العربية- اعتبر وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، أن لا داعي لحضور إيران مؤتمر جنيف2 في حال عدم موافقتها على مقررات جنيف1 التي تنص على تشكيل حكومة انتقالية في سوريا.

وجاء تصريح كيري أثناء المؤتمر الصحافي الذي عقده مع نظيره القطري، ناصر العطية، وذلك بعد محادثات أجراها كيري مع وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل في باريس، وأيضا مع وزراء خارجية تسع دول عربية وتركزت على سبل حل الأزمة السورية.

وكشف وزير الخارجية القطري عن وجود اتفاق مبدئي عربي – أميركي بعدم جدوى محاصرة غزة في مفاوضات السلام الفلسطينية – الإسرائيلية، فيما شدد وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، على ضرورة التوصل إلى تفاهم بضرورة إقامة دولة فلسطينية وكذلك إسرائيلية تعيشان في سلام.k

وأوضح العطية في مؤتمر صحافي مشترك مع كيري في باريس بعد انتهاء اجتماع وزراء الخارجية العرب مع وزير الخارجية الأميركي في باريس أنه تم خلال الاجتماع المناقشة بعدم جدوى محاصرة غزة، مشدداً على أهمية فتح المعابر جميعها أمام سكانها من أجل نيل حياة كريمة.
الحكومة الانتقالية هي الحل

وفي الشأن السوري جدد كيري تأكيداته على أن الحكومة الانتقالية هي الحل الوحيد لإنهاء الأزمة السورية.

وأوضح خلال المؤتمر الصحافي ذاته أن ما يحدث في سوريا من حرب ليس بسبب جيش النظام، وإنما بسبب إيران وحزب الله، فهي التي تقاتل، ولا بد أن تقوم جمعية الأمم المتحدة بدورها بالضغط على جميع الأطراف من أجل إنهاء الأزمة السورية.

وأشار إلى أن الحل العسكري ليس خيارا مطروحا حالياً لإنهاء الأزمة، وإنما يتم عبر المفاوضات، والعمل على تقارب جميع وجهات النظر من جميع الأطراف.
السياسية الأميركية لم تتغير

وشدد على أن السياسية الأميركية لم تتغير تجاه الأزمة السورية، وما حدث حول نزع الأسلحة الكيمياوية فهو ليس بسبب اتفاق جمعية الأمم المتحدة، وإنما بفضل قرار الرئيس الأميركي باراك أوباما بالضرب العسكري على النظام السوري، فلولا هذا القرار ما تم التوصل إلى اتفاق عبر الجمعية، متمنياً في الوقت ذاته أن يعقد مؤتمر جنيف 2 في أقرب وقت، لأن عقده أصبح أمراً ملحاً.

وأوضح أن بشار الأسد ليس جوهرياً في الملف الكيمياوي، فهناك من العسكريين والمسؤولين في النظام السوري، هم الذين يتحملون أي مسؤولية في حال إخفاء أي أسلحة كيمياوية عن المفتشين. وتوقع كيري أن تستغرق عملية الانتهاء من جميع تلك الأسلحة أشهرا عدة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليقان

  1. الله يفرجها على الشعب السوري وكل الشعوب العربيه امين رب العالمين , لعن الله من تسبب بهذه الازمه ومولها ودعمها .

  2. ليش من كل عقلك يا لافاش كيري أنوا لو صارت انتخابات نزيهة رح يفوز هالمجرم ؟؟
    وبعدين يا سيد إيران لازم تكون أول واحدة على الطاولة لأنه كلمتها بتمشي على رقبة هالجحش المسمى خطأ بشار ولولاها كان انقلع على جهنم من زمان ..وأخر الشي تضرب أنت ومبادراتك يا مهزوز يا جبان أنت ورئيسك لو بدكم تلاقوا حل كنتوا خليتوه غصب عن رقبته يوافق على الحكومة الإنتقالية بالتهديد متل ما وافق يسلمكم سلاحه هالجبان

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *