نقلت وكالة رويترز للأنباء عن ناشطين سوريين قولهم إن ثلاثة أشخاص قتلوا في مدينة حمص وبلدة الميادين بمحافظة دير الزور في اشتباكات بين محتجين معارضين وآخرين مؤيدين للرئيس السوري بشار الأسد.
وقد أصدر الأسد اليوم عفوا عاما عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 20 يونيو/ حزيران الجاري. وجاء هذا العفو بعد خطاب ألقاه أمس وعد فيه بتوسيع عفو سابق. وقد خرج آلاف السوريين اليوم في مسيرات مؤيدة لخطاب الأسد، في حين شهدت عدة مدن وبلدات سورية مظاهرات رافضة لخطابه وتطالب بإسقاط نظامه.
وهو العفو الثاني الذي يصدره الأسد منذ بدء الاحتجاجات المنادية بالحرية والمطالبة بإسقاط النظام منتصف مارس/ آذار، وكان الرئيس السوري قد أصدر عفوا عاما في 31 مايو/ أيار شمل الإخوان المسلمين والمعتقلين السياسيين.

وفي هذا الإطار قالت منظمات حقوق الإنسان إن السلطات أفرجت عن مئات المعتقلين لكن رغم ذلك استمر قمع المحتجين.

مسيرات مؤيدة
وقد أعلن العفو الجديد بالتزامن مع خروج آلاف السوريين في مدن عدّة اليوم في مسيرات مؤيدة لخطاب الأسد. ورُفعت في المسيرات شعارات تقليدية تؤيد النظام وأخرى تندّد بمن سمّاهم الرئيس السوري بالمخرّبين الذين استغلّوا التحرّكات الشعبية.

وأظهر التلفزيون السوري مسيرات في العاصمة دمشق وحلب ومدينة درعا الجنوبية التي انطلقت منها الاحتجاجات في منتصف مارس/ آذار ولوّح الناس بالعلم السوري رافعين صور الأسد ومطلقين بالونات في الهواء تحمل ألوان العلم.

وكانت توجيهات من حزب البعث الحاكم قد صدرت أمس عقب خطاب الأسد لكافة العاملين في القطاع العام بالمشاركة في مسيرات تأييد للأسد ونظامه.

وأرسلت شركتا الهاتف النقال رسائل صباح اليوم تحث الناس على الانخراط في مسيرات التأييد للأسد وحملت الرسائل عبارات حماسية منها “خلي العالم يسمعنا، وحدك بتجمعنا، رخصنا طلعتنا، سورية بلدنا، وباسمك هتفنا”.

ونقلت وسائل إعلام محلية شبه رسمية أن عددا من الشباب السوري حصلوا على ترخيص للمسيرة من وزارة الداخلية.

ومن المتوقع أن يشارك في “مسيرة التأييد” عشرات الآلاف بينهم كوادر من البعث الحاكم وموظفون من القطاع العام وعدد من شركات القطاع الخاص المحسوبة على الجانب الرسمي وعدد من عامة الناس في البلاد.
مظاهرات معارضة
وفي المقابل، تظاهر آلاف السوريين في بعض المناطق داخل العاصمة دمشق وفي ريفها وفي مدن حلب وحمص واللاذقية والبوكمال وحماة وإدلب، ليعبروا عن رفضهم لخطاب الرئيس الأسد ويجددوا مطالبتهم بإسقاط النظام.

ودعا نشطاء سوريون إلى تنظيم مظاهرات حاشدة اليوم فيما أسموه “ثلاثاء نصرة اللاجئين” لنصرة اللاجئين وكذلك تأكيدا على رفضهم لخطاب الأسد أمس والدعوة إلى “إسقاط النظام”.

وقال شهود عيان في محافظة درعا لوكالة رويترز إن قوات الأمن فتحت النار لتفريق عدة آلاف من المتظاهرين في حي المدينة القديمة. في حين نزل المحتجون إلى الشوراع ردا على مظاهرة مؤيدة للحكومة في منطقة المحطة قالوا إن موظفين وأفرادا من الجيش يرتدون ملابس مدنية تلقوا الأوامر بالمشاركة فيها.

وفي مخيم يايلاداغي جنوبي تركيا قرر لاجئون سوريون البقاء حيث هم رغم الطمأنة التي قدمها الأسد لضمان عودتهم إلى ديارهم في منطقة جسر الشغور في محافظة إدلب، وأعرب اللاجئون عن رفضهم التام لمضمون الخطاب ودعوة الرئيس إلى عودتهم إلى سوريا.

وكانت مظاهرات حاشدة قد خرجت في مختلف المدن السورية أمس تنديدا بالخطاب الذي وصفه المحتجون بأنه “مخيب جدا للآمال ومستفز”.

وخرجت مظاهرات في الكثير من بلدات محافظة إدلب وكذلك دمشق وحمص واللاذقية وحلب، وعلى الحدود التركية حيث آلاف اللاجئين السوريين.

ورفع مئات من المحتجين في إربين من ريف دمشق شعارات تقول “لا حوار مع القتلة” وفق ما سمعته رويترز من هاتف شاهد عيان على خلفية مكالمته.

توسيع الحملة
في سياق متصل بالأحداث قال نشطاء إن القوات السورية وسعت حملتها الأمنية قرب الحدود التركية لتشمل مدينة حلب.

وقال نشطاء حقوقيون إن العشرات من طلاب جامعة حلب اعتقلوا أمس كما اعتقل 12 بينهم إمام مسجد في قرية تل رفعت القريبة التي تقع في منتصف الطريق بين حلب والحدود التركية عقب احتجاجات، وانتقد الطلاب في الحرم الجامعي الخطاب الثالث للأسد منذ بدء الاحتجاجات الشعبية ضد حكمه قبل نحو ثلاثة أشهر.

ونقلت رويترز عن شاهد عيان قوله إن الحواجز زادت على الطرق في حلب بشكل ملحوظ اليوم، لا سيما على الطرق المؤدية إلى الشمال باتجاه تركيا.

وقال إنه شاهد أفرادا من المخابرات العسكرية يعتقلون شقيقين في الثلاثين من العمر لمجرد “كونهما من إدلب على ما يبدو”.

في غضون ذلك قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم إن سوريا وافقت على تيسير وصول عامليها لتجمعات سكانية أوسع نطاقا في المناطق المضطربة، مشيرة إلى أن دمشق تبحث طلب اللجنة زيارة معتقلين.

وقال جاكوب كيلينبرجر رئيس الصليب الأحمر في بيان صدر بعد محادثات دامت يومين مع مسؤولين سوريين كبار في دمشق إن المناقشات تركزت بشكل كامل على المسائل الإنسانية ووصفها بأنها صريحة وعملية.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫‫100 تعليق

  1. شريف: انت مسخرة هههههههههههههههههههههه
    رشقتو جهاز التلفزيون بالأحذية……هههههههههههههههههههههههههههههه

  2. مع ان اي محب لسوريا وتاريخها لا يتمنى لها ذلك ، لكن من الواضح ان الانقسامات قدبدأت بين المستفيدين من النظام والمحتجين عليه ،،، !!! الذي يحدث الآن انشقاقات في الرأي بين جميع طوائف الشعب السوري وحتى بين الجيش وبعضه ، وهذا ما أدى دائما في التاريخ لقيام الحروب الاهلية ….الله يستر…

  3. اهلا بالزنوبة اللهلوبة
    الارنب أصبح بلاقيمة ولاكرامة ولاشرف
    أصبح محل تندر الكبير والصغير في سوريا الحرة في سوريا الجديدة

  4. شريف شفت مبارح كيف الارنب يمدح حالو ويشرب مي ويرجف ههههههه والله يعرف انو نهايتو قربت وكمان قال انو شاف حب الشعب بعيونهم هاد كان يقصد سلاف فواخرجي اكيد حبو بعض هههههههه……

  5. كان الاجدر بالارنب ومنذ البداية أن يكون أكثر دبلوماسية في تعامله مع الاحداث الاليمة التي عصفت بسوريا. كل ذلك يحدث لانه ليس سياسيا ولايتمتع بأي حنكة على عكس والده. هذه ضريبة التوريث والشعب السوري سيدفعها ولكنه سيتعلم الدرس جيدا ولن يكرره. الاصوات تتعالى في الداخل وفي الخارج وكلها تدعي الى سقوط هذا النظام, وهو سينهار قريبا لان ارادة الشعب أقوى من ارادة العائلة الحاكمة ولان سوريا هي الباقية الى الابد وليست عائلة الارانب

  6. هههههههههههههه
    شيندا كنتي عم تراقبي حركاتو ولا عم تسمعي خطابو
    كيفك عزيزتي وسلام للاخ توب كواليتي وشريف
    والله معك حق يا اخ السيد الله يستر من الاعظم ولكن الم تقرأ في الخبر ان الحزب ابلغ الموظفين بالخروج في هذه المظاهرات
    ونود ان نعرف هل اهل درعا الاصليين هم من خرج ام هم كانو في بيوتهم يتفرجون على التمثيلية لأن بالمرة الماضية شفنا انهون جابو باصات مليئة بالدرعاوي الاصل مو معروف وحطوهون يهللو للجيش
    الله يستر لوين رايحين
    لا حدا يعلك قصدي يعلق على كلامي انا حرة برأيي

  7. انا معك بهاي يا شريف بأن لو منذ البداية وحتى قبل قصة درعا لو تقرب الرئيس من شعبه وعالج الفساد واعطى عفو ووو ما كان حدث هيك
    كان على الاقل تحاسب عاطف نجيب هاد رأس الفتنة الي لساتو لهلق فلتان

  8. اي اي اكيد اخت ورود كنت عم راقب الارنب منيح وبضحك على نهيقو قصدي خطابو ……..شو مابدا تفكير اخت ورود كل عيله بدرعا عندون اكتر من شهيد كيف راح يهتفو لقاتل ابنائهم …….كيفك يا عسل ؟؟؟؟؟؟

  9. ليش مزعلي نونو منك يا شيندا هههههههه
    كتبيلها اغضب كما تشاء واجرح احاسيسي كما تشاء فأنت يا نونو كالاطفال نحبهم مهما لنا اسائو

  10. فعندما تحتاج كالطفل الي حناني فعند الي قلبي متى تشاء فانت في حياتي يا نونو كالهواء ههههههههههه

  11. احسن حل في سوريا هو اجراء انتخبات في اسرع وقت ممكن تحت اشراف الامم متحدة ىوالخسران فيها يحط جزمة في فمه و يرحل عن البلد بدون رجعة

  12. هلا بشيندا وبورود
    والله ماكان عم يلحق يبلع ريقه من الخوف والارتباك
    وبالفعل الوضع أصبح خطيرا بالنسبة للاسد والمسيرات العففففففففففوية وغير الاجبارية هي رسالة للعالم الخارجي ليخففوا من ضغوطهم عليه ولكن فاته القطار على قولة صالح و expired على قولة القذافي

  13. سنحت للارنب عدة فرص لوضع نهاية للوضع المتأزم في بلدنا
    نتذكر جميعا عندما قال النائب يوسف ابو رومية في مجلس الشعب أن عاطف نجيب فعل كذا وكذا. لو كان لدينا مجلس شعب شريف لتم فتح تحقيق وقتها مع المسؤولين ولتمت محاسبتهم.
    ولكن للأسف معظم النواب أغمضوا عيونهم ولم يجرؤوا على الانتقاد.

  14. النظام لا يستتطيع اجبار الملايين الذين خرجو حبا بالوطن اولا والرئيس ثانيا فلماذا نريد تشويه الصورة باي وسيلة ..كان الخطاب الاصلاحي فرصة للجميع ولمن اراد فعلا التطور والاصلاح لسوريا..

  15. استغرب هل كلهم خرجوا خوفا شو هددهم بشار بالنووي .وصارت مظاهرات لعشرات المحتجين التي تصوروها باالاف هم الاحرار ومن خرج بالملايين حبا بالوطن واستقراره وقائده اصبح خائفا او خائنا ..ولماذا وبحسب الاعلام الحر لم نشاهد ولا كلنة تعبر عن الملايين او صورة لتلك الملايين ام انها ضد الهدف الاعلامي او السياسي لتلك القنوات

  16. شليف وشندا يا ريت تروحوا وتحرقوا حالكن وحطوا مازوت …البنزين حرام فيكن وهيك بتصيروا قدوة لغيركم

  17. انكشفت الوجوه..واصبح هناك حاجز بين الشعب والرئيس..وتلك بوادر نهاية اي نظام مهم كانت قوته..فالشعب ابقى..
    الله يرحم شهداء الثورة في درعا واللاذقية وحمص وحماه….اللهم آآمين

  18. الظاهر انكن متل الجزيره بتحذفوا التعليقات اللي مو على هواكن على العموم
    كلمتين بس
    عاشت سوريا ………عاش الاسد
    ولا عزاء للعراعير الموجودين هون

  19. عاشت سوريا حرة أبية طاهرة من رجس الارنب الخائن ومطبليه الطائفيين

  20. طلعو انصار الاسد على نورت يلي سوريين كتار على نورت وين كنتو لما كان هل الفهمانيين بيعلقو كانو ما في مؤيد بسوريا
    و بإذن الله بس طلع اسودك يا اسد الافاعي المحشية سموم بترجع على جحورها

  21. شريف أنا برأيي قضيتك من هو و رايح خليها لدور على اقامة السعدان تبعك لانو من بعد ما صار معارضة ما بقى له طلعة ع التلفزيون

  22. سوريا حرة حرة
    والعميل برة برة
    سوريا حرة حرة
    واكرام وحدة كرررررررة

  23. سوريا ستبقى حرة ونظام الاسد العميل زالللللللللل والى الابددددددددد
    لى نرى عملاء بعد اليوم على تراب وطننا الطاهر

  24. ==يحرقون أنفسهم ليخلعوا رؤساهم ونحن نحرق أنفسنا ليبقى الأسد===.
    ياشباب أجا اليوم يلي فيكم تبلشو تحرقوا أنفسكم وخاصة ليتر المازوت رخصه الارنوب خمس ليرات كاملة كرمال أنصاره وياريت تسوها حفلات حرق جماعية بس لاتفرقعوا متل البوشار طق طق طق وتصرعونا
    أتمنى من الاخوة المحترقين استخدام زيت المازولا كي لايلصقوا على طرقات سوريا ويصعب كنسهم

  25. الشعب السوري حسم الموضوع كل شي انتهى
    الاسد او لا احد
    وخلينا نشوفكن على الارض ياعراعير

  26. شاهدوا أحدث فيديو يظهر المسيرات المليونية تأييدا للارنب العميل
    إعلام بلدي السخيف.mov

  27. وابشر ابشر ياعرعور
    أرنبنا طلع صرصور
    ابشر ابشر ياعرعور
    سوريا عما تثور

  28. وتحية الى جميع العراعير الشرفاء وتحية الى المعلم الكبير العرعور ونشكر المولاة وبفضلهم تعرفنا على الشيخ الجليل العرعور
    شكرا لجميع الموالين الذين ساهموا في نشر اسم العرعور عاليا وبدأنا نسمع به من جديد

  29. شريف مين العرعور الكل عم يحكي عنو
    شي مليح وشي سيئ
    وسمعت كمان بكذا مظاهرة ذكرو اسمو مين هاد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  30. والله علمي علمك أنا من جديد عم أسمع عنه
    الرجاء طرح السؤال على الموالاة
    اتمنى لو عندي جواب
    بس أكيد شي شخص معقد النظام وهالكهم حتى جاية الاوامر للابواق بمهاجمته

  31. نونو ههههههههههههه
    معقول ما بتعرف ست الحسن والجمال لا لا لا مالك حق
    نونو = نورت

  32. bala mas5ara al sha3eb killo ma bidon yeh bas majbroun 8aseb 3an ahlon yenzalo we hal shi reje3 la nizam al ro3ob ele elon 40 sene 3eyshin fi

  33. اخ شريف بعدني ما دورت
    بس رح رد عليك بعد شوي لحتى قلب كذا موقع وكذا بحث لابني فكرتي من هو
    بس هلق انا لازم روح وبرجع بعدين بالجواب
    واذا انتا دورت اكتب لي افضل لاني كسولة هههههههه
    باي

  34. رمروم رمروم رمرومة.. ما في غيرك جرثومة..
    بكرة لما بيجي الشعب.. دقنك بتصير مفرومة…

  35. هو الشيخ الجليل عدنان عرعور وهو من حماة الابية وكان عضو فاعل في جركة الاخوان المسلمين
    فر من سوريا خشية القتل والاعتقال وهو مقيم الان في السعودية وله برامج على قناة وصال
    فيما يخص برنامجه حول تأييد الثورة السورية على قناة وصال فهو كان يدفع من جيبه ومن أموال المحسنين ليتمكن من ايصال صوته وعندما ضاقت به الامور اقترحت قناة وصال أن يستمر في برنامجه دون أن يدفع شيئا
    وهو من أشد أعداء النظام في سوريا

  36. الرئاسة عبء ومسؤولية وليست فرصة للسلب والقتل كما فهمها الارنب بمقدراته العقلية المحدودة

  37. المشكلة ما حدا بيعرف بالحقيقة غير اللي كان بحمص 🙂
    هع انا حمصي اه يا نيالي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *