قالت وزارة الخارجية المصرية إنها لن تسمح بدخول قافلة مساعدات أردنية تسعى للدخول إلى قطاع غزة عبر معبر رفح إلا بموجب قواعد وإجراءات وضعتها القاهرة، في حين تظاهر العشرات من أعضاء القافلة الجمعة في مدينة العقبة، مطالبين حكومة بلادهم بالتدخل لدى مصر لإكمال رحلتهم.

وكانت قافلة “أنصار 1” -التي تضم ثلاثين شاحنة محملة بمساعدات إنسانية ويشارك فيها نحو 130 ناشطا- وصلت الأربعاء إلى العقبة، إلا أن السلطات المصرية لم تسمح للقافلة بالوصول إلى ميناء نويبع.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية حسام زكي اليوم إن مصر علمت بشأن القافلة “المزعومة” على حد وصفه من وسائل الإعلام، ولم يقدم للجهات المصرية أي طلب لاستخدام معبر رفح لإدخال سلع أو أفراد إلى غزة، واستنكر ما وصفه بـ”الضجة الإعلامية” التي تثيرها القافلة.

وأضاف أنهم وجدوا أن منظمي القافلة توجهوا إلى مدينة العقبة تمهيدا لدخول مصر عبر ميناء نويبع، “ومصر لديها قواعد وإجراءات تنظم عملية المساعدات الدولية الداخلة إلى غزة، ولن تقبل بخرقها أو تطبيق استثناءات تحت الضغط”.

وقرر منظمو القافلة البقاء في العقبة حتى يسمح لهم بالدخول إلى غزة عبر الأراضي المصرية، ونظموا مظاهرات اليوم تطالب بتدخل الحكومة الأردنية لدى القاهرة.
واعتبر المتحدث المصري أن “أي محاولات ضغط إعلامية أو من خلال التظاهر أمام بعثات مصرية في الخارج لن تحقق الهدف من ورائها. فما تريده وتقرره السلطات المصرية هو الذي سيتم إنفاذه على الأرض المصرية”.

وطالب المنظمين بالالتزام بالآلية التي وضعتها مصر والتي وصفها بأنها الوسيلة الوحيدة المتاحة أمام الراغبين في الاستفادة من آلية تنسيق ودخول المساعدات الدولية من خلال معبر رفح .

وتشترط مصر دخول كافة المساعدات من خلال ميناء مدينة العريش المجاورة لغزة أو مطارها، كما أنها تصر على الالتزام باتفاقيات قائمة بضرورة مرور البضائع عبر معبر كرم أبو سالم الإسرائيلي.

اعتصام القافلة

وقد تظاهر العشرات من أعضاء قافلة “أنصار 1” مستنكرين قرار السلطات المصرية منعهم من الدخول للأراضي المصرية وإكمال رحلتهم إلى قطاع غزة لإيصال مساعدات، والإسهام في كسر الحصار المفروض على القطاع.

وبحسب مراسل الجزيرة نت في عمان محمد النجار فإن منظمي القافلة سيستمرون في الفعاليات التصعيدية، حيث قررت إدارة القافلة اعتبار وجودها في العقبة مفتوحا حتى الوصول إلى القطاع.

وكان المشاركون في القافلة بدؤوا منذ ليلة الخميس بنصب الخيام في ساحة مجمع النقابات المهنية بالعقبة على أن ينتقلوا للنوم في الخيام بدلا من الفنادق، تعبيرا عن تضامنهم مع سكان غزة الذين تهدمت بيوتهم في العدوان الإسرائيلي على القطاع نهاية عام 2008.

وكان مقررا أن تغادر القافلة العقبة باتجاه الأراضي المصرية الأربعاء الماضي، لكن امتناع الشركة الناقلة عن نقلهم عطل استمرار رحلتهم.
وقال رئيس القافلة الدكتور عبد الفتاح الكيلاني للجزيرة إن القافلة لم تحضر للعقبة للعودة لعمان، مضيفا “قررنا أن يكون وجودنا في العقبة مفتوحا حتى السماح لنا بالعبور للجانب المصري”.

واستغرب ما وصفه بـ”الموقف المصري غير المبرر من منع القافلة”، كما انتقد موقف الحكومة الأردنية التي قال إنها اكتفت بدور المتفرج من القافلة التي يقودها مواطنون أردنيون.

ويشارك في قافلة أنصار الأردنية 138 مشاركا من بينهم 14 سيدة يشكلن أول وفد نسائي أردني ينطلق لقطاع غزة، وترافق الوفد 25 سيارة للتبرع بها لقطاع غزة إضافة إلى أجهزة ومساعدات طبية.

فتح المعبر

من جهة أخرى، صرح مصدر أمني مصري في معبر رفح بأن وفدا طبيا ماليزياً يضم تسعة أطباء قد اجتاز المعبر الجمعة، في طريقه إلى قطاع غزة.

وأضاف المصدر أن المعبر فتح منذ الثامنة صباحا وما زال الفلسطينيون يتدفقون على المعبر من الاتجاهين، كما سبق أن عبر أمس وفد طبي من إندونيسيا.

وأشار إلى أن المساعدات الطبية المقدمة من مؤسسة القذافي الليبية لم تصل حتى الآن للمعبر لعدم الانتهاء من تفريغ سفينة الأمل الليبية التي تحمل ألفي طن من المساعدات، تمهيدا لنقلها برا إلى معبر رفح الذي يبعد 40 كيلومترا عن ميناء العريش.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. لا نستطيع الحكم حتى نعرف الشروط التي وضعتها مصر ،،

    مع ظني ان التعامل مع غزة يجب أن يكون بلا شروط ،، وادخال المساعدات الى هذا القطاع المظلوم والى سكانه المحرومين المحاصرين لا يجب أن يخضع لشروط إلا اذا كانت شروط تصب في مصلحة سكان واهالي غزة ..

  2. عندي سؤال ليه كل قافلة مساعدات اسرائيل بتبعتها لمصر؟؟؟؟؟
    ليه دايما اسرائيل بتحط مصر بوش المدفع !!!!!!!!
    يخرب بيت اسرائيل والشيطان يلي يسهل اعمالهم الشيطانية

  3. يا لولو لأن معبر رفح هو المعبر الوحيد الذي لا يخضع للسيطرة الاسرائيلية المباشرة ، اما باقي المعابر فهي تحت السيطرة الاسرائيلية ،، لذلك تذهب القوافل الى معبر رفح حيث من المفترض والواجب أن تسهل لهم مصر العقبات ليستطيعوا ايصال المساعدات الى الشعب المظلوم في غزة !!!

  4. المشكلة الاسرائيليين وهي سياستهم مابيضربوا بايديهم بيضربوا بايدين غيرهم مشان يضربوا عصفورين بحجر واحد اول حجر ماعذبوا حالهم وتعبوا ايديهم تاني حجر ضربونا ببعضنا وضربة يلي تضربهم قشة لفة لها الشياطيين بشكل ادميين طبعا الاسرائيليين

  5. ستدخل بضائع السفينة الليبية الى غزة لان ليبيا دفعت ( الاتاوة ) بالتأكيد لسلطات حسني ، اما القافلة الاردنية فلن تدخل لانها فقيرة ولن تستطيع دفع ( الاتاوة ) … هكذا الامر بكل بساطة .

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إخوتي الأ عزاء في الدين
    هل أفطنتم لماذا حسني مبارك وأتباعه الضالين واقفون دائما في المرصاد؟
    هو الكرسي و السلطة,طالما إسرائيل موجودة بيننا فإنا الحكام قاعدون متربعون على العرش

  7. الى الاخوة المصريين الذين يلومن المتدخلين على نقدهم الحكومة المصرية اولا النقد موجه للنظام المصري و ليس لعموم الشعب المصري وهو نقد له مبررات قوية وموضوعية ولا تنتقد حكومتكم لانها مصرية بل لموقفها المشين و تواطؤها ضد اخواننا في فلسطين وخاصة في غزة ويجب ان نذكر لمن يتناسى أنه لا منفذ الى غزة عبر ارض عربية الا من خلال مصر اذا نظامكم يحول بيننا وبين اخواننا ولذلك فانه يستحق النقد وبجدارة ثانيا واجبكم ان تتبرأوا من موقف نظامكم ضد اخواننا والا فأنتم شركاؤه و تدخلون في دائرة النقد وتحيتي لشرفاء مصر
    http://www.youtube.com/watch?v=mnaXa88Az8M&feature=player_embedded

  8. في حين تظاهر العشرات من أعضاء القافلة الجمعة في مدينة العقبة، مطالبين حكومة بلادهم بالتدخل لدى مصر لإكمال رحلتهم.
    مساكين لانهم لا يعلمون ان:
    المستجير بعمرو عند كربته كالمستجير من الرمضاء بالنار …
    وان شهاب الدين اضرط من اخيه ،وكلهم في الذل اخوة!!

  9. “واعتبر المتحدث المصري أن “أي محاولات ضغط إعلامية أو من خلال التظاهر أمام بعثات مصرية في الخارج لن تحقق الهدف من ورائها. فما تريده وتقرره السلطات المصرية هو الذي سيتم إنفاذه على الأرض المصرية”.
    مشكلتنا مع الحكام ان كل واحد منهم يحسب ان الدويلة التي يحكمها هي مزرعة له ،وان الشعب عبيد لديه فترى الواحد منهم يقول ما يشاء ويفعل ما يشاء دون اي اكتراث لردة الفعل، والسبب الاكبر في ذلك هو وجود كثير من الاغبياء والمتخلفين فكريا وسياسيا ممن يدافع عن ظلم وتجبرالحكام وخيانتهم باسم الدفاع عن بلده،كما لاحظت كثيرا على نورت, وهؤلاء -المدافعون عن الباطل -لايميزون بين شعب هو جزء من امة الاسلام وبين دويلة سايكسبيكوية هشة زهزيلة ليس لها من القوة الا ماتقمع به من يقول لا!!!

  10. مابين نظام حكم ونظام حكم اخر!!!
    الناس تموت جوعا في غزة…وحكامنا يضعون كافة العراقيل امام كل من يحاول تقديم اي عون للجوعى …فهم لا يرحمون ولا يتركون رحمة الله تنزل على الجياع لعنه الله على الجكام الظالمين الذين لولا غياب دولة الاسلام عن الوجود لما كانت قيمة احدهم اكثرمن بواب او فراش اوبائع خردة…هذه مواقف حسني وغبره وقارنوها بمواقف الفاروق!!
    اخرج ابن جرير الطبري بإسناده عن عدد من الشيوخ قالوا: “أصابت الناس في إمارة عمر رضي الله عنه سنة بالمدينة وحولها مجاعة .. فآلى عمر ألا يذوق سمناً، ولا لبناً، ولا لحماً، حتى يحيى الناس من أول الحيا، فكان بذلك حتى أحيا الناس من أول الحيا، فقدمت السوق عُكة من سمن ووطب من لبن، فاشتراهما غلام لعمر بأربعين، ثم أتى عمر، فقال: يا أمير المؤمنين،
    قد أبرَّ الله يمينك، وعظم أجرك، قدم السوق وطب من لبن وعكة من سمن، فابتعتهما بأربعين؛ فقال عمر: أغليت بهما، فتصدق بهما، فإني أكره أن آكل إسرافاً؛ وقال: كيف يعنيني شأن الرعية إذا لم يمسسني ما مسهم!”!!.
    وعن أبي هريرة ” أنه رأى عمر عام الرمادة يحمل على ظهره جرابين، وعكة زيت، وأنه ليعتقب هو وأسلم”خادم عمر”، قال: فلما رأيته أخذت أعقبه، فحملنا حتى انتهينا إلى صرار، فإذا صرم نحو عشرين بيتاً من محارب، فقال عمر: ما أقدمكم؟ قالوا: الجهد.. فرأيت عمر طرح رداءه ثم اتزر، فما زال يطبخ لهم حتى شبعوا، وأرسل إلى المدينة، وجاء بأبعرة فحملهم عليها حتى أنزلهم الجبانة، ثم كساهم، وكان يختلف إليهم وإلى غيرهم.
    قارنوا واعملوا عقولكم يا اولي الالباب!!!

  11. مصر كلها مع غزة (نفسي أشوف القدس متحررة قبل ماأموت)يارب ياتري ده ممكن يحصل…………. مفيش حاجة بعيد عن ربنا.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *