائفة الشيعية موجودة قبل ولادة الثورة الإسلامية وكانت تعيش مع الطوائف الأخرى قبل قرون.
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!??????????????????

  10. لو منك شيعي كانو عملوك طائفي هههههههه
    يلا فت الحابل بالنابل و صار نص العرب عملاء و ٣ رباعهم طائفيين !!!!هذه الأرقام حساب إحصاءات عبدة إيران

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *