بدأ الرئيس السوري، بشار الأسد، الاستعداد لمرحلة ما بعد سقوط دمشق، والخيارات المتاحة بعد ذلك، حيث يعتزم الهروب من العاصمة السورية إلى مدينة ساحلية سيدير منها معركته الأخيرة، بحسب آخر التسريبات الواردة من هناك.

ونقلت صحيفة “صنداي تايمز” البريطانية عن مصدر روسي قوله إن خطة هروب الأسد من دمشق بعد سقوطها في أيدي الثوار تتضمن “في أسوأ الأحوال” الانتقال إلى “بلدة علوية ساحلية” مطلة على البحر الأبيض المتوسط، حيث سيخوض من هناك آخر معاركه في سوريا.ويعيد هذا السيناريو إلى الأذهان سيناريو هروب العقيد الليبي معمر القذافي من العاصمة طرابلس إلى بلدة “بني وليد”، وتنقله من مدينة إلى أخرى من تلك التي يسكنها مؤيدون له، ما يعني أن الأسد ربما يتبنى نفس أسلوب القذافي في مرحلة ما بعد سقوط العاصمة في أيدي الثوار.

وذكرت الصحيفة البريطانية أن المصدر الذي كشف لها خطة هروب الأسد من دمشق، كان قد التقى الرئيس السوري شخصياً عدة مرات خلال الثورة التي بدأت في شهر مارس/آذار 2011.

وقال المصدر الروسي إن القوات التابعة للرئيس الأسد قد تواصل القتال لعدة شهور قادمة حتى في مرحلة ما بعد سقوط دمشق، وذلك عبر استغلال التضاريس الجبلية الصعبة، وكذلك بغطاء ومساعدة من بعض السكان المتعاطفين والمؤيدين للأسد.

وأضاف المصدر: “الأمريكيون يعلمون أن الموالين للأسد يتمتعون بتدريب جيد، ولديهم معدات جيدة، لكن ليس لديهم خيارات سوى مواصلة القتال من أجل نهاية أفضل”، مشيراً إلى أن روسيا لن ترسل أي قوات للقتال على الأرض من أجل دعم أي طرف في الصراع بسوريا.ونقلت “صنداي تايمز” عن مصادر استخبارية في الشرق الأوسط ما يؤكد أن الأسد يستعد لخوض معركته الأخيرة في “قرية علوية على ساحل المتوسط”، حيث تقول المصادر الاستخبارية إن “سبعة كتائب على الأقل من المقاتلين الموالين للأسد، ومعهم صاروخ باليستي واحد على الأقل، انتقلوا إلى منطقة علوية، في وقت مبكر من الشهر الحالي”، وأشارت المصادر إلى أن “واحدة من هذه الكتائب على الأقل تم تسليحها بالأسلحة الكيماوية”.

وتقول المصادر إن القوات التابعة للأسد زرعت الألغام على طول الطرق المؤدية إلى المناطق الحدودية، ونشرت قوات خاصة من النخبة لمراقبة هذه الطرق في محاولة لتأمين مناطق معينة.

وكانت قوات الأسد قد فرضت طوقاً حديدياً خلال الأيام القليلة الماضية على كل من دمشق وحلب في محاولة لمنع تقدم الثوار، وتأخير سقوط هاتين المدينتين.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. harab alasad,,,mish zabta l asad ma b yehrob law baddo yehrob kaaan harab min zaman 3a eyam gazw al3irak ,,,laken alaad man hazam isra2il w da3am almoqawama ,.,lan yahrob ahad sa yabka yoktal asha3b aloure al3aziz mo3ared w mowale w haza masla7at isra2il w amrek ab daraja aloula,,aammma inno alasad yehron wahimin wahimin,,,,

  2. معناها يا ثوار سوريا بس يهرب عليكم بالمجارير بيكون مدحوش بشي مجرور سيائات متل القذافي !

  3. قال تعالى :

    [[ إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًا (21) لِلطَّاغِينَ مَآَبًا (22) لَابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا (23) لَا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلَا شَرَابًا (24) إِلَّا حَمِيمًا وَغَسَّاقًا ]]

  4. الاسد من البهائم الغير أليفة ولكن ولله الحمد الجيش الحر وخبرائه يروضونه وسيتم تحويله الى فأر

  5. يعني لو هرب البطه من الثوار فهل سيهرب من حكم الله
    كما قال احد الثوار وهو رجل كبير بالسن لو بقي في عمري يوم غير اجيك على قصرك يعني لا قرداحه ولا علويين راحوا يحموك
    الثوار الان باتوا يسيطرون على معظم البلاد

  6. الحق أقول
    أنتم تتخيلون
    أنتم تضحكون على أنفسكم وعلى من يجهل النظام في سورية
    أنتم لا تعرفوا بنية الجيش العربي السوري
    هذا كل شيء أنتم جهلة للأسف

  7. اسم عائلة بشار الحقيقي هو الوحش وليس الاسد ! حافظ الاسد وبعد ان استولى على الحكم في الستينات لم يحب ان يحكم باسم حافظ الوحش واستبدله بالاسد !
    والان رب العالمين سيسخطه من وحش الى فار ذليل باذن الله …الله يخرب بيتك يا بشار الشؤم

    1. لم يكن إسمه الوحش يا سيدي بل كان إسمه ( الجحش ) …ومن غير إسمه هو جمال عبد الناصر الذي قال له : من الآن أنت حافظ الأسد…هذا للعلم وللتصحيح…

  8. هروب في عين الجلاد ابوك يا بشار.
    والله ليقتص العدل من كل نقطة دم ذرفتها في اهل سوريا يا بشار المجرم انت والبهايم اتباعك.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *