القاهرة، مصر (CNN) — تعرض الكنيس اليهودي في القاهرة لهجوم بعبوة حارقة بدائية الصنع الأحد، ألقاها مجهول من فندق مقابل للمعبد وتمكن من الفرار قبل القبض عليه، وذلك في حادث يتزامن مع محاكمة القضاء المصري لعدة مجموعات قيل أنها كانت تخطط لضرب أهداف لليهود وأخرى للأجانب في البلاد.

واشتعلت العبوة التي كانت موضوعة في حقيبة، عند الرصيف المقابل للمعبد، دون أن تسفر عن إصابات أو خسائر، وأظهرت نتائج الفحص الميداني أنها تتكون من أربعة قوارير بنزين وزجاجات تحوي سائل حامض الكبريتيك، وقطعة قطن وعلبة كبريت وولاعة، الأمر الذي تسبب باشتعال المكونات بعد تحطم الزجاجة.

وأشار بيان لوزارة الداخلية المصرية أن مجهولا “قام في الساعة السادسة والربع صباحا بالصعود لفندق بانوراما بالطابق الرابع بالعقار المواجه للمعبد اليهودي بشارع عدلي، حاملا حقيبة متوسطة الحجم، وطلب حجز غرفة لإقامته.”

وتابع البيان أنه لدى وجود الشخص المعني بصالة استقبال الفندق، “غافل الموظفين وألقى الحقيبة نحو رصيف الفندق، مما أدى لاشتعال محتواها ولاذ بالفرار من خلال ممر صغير.”

وبحسب وزارة الداخلية، فإن الهجوم لم يتزامن مع وجود أي أفواج سياحية في المعبد، وقد عثرت الشرطة على بقايا الحقيبة وملابس ومتعلقات للجاني الذي تتكثف الجهود لضبطه.
وكانت مصر قد أعلنت قبل أيام أن نيابة أمن الدولة العليا تجري تحقيقات مع 26 متهما، يعتقد أنهم كونوا خلية توصف بأنها “إرهابية” تتبع تنظيم الجهاد المتطرف المحظور، بعدما دلت عمليات الاستجواب إلى أنهم خططوا لشن هجمات ضد منشآت حيوية وعمليات ضد سائحين أجانب وحيازة أسلحة وذخائر وعبوات ناسفة.

وقالت النيابة الأحد إنها كشفت لدى المتهمين مطبوعات وأوراق تروج لفكر التنظيم وخططه المستقبلية، وقررت حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات، في حين قالت مصادر صحفية غير رسمية إن الخلية كانت تخطط لتنفيذ هجمات ضد ضريح الحاخام “أبوحصيرة” خلال زيارة يهود إليه.

كما أفادت أن بعض عناصر التنظيم سافروا إلى السودان للالتحاق بحقل “الجهاد” في دارفور والتدريب هناك على عمليات التفجير من أجل القيام بعدد من الأعمال، منها محاولة تفجير بعض السفن الأمريكية العابرة بقناة السويس، إضافة إلى رصد عدد من البنوك داخل مدن القاهرة والإسكندرية لتفجيرها بالكامل.

يذكر أن ضريح “أبوحصيرة” يعود للحاخام اليهودي يعقوب بن مسعود الذي عاش في القرن التاسع عشر، وقد أقيم له مقام في قرية “دميتوه” في محافظة البحيرة شمال غرب العاصمة المصرية.

وبعد توقيع معاهدة كامب ديفيد للسلام بين مصر وإسرائيل عام 1979 طالب اليهود بتنظيم رحلات رسمية لهم للاحتفال بالمولد والذي يستمر أسبوعا، ويجري عادة في يناير/كانون الثاني، بتنسيق مع سلطات الأمن المصرية، ويستقطب الحدث آلاف الإسرائيليين.

وتجري الاحتفالات وسط معارضة الكثير من القوى المصرية التي نقلت القضية إلى المحكمة الإدارية التي أصدرت قرارين عام 2001 و2004 بحظر الاحتفال دون أن يتم تطبيقهما بشكل كامل.

وقد منعت القاهرة الاحتفال العام الماضي، لكنها عادت وسمحت به هذه السنة، وقالت قوى المعارضة في البلاد إن ذلك جرى بقرار رسمي من رئاسة الجمهورية.

كما ينظر لقضاء المصري ينظر حالياً في مجموعة من الملفات الأمنية، بينها محاكمة لخلية على صلة بحزب الله اللبناني بتهمة التحضير لهجمات ضد أهداف محلية وأجنبية، يصل بعضها إلى ضرب سفن في قناة السويس.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫67 تعليق

  1. سامية يا سامية,,, لو اليهود بقوا بكل الدول العربية والعالمية والأسلامية, ماكان صارت اسرائيل, كانت فلسطين اليوم حالها حال كل الدول العربية أرضها للعرب ويحكمها واحد من هالزمانات, ومهما كان الناس يكونون عايشين يوم حلو يوم مر و ماكان صار كل هالخراب بالمنطقة

  2. طبعا اليهود مرحب بهم ويمارسون شعائرهم كما يريدون
    الضرب من نصيب الاشقاء فحسب

  3. يا جماعة كلكوا غلطانين
    اولا اسمو المعبد اليهودى ودة اتبنى سنة 1905
    يعنى قبل قيام دولة اسرائيل وكان فى الوقت دة اليهود عايشبن معانا
    يعنى كنا مسلميين ومسيحيين ويهود
    ودلوقتى المعبد دةبقى منالاثار يعنى محدش موجود فية

  4. يوجد كنيس لليهود في القاهرة لأنه يوجد مصريون يدينون بالديانة اليهودية السماوية التي نزلت على سيدنا موسى عليه السلام ولكننا نعلم انهم حرفوا فيها ويوجد أيضا كثير من اليهود في المغرب حتى الآن

  5. و كمان لديكم اثار يهودية يعني شيء مقدس الله اكبر ما هذا يا الهي
    اللهم انصر اهلنا في فلسطين قولوا امين يا رب العالمين

  6. mimicha يا قلبى الدين اليهودى دين سماوى زى المسيحية والاسلام
    هو اتحرف وكل دة انا عارفاة
    زى مافية كنائس اثرية ومساجد اثرية هناك معابد اثرية

  7. يا اختي مها نعم صحيح انه اليهودية ديانه سماوية لكن لا تنسي ان اليهود شعب منبوذ من الله … و ايضا اضافة الى جرائمهم مع العرب يعني اقل شيء لا يجب الحفاظ على اي شيء يعتبروه كحضارة لانهم بالحقيقة ليست لديهم حضارة. هل وصلتك فكرتي

  8. اخي مومو75 لا يا اخي ارجوك بالله عليك لا تتحدث هكذا عبر على ما في خاطرك لكن ليس هكذا الله ينور عليك

  9. شكرا يا استاذ مومو بجد شكرا
    انا الحمد لله مسلمة ومن امة سيدنا محمد
    Shahira فعلا فى المغرب فى معابد يهودية
    mimicha يا قلبى انا معاكى وكان فى حرب معانا وقتلوا جنود مصريين ودة مفهوش شك انهم عملوا انتهاكات كتير
    بس انا دلوقتى مش بتكلم على اسرائيل
    انا بتكلم عن الديانة اليهودية التى تم تحريفها فيما بعد
    اليهود كانوا عايشيين بنا قبل قيام دولة اسرائيل وكانوا عايشيين فى مصر والمغرب وبعض الدول

  10. شهيرة المغرب فيه يهود بالتأكيد منهم المغاربة و منهم المورسكيون.
    لكن لا أعرف ما دخل المغرب بالمقال

  11. طيب يا اخت مها لكن كيف تعرفين انه سيظهر.
    و الاخت التي تتكلم على المغرب هي تريد الايقاع بين الجزائر و المغرب لان جاءت مادة دسمة و املها بسبب وقوعهم بنفس المجموعة بالكرة سوف يتم ما لن يحدث ابدا يا اخت اتقي الله في نفسك عيب عليكي هذا الكلام انتي يا من سميت نفسك شهيرة

  12. يوسف على فكرة هية مش قصدها حاجة على المغرب
    هية بتقول ان فى دول عربية فية معابد يهودية
    مش بس فى مصر لان اليهود كانواعايشيين مع المسلميين والمسيحيين
    قبل قيام اسرائيل
    يعنى مش قصدها حاجة

  13. و ان كنت تريدين ان تنتقدي المغرب انتقديه بشكل مقنع أما الكلام الفارغ فحتفظي به لنفسك

  14. احيي الاخت حنان عظيمة باعترافها و لا ترمي بالاتهامات لبلدان اخرى كي تتلحف هي بلحاف التستر .

  15. أنا لايوجد عندي أي مشاكل أخ يوسف
    هل ما أقوله خطأ؟ أليس ما أقوله واقعا؟
    أليس هناك كثير من اليهود في المغرب؟
    هذا ليس عيبا، فكلنا خلق الله
    ولكن العيب في كلام الأخ مومو فليس له الحق أن يكتب هذه الألفاظ
    اذا كان كلامي ضايق أحدا من الأخوة أو الأخوات فأنا آسفة

  16. حاضر يا يوسف احنا مش بندخل البلاد الاخرى
    بس بردوا يجب على كل واحد يكون محايد ويقول الحقيقة
    شكرا يا يوسف

  17. amien al yahood aqrab eliek men waliediek homaa olie alamr 3andooko ya aghnaa bald we afqaar sha3b we wazier al7arb alsouhuony maroc wa fee almghrieb al3rby akbar galieh lel yahood fee al3alm ba3d esraiel m3lomah libia kaan biehaa 30000 yahoudy ra7loo men taqreban 50 sanah we ebn alqadaffy 3aried 3aliehom al3awdah elaa baladhom libia men 50 sanah kanoo 30000 ya3ny law rag3oo la liebia 7aykoon 3adadhom 3000000 aaah yaba qar.t3lmoo awalan souma takalmoo ta7yaty lel amwaat abnaa alshohdaa wa eslamaah….

  18. اخت حنان انا مقولتش اننا نتخانق او نشتم بعض
    انا بقول انكوا تقولوا الحق ان اليهود كانوا عايشين معانا زمااااااااااااان
    وكمان فى معابد يهودية فى بعض البلاد العربية
    وعلى فكرة المعبد دة اتبنى 1905

  19. أخت حنان
    ولماذا نتشاجر ونشتم بعض؟؟
    أنا لم ولن أسيء لأي بلد عربي
    حقك على راسي لو كنت زعلتك في شىء

  20. اخت مها انا رايت تعليقك لكن يا اختي الديانة كديانة لم تعد موجودة او بالاحرى لم تعد مطبقة و انتي بنفسك قلتي انهم حرفت و اليهود الصهاينة اليوم يحاولون بناء حضارة و لا يجب ان نسمح لهم يعني لا يجب حماية ما هو لهم مثل ما يفعلون معنا الم تسمعي انهم بصدد هدم جامع القدس قبلتنا الاولى لكي يبنون معبد لهم لانهم لا يملكون حضارة و لا بلد و لا شيء و نحن كعرب يجب ان لا نمنحهم شرف ان يكون لهم شيء عندنا غدا بعد فلسطين سياتون يطالبون بما لديهم عندكم و هكذا كان اصل القضية الفسطينية انتي معي او لا

  21. أنا لم أقل أن أحدا غلط في بلدي …..
    أنا قلت و بالحرف
    أختshahira هل من الممكن أن تحلي مشاكلك بعيدا عن ذكر المغرب؟؟؟؟

    لا تقولوني ما لم أقل أرجوكم.

  22. اخت mimicha
    ومين قالك اننا بندافع عن حاجة عملتها اسرائيل دة منقبل ما اسرائيل تظهر اصلا
    انا بتكلم انوا معبد اتبنى من زمان من سنة 1905
    ييعنى بقى حاجة اثرية زى بالظبط الكنائس الاثرية الى موجودة فى مصر
    المعبد دة مفهوش حد يعنى فاضى حاجة كانت موجودة زمان
    دة اثر لا اكثر ولا اقل
    استاذ مومو على فكرة انا مسلمة وانا فاهمة انا مش بدافع عن الديانة اليهودية لانى مسلمة وعارفة انهم فى ضلال

  23. بالإضافه الى ذلك اليهود هم قوم لعهم الله واللعنه معناها الخروج من رحمة الله اذا الله عز وجل لم يرحمهم نحن كذلك يجب ان لا نرحهم وما أخذ بالقوة لايسترجع الا بالقوه

  24. اخت مها لم تفهميني انا فهمت بان النعبد بني ب 1905 لكن لا يجب ان يعتبر كشيء اثري لانه غير طذلك مثلا البلد الذي لديه اثار تكون تلك الاثار محل فخر هل انتم تفتخرون بذلك المعبد على اعتبار انه من الاثار…مع ان الخبر اتى به بان المعبد تقام به الطقوس عادي لكن انتي ادرى لانك تعيشين بالبلد و قلتي انه لا يمارس به شيء لكن لا يجب اعتباره اثار بل يجب تدميره لان بتدميره تكونون قد دمرتم شيء من اسرائيل و الله اعلم انا اتحدث بحماس لان حب فلسطين يدفعني للتفكير بهذا كل ما هو يهودي لا يجب ان يبقى

  25. في مصر حوالي 200 اسرة يهود ية ليس ليهم علاقة بأسرائيل ويعشوا وسطنا بدون مشاكل لة نهدم دار عابدة ؟؟؟؟ليهم

  26. ■mimicha في شباط 22, 2010 |
    طيب يا اخت مها لكن كيف تعرفين انه سيظهر.
    و الاخت التي تتكلم على المغرب هي تريد الايقاع بين الجزائر و المغرب لان جاءت مادة دسمة و املها بسبب وقوعهم بنفس المجموعة بالكرة سوف يتم ما لن يحدث ابدا يا اخت اتقي الله في نفسك عيب عليكي هذا الكلام انتي يا من سميت نفسك شهيرة

    اخت mimicha
    انت اتقى الله في اتهامك لي
    فأنا لا أعرف أي جنسيات هنا من مغربي ، من جزائري من تونسي أو حتى من مصري فلماذا تتهميني هذا الاتهام الخطير هل أنا عندما أقول أن هناك يهود في المغرب سأوقع بين الجزائر والمغرب؟؟ ما دخل هذا بهذا؟؟
    أنا أتساءل لماذا هذا الهجوم لمجرد حقيقة ذكرتها وما في أحد منكم رد على المدعو مومو لتقولوا له عيب لهذا الكلام

  27. يعني المشاكل حتتحل لما المعابد تتهد؟ و لما الحكومات في اوروبا و امريكا تعاملنا بالمثل و تهد المساجد عندهم او حتى تمنع بناءهم، حنبقى مبسوطين اوي؟؟

  28. يا اخت شهيرة انتي لست على ارض الواقع اولا فقط للرد عليك هم صحيح يهدمون و يمنعون المساجد لو كنتي تتابعين الاخبار كنتي علمتي بهذا
    و قاني شيء هو ان اليهودية غير انا تكلمن من من منطلق واضح اقرئي تعاليقي و انتي تفهمين ثم انا كنت استطيع ان اقول اهدموا ايضا الكنائس لكن لا لم اقل انتي تتكلمين بواد غير الوادي الذي نحن نعيش به

  29. أخت mimicha
    هل تقصدين أن تردي على تعليق shyeng
    لست أنا من قال هذا الكلام مع اني أوافقها الرأي
    لأن هدم مبنى لن يغير أي شيء من واقعنا المرير

    ولكني زعلانة منك لأنك قلتي عليه اني بوقع بين الجزائر والمغرب
    ولاأدري لماذا تقولين ذلك

  30. لو كنت تعلم حين تكفر مسلم عقابو حا يكون ايه لكن لا لوم على سلاح مركتو يهوديه اعمل ليهم اشهار ببلاش

  31. انا مش بتكلم في وادي غير.. تعلبيقي كان مجرد تعقيب على كلامك بهدم المعابد.. مثل هذا التصرف حيثور عليه اليهود العرب والغرب معا.. والمعبد مكان مقدس بالنسبة لهم طبعا.. هدمه مش حيفيد حد بحاجة غير انه حيفتح باب جديد على المسلمين انهم عنصريين زي خلاص اتعرف ان احنا ارهابيين و و… و الهدم مش حيغير من الواقع في شئ يا واقعية عشان اليهود موجدين شئنا ام ابينا………

  32. mimich wegood alm3bad yag3lnaa noumen be ellah lanho sob7anouh t7adas 3anhom zaie alahramaat koloh kalam allah yag3lnaa yaraie be a3yononaa sedq aayaat allah fee alqouraan wegood haziehie alaasaar aayeh men aayaat allah we fakarie!!!!!!!!!!

  33. law kanat haziehie alaasaar gheer mawgoudah lasar alqouraan kol aayatoh ghaibieyaat wa haza mayoriedoh a3daa aleslaam lan altashkiek fee alaayaat alghaibiah sahl lea3daa aldieen wa allah a3lam!!!!!!!

  34. يهود الجزائر
    يتواجدون منذ أزيد من ألفي سنة وكان لهم تأثير كبير لفترات تاريخية
    ما يزال وجود يهود الجزائر بالعاصمة وعبر أغلب المدن الجزائرية الأخرى وجودا غير مرئي، لكن المؤكد أنهم موجودون ولو بعدد قليل جدا،

    كما أن رائحتهم قوية. والأهم من كل هذا أنهم ”يحجون” إلى معابدهم ويتمنون أن يأتي يوم يعودون فيه. وتشير المراجع التاريخية إلى أن

    تواجد اليهود بالجزائر تعود إلى أزيد من ألفي (2000) سنة، جاءوا مع الفينيقيين والرومان ومن فلسطين عبر ليبيا ومن اليمن ومن إيطاليا،

    وشهد القرن الخامس عشر أكبر هجرة لهؤلاء من الأندلس (إسبانيا) إلى المغرب العربي بشكل عام والجزائر بشكل خاص بعد الإطاحة بحكم

    العرب المسلمين هناك.
    10
    آلاف يهودي، لكنهم يتخفون عن الأنظار و”ذابوا” في المجتمع الجزائري ويتحدثون العربية ولهجات أخرى ويمارسون تقاليدهم الجزائرية

    بشكل عادي.
    مازالت لديهم بعض الشقق بديدوش والعربي بن مهيدي وباب الوادي
    هؤلاء شكلوا في الحقيقة واجهة تجارية للمدينة، فبينهم محترفو الصياغة (الذهب بشكل خاص) والدباغة (الجلود) حيث تفنّنوا في استخراج

    الأحزمة بمختلف أنواعها الخاصة بالنساء والرجال بالإضافة إلى حافظات الأوراق، وأيضا الألبسة المنسوجة من الصوف. كما انفردوا في

    تجارة ملابس النساء التقليدية مثل ”الكاراكو” و”الفرقاني” والقفطان.

    كانت وزارة الشؤون الدينية تحصي في وقت سابق ما لا يقل عن 25 معبدا مرخصا لإقامة الشعائر الدينية اليهودية، ولكن اليوم لم يبق إلا

    معبد واحد مستغل في تلمسان هو معبد ”قباسة”، الذي توالت إليه الزيارات في السنوات الأخيرة، مثلما حدث سنة 2005 حيث حج إليه

    عشرات اليهود الذين زاروا كذلك المقبرة التي ينام فيها الحاخام ”أفراييم ألان كوا”. ويعد هذا المعبد ضمن الأماكن الأكثر تقديسا لليهود،

    حيث يمارسون الطواف بالضريح مع رشه بالماء، بحسب ما يقوله مواطنون هناك.
    يهود سوريا
    يهود سوريا أو اليهود السوريون ينقسمون إلى قسمين أساسيين:

    القسم الأول هم اليهود السفارديون وهم اليهود الذين هاجروا من الاندلس بعد سقوطها في يد الأسبان وقد قدموا حوالي عام 1492م.
    القسم الثاني هم اليهود الذين سكنوا سوريا منذ عدة ألاف من السنين وقبل قدوم تلك الهجرة اليهودية الاندلسية.
    يوجد أقدم كنيس يهودي في سورية في منطقة جوبر شرق دمشق
    يهود المغرب
    أعداد اليهود قي المغرب كبيرة مقارنة ببلاد عربية أخرى. وعلى الرغم أن العديد منهم قد هاجر إلى إسرائيل، إلا أنهم ما زالوا يحتفظون

    بمعابدهم الدينية الأثرية، بالإضافة إلى الأحياء القديمة التي كانوا يعيشون فيه ومنها الحى اليهودى بوسط المدينة القديمة بالدار البيضاء،

    وهى حارة كبيرة بها أكثر من 30 بيتاً، يعيش فيها العديد من اليهود المغاربة، وهو حي قديم محاط بالأسوار وله عدة منافذ، وكان قديما

    مخصصا لليهود، الذين هجروه فيما بعد. للملاح طابع خاص بالمقارنة مع الأحياء الأخرى حيث يتميز بأجوائه الحيوية التي يخلقها التجار

    والباعة المتجولون في أزقتها التي تعج بالزبائن. وكان اليهود المغاربة في حدود 300 ألف عام 1960. وكان ذلك الرقم يمثل نسبة 2 % من

    مجموع سكان البلاد، ثم بدأت بعد ذلك هجراتهم إلى مختلف بقاع العالم بما في ذلك إسرائيل، إلا انه ظل لديهم ارتباط بثقافة بلدهم الأصلي

    حتى بين أفراد الجيل الثاني أو الثالث من المهاجرين.

    الوجود اليهودى بالمغرب قديم، ويرجح عدد من الدراسات أن قدومهم جاء قي أعقاب خراب الهيكل الأول قي عام 586 ق.م، وتوالت بعد ذلك

    الهجرات. وكانت أقواها تلك التي جاءت بعد ظهور علامات النفى والترحيل والطرد لليهود والمسلمين من الأندلس قي 1492 والبرتغال قي

    1497. ويوجد نحو 36 معبدا يهوديا في المغرب وعدد هام من الأضرحة والمزارات اليهودية في مختلف المناطق المغربية أشهرها في فاس

    (كنيس دنان)، الصويرة، وزان، مراكش، تارودانت، صفرو، وجدة وتطوان.

    تفيد اخر التقديرات ان عدد يهود المغرب 10 آلاف يهودي يتوزعون في المدن المغربية الرئيسية وبالذات في الدار البيضاء

    يهود اليمن
    (عبرية: תֵּימָנִים تيمانيم، مفردها: תֵּימָנִי تيماني) وهم اليهود الذين عاشوا وانحدروا من اليمن (عبرية: תֵּימָן أي أقصى

    الجنوب)، أو من المناطق التي تقع في جنوب غرب الجزيرة العربية.

    بدأت علاقة اليمن باليهودية في عهود قديمه قبل الميلاد في عهد النبي سليمان حين امنت الملكه بلقيس بالله وامن معها شعبها وكذا حمل

    إبناها اليهودية إلى الحبشة. كذا الملك تبَّع اسعد الذي آمن واتبعه اليمانيون. وقد بقيت اليهودية حتى بعد مجئ الإسلام حيث دخل بعضهم

    الإسلام وبقي بعضهم على اليهودية
    ويعتبر اليهود اليمنييون من أكثر الطوائف تمسكا بتعاليم التوراة ويختلفون في مذهبهم عن سائر اليهود السفارديين والمزراحيين ويمكن

    عدهم من فئة الارثوذكس من حيث تمسكهم بالتلمود. ويتكلم اليهود اليمنييون العربية كلغة دائمة والعبرية كلغة دينية
    قل عدد اليهود بعد قيام دولة إسرائيل حيث كان تعدادهم ما يقارب ال 60000 وقد هاجر معظمهم بعد ان باعوا جميع ممتلكاتهم إلى إسرائيل

    خلال عملية بساط الريح حيث هاجر فيها حوالي أربعين الف يهودي.إلا أن بعضهم هاجر إلى بريطانيا وأمريكا. وقد بقيه أعداد قليلة تقدر

    ثلاثمائة شخص إلى يومنا هذا يتواجدون بكثرة في مدينة ريدة وقرب صعدة
    يهود ليبيا
    تقطن ليبيا طائفة يهودية يقدر عددها بحوالى 40 ألفاً (طبقاً للمصادر اليهودية)[بحاجة لمصدر]. بعضهم كان متجذّرا في التربة الليبية، من

    قبل الفتح الإسلامي، وبعضهم هاجر إليها من دول شمال أفريقيا الأخرى، فيما لجأ بعضهم الآخر إليها من الأندلس هربا من محاكم التفتيش

    الكاثوليكية
    مشروع ليبيا كوطن قومي لليهود
    في بداية القرن العشرين كانت منظمات يهود العالم منقسمة على نفسها في اختيار وطن قومي لليهود. ففي وقت كان جزءُ منهم لا يقبل أي

    بديل عن خيار فلسطين والقدس وجبل صهيون،

    يهود العراق
    هم معتنقو اليهودية من العراقيين والذين سكنوا وعاشوا في العراق منذ القدم والذين هُجّر أغلبهم على يد الحكومة العراقية

    في سنة 1948، وفيما بعد تم الاستيلاء على أملاكهم وأموالهم وأسقطت عنهم الجنسية العراقية.[1][2] حيث أنهم كانوا يشكلون 2.6% من

    مجموع سكان العراق عام 1947م في حين أن نسبتهم انخفضت إلى 0.1% من سكان العراق عام 1951م
    في تاريخ العراق المعاصر كانت الغالبية العظمى من يهود العراق تسكن المدن وكانت فئة قليلة منهم تسكن الريف وتركزت في ريف شمال

    العراق. سكن هؤلاء اليهود بشكل أساسي في المدن الرئيسية مثل بغداد والبصرة والموصل، لكن كان لليهود وجود رئيسي في العديد من

    المدن الأخرى مثل السليمانية والحلة والناصرية والعمارة والديوانية والعزير والكفل وأربيل وتكريت وحتى النجف التي احتوت على حي

    لليهود سمي بعقد اليهود (عكد اليهود) وغيرها من المدن. وساهم هؤلاء اليهود في بناء العراق حيث كان أول وزير مالية في الحكومة

    العراقية عام 1921 يهودياً ويدعى حسقيل

    يهود الكويت
    عبارة عن عائلات قدمت من العراق كحال فئة من أفراد الشعب الكويتي في أواخر القرن التاسع عشر تقريبا منذ حوالي عام

    1860 ميلادي وبدايات القرن العشرين- وقد وصل عددها إلى 100 عائلة يهودية بالثلاثينات غالب أفرادها يمتهنون التجارة حتى أنه كان

    لهم سوق شهيرة في الكويت تعرف بـسوق اليهود وقد كانوا نشاطهم التجاري يتمحور حول التجارة بالذهب وبالأقمشة. ولهم مقبرة مازالت

    موجودة ومسورة خلف مبنى مجمع الخليجية مقابل منطقة شرق الصناعية

    وقد عاد بعض هؤلاء اليهود إلى العراق بينما هاجر آخرون إلى فلسطين المحتلة إبان إنشاء إسرائيل

    يهود البحرين
    طائفة تعود جذورها إلى ما قبل زمن النبي محمد صلى الله عليه وسلم حيث ذكرت بعض الروايات عن وجود لليهود في البحرين

    إلا أن الوجود الحالي لليهود في البحرين يعود لمهاجرين يهود قدموا للبحرين خلال القرنين المنصرمين من مدينتي البصرة وبغداد في العراق

    ومدينة بوشهر في إيران وأقدم وجود موثق رسميا يعود إلى نهايات القرن التاسع عشر حيث تذكر وثائق بريطانية إلى أن أحد اليهود

    ويدعى ” نسيم اليهودي” صاحب أشهر بقالة في المنامة آنذاك ويعتقد أن أحد أحفاده قد هاجر إلى السويد ويعتبر اليوم أشهر تاجر لبيع

    السجاد الفاخر من اصل بحريني يهودي يقطن في مدينة مالمو بجنوب السويد.و يذكر ان عدد اليهود في تلك الفترة لم يتجاوز ال500 شخص

    ويوجد لهم كنيس في المنامة القديمة وقد بني عام 1931 ميلادي
    أماكن تواجدهم في جزيرة جربة أقصى الجنوب التونسى وضاحية حلق الوادي ولافيات ويوجد حوالي 1000يهودي بعد أن كانوا سنة

    1956م ما بين 65 ألف و 70 ألف نسمة ويعود سبب مغادرة اليهود الهجرة إلى إسرائيل وكذلك حرب 67 التي سببت لهم نوعا من العنصرية

    والأضطهاد والكراهية قي تونس
    يهود مصر
    اليهود المصريون هم الطائفة اليهودية التي سكنت مصر، وقد كانت من أكبر الطوائف اليهودية في العالم العربي وأكثرهم نفوذا وانفتاحا ومشاركة في مختلف المجالات في المجتمع المصري الحديث. وهم يشكلون أقدم مجتمع يهودي حيث يعود تاريخ وجود اليهود في مصر إلى بداية أول أسرة يهودية، وهي أسرة يعقوب بن إسحاق وهجرتها بعد وصول النبي يوسف إلى منصب هام في حكم مصر
    اليهود في عصر جمال عبد الناصر
    تم طرد اليهود فى عهدة
    ولم يتبق الا المعابد التى تركوها واخر هذة المعابد بنى سنة 1905

  35. يهود لبنان
    اليهود اللبنانيون هم الأشخاص الذين يدينون باليهودية في لبنان، ومعظمهم من أصول مزراحية، ويعيشون في العاصمة بيروت وضواحيها. هاجر بعض اليهود اللبنانيين لإسرائيل والغالبية هاجرت وفرنسا وأمريكا الشمالية. يعيش أقل من 100 يهودي في لبنان اليوم مقارنة مع 22 ألفا عام 1948 م.[1]
    تواجدت الجاليات اليهودية في وادي أبو جميل ورأس بيروت وبشكل أقل في منطقة الشوف ودير القمر وعاليه وبحمدون وصيدا وحاصبيا[بحاجة لمصدر]. ورفض يهود لبنان دعم منظمة يشوب الصهيونية المتطرفة[5]. وكان لبنان البلد العربي الوحيد الذي زاد تعداد الجلية اليهودية بعد اعلان دولة إسرائيل عام 1948[6]. واثر أحدث 1958، هاجر العديد من اليهود إلى أوروبا والولايات المتحدة الأميركية. وكانت لحرب لبنان الأهلية اثر سلبي على يهود لبنان إذ قتل 11 زعيم يهوديا عام 1982.
    وخلال الغزو الإسرائيلي لبيروت عام 1982، دمر الطيران الإسرائيلي الكنيس اليهودي في بيروت. ومنذ ذلك الوقت، أصبح حي اليهود في وادي أبو جميل خاليا وكنيسه مهدم. ولم تنفذ الوعود بإعادة تعميره إلى الآن. ويوجد في لبنان حاليا 1500 يهودي
    وحاليا، لا يمارس يهود لبنان شعائرهم لعدم وجود حاخاميين في لبنان. كما يفضلون عدم الظهور كيهود خوفا من اعتبارهم عملاء لليهود. ويوجد كنيس يهودي في دير القمر الذي يتمتع بحماية دوري شمعون الذي يتمتع بنفوذ في المنطقة

  36. يهود ايران
    في ايران 76 كنيسا لـ 25 ألف يهودي وفي طهران وحدها مليون سني بلا مسجد
    وتتمركز نشاطات الشباب اليهود في إيران في المنظمات والجمعيات الخاصة بهم, مثل »اتحاد طلبة اليهود«, و»نادي كيبور«, ومن المراكز اليهودية المهمة الاخري يمكن ذكر »المركز الثقافي الفني« و»اتحاد النساء والآنسات اليهوديات« وجمعية (الشباب اليهودي) في شرق طهران ومنظمة (كيشا) للشباب ولجنة شباب الجمعية اليهودية.
    أما عن دور العبادة او الكنس فيعتبر »الكنيس« أهم مركز لاشاعة عقائد وأفكار اليهود ومناقشتها كما يعتبر افضل مكان لصيانة العقائد والسنن اليهودية. واليهود في ايران يترددون على الكنس ويمارسون عباداتهم وطقوسهم الدينية بحرية تامة. ويوجد في طهران ومحافظه شيراز واصفهان وكرمانشاه وهمدان ويزد وكرمان ورفسنجان وسنندج وكامياران “76” كنيسا.
    وتؤكد الإحصائيات أن عدد اليهود في ايران انخفض من 100الف الى 25 الف نسمة

  37. شكرا ننوسة
    shyeng
    انا لا اعلق عادة ولكنى ارد على اللى قالت
    يالطيف هو فيه كنيس يهودي بالقاهرة!!!!
    وللعجب
    انهم لديهم اكثر من 10000 يهودى وكذلك سنة 2005 كانوا يحجون عندهم وهى مش واخدة بالها انهم يحجون فى كنيس لليهود
    وانهم يدرسون اليهودية فى الصف الخامس الابتدائى حسب المقررات الدراسية الجزائرية

  38. يا عربي!!!! الآن بعد فُضِح الأمر أصبحت المسالة ( اصالة ) ، وقبل ذلك كان الجميع ينتقد أن في مصر كنيس يهودى واحد ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!

  39. koky Adel
    you are right Jewish people are every where all around the world
    even in my country we had them for a long time until the civil war started in Lebanon

  40. اكثر نسبه لليهود كانت فى المغرب العربى و المعلقين اللى بيقولوا معبد يهودى فى مصر يا ساتر يا رب نهى النبى عن هدم دور العبادة خاصة لاهل الذمة و الخبر عن تفجير قنبله قرب المعبد اليهودى و التعليقات عكس الخبر يتهمون شعب مصر بالترحيب باليهود هل هذا عسر فهم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *