فرانس برس- دعت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، لإقامة ممر إنساني في قطاع غزة للسماح لعمال الإغاثة بإجلاء الجرحى وإدخال الأدوية.

وبحسب حصيلة أجهزة الطوارئ في غزة التي نشرت الجمعة، قتل على الأقل 815 فلسطينياً معظمهم من المدنيين، وأصيب 5240 غالبيتهم العظمى من المدنيين، وقتل 181 طفلاً.

هذا وقتل جندي إسرائيلي صباح الجمعة في شمال قطاع غزة ما يرفع إلى 33 عدد القتلى من الجنود الإسرائيليين منذ بدء العملية ضد حماس كما أعلن الجيش.

وقالت منظمة الصحة التابعة للأمم المتحدة في بيان إن 4 مستشفيات، بينها مستشفى الأقصى في القطاع الصحي، تضررت بسبب الهجوم الذي بدأ في 8 يوليو بضربات جوية إسرائيلية أعقبها غزو بري.

وقال البيان: “تدعو منظمة الصحة العالمية إلى إقامة ممر إنساني في غزة لإجلاء الجرحى وتوفير الأدوية. ينبغي أن يمتد الممر الإنساني لحماية مرور المرضى بشكل آمن للوصول إلى نقاط عبور، ثم الخروج من قطاع غزة لتلقي الرعاية الطبية”.

هذا وتتواصل الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى تهدئة في قطاع غزة في اليوم الثامن عشر من العملية الإسرائيلية ضد حماس، فيما يهدد النزاع بالتوسع إلى الضفة الغربية.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، مساء الخميس: “أقول للطرفين للإسرائيليين ولحماس والفلسطينيين إنه من المدان أخلاقياً قتل شعبهم. لقد آن الأوان للجلوس حول طاولة بدلاً من التقاتل”.

وتعقد الحكومة الأمنية الإسرائيلية اجتماعاً بعد ظهر الجمعة برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لدرس اقتراح لوقف إطلاق النار عرضه وزير الخارجية الأميركي جون كيري الذي قال الخميس “إن الخلافات مستمرة” بين الطرفين المتنازعين، بحسب ما أوردت وسائل الإعلام الإسرائيلية.

وقال مقرب من الرئيس الفلسطيني محمود عباس لوكالة “فرانس برس”: “ما يرتسم حالياً هدنة إنسانية من سبعة أيام لإفساح المجال أمام كل الأطراف للمجيء إلى القاهرة وإجراء محادثات”.

وتشترط حماس من أجل الموافقة على الهدنة رفع الحصار عن قطاع غزة، كما أكد رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل لهيئة الإذاعة البريطانية من قطر حيث يقيم.

وفي هذا الإطار، ألغى وزير الخارجية التركي، أحمد داود أوغلو، زيارة كانت مقررة إلى فرنسا الجمعة وتوجه إلى قطر للمشاركة في مفاوضات حول التوصل إلى تهدئة النزاع بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة، وفق ما أعلن مسؤول تركي.

وفي مواجهة الانتقادات المتزايدة بسبب الحصيلة الكبيرة من الضحايا المدنيين الفلسطينيين، يبدي المسؤولون الإسرائيليون تصميماً على القضاء على قدرات حماس العسكرية وحليفتها حركة الجهاد الإسلامي، وهو الهدف الرئيسي للعملية التي أطلقت في 8 يوليو.

وفيما دخلت مرحلة التدخل البري في هذه العملية أسبوعها الثاني، أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح الجمعة، أنه قصف منذ بداية العملية 2429 هدفاً في غزة من منصات إطلاق صواريخ أو مراكز قيادة أو مشاغل لصنع الأسلحة أو أنفاق تهدف إلى شن هجمات في إسرائيل.

وليل الخميس/الجمعة سجل المزيد من الدمار والضحايا في غزة، وقتل القيادي في الجهاد الإسلامي صلاح حسنين وأطفاله الثلاثة الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و14 عاما.

وتواصل القصف الإسرائيلي على جنوب ووسط وشمال قطاع غزة، خصوصاً على جباليا والشجاعية، بحسب مراسلي وكالة “فرانس برس”.

وهذه الهجمات وقعت بعد أحد الأيام الأكثر دموية منذ إطلاق العملية الإسرائيلية، حيث قتل 110 من أهالي غزة، بينهم 15 سقطوا في قصف إسرائيلي استهدف مدرسة تابعة للأمم المتحدة في بيت حانون شمال القطاع.

ووعد الجيش الإسرائيلي بفتح تحقيق، وأكد أنه رد على نيران مقاتلين من حماس من منطقة بيت حانون، لكن بدون تحديد مصدر إطلاق النار.

وتتهم إسرائيل حركة حماس باستخدام المدنيين كـ”دروع بشرية”. وأكد مدير الأونروا بيتر كرانبول أن “هذه المأساة تثبت مرة جديدة أن لا أحد بأمان في غزة”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. الله يسامحك يا نها على هالصورة
    انا بدون مسود قلبي
    في فيديو اصحاب بعتولي ياه عن ام غزاوية عم تودع ابنها الشهيد يا الله كم هي ام صبورة اقسم بالله (بعد مشاهدته ام اقدر أنام لبعد الساعة ١:٣٠
    الله يصبرهم وينصرهم لان هذه قضية إبادة وحجتها القضاء على الإرهاب
    سلامي

  2. مطالبات؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!
    يا عيب الشوم على كل رءيس عربي ينتظر غزه ان تطالب بفتح معابر إنسانيه.. اين كلامكم انصر أخيك ؟ هل تجردتم من مشاعركم؟ هل ماتت ظماءركم ؟؟ صرخات الثكلى وبكاء الأطفال والجثة المتطايره ان لم تحرك ظماءركم فعلى الدنيا السلام .

  3. حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا حكام العرب يا عديمي النخوة والمروة والشرف ….الله أكبر عليكم وعلى خيانتكم وعاركم ..صارت المنظمات الإنسانية تطلب هدنة للفلسطينيين اللي الصهاينة عم يبدوهم ويقتلونهم صغار وكبار وانتم لم تتحرك فيكم شعرة ولا ذرة رحمة وهنن إخوتنا ومنا وكأنكم اموات ياريتكم تصيروا اموات وتتحاسبوا عند رب العزة وتقفوا بين يديه ..شو رح تقولوا لله لما بيسألكم عن دم أطفال فلسطين وسوريا والعراق وغيرهم …يارب بحق دماء الشهداء في غزة وسوريا والعراق لا تسامحهم ولا تغفرلهم ولا ترحمهم وترزقهم سوء الخاتمة …ربنا يكون معكم يا اهل غزة ويداوي جراحكم ويخفف عنكم ويرحم موتاكم وينصركم على الصهاينة وصهاينة العرب وتذلوهم يا رب عن قريب

  4. الله يرحمهم ويشفي الجرحى يارب ويفك كرب غزة وجميع بلدانا يااارب .

  5. there are no words left for the arabic cowardliness. i feel if the Israeli killed the Palestinian once the Arabs killed them1000 times, between a silent one and a shameless one and those in between. we ll go down in history as the worst nation ever

  6. يجب على الشعوب ان تضغط على حكامها و الجيوش الكسولة النائمة بالثكنات التي تستعرض عضلاتها على شعوبها العزلاء فقط!
    رخس و بخس .. قبحكم الله يا حكام سايكس و بيكو

  7. ندعو الله أن يبلسم ويشفي جراح أهل غزة وأن يعينهم و يحقق الحرية الكاملة لأهل غزة وفلسطين،، وندعوه أن يكون ذلك عاجلاً وبسلام.. كما ندعو الله أن يجعل من كابوس الصهيونية ذكرى من الماضي،، وندعو الله ان نحتفل سوياً بغزة الحرة والقدس الحرة وبفلسطين الحرة.. وندعو الخالق العظيم أن يصلح العالم حيث لا حروب وأن تخدم كل الإنسانية الله في سلام

  8. الحكام وبنعرف موقفهم المتخازل من زمان ،لكن فين الشعوب العربيه هون السؤال معقوله الكل صار متخازل ؟؟؟ولو مظاهرة وحده روحو شوفو ببلاد اوروبا اش عم بصير يا متخازلين حكومات وشعوب
    ااااخ تفووووووو

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *