شهدت العلاقات بين الغرب والإسلام أزمة كبيرة عقب هجمات 11 سبتمبر 2001، ويرى مراقبون أن مبادرة الملك عبدالله للحوار بين الأديان والثقافات التي أطلقها عام 2008 جاءت في وقت حاسم لتكشف الوجه الحقيقي للإسلام، وتنفي عن المسلمين شبهة الإرهاب.

وأكد الدكتور عادل الشدي، مستشار الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، لقناة “العربية”، اليوم السبت، أن مبادرة الملك عبدالله للحوار بين أتباع الأديان قامت بدور بارز في مواجهة تنامي حالات الكراهية والازدراء بين الأديان والثقافات، والتي كان الدين الإسلامي والمسلمون الأكثر تضرراً منها.

وقال الشدي إن ما ميّز المبادرة هو ارتباطها بالقيم الإسلامية، فقد انطلقت من مكة المكرمة بحضور 500 من علماء الإسلام الذين ناقشوا المبادئ التي يجب أن يكون عليها الحوار بين الثقافات والأديان المختلفة.

وعقب هجمات الحادي عشر من سبتمبر تأزمت العلاقة بين الإسلام والغرب أكثر، وكادت تهم العنف والإرهاب تلتصق بالإسلام.

وتعرض العرب والمسلمون لحوادث عنف ومضايقات عنصرية، وخرجت تصريحات رسمية من قبل شخصيات سياسية وفنية تسيء إلى الإسلام، واجهتها حوادث مماثلة. لتخرج تحركات رسمية وأهلية لجسر الهوة بين الحضارتين العربية والغربية، عبر الوصول إلى أرضية موحدة تجمعهما، فجاءت مبادرة خادمِ الحرمين الشريفين لحوار أتباع الديانات والحضارات، انطلاقة جديدة لإشاعة القيم الإنسانية.

وقد احتضنت العاصمة الإسبانية مدريد المؤتمر العالمي للحوار بين أتباع الدياناتِ والثقافات العالمية، وفيه تم تبني العديد من المبادئ الإنسانية، ومنها احترام الديانات الإلهية وشجب الإساءة إلى رموزها بمشاركة أكثر من 300 شخصية من مختلَف الديانات.

وعززت المبادرة نشر ثقافة التسامح الإسلامي، إضافة إلى مساهمتها في نبذ الأعمال التدميرية كافة، والتي قام بها متطرفون، فنالت تأييداً دولياً.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫25 تعليق

  1. ما افشل حوار الاديان الا وجود وجوه تعفنت من طغواها , الذي نريده من حوار الاديان هو اقامة حلف الكلمة السواء بشقيه الروحي والسياسي بيننا وبين اهل الكتاب ( وليس شق دون اخر ) كما امرنا الله سبحانه في القران يفتح ابواب الخير والسلام والتعاون بين الامم ويزيح الطغاة والظلم ويؤسس للعدل وارفاهية ولا يبقى تعب ولامتعب ولا ابوه

  2. حوار الاديان = حوار الطرشان و مدام عبدالله بالنص فسيكون ايضا حوار الطرمان هههه

  3. يا ريت قبل ما تتحدث يا صاحب الجلالة عن حوار الاديان انك تحاول تنظف السعودية من اصحاب الافكار التكفيرية التدميرية التفجيرية حتى يستطيع العالم ان يسمعوا ما سُيقال في هذا الحوار…

  4. الحوار بين الاديان هو من اكبر المؤامرات التي تحاك ضد الاسلام ولا يشارك بها او يروج لها الا جاهل بالاسلام او عدو له!!!

  5. ملاحظة للاخ جهاد …
    قال تعالى : (( قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء ….))
    وقال جل جلاله :(( وجادلهم بالتي هي احسن ))

    فمن هو بالتحديد الجاهل بالاسلام او العدو له؟! اللي بيسمع كلام ربنا وبيطبقه ولا اللي بيعارضه؟؟!!

  6. ملاحظة للاخ جهاد …
    قال تعالى : (( قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء ….))
    وقال جل جلاله 🙁 ( وجادلهم بالتي هي احسن ))….الخ!!
    ……………………
    اخي رستم الحوار بين الاديان من شروطه تنازل المسلمين عن جزءمن الاسلام ليؤضى عنهم اليهود والنصارى..اما الدعوة الى كلمة سواء فارجوك ان تكمل فراءة الاية لتعرف معناها…

  7. befor all
    this man can not learn heis illeterate
    haw he hsa thiese ideas for dialogue
    he has american army in the best earth in the word
    he has the petrol many for his familly
    he has every thing for his family
    he is cleaver haw when somme one cant read and he is kinnnnnnnnnnnnnnnnnng

  8. فمن هو بالتحديد الجاهل بالاسلام او العدو له؟! اللي بيسمع كلام ربنا وبيطبقه ولا اللي بيعارضه؟؟!!
    …………
    هو بالتاكيد الاول يا اخي رستم ..لكنه بالتاكيد ليس الملك المغتصب للحكم في بلاد الحجاز وللحكام المغتصبين للحكم من الامة في ايران او تركيا وسائر بلاد العرب والاسلام فكلكم مغتصب للحكم شرعا وعقلا!!

  9. تحياتي لك اخ جهاد … انا قصدت ان اضع ما هو مطلوب لتوضيح الفكرة واقصد هنا كلمة تعالو … ولعلنا نتفق ان الله تعالى يريد منا ان نقول لهم تعالو لنحاورهم وهذا ما بينه الله تعالى في تكملة الأية بما هو موضوع الحوار لكن يبقى الحوار هو المطلب الاول .

  10. # بسام في أيلول 10, 2011 |
    وهـب الحسيني أنت حاقد على كل شيء سعودي ..لماذا ؟
    …………….
    وهب يا بسام ليس حاقد على كل شيء سعودي بل هو حاقد على اهل السنة كما يتضح من مجموع تعليقاته على نورت ..
    والله ورسوله والمؤمنون بلعنون كل من يعمل على تفريق الامة باسم الطائقبة او تحت اي شعار اخر!!
    هدانا الله جميعا لما يحب ويرضى وجنبنا ما يغضبه ، وعلى راس ذلك النعرة الطائفية المقيتة التي كانت من ابرز عوامل ضعف الامةالاسلامية وهزيمتها!!

  11. اخي رستم كثيرة هي الكلمات التي هي كلمة حق يراد بها باطل…ومن اشهرعا لاخكم الا لله!!
    والحوار بيننا وبين اهل الكتاب او غيرهم لاشيء فيه بل قد يكون فرضا الا اذا قصد به التنازل عن الاسلام كما هو الواقع حاليا ..ارجزك اقرا عن الموضوع جيدا للتاكد من صحة ما اقول ..وسلمت لدينك واخيك!!

  12. لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم – كيفية التعامل مع النصارى واليهود والفرق بين التعايش والمودة – الشعراوي

  13. ياريتك بادرت لعمل حوار بين المسلمين اولى
    لما يتفق العرب مع بعضهم البعض يبقى نحاول نتفق مع الغرب
    اولى بك ان تمد يد العون لاخوانك العرب لا ان تكون يدا عليهم

  14. لا اعتقد ان الغرب هيقتنعوا باى كلمة اتقالت فى الحوار لان وجهة نظرهم مش هتتغير عننا لان( لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم )

  15. يابنت لندن انتي حاقدة علي المملكة العربيه السعوديه انتي ماحد دراءعنك اولا شيئ شعب المملكة مع الملك عبدالله في السراء او الضراء الملك عبدالله
    هو من الشعب السعودي هذي حقيقه لاتغفل عن الشعب السعودي
    عاش الملك عبدالله عاش الشعب السعودي

  16. الله يخليك لنا يابو متعب
    انت الاب الروحي لكل سعودي
    شكرا بابا عبدالله على كل شيء قدمته لنا والله يحفضك من شر الحساد يارب ::))

  17. خالد – البيت المشهور افضل الذي يقول (اذا نطق السفيه فلا تجبه فخيرً من اجابته السكوتَ

  18. هذا عمل حسن .. ان يتفقو الكبار من رجال الدين وكل الاديان
    لان رب العالمين انزل بكتبه السماويه الاربعه الحب والتسامح والبر
    وعمل الخير واحترام الاخر حتى يعيش الانسان جنب اخيه الانسان
    بامان وطمئنينه .. ومع الاسف لقد فهم الدين خطاء في ايامنا هذه وانا مع صاحب التعليق الاول لكن الا شويه .. الله يهدي الحال

  19. حريصون على الحوار بين الاديان ويتجاهلون الحوار بين المسلمين بالرغم من أهميته وبخاصة هذه الايام التي يلتهم فيها الكيان الصهيوني القدس قطعة قطعة بل يعمد علماؤهم وعاظ السلاطين الى احداث الفرقة والخلاف بين المسلمين وتكفير المخالف لهم بحجة الحفاظ على صحيح الدين والدين منهم براء

  20. الاخ محمد من الاسكندرية سبق أفكارى و انتهى الى المفيد لانه كان حريا بالملك السعودى الانتباه الى ان النظام السعودى ككل الانظمة العربية الاخرى لا يحق له اطلاقا الدعوة الى هكذا حوار….بين الاديان.
    الحريق فى منزلنا و النيران مشتعلة و أهل البيت نيام نوم اهل الكهف بل أن البنزين السعودى و القطرى هو الذى يعيد اثارة اللهب فى أكثر من موقع عربى.
    اسئلة عديدة حائرة تحوم حول مثل هاته الدعوات و نحن نرى ان الشعوب العربية و منها الشعب السعودى يحتاج داخليا اكثر من وقت مضى و منذ تكلس هاته الانظمة على صدورنا بالقوة و بشرعية ” تاريخية ” سقطت بمرور الزمـن و بفعل انعطافات هاته ” الزمرة” الى الاجندا الغربية يحتاج و نحتاج الى حوار داخلى بين ” الاديان” لان الدين الذى يؤمن به الحكام ليس ” الدين ” الذى يؤمن به الشعب.
    حوار ” الاديان ” هذا يتطلب من هؤلاء ” الحكام ” الذين اثبتوا فشلهم الذريع فى مراحل عديدة من التاريخ العربى و ايجابياتهم الوحيدة هى بناء بعض العمارات و المبانى و الطرق و صرفهم لذلك اموالا لو كانت لدى اية دولة غربية لبنت بها مقومات دولة عصرية متكاملة يتطلب منهم شيئا من حمرة الخجل ليرتاحوا و يختفوا من المشهد السياسى و يمتنعون عن مثل هاته الدعوات الشكلية المعدة للاستهلاك الاعلامى فى وقت نرى فيه الغرب غير ابه و رافض لمثل هاته الدعوات بل أنه يمقتها و يتسلى بها و يستخف “بباعثها”… الغرب لا يريد حوارا بل يريد استعمارا اقتصاديا و اعلاميــا و ثقافيا و لا يريد العرب الا على المقصلة و امام المحاكم الدولية و لا يرى فى الاسلام الا عدوا للحضارة و طردا ملغما يجرى العمل بكل السبل على تحييد مفعوله.
    هل انتهت مشاكل الشعب السعودى و هل اصبحت السعودية مناخا ملائما للحريات و التبادل الفكرى و مساحة رائقة للخطاب الدينى المتعقلو جنة فكرية تبعث منها المشاريع الخلاقة التى تحمى الشعب من غدر المستقبل…هل حلت السعودية مشاكل البطالة و الاغتراب المجتمعى و كل مشاكل البيئة و التعليم و الصحة حتى تتفرغ الى حوار” الطرشان” عفوا الاديان.
    لماذا لا تتحرك الديبلوماسية السعودية منذ سنوات الا متاخرة او للتفتين و اثارة الاحتقان و تازيم المواقف…ما هى المعايير المنطقية و الاسلامية التى تعتمدها الى ترك هاته القناة ” العبرية” تنطق بغير الحقيقة و لا تبحث الا على الفتنة و الشقاق و معاداة الضمير العربى…كيف للملك السعودى ان يبحث عن حوار مع الغرب و يترك مثل هاته المعصية و الخطيئة الاعلامية سارحة فى بث الكذب السعودى و ” الثقافة ” السعودية الجديدة التى اساسها النميمة و الخداع و العمل على تغليب منطق العنف فى الدول العربية.
    من العار ان الحكم السعودى ينزل الى مثل هاته المراتب المتدنية الانـسانية و هو الذى يزعم الدفاع عن الاسلام…اين حمرة الخجل.

  21. فعلا والله انت ملك النوايا الحسنة شفاك الله وعفاك وسدد خطاك رغم انف الحاقدين يا مساعد الدول النامية والواقف بجانب المحتاج يا ليت يوجد مثلك فى كل البلدان العربية وكفاية وجهك الجميل الذى يرتاح الية الفرد عندما يراة وينسى همومة انا لا انافق والله فانا مصرى ولكن هذا الرجل فعلا من الناس العظماء وكفاية اننا نرى بلاد اخرى حكامها بيبنوا بيوتهم بالذهب لكن كذب المضللون حيث عند بحثهم عن الملك المفدى يروا انة لا يريد من الدنيا سوى الحب وراحة الناس وليس السعوديين فقط انما العرب اجمعين وهو لا يكرة احد او يعيب فى احد ومتسامح مع كل الى عابوا فية . وبالنسبة لصدام حسين هو من ظلم نفسة وظلم شعبة وظلم العرب اجمعين وكان يستيطع ان يكون احسن من كدة والقذافى قليل الادب الى كان بيغلط فى الكل بفلوسة بالرغم من ان الملك المفدى وبلدة عالية الثراء لكنة يحترم الاخرين ولا يغتاب احد ولا يغلط على احد وفقك الله يا حبيب العرب اجمعين .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *