فازت سالمة بنت حزاب العتيبي بمقعد في المجلس البلدي في بلدة مدركة بمنطقة مكة المكرمة، حسب نتائج أولية أعلنها أسامة البار رئيس اللجنة المحلية للانتخابات البلدية ونقلتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”.

وسجلت الانتخابات البلدية في محافظة الأحساء فوز سناء الحمام ومعصومة عبد الرضا.

كما فازت منى العميري عن الانتخابات البلدية في محافظة تبوك.

وسُجل فوز سيدة في منطقة الجوف شمال المملكة، وسيدتين في مدينة جدة، وأخرى في محافظة القطيف.

وجرت أول عملية اقتراع في المملكة بمشاركة النساء ترشحاً وانتخاباً يوم السبت.

وتمثل هذه الانتخابات الخطوة الأولى التي تمنح المرأة “صوتا” في بلاد لا تزال تفرض عليها قيودا صارمة.

وقبل الانتخابات، كانت المملكة البلد الوحيد في العالم الذي لا يتيح التصويت للنساء، إضافة إلى سلسلة من القيود تشمل منع النساء من قيادة السيارات وإلزامهن بارتداء الحجاب والعباءة السوداء في الأماكن العامة حيث تطبق معايير صارمة للفصل بين الجنسين.

وتنافس 6440 مرشحا في الانتخابات، بينهم أكثر من 900 مرشحة، على ثلثي المقاعد في 284 مجلسا بلديا، في حين يتم تعيين الأعضاء الباقين. ودور هذه المجالس محدود يرتبط بشكل عام بالاهتمام بالشوارع والساحات وشؤون بلدية أخرى.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫22 تعليق

  1. اللهم يبارك نتمنى مزيدا من التقدم والإزدهار للمرأة بصفة عامة في جميع الدول وفي كل المجالات…..

  2. مبروك للمرأه بشكل عام و للمرأه السعوديه بشكل خاص ولاول مره 🙂 )
    مرحبا احمد انشالله تكون يخير ..
    من حقك تحزن 🙂 ) بدخول المرأه منافسه لكم ومشاركتكم بالعديد من المناصب الممكن تتفوق عليكم بها.. انتوا بس إدعوا لها بالتوفيق 🙂 مش العكس 🙁
    تحياتي ونهارك سعيد موفق بإذن الله

    1. مساء الخير بلو
      الحمدلله
      كيفك بلو
      المجلس البلدي بنظري ماحقق المأمول منه ودخول المرأه يجب ان لايكون هدفا لذاته الهدف الخدمه
      وبصراحه خايف يتعبوا الستات من المنافسه عشان كدا الفيس كان حزين 🙁
      تحياتي لك ونتمنى مزيدا من الخدمات المميزه من البلديات

      1. مسا النور احمد
        انا الحمدلله بخير .. وصلت الفكره وشكراً لردك
        وانشالله ما بتحزن بحياتك و دائماً الفيس سعيد ..
        تحياتي 🙂

      2. مسا النور احمد
        انا الحمدلله بخير وشكراً لردك وصلت الفكره و القصد منه بالإضافه الى إثبات الذات ..
        وانشالله دايماً الفيس سعيد وما بتشوف الحزن بحياتك ..
        تحياتي وليلتك سعيده

    1. مساء الخير للعزيزة أماني ، أتمنى أن تكوني بخير . الحقيقة رأيك صدمني و كان مُغايّر لما توقعته خُصوصاً أن هذه مُجرد مجالس بلدية و ليست وزارات و من الحق المرأة أن يكون لها صوت لتُعبّر عن المشاكل التي تواجه بنات جنسها بالإضافة أن المُجتمع السعودي محدود الإختلاط و بهذا لا يصل صوت النساء للرجل الذي يتولى المسؤولية . طبعاً أهل مكة أدرى بشعابها و هذا مُجرد تساؤل خطر ببالي حين رأيت تعليقك و أيدهُ وجه أحمد الحزين 🙂 تحياتي لكِ غاليتي و أمانيّ بالخير لبلدك .

  3. مساء الورد سنفوره ..صحيح هي مجرد مجالس بلديه ..ولكنها اول خطوه وسيتم بعدها التدرج بخطوات تساهم اكثر بالاختلاط بين الجنسين .. وهذا مايعرف بخطوات الشيطان ..وهذا مالا اريده في بلدي ..ان تعتاد المرأه الاختلاط وينتزع حيائها وحشمتها ..
    مع اني اقف مع المرأه وحقوقها قلبا وقالبا ولا ارضى لايا كان ايسلب منها هذا ..لكن في إطار مايناسبها وما يتوافق مع فطرتها ..
    ولن يكون ذلك بمزاحمة الرجال في ميدان عملهم. .
    اجمل تحيه لك حبيبتي ..

    1. الغالية أماني وصلت فكرتك و زادك هذا في أعيُنِنا إحتراماً مع أن لي تحفُظ على فكرة طرحتيها و سأعودُ هُنَا لاحقاً لشرح تحفظي ( الله يعطيكِ الصبر و طولة البال علينا أماني 🙂 و لكن هو جهل أُريد محوه و معلومات أُريد إثرائها عن بلد لم تسنح لي الفرصة بزيارتها و أفكار سلبية مُروجّة أتمنى تصحيحها ) تحياتي لكِ و مُضطرة للخروج ، أَرَاكُم لاحقاً .

      1. تسلمين ياقلبي ..وخذي راحتك بأي فكره تودين طرحها او استفسار ..
        في أمان الله سنفوره..

  4. tahiya li bint filistin lhabiba AKHER L3AN9OUD. wa chukran li inik kul mara tsalimi 3alay,hada min teb aslik ya lralya. allah yihfadik.

    1. marocaine تحياتي لكِ غاليتي و أمانيّ أن تكوني بألف خير أنتِ و عائلتك و بلدك و لن تعرفي مقدار و حجم محبتك في قلبي فهي أكثر من إلقاء سلام عابر و تحية منسية و لن أنسى معروفِك أبداً . تسُرُني عودتك و أعتبر نفسي محظوظة بتقاطُع طُرُقُنا اليوم . تحياتي غاليتي و و الله كُل كلمة كتبتُها أعلاه خارجة من قلبي . مساكِ سعيد . و تحية لبنات بلدك الغاليات أمونة و imi و مغربية و لطيفة و وئام و مريم و هند و الجميع .

  5. إلى الزميلة ليلى: سوريا سمحت للمرأة السورية أن تقود السيارة وأن تتعرى بالأفلام السورية واللبنانية وأن تصبح رقاصة في الكبريهات فلماذا بلدكم سوريا من فقر إلى فقر ومن حاجة إلى حاجة ومن حروب إلى حروب لدرجة أن إيران أصبحت تحتل سوريا في الوقت الذي نجد فيه السعودية التي لا تسمح للمرأة بالقيادة تعيش بأمن وأمان وراحة واطمئنان وثراء بفضل الله تعالى ؟؟

    ولماذا كانت المرأة العربية تسعى للحصول على عقد عمل في السعودية التي لا تسمح بقيادة المرأة وترك بلدها العربي الذي يسمح بقيادة المرأة ؟

    النتائج يا زميلتي ليلى تثبت بأن السعودية هي التي كانت على حق في الوقت الذي نجد الدول العربية في ثورات وحروب واضطرابات وفقر وحاجة ؟؟

    زميلتي ليلى: الرسم الكاركتيري ليس دليلا على صدق كلامك بل هو مجرد شعور بالغيرة من السعودية التي فقعت كبد الحاقدين والحساد وأهل البدع والشركيات والفضل لله وحده لا شريك له .

    سؤال للزميلة ليلى: سوريا تسمح للمرأة السورية بقيادة السيارة ولكن كم امرأة سورية في سوريا قادرة على شراء سيارة وقيادتها ؟؟؟ إذن ما فائدة أن تسمح سوريا للمرأة السورية بقيادة السيارة والكثير جدا من نساء سوريا لا يستطعن شراء سيارة وقيادتها ؟ !! بل حتى الكثير من رجال سوريا لا يستطيعون شراء سيارة لقيادتها في سوريا , أليس كذلك ؟؟

    انتظر الرد منك

  6. شبابنا عاطلين عن العمل , والأهم توظيف آلمرأة
    رياضتنا فاشلة والأهم حضور المرأة بالملاعب
    شوارعنا منتهية والأهم قيادة المرأة
    مجالسنا البلدية غير فعالة والأهم ترشيح المرأة.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *