بينما تحيط السلطات الجزائرية قضية القنصل الجزائري وستة من معاونيه المختطفين من قنصلية “غاو” بمالي بسرية تامة، كشفت معلومات نشرتها صحيفة “الشروق اليومي” عن خطورة الوضع الذي يوجد عليه الدبلوماسيون الجزائريون.

ونقلا عن قائد من الطوارق في الصحراء الكبيرة الممتدة بين الجزائر ومالي، فإن رعاة إبل أخبروه بأنهم شاهدوا القنصل الجزائري، بوعلام سايس مقيدا إلى شجرة، لكنهم لم يذكروا تفاصيل أكثر حول كيفية التعرف على هويته ولا مصير الدبلوماسيين الآخرين.

وآخر المعلومات التي نشرتها السلطات الجزائرية قبيل تنظيم الانتخابات البرلمانية، كانت تشير إلى “انفراج” قريب في قضية الدبلوماسيين المختطفين، لكن على المستوى العملي لا يحتفظ الجزائريون الآن سوى بصور فيديو مدتها ثوان قصيرة يظهر فيها الدبلوماسيون شاحبي الوجوه وجالسين تحت مكان ما في الصحراء، تحت ظل أشجار صغيرة.

وحسب قيادي جزائري في تنظيم “جماعة التوحيد والجهاد” التي تختطف الدبلوماسيين، فإنهم يعاملون الأسرى “طبقا لتعاليم الشريعة وإنهم لا يفرقون بين أسود أو أبيض في المعاملة، كما أنهم يعطونهم الأكل والشرب يوميا ولا يعانون من أي مرض حاليا”، بحسب ما أوردته “الشروق اليومي”.

أما بخصوص مسلسل الاختطاف، فتشير معلومات الصحيفة إلى أن تجارا مزدوجي الجنسية جزائرية ومالية ضالعون في عملية الاختطاف، حيث حاصر مقاتلون سلفيون مقر القنصلية الجزائرية بـ”غاو”، وهددوا بتفجيرها في حال لم ينسحب مقاتلو حركة الأزواد، الذين كانوا يوفرون الحماية للقنصلية بعد هروب جنود الجيش المالي من المدينة.

وانتقل الخاطفون بالقنصل ومعاونيه أولا إلى منطقة “تابريشات”، حيث باتوا ليلتين أو ثلاث ليال هناك، ثم نقلوا إلى تابنكورت المنطقة الأكثر وعورة على مسافة تزيد عن 140 كلم من مدينة “غاو”. وهذه هي المنطقة التي قال الرعاة إنهم شاهدوا فيها القنصل الجزائري مقيدا إلى جذع شجرة.

وفي هذه الأثناء ينتظر قياديو تنظيم، التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا، الحصول على “ثروة” بقيمة 45 مليون أورو مقابل تحرير تسعة رقاب، منهم القنصل الجزائري بوعلام سايس وستة من معاونيه.

وجاءت هذه المطالب على لسان عدنان ابو الوليد المتحدث باسم حركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا في رد خطي على أسئلة لوكالة الأنباء الفرنسية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. أقترح أن يتم دفع المبلغ واستعادة الرهائن ان شاء الله يرجعون الى اهلهم سالمين .. وبعدها تقوم الجزائر بهجوم كاسح على هذه العصابة وتنفيهم من الوجود.

    1. كريمة صباح الخير. واش راكي حنونة؟

      البلاد مش راح تدفع الفدية لانها هي اللي حرصت على توقيع اتفاقية دول الساحل الافريقي وما يخفاش عليك قضية البحارة اللي بقاو مدة عام كامل مخطوفين من القراصنة وما دفعتش ركبت راسها وراكي بنت لبلاد وتعرفي التصنطيحة كي تجي . ربي يقدر الخير ان شاء الله ويرجعو سالمين في الاخير تلقاي غير ولادهم وناسهم اللي ريقهم ناشف عليهم ربي يكون في عونهم

      1. الحمد لله يا لعزيزه على كل شيء جا من عند ربي سبحانه / تخافي الضربه تاع لعباد والله على كل حال يسال عليك الخير يا بنت الصحره الغاليه الله يحفضك ختي (((لبنى)))و يهنيك ان شاء الله 🙂 بخصوص الخبر .نطالبو الدولة الجزائرية بتغيير العقيدة العسكرية للجيش الوطني الشعبي بحيث تصبح هجومية او تقوم بهجمات إستباقية لردع كل من تسوٌل له نفسه التهجم على الجزائرية و مصالحها الوطنية و المجد و الخلود للشهداء الأبرار و الهزيمة و العارللخونة و الأعداء .(ربي يصبر اهليهم و يرجعولهم سالمين ان شاء الله).

        1. الله يهنيك وينور عليك يا الزوينة.
          تعرفي كريمة العكس انا كي سمعت تصريحات الحكومة في وقت فات انهم مستعدين حتى للتدخل العسكري في هاد القضية تقلقت بزاف .راح يكون وضع مؤلم بزاف احنا وجيرانا نرفعو السلاح في وجه بعض صح رانا في زمن الحرب وكلش يجي بالقوة بصح نتمنى ما نوصلوش لهاد الحالة وتاني ما تنسايش انو الجنوب فيه طوارق وعندهم صلة قرابة مع طوارق مالي والنيجر ونظن انو حتى الحكومة تاعنا متخوفة من هاد الشي ومش في صالحنا تدخل الحكومة في حرب ونزاع مع طوارق الجيران هاد الشي راح يحطها في مشكلة كبيرة مع طوارق جنوبنا.ربي يقدر اللي فيه الخير وخلاص تعرفي ورقلة عندنا راها في المدة الاخيرة معمرة بيهم

          1. اللوم والمسؤولية على مسؤولي بلادنا . كيف سمحو ببقائهم خلال بداية تدهور الاوضاع بمالي . ربي يجعل خير ان شاءالله .ان شاء الله يرجعون الى اهلهم سالمين …..لا نسبق الاحداث الدولة تبذل كل ما في وسعها لتحرير المختطفين لانهم من ابنا ءالجزائر…….ربي يبعد عنكم لقلق ما تشوفو شر يا رب. يخرجها للخير باذن الله.

  2. اتمنى ان يدرك طوارق جنوبنا الكبير الآن فداحة ما ارتكبوه عندما تحركوا بدافع عرقي لتقديم العون لطوارق الجوار ماديا ومعنويا فالأمان وحرية التنقل التي وفروها لهم ستجعلنا ندفع ثمنا غاليا هذا عدا المصير المجهول للمختطفين .أسأل الله لكم السلامة والفرج القريب

  3. كريمة ولبنى نحن ثرنا فحياة أو ممات وعقدنا العزم أن تحيا الجزائر فاشهدوا. الطوارق اللدي في الجنوب الجزائري جزائريين مثلنا 100/100 فيهم من الوطنية ما يحمله كل جزائري عن وطنه .أما عن طوارق المالي العرب أو الامازيغ تمولهم الجزائر من أيام الراحل الهواري بومدين ولهم مكانة وأحترام من وطننا العزيز والصديق يبان في الديق والحمد لله لقد برهنو عن صدقهم .لقد أرادوها حربا علينا من كل الجبهات وأتخدوا ثورة تونس فرصة ووضعوا أمام أيديهم خريطة
    الجزائر 6343كلم حدود وأ طلقوا العنان للمخابرات وعلى رأسهم اللوبيات اليهودية الامركية الساركوزية بدأت في ليبيا والمغرب ثم انتقلت الى جنوب مالي والآن موجودة في عقر ديارنا في ولايات الجنوب بتدعيم جمعيات انسانية بالمال شرط مقابل معلومات حساسة تتعلق بالبنية .والعلاقات الاجتماعية بين السكان في مناطق متعددة في الصحراء.ولهم كدالك نشاطات تبشيرة
    من يهود فرنسا بالاعتماد على جمعيات عالمية معروفة بميولها الى اسرائيل وما الحاح المغرب في فتح الحدود مع الجزائر الا من اليهود الصهايينة ليس للمغاربة صلة بهده الحدود لهم عفتهم ونخوتهم مثل كل العرب لكن بني صهيون المليون الموجودة في اسرائيل والاصل مغربي وال20الف يهودي من اصل مغربيي الموجودة في امريكا هم صانعو القرار لتحطيم الجزائر ولكم فائق النضر وشكرا

    1. هواري اخي أنا بنت الجنوب وأعرف تماما أن الجنوبيين أمازيغ وعرب ليسوا أقل وطنية من باقي أفراد شعبنا ولكن ما قصدته أن هناك حتما من يبيعون ذممهم ويستغلون بذلك الانتماء العرقي واعلم أن طوارق تمنراست تحديدا مختلفون عن طوارق اليزي وادرار فالحق انهم سبب نفوذ طوارق مالي والنيجر بحكم القرب سواء في المسافة او قرابة الدم هناك ثغرات كبيرة على الحدود الجنوبية هذه حقيقة لا يمكن إنكارها وهذه الحركات الانفصالية تدرك الحكومة خطورتها لذلك تسعى للمهادنة ولو نسبيا (تحركا خفيا لتفادي البلبلة ربما) .ومن بين هؤلاء الانفصاليين طوارق من بلدنا يساعدونهم على التحرك في المساحات الصحراوية الشاسعة واكرر أنا لا أشكك في انتماء ولا وطنية اهلنا ولكن الحق ينبغي قوله ان العرق يطغى كثيرا في مثل هذه القضايا.

  4. لو زرت المنطقة ميدانيا وتعرفت عنهم عن قرب ستتبدل لكي النضرية وما قام به الهواري بومدين سوى حنكة دبلماسية تحسب للعبقرية الجزائرية يوم لم يكن أحد ينضر اليهم كان الهواري بو مدين يخصص لهم مبلغ لا بأس به من الادوية والاسلحة و والتعليم ومآرب أخرى بموجب حسن الجوار ولم يدكر في التاريخ ان عرب الصحراء وأمازيغها خانو قظية عادلة يصدقوك وادا كشفو كدبك يحاربوك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *