أثار مقطع فيديو سُرب اليوم عبر اليوتيوب ويصور لحظة التفجير الذي استهدف الشيخ محمد سعيد البوطي أثناء إلقائه لأحد الدروس في جامع الإيمان في دمشق الكثير من الجدل حول هوية مرتكبي الجريمة وكيفيتها.

والبوطي الذي كان مواليا لنظام الأسد ودعا للجهاد معه أغتيل في انفجار قبل نحو 3 أسابيع، قال نظام الأسد أنه كان انتحاريا وأسفر أيضا بحسب رواية الإعلام السوري عن مقتل 49 شخصا اخرين على الأقل .

ودحض المقطع الذي انتشر اليوم رواية النظام حيث بدا التفجير ضعيفا قياسا على حجم الضرر الذي روجت له وسائل الإعلام السورية، ولم يتأثر به سوى الشيخ الذي كان الانفجار خلفه تقريبا فيما ظهر بعض الأشخاص يتحركون بعد لحظة الانفجار علاوة على انطلاق شخص بدا وكأنه كان موكلا بأمر ما إلى البوطي ليمسك به من رأسه ثم يبتعد مسرعا في أمر يثير الكثير من الريبة.

وكانت المقاطع التي نشرها التلفزيون السوري محل تشكيك من الناشطين والمراقبين منذ البداية حيث ظهرت أرضية المسجد المفروشة وكأنها لم تتأثر بالحريق الناجم عن الانفجار علاوة على علامات تظهر إصابات بالرصاص للضحايا وغيرها من نقاط الضعف التي تكشف ما يعتبره الناشطون كذب الإعلام السوري ونظامه.

ونفى الجيش السوري الحر وجميع الفصائل السورية المقاتلة على الأرض المسؤولية عن مقتل البوطي في حينها متهمين نظام الأسد بتصفيته.

أقرأ أيضا:
ناشطون سوريون يتداولون صورة يعتقد أنها لقاتل البوطي

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫81 تعليق

  1. لااله الا الله الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته
    أووووف ياربي ليش فتحت الفديو ادعو الله ان اكون بخير

  2. لاحول ولا قوة إلا بالله ….مجرمين قتلوه ….باين مؤامرة من هؤلاء ألي في الفيديو ألي كانو بيستمعوا له …أنظرو كيف إجتمعوا عليه وكأنهم مخططين لقتله ولا واحد فيهم بدى عليه الإستغراب ولا حاولو يعرفوا كيف وقع الإنفجار ومن أين وقع ….لعن الله كل من سبب في زهق الأرواح وتشريدالناس كيفما كان ….

  3. و باين أنهم حاولو يقتلوه بالإنفجار ولم ينجح لهم لحد ما تقدم واحد منهم وقتلو ….والدليل الدم ماكانش في وجهه في الأول ….مجرمين مجرنين الله يسحقكم

  4. اريد من ابواق النظام تفسير ما راينا الان . الله يرحم الشيخالبوطي وكل اموات المسلمين شيخ عظيم غرر به النظام وبالاخر كان نهايته على يده

  5. لاحول ولا قوة الا بالله ولا اله الا الله الله يرحمه
    الله ايشل كل ايد تنمد على السوريين يارب

  6. يالله
    مستحيل بهيك وضع طبيعي كل انسان يكون مرتبك
    هذول كانو بقمة الحرفية والتاني كل شي صار بهدوء
    وعلى مهل

    1. أخي طارق أي شخص يشوف هذا الفيديو لا يأخده شك أن هؤلاء ألي كانو معه هم من دبروا ونفدوا لقتله الله ينتقم منهم…

  7. هاد تفجيير شخص فقط الله يرحمه طبعا اغلب السوريين الوطنيين بيعرفو هذا من افعال النظام نفسه
    ولا نعتب على قناة مسيلمة السورية

  8. من يوم ما وضع التلفزيون السوري صور أناس مقطعين و دم منشور في المكان
    و أبسط شيء متل السجاد و السقف لم يصاب بي أذى بانت لعبة النظام
    و الفيديو يظهر أنه لم يتأذى من الانفجار بل من مشى إليه أولا هو من قتله بي طريقة ما
    و الباقيين كملو العملية …..النظام من قتله و البراهين موجودة

  9. لا حول ولا قوة الا بالله العظيم ..ظهر الحق وزهق الباطل رحمة الله عليك يا شيخ

  10. هذه فضيحة كبيرة وضربة قوية على رأس النظام الفاسد نظام بشار الفاسد واعوانه…
    لقد فضح النظام اكثر ما هو مفضوح…
    وما البوطي الا جند من جنود بشار الفاشية وها هو بشار يقتله فقط ليبتلي بقتله الجيش الحر…
    اه يا زمن…

    1. يعني يافهمان زمانك ياصاصا وين الدليل انه النظام
      لك يخرب بيتكم اي شي بتحطوه بالنظام لحقدكمالأعمى وموشاطرين غير بالتعليق التافه قال شو يعني اعطى رأيه وعلق .

      1. انظري الى اخلاقك وردك وطريقتك في الكلام والى طريقتي واخلاقي في الكلام.
        اخلاقي لن تسمح لي بالرد عليكي فقولي ما شاتي لان هو هذا الفرق بيننا وبينكم…
        ولو دخلتي بالف اسم اسلوبك واحد ولن يتغير…

        1. شو هالحكي صايرة ماعم بعرفك صاير كتير مهذب ماشاء الله عليك….. وبشو قللت ادب معك يافهمان
          يعني اذا قلت انكم حقودين ولافهمان ماعاد يعجبك حكيتك بدون اي تجريح بس متل ماقلتك صايرة ماعم بعرفك هههههههههههههههه

      2. ياسيدة لينا : إننا لانلصق شيئاً بالنظام ولكن العاقل ينظر إلى التناقض بين مارواه النظام يوم الحادثة على شاشات تلفزيونه وبين مايظهره هذا الفيديو ، والتناقض واضح فلماذا دفاعك هذا عن النظام حيث إتضح لنا تماماً أنه إما يكذب أو أنه ساذج لايعرف حقيقة ماجرى. إرجعي إلى تصريح النظام على شاشات التلفزيون السوري يوم الحادثة وتمعني في وصفه لكيفية مقتل الشيخ وزعمه قتل أكثر من 48 شخص وراجعي مقاطع فيديو النظام فسترين أن وضع المسجد بعد حادثة الإغتيال تفيد بعدم وجود تفجير كبير وقاتل يؤدي إلى مقتل هذا العدد ، ومن ثم رأينا في الفيديو أن الإنفجار كان ليس للقتل بل كان بسيطاً للتمويه ثم إقترب أحدهم من الشيخ وأصابه برأسه بأداة ما وأرداه قتيلاً . وآمر آخر هل تعلمين أن الشيخ عليه حراسة من النظام ؟ أي أن من يحضرون درسه بينهم مخابرات من النظام .

        1. اول شي ياسيد خلدون لس دليل ان قال النظام ان الأنفجار كان قوي أولا
          وليس دليل ماعرض في التلفزيون وليس وليس وليس
          أنت ضد النظام وتقول من فعل النظام
          وأن من مؤيدي النظام واقول لك ليس النظام ولتقنعني أعطني دليل أن النظام هو القاتل وليس مثلما قلت تناقد الروايات وماعرض في التلفزيون ووووووو أريد دليل مقنع ياسيد خلدون
          وبالفيدو يظهر واحد إقترب من البوطي يجوز هو الذي قتله أو لا لكن السؤال من هذا هل كان مكتوب على خلفيته انا من قبل النظام ههههه
          ليش مايكون من الأ ره بيين القتلة الذين يقتلون ويدمرون ويهجرون
          ليش أي شي النظام النظام النظام
          كونوا ولو مرة منصفين خربت البلد ودمر وشرد وأنتم فقد تعلقون بدون أي دليل

  11. الحمدلله ظهر الحق
    البوطي رهينة اغُتصب لسانه و قتل الله يلعن البعث و من خلفه الصفوية
    اين من اغرقنا بدموعه نريد موقفه الآن ؟

  12. قد يكون مقلب ومزحه من تلاميذ البوطي رحمه الله ، مثل مقالب التلاميذ في معلميهم .
    لكنه مقلب قوي ومزح ثقيل .

  13. i3ny ya mustfa bek
    lesh t7shr enfk bma lai3nik
    went mn wen bt3ref w bt3rfu ya flasfat zmankon ennu enizam hwa bsh3
    l3nt allah 3la kol mn if3l elftna

  14. مكافأة نهاية الخدمه من فشار الكلب لعنه الله مع أبوه الملعون

  15. مكافأة نهاية الخدمه من فشار ال ك ل ب لعنه الله مع أبوه الملعون

  16. الفديو اعلاه لاينفي الرواية الرسمية ( وهي قلما تصدق والرسميون عندي ابدا كاذبون وان صدقوا ! ) الا ان من الفديو يبدو ان انتحاري فجر نفسه بعبوة بدائية الصنع امام الشيخ مباشرة ولطالما خبرناهذه العمليات نحن في العراق, فالعبوة التي محتوياتها اغلبها من مسامير وصاعق لاتحدث ضرر كبير في المكان , الاان ضرر المسامير والزجاج ونحوه مما يتطاير بفعل شرارة الصاعق الذي حتى لايسبب حريقا كبيرا , انما ارتجاج متوسط وتطاير مسامير العبوة هو الذي يسبب قتل الكثير من المتواجدين في محيط منطقة ضيقة عادة , وقد ينجو من التفجير قريبين منه جدا فيما يقتل بعيدين , ولعل الاشخاص الذين هرعوا للشيخ هم بعض الناجين , الذي يبدو واضحا انه كان قد انتهى لان حتى نار الصاعق قد وصلت له بمجرد التفجير
    اما تقول لي ربما النظام من فعلها اوسهل للانتحاري , او ان الجيش الحر او فلان اوعلان فاقول كل شيء جائز انما العملية انتحارية فلانقاش فيها اصلا كما يبدو من الفديو

  17. – بداية الصورة آتية من كاميرا مثبتّة في المسجد لتصوير الدروس الدورية، وهو أمر شائع في مساجد دمشق.
    – المقطع أدناه مصوّر بكاميرا جوّال متواضعة وذلك عبر شاشة تقوم بعرض الشريط الأصلي، هذا الأمر يتضح تماماً في الثانية 7 حيث عندما تغيب الصورة لثانيتين تقريباً من أثر الانفجار يظهر انعكاس الشخص الجالس أمام الشاشة، كما تهتز كاميرا الجوال قليلاً فزعاً من الانفجار، وبالنسبة لتصوير المقطع عبر شاشة فتخميني هو أن الأمن قام بمصادرة الشريط الخاص بهذا الدرس لاحتواءه على أدلّة تدينه، وهو ما يظهر جلياً أدناه، فقام أحدهم بتصوير المقطع خلسة.
    – من الواضح أن قوة الانفجار متواضعة، فالبوطي أكاد أن أقول أنه لم يتأثر من الانفجار، ومن الواضح أن حتى كتبه وأوراقه بقيت مكانها ! حتى الكنبة التي يجلس عليها (وهي جسم رخو للغاية) لم تثقب أو تُحرق أو تتعرض لأي ضرر.
    – من الواضح أن البوطي كان محافظاً على وعيه تماماً، تحركات يديه اللتان تحاولان الحفاظ على العمامة في مكانها، أيضاً سرعة إعادة رأسه وجذعه إلى مكانهما تدّلان على وعيه الكامل.
    – القاتل يدخل الكادر في الثانية 13، بوضعية القاتل الاحترافية، اليد اليسار تحت عنق البوطي، اليد اليمين لإطلاق الرصاص (سلاح مع كاتم)، القتل حدث في الثانية 14 ويتضح ذلك عبر لغة جسد القاتل وجذبه للبوطي بشدة تجاهه ثم تركه غائباً عن الوعي تماماً في الثانية 16.
    – القاتل يمثّل برداءة دور المفجوع بعد حركته الواثقة السابقة، يضرب بيده على جبينه ويغادر الكادر من جهة اليسار.
    – البوطي بُعيد الانفجار لم يكن هناك آثار للدماء عليه، وبعد خروج القاتل مباشرة يفقد وعيه تماماً والدماء تسيل من فمه، من الواضح أن إطلاق الرصاص تم في الفم أو بجواره.
    – الانفجار غير كاف أبداً لقتل بضعة أشخاص فما بالك بأكثر من 40 قتيل !! بعد مشاهدة الفيديو أجزم بشكل قاطع أن أغلب من قتلوا تم قتلهم لاحقاً بأسلوب مختلف.
    – تحركات الأشخاص الذين دخلوا الكادر أخيراً احترافية ولا يبدو عليهم الجزع أو الخوف (تذكروا أنه من المفترض أنهم يتابعون مجزرة ل 40 شخصاً ! ناهيك عن قربهم منها دون تعرضهم لأي ضرر !)، كما لا يبدو عليهم أي احترام للبوطي وقدره من طريقة سحبه، أيضاً تذكروا أنه وفي الغالبية الساحقة من التفجيرات يهرع الناس خوفاً مبتعدين عن مكان التفجير فلا أحد يعلم إن كان سيحصل تفجير آخر في نفس المكان، بينما دخول هؤلاء الأشخاص بهذه الطريقة ينافي المنطق تماماً.
    – تابعت الانفجار كادر كادر، وأجزم أنه من جهة الأسفل وليس من الأعلى كما أشيع من قبل البعض (صاروخ أو من السقف .. الخ).. عبر دراسة هالة التفجير يبدو واضحاً وبشكل قاطع أن مركز التفجير يقع على مستوى الأرض وبما لا يبعد عن البوطي أكثر من بضع أمتار قليلة.
    – أخيراً حسب خبرتي الفيديو صحيح بنسبة تتجاوز ال95%، وأود رؤية النسخة الأصلية فرداءة الجودة حالياً تمنعني من رؤية سلاح الجريمة بوضوح في الثانية 13 تقريباً، ومرة أخرى في الثانية 16 بعد الانتهاء من القتل.

    برأيي أن هذا المقطع يعتبر دليلاً على أن النظام هو من قام بقتل البوطي (شخصياً لا أحتاج إلى أي دليل يضاف إلى النقاط التي ذكرتها في بوست سابق)، وهي حجّة على من ما يزال يصدّق مسرحيات النظام المهترئة.

    1. شارلوك هولمز ههههه والله حرام ضيع وقتك لازم يسلموك الأمن الجنائي
      وشو عرفك إنو النظام فاعل يافهمااااان وأين الأثبات أنو النظام ياشاطر وليش مايكون الجيش ال ك ر أو الأ رها بيين ليش فقد النظام
      ومن تحرياتك يافهماااان اين موكتوب أن النظام الفاعل
      وأخير كتر الفهمنة بتساوي الواحد ح م ااااااا ر…………

      1. وليش ياشارلوك هولمز كونك محلل جنائي وخبير بالتحليل
        قبل الأنفجار كان صوت البوطي مسموع وبعد الأنفجار اختفى الصوت نهائيآ؟؟؟؟؟؟؟؟

    2. اخ خالد مادامك حللت وحللت
      ممكن تجاوبني على هالاستفسار
      ليش بعد الانفجار مباشرة طلع فجوة بالحيط
      ولما راحت الدخنة رجع الحيط والفسيفساء متل ماكان

  18. خالد
    تحليلك جد منطقي ودقيق
    انا ايضا وضعت احتمالين
    الاول قتلوة بكاتم الصوت
    والثاني كانهم رشو شي على وجهه — لانة لم يمت من الانفجار
    والغريب انو الجماعة الي انزلو البوطي من على المنبر كانو متشيكين يعني ليس
    من المصلين يعني غرباء ولو افترضنا بان النظام هو من عمل ذالك
    اذن لماذا لم يسكرو كاميرات المراقبة
    على كل حال هي حالة اختيال لكن من مدبرها والى اي جهة ينتمي
    العلم عند الله

  19. يا حضرات يافهمانين حابة اكد انو هل عملة ععملة شخص مو سوري وانو كل شي عم يصير بسوريا مو من السوريين قلتولي جيش حر لكن , اول شي مين لي صور الفيديو وليش كمل التصوير مو لانو بدو يحط البلا على النظام السوري لي صور عرفان شو عم يعمل تماما حضر لتصوير لانه عرفان ومطلوب منه يصور المقطع لاتهام النظام وااجيش العربي السوري سوريا الاسد ورح ضل .

  20. ما شفت شي عم يدحض شي يعني إنفجار وقام أكثر من شخص حتى يشوف شو صار للعلامه ! إنفجار خفيف أو قوي بمكان مغلق ، يعني لو كانت قنبله فيها مسامير مش ضروري تدمر، هيك قنابل بيقتلو بشر و بس. بعدين ما شفنا من إستشهد ومين ما إستشهد ! لي صور هو لي فجر وهو ليسرب ! بدهم يعملو المستحيل حتى يتخلصو من هالذنب بس إذا تخلصوا منه في الدنيا وين رح يهربو في الآخره.

  21. لعنة الله على نظام البعث المجرم … هؤلاء لصوص مكانهم السجون

    يقتلون الناس بدم بااارد ويتهمون الغير

  22. الموضوع كلو بسوريا لا يختصر سوى فقد على مقتل البوطي هناك قتل بسوريا كل ساعة من سوريين … بسوريا حرب بين مجوعتين النظام والمسلحين المبعوث من الخارج …. بالمختصر المفيد ان لم يتفقو المعارضين والنظام والقعود على طاولة واحدة للحواررررر فسوف يستمر الدمار والقتل والخراب ….. وكلو يصيب في مصلحة اسرائيل والغرب … حقدنا عل نظام والحسابات القديمة اعطيها الحق لكل سوري فينا ولكن اصحوووووووووو لك اصحووووو سوريا الحقد مالو محل عنا بهل ظروف الحالية … صار مليون واحد بدو يدخل فينا هاد بدو يعملا دولة اسلامية هاد بدو يعمل سوريا قاعدة ويطرد المسلحين وهاد وهاد …. بس كلو بحط الحق علينا عمنضيع سوريا بإيدينا

  23. الشيخ البوطي كان اقوى من نضام بكامله وكان أدكى منهم ومات رجل بمعنى الكلمة فوق منبر الحق في بيت الحق هدا هو العالم الدي تحفه الملائكة مات في ساحت الوغى ولم يدهب مع علماء القصور وناطحات السحاب

  24. ههههههههه عنــزة ولو طارت…
    شكرا اخ خالد …..بارك الله فيك….تحليل اكثر من معقول…!

  25. الف رحمة على العلامة البوطي رحمه الله برحمته الواسعة بما قدم
    ..تناقلت الانباء انه كان مقهور من كلاب بشار الكلب ..ومختطفين بناته حتى يضغطوا على الشيخ ليدافع عن النظام السفاح هذا النظام الاجرامي جعل من البوطي بالقوه والقهر بوق له !!!!, وحسبي الله ونعم الوكيل ببشار الأسد ومن يعينه على الطغيان ; و الفساد في ارض الله الطيبة.

  26. https://www.youtube.com/watch?feature=player_detailpage&v=hTqA-nrh8fg

    ____________________________________
    امييين اميين يا رب العالميين
    اللهم ارحمه بما قدم الدايم ربي سبحانه اين المفرر يا بشار و زبانيتك من ايد ربي سبحانه حسبي الله ونعم الوكيل فيك يا كلب ومن يعينك على الطغيان!!

    “لا اله الا الله محمد رسول الله “

  27. أزلام واتباع النظام .. تأكدتم الان ان من قتل البوطي وهو احد اكبر مؤيدي النظام باعتبار مركزه الديني الذي كان !! ان من قتله هو النظام ..
    كان البوطي يعتقد انه بوقوفه بجانب هذا الجرم وتأييده له انه سينجو .. ولكن كالعاده لم يتورع النظام عن قتله كما قتل غيره …
    فهل مازلتم يامؤيدي النظام تشعرون بالامان بوقوفكم بجانبه ؟!
    هل سألتم أنفسكم متى سيأتي دوركم ويتخلص منكم النظام ؟!
    من سيكون التالي في القائمة ؟؟؟؟

    _____________________________

    ________________________
    . نظام غبي و اجهزة أمنية اغبى/وكيلكم الله
    و الله العظيم رح تذكركم مزبلة التاريخ يا قتلااااااا

  28. لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم يا عرب يا مسلمين اتباع سنة الحبيب المصطفى وصحابته الموت واحدة والقدر محتوم علينا لمدا السكوت لمدا انت ساكت يا مسلم ستسأل مدا تقول لربك حاور خالقك بينك وبينه على سكوتك ستجد الجواب هل النعمة الدي كنت فيها لم يظحي عليها الرجال من أجلك هيا اما نحن اما هم في هده الارض الله مولانا ولا مولا لهم

  29. أشفقْ على كبِدي المَطْحونِ يا قلَمِي…………………… خفِّف بِحشرجةِ الأشعارِ من ألَمِي
    رَوِّح بِنزْفكَ عن قلبٍ تَعاورهُ …………………….. حقدُ اليهودِ وغدرِ الأهــــلِ والرَّحِمِ
    آهٍ فقد عبثت أيدي البغاةِ بنا …………………… والأرضُ تشكو من الأغلال واللُّجمِ
    ذاك العميل لأعداء الهدى علنا ………………… في القهـرِ والزُّورِ والأنكـادِ والجرم
    أردى بخستهِ شيخ الهدى فبكت………………… كل الخلائق من عــرب ومن عجم
    أردى بخسته نجما سما وعلا ……………….. فوق الشموس وفوق الكون والسدم
    بشرى لشيـــخ يد الدجالِ تقتله………….. في مجلس العلـــــم والإرشاد والقلــــم
    سمـــــــا إلى الله مصحوبا بمجلسه………. ليكملــــوا جلسة الإيمان في القمم
    يا عالم الشام إنا شاهدون هنا ………………… يا طاهر القلب والأخلاق والشيم
    الله نجَّاكَ من عصْرِ النِّفاقِ فعِشْ ……………. في جنَّةِ الخلدِ في عِزٍّ وفي نِعَــــــــــمِ
    سيُدفنونَ ولو عاشوا القرونَ هنا ……………… تحت المخازي وثقل الإثم والرَّدم

    – رحم االه مولانا الشيخ الشهيد محمد سعيد بن ملا رمضان البوطي واسكنه فسيح جناته .
    ام قتلتك المجرمون وقاتلوا اطفالنا , فوعزة الله لنحضرنهم اجمعين , تحت اقدامنا جاثمين , حتى يروا عين اليقين , ان العزة لله ولرسوله وللمؤمنين ,

    1. امين اخي واحد امين !! رحمه الله وغفر له جعل الله كيدهم في نحورهم والله يصبر ذويه انشاء الله
      والعمر الك ولناسك وللشعب المقهور الله يزيح هالغيمة من فوق الشام بقدرته عز وعلا ويحمي ماتبقى من شعب سوريا بعد كل هذا القتل والتشريد الله اكبر من كل شي اخ واحد ابتلاء كبير ونسال الله العون والفرج يارب

  30. واضح بس للفهمانيين والواعيين ان الرواية الرسمية للنظام فاشوشية
    واضح بس للناس الي بقي فيا ضميير ان النظام المغفل هو من قام بها
    واضح بس للي عم يشوف بعينتيين انو البوطي ما مات فور وقوع الحادث انما مات من قبل الشخص الذي ملص رقبته وقتله وهرب واذا كان غير سوري فهو ايراني والي بدو دليل ع ان النظام من فعلها فليأتينا بدليل ع ان من فجر السبع بحرات والنيدان والمزرعة وكل تفجير حصل بالشام العصابات هيي من قامت به
    هاتو ادلتكم انتم اولا الي بيتو من بلور ما بيضرب الناس بحجار هاد اذ كان في بيت من اصلو انتو حبة ماشية عند النظام يهش عليكم بعصاه فيحرككم كيفما شاء

  31. معقولة انفجار يقتل 50 شخص و منهم البوطي و ما يخربط صفحة الكتاب على الطاولة و لا حتى الميكرفون يسقط من عالطاولة؟..بالله عليكم اليس غريبأ ان يجلس البوطي قعدته بعد الانفجار و هو شيخ مسن و يجلس عمامته و لباسه كأن شيئ لم يكن و بعد ثواني بعد ذهاب الشخص المبهوم يسقط كجثة مع دماء على الرئس؟..انا رأيت في هذا المقطع بوطيين الاول حي يرزق قبل قدوم الشخص الاول و جثة هامدة بعد ذهاب هذا الرجل بهدوء …اماعن عبدة بشار فلا مجال لمناقشتهم بعد كل هذا الاجرام و الدمار ما زالوا اعمياء البصر و البصيرة ..مبروك لفرقة بشار الاسد و مملوك و سماحة هذا الانجاز رغم ردائة الاخراج

  32. ya3ni ba3ed la hala2 ma 7ada fehem lech eghtelo w lech tsarrab l video ?!! ma32oul ! kell l so7of bi europe w 3endi bi canada 3am te7ki 3an 7areb ahliyi bi souriya ! keno bil 2abel y2oulo l sawra ded l nizam hala2 ghayaro l jemli w 3am yel3abo 3al 7aki w y2oulo enno haidi 7areb ahliyi w haida l hai2a yalli baddon yeh ! la2an haida l cheikh bimassel l aktariyi l senniyi bi souriya w 2ataloulon yeh ! wl akalliyi l 7akmi henni l 3alawiyin ! ya3ni ma3roufi enno fi 2id telti 3am bet7ewil t5arbet kell chi bi souriya ! w nchalla l souriyin ma yfouto bi 7areb ahliyi la2an ra7 tsir 7areb 2ibedi lal cha3eb l souri yalli manno msalla7 ded akalliyi msalla7a ! w ana met2akdi enno manno bachar l assad yalli 2atalo la2an l 3alawiyi bi souriya akaliyi ma ra7 ya3emlowa !

  33. حكي هراء
    من يقول انه قتل برصاصة في الرأس , التفجيبر لم يبقي عليه منذ البداية وحركة يديه التي تبدو فوق عمامته هي بسبب اصابة رأسه بشظية وارتجاج الصوت ماهي الا نزع الموت , وشيء عادي الدم لايشاهد في فمه الا بعد بضع ثواني لان الشظايا تكون قد قطعت شراين كل انحاء جسده ويحتاج وقت لخروج الدم من الاماكن المصابة ومن الفم , فتصوير الفديو واضح تماما ان الانفجار وناره قد اكلت الشيخ اكلا دون سواه , ولاامانع ان تتهموا النظام البعثي لكن بدليل مقنع وليس هبل

  34. راسكم يابس سبحانه الله
    كلشي باين و ضوح الشمس و مزال فيه كلام !,?
    الاعمى وش يشوف ! بخ

  35. سنعرف الحقيقة كاملة عندما يظهر ما تبقى من المقطع اذا كان المقطع هذا حقيقى أصلا ………………….الجزائر

  36. ها هيا التقية بدأت يتزاحم بها عبدت الخميني بيننا الشقاق والنفاق ويلكم من يوم مشهود حيت لا ينفع الندم ها هم قتلت البوطي يريدون البقرة الصفراء الفاقع لونها يا رب قد اخبرتنا بأن سيدنا محمد هو آخر الانبياء والرسل وقد أخبرتنا بأن المعجزات قد انتهت . ونحن لا ننتظر معجزة تقع كتلك التي وقعت في بنوا اسرائيل التي دكرتها في سورة البقرة حتى نعرف من القاتل .يا رب يا خالق يا عليم يا قادر يا معز يا مدل من عندك الحق ولك الحق وانت تعلم اين الحق اللهم أخدل من خدل المسلمين ورفع درجة الوعي والبصيرة والقوة لمن يحب الخير للاسلام للمسلمين

  37. الله يحمي سوريا وبس . كلوا رايح الأسد ، الثوار ، السلفيين، كلهون رايحين بعد كم سنة. بتبقة سوريا ، البلد ما بموت ، بس الانسان بموت

  38. في بداية الازمة =فتنة مدفوعة الاجر=طلب الرئيس السوري من المعارضة بوقف الفتنة والانتظار لحين اجراء انتخابات سنة 2014 ولكن مع الاسف تعمد الماجورين بتصعيد الفتنة مصحوبة بهستريا الاعلام الخليجي = القطري خاصة =وكان ما كان من قتل همجي وتدمير عشوائي وحرق كل جميل في اجمل بلد عربي واثقف شعب عربي

  39. والله لو رجعت الروح للشيخ البوطي وأشار إلى من قتله ونطقها بفمه لن تصدقونه …وراح تقولو فبركة كمان …..لأن كل واحد حابب يصدق ألي حابب….!!!!!!!!!!

  40. الله يحمي سوريا وبس . كلوا رايح الأسد ، الثوار ، السلفيين، كلهون رايحين بعد كم سنة. بتبقة سوريا ، البلد ما بموت ، بس الانسان بموت.

  41. ya3ni eghtelo men 2abel ma yfajro l jemi3 ta yet2akkado enno met w ba3den fajjaro l jemi3 ta y7ettowa bil nizam w y2oulo enno haida bachar yalli 2atalo ! ma bada 7atta tefkir ! iza wa7ad 2atal marto bi souriya sarou bi2oulo l nizam ! w haida w kello bkarrir enno ana bekrah bachar bass yalli jeyi 7areb 2ibedi lal souriyin la2an baddon yfawtouwon bi 7areb ahliyi. w sar mit marra bachar l assad bi2oul 3al TV enno ma ra7 nenjar la 7areb ahliyi bi souriya ! ya3ni chi ktir ! fat7o 3a2elkon chouway w choufo chou 3am bisir 7awelkon.

    1. أهلا hotsuzie كيفك??? أنا لا مع بشار ولا ضده …أنا ضد أي مجرم وأي مخرب كيفما كان نوعه ….
      ولكن لنحسبها بالعقل مع من كان الشيخ البوطي أكان مع الثوار أم كان مع النظام …ومن سيكون هؤلاء الأشخاص ألي في الفيديو !!! أكيد هؤلاء ليسو بثوار …لأن الشيخ رحمه الله كان في مكان آمن من الثوار…ولنفرض أنه كان واحد من الثوار منهم مندس في المسجد المفروض يبان فزع وإضطرابات والمفروض شي يهرب ..وشي يروح للشيخ ..وشي يبحث منين جاء الإنفجار عكس ألي شفناه في الفيديو …كلهم إجتمعوا على الشيخ كأنه ضحية العيد وكانوا يستنوها توقع على الأرض ليتلمو عليها ….وكانوا هادئين كأنهم عارفين شنو راح يوقع … !!!!!حاولي تشوفي الفيديو مرة أخرى….

      1. kifek sou3ad 🙂 ana nochkoralla ktir mni7a, thank u. ana ma be3te2id enno l bachar l assad yalli 2atalo wala 7atta l sowar ! ana bcouf enno fi 2id telti 3am bet5arrib bil balad ! bass mech ma3rouf min. la heik ana bensa7 l souriyin enno ma yefouto bi 7areb ahliyi ded l 3alawiyin la2an ray7in la 2eyem sawda ktir ! w ba3den sar tefjir men ba3ed ma 2etel haida l cheik, sar tefjir kbir bil masjed w 2etlo 50 cha5ess ma3neta 2atalo l chhoud yalli keno mawjoudin bil masjed yalli henni aslan ghtelo l cheikh. bass ta ma yen3araf chou 3am bisir. w ana kell yalli bihemni 2enno l souriyin ma yenjarro la 7areb ahliyi la2an 3endi hon seret 3am esma3 enno yalli 3am bisir bi souriya hiyi 7areb ahliyi wl cha3eb ra7 y2attel ba3do bil a5ass l aktariyi l senniyi wl akaliyi l 3alawiyi. alla yestor men yalli ra7 ysir. w alla yhaddi l 2oumour ya rab

        1. آمين يا hotsuzie يا رب يلطف وتنتهي هذه الحرب في أقرب وقت يارب..والله تعبنا من أخبار القتل والضمار ألي صاير في البلدان العربية

  42. الشيخ توفيق البوطـي :
    جميع روايات المصابين أجمعت على ما حدث لحظة التفجير
    دخل أحدهم بشكل طبيعي وجلس منفرداً بضع دقائق ثم قام وسار خطوة وبعدها فجر نفسه

    والدي بعدما أصيب مال على جهته اليمنى من شدة الانفجار وسوى عمامته وعندما أخذت الاصابة موقعها وقع على جهته اليسرى

    لم يحدث أي إطلاق رصاص داخل الجامع
    وولدي الشهيد قام نحو جده دون أن يشعر بما أصابه واستشهد لاحقاً متأثراً بإصابته البليغة
    من قام بإتجاه والدي لحظة التفجير هو ولدي الشهيد وليس القاتل كما قالوا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *