استفاقت قطر اليوم، على وقع كابوس لطالما كانت تخشى أن يكون واقعًا، فإذا بها جزيرة معزولة برا وبحرا وجوا، في مشهد ربما يذكرها بمساحتها وحجمها الصغير من دون محيطها العربي الخليجي.
إغلاق الحدود والموانئ والأجواء، يجعل لقطر منفذا وحيدا مع إيران شرقاً، وبالتالي فإن قطاع الطيران أحد أهم عوامل الاقتصاد القطري الذي يعتمد على نظام الترانزيت والرحلات الطويلة، سيضطر اليوم إلى قطع مسافات شاسعة في الأجواء الإيرانية والالتفاف إلى أقصى الشمال وأقصى الجنوب، ما سيؤدي إلى ارتفاع كبير في التكاليف وزيادة كبيرة في ساعات الطيران، وخاصة إلى الدول الإفريقية مع انضمام كل من مصر وليبيا لقرار مقاطعة الدوحة.
كما أن قرار شركات طيران عالمية نشطة في المنطقة، ستجد نفسها مجبرة على التنسيق مع السلطات القطرية لإيجاد ممر آمن لها، ما من شأنه أن يؤثر على التعاون والشراكة بين القطرية للطيران والعديد من الشركات العالمية.
وفيما يتعلق بالسفن التجارية وبواخر الشحن من وإلى قطر، ستواجه إرباكا كبيرا بحرمانها من المرور بالمياه الإقليمية لدول الخليج العربي، نظرا للتداخل والتقارب الكبير بينها وخاصة مع مملكة البحرين.
أما المنفذ البري الوحيد مع المملكة العربية السعودية، فإن إغلاقه يحمل تداعيات خطيرة على الاقتصاد القطري مع انعدام النقل والشحن البري، خاصة وأن هذه الحدود هي الشريان الوحيد لاستجلاب المعدات الثقيلة والضخمة التي تستخدمها الدوحة لتجهيز البنية الخاصة باستضافة مونديال 2022 لكرة القدم بحسب إرم نيوز.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫8 تعليقات

  1. اسم قطر اصلا لا أراه إلا على أقمصة نادي برشلونة فقط هههه و بتمنى البارصا يزيلوا اسمها من قمصانهم و يعيدوا شعار اليونيسيف، على الأقل اليونيسيف منظمة دولية تعنى بالأطفال و الطفولة عبر العالم و تقدم لهم المساعدة أما العرب فيماذا يساهمون سوى منح أرزاق شعوبهم للغير من أجل استجداء الغرب كي يرضى عنهم و لن يرضى عنهم أبدا مهما توددوا و تذللوا فلهذا ضربت عليهم الذلة و المسكنة !

    1. احنا ضربت علينا الذلة والمسكنة ؟! ولك عيب عليكي زودتيها. انا رح اعيش واموت وما اشوف امازيقي بحياتي. من انتم ؟!

  2. اي بلد عربي هو عدو البربرية وخلاص هههههههه المهم ان فيه ريحة العرب اعداءها تكرهم اكثر من الصهاينة احبابها اللي طول الوقت تتغنى بهم وباخلاقهم ………………. لعنك الله يا رخيصة يا حقودة صرت اخاف ان تعضين نفسك وتموتين متسممة ههههههههه
    …………………………………….
    يا ناس انظرا الى العانس تستعمل كلام الله في القران لتشتم المسلمين !!!!!!! انظروا الى الذليلة الحقيرة تستهزء بالقران لعنها الله حاشى ان تكون مسلمة هذه الساقطة تربية الشوارع ………………. انتي اخر واحد يتكلم عن الذل يا ذليلة الجريدة ومرمطتها هههههه انظري الى السيدات المحترمات كلهن تزوجن وانجبن وانتي كل عام وانتي عنوستي هههههه يا عديمة الكرامة الحقي البويضات حتى لو ظل منها ربع لتنجبي نصف بربري يونسك في وحدتك هههههه بما انك تموتين على الاطفال وتتمنينهم وتشترين ملابس الاطفال وتضعينهم فوق سريرك المعفن هههههههه هههههههههه هههههخهخخههههههههههههخخخخخهههههههههه

  3. عندما نزلت الآية الكريمة ،،كنتم خير أمة أخرجت للناس،، كان العرب هم هذه الأمة وليس غيرهم إلا بضع أنفار من غير العرب، وإن كان الله يعني الأمة الإسلامية إلا أن واقع الحال أن العرب كان لهم الفضل الأول في نشر دين الله وإيصاله إلى الأقوام الأخرى فهم من أخرجوا الدين إلى الناس. والله سبحانه وتعالى اختارهم دون سواهم لأنم كانوا الأقدر على ذلك ولو كان غيرهم من الأمم أقدر منهم لاستأمنهم الله على إخراج دينه الذي ارتضى لعباده حتى يرث الله الأرض ومن عليها فالله أعلم حيث يجعل رسالته. ولو نظرنا إلى حالهم قبل الإسلام لما وجدناه أفضل من حالنا هذا، وما ضرب الله الذلة والمسكنة على بني إسرائيل إلا لأنهم خذلوا أنبياءهم إلا قليل منهم وعتوا عن أمر ربهم إلا قليل ممن آمنوا حق الإيمان ، فهل نزل قرآن جديد فيه تقرأ مريم..
    في قرآننا نحن نقرأ قول المولى،، وما النصر إلا من عند الله العزيز الحكيم،، وفيه نقرأ،، إن تنصروا الله ينصركم،، وإن شرطِية أي أن نصر الله لنا مشروط بنصرنا له كمسلمين وهذا سبب هزائمنا وهواننا ، وكيف ينصرنا ونحن يمقت بعضنا بعضا ونتربص لبعضنا الشر ويكره بعضنا بعضا وأصبحنا نشمت ببعضنا وكأننا لم نقرأ في يوم من الأيام قول الله تعالى،، ولا تنازعوا فتفشلوا،، ولاقول الرسول صلى الله عليه وسلم،،” الْمُؤْمِنُ عَلَى الْمُؤْمِنِ حَرَامٌ، دَمُهُ، وَمَالُهُ، وَعِرْضُهُ، الْمُؤْمِنُ أَخُو الْمُؤْمِنِ، لا يَخْذُلْهُ، وَلا يَظْلِمْهُ، التَّقْوَى هَا هُنَا، وَأَشَارَ إِلَى صَدْرِهِ، حَسْبُ امْرِئٍ مِنَ الشَّرِّ أَنْ يَحْقِرَ أَخَاهُ الْمُؤْمِنَ ” . ،، حسب المؤمن من الشر أن يحقر أخاه وكفى بهذ ردي

  4. ماذا تقول يا اخياخي سالم ماذا تقول؟؟؟؟؟تقول؟؟؟؟؟ لا لا هذا الكلام يزعج الع ا نس فهي لا تطيق كلام الخير عن العرب اعداءها لدرجة انها حولت الاية الكريمة التي نزلت على احبابها بنو اسراءيل واولتها للعرب هههههههخهخهخخخخه مسكينة هذه البايرة العجوز تعذب نفسها بنفسها هههههههههههههه اعنها الله من رخيثة وحقودة تحقد على امة محمد عدوة الله و تستهزء بايات الله عمدا اللهم اجعل كيدها في نحرها العنصرية الجاهلة بنت الجهلاء واللهم شتت شملها كما تتمنى للمسلمين الشر واللهم لا تقبل منها صوم ولا صلاة ولا شفاعة حتى تطهر قلبها من تلحقد والحسد والشر امييييييين ……………..
    حقودة نجسة وحسودة تحسد امة محمد لان لغتهم في القران الكربم ولان نبيهم محمد عليه الصلاة والسلام …………….. يا بربرية يا عنصرية يابايرة انصرفي وموتي بحقدك ههههههههههه انصرفي ايتها الارواح الشريرة هههههههههه ههخخ

    ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *