العربية.نت- طالبت مصر أميركا باحترام حق التظاهر وضبط النفس، وذلك على خلفية الاحتجاجات والمظاهرات المتصاعدة بمدينة فيرجسون بولاية ميزوري الأميركية، نتيجة مقتل الشاب مايكل براون من جانب قوات الشرطة.

وقال السفير بدر عبدالعاطي، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن مصر تتابع عن كثب تصاعد الاحتجاجات والمظاهرات في مدينة فيرجسون وردود الأفعال عليها.

وأشار إلى التصريحات الصادرة عن سكرتير عام الأمم المتحدة، بان كي مون، باعتبارها تعكس موقف المجتمع الدولي تجاه هذه الأحداث، خاصة ما تضمنته من المطالبة بضبط النفس واحترام حق التجمع والتعبير السلمي عن الرأي، وأمله في أن تؤدي التحقيقات الجارية إلى تسليط الضوء كاملاً على مقتل الشاب الأميركي، وإنفاذ العدالة، وحثه للسلطات على التعامل مع المظاهرات وفقاً للمعايير الأميركية والدولية

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫119 تعليق

  1. الضاهر محدش فيكم فاهم ايه اللي حصل هنا في امريكا. المواطن اللي مات ما تقتل في المظاهرة. هو سرق محل, لاحقو البوليس و طخوه ظنا منهم انو مسلح و ظنو انو اشهر السلاح عليهم. الراجل طلع مش مسلح والدنيا قامت وقعدت ليش طخوه . الحكومة الامريكية تعاملت مع المتظاهرين بكل رقي وطلع اوباما وقال انو لهم كل الحق في التظاهر. جايين حكام مصر الخ ونة يعطو رايهم بالموضوع و هم محدش طلب يسمع اصواتهم النج سة

  2. وعلى فكرة انا ما بدافع عن حكومة امريكا. سياستها تجاه بلدي حقيرة. لكن سياستها الداخلية راقية وتحفظ حقوق الانسان. والشعب الامريكي من احسن الشعوب في نظري. ما يجيش السيسي القاتل النصاب يتكلم كلام تافه زييو

  3. أهلاً يا أخت منال،
    حُكام مصر الخونة سمعوا أمريكا أصواتهم الوسخة لأن حُكام أمريكا الأوسخ دايماً يسمعونا أصواتهم فيما لا يخصهم ! و على فكرة مش طبيعى تدافعى أو تبررى لدولة أمريكا و لرئيسها أوباما إللى قال ( إسرائيل لها كامل الحق فى الدفاع عن نفسها أمام تعدى حماس عليها ) ! سُبحان الله بقيت حُكام مصر هما الخونة و دولة أمريكا و أوباما هما الرُقى و التحضر !
    على كل حال، أمريكا تدخلت فى الشأن المصرى و مازالت. و ها هُنا الأن مصر فعلتها مثلما تفعلها و الشأن هنا بين مصر و أمريكا و على من يتكلم عن الفلسفة أن ينظر لنفسه أولاً ثم ينتقد فلسفتنا !

  4. كلامك بيدين شُرطة أمريكا يا أخت منال،
    هل لا توجد خطة أو إستيراتيجية فى التعامل مع المُجرمين لكى تقولى : طخوه ظنناً منهم أنه مُسلح ؟! و ماذا بعد أن قُتل و وجد أنه غير مُسلح ؟! هل إعتزار أوباما كافى ؟!
    ولماذا نعتبر هذا رُقى و نلتمس ملايين الأعذار لدول الغرب و عندما يكون الموقف فى دولة عربية نتناول الأمر بطريقة أخرى ؟! هل هذا إنفصام أم ماذا ؟

  5. اخ VIP
    امريكا طول عمرها متدخله في مصر و في كل شبر عربي. و الفضل راجع لحكامنا الخونة. كل ملك و امير و رئيس عربي ايديهم ملطخه بالعمالة و الدماء. خارجية مصر بتعاكس امريكا بضو اخضر من امريكا عشان تكسب موقف مش اكتر. وعلى فكرة ابناء حماس اللي تقتلو كان لحكومتك فضل كبير في ذلك لعبو لعبة وسخة مع اسرائيل عشان يوصلو لاي حد من حماس و يحفظو ماء الوجه بدل ما همه طول الوقت عمالين يقتلو بالاطفال و النساء. كان نفسي لو اللي بيحكم مصر حد نضيف و ط ز في باقي حكام العرب لكن للاسف مصر عمرو ميحكمها ناس شريفة

  6. ………………………
    إتقوا الله يا وطنجيين ..او على الاقل استحوا!!ا
    ………….
    قال صلى الله عليه وسلم: “من تعزى بعزاء الجاهلية فأعضوه بهن أبيه ولا تكنوا. انتهى، رواه أحمد والنسائي في الكبرى وصححه الألباني .
    قال : ابن تيمية رحمه الله “كل ما خرج عن دعوى الإسلام والقرآن من نسب أو بلد !!!!!!!!!!!!!أو جنس أو مذهب أو طريقة، فهو من عزاء الجاهلية، بل لما اختصهم مهاجري وأنصاري، فقال المهاجري: يا للمهاجرين، وقال الأنصاري: يا للأنصار، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “”أبدعوى الجاهلية وأنا بين أظهركم”” وغضب لذلك غضباً شديداً. انتهى
    وعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “”إن الله قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالآباء إنما هو مؤمن تقي أو فاجر شقي الناس بنو آدم وآدم خلق من تراب ولا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى”” وهذا الحديث يوافق قوله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ[13] أوضح سبحانه بهذه الآية الكريمة أنه جعل الناس شعوباً وقبائل للتعارف لا للتفاخر والتعاظم، وجعل أكرمهم عنده هو أتقاهم، وهكذا يدل الحديث المذكور على هذا المعنى ويرشد إلى سنة الجاهلية التكبر والتفاخر بالأسلاف والأحساب والبلدان والاوطان، جاء في البخاري أن رجلان من المهاجرين والأنصار تشاجرا فَقَالَ الأَنْصَارِىُّ يَا لَلأَنْصَارِ. وَقَالَ الْمُهَاجِرِىُّيَا لَلْمُهَاجِرِينَ فَسَمِعَ ذَاكَ رَسُولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم فَقَالَ:مَابَالُ دَعْوَى جَاهِلِيَّةٍ؟ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ كَسَعَ رَجُلٌ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ رَجُلاً مِنَ الأَنْصَارِ …فَقَالَ:دَعُوهَا فَإِنَّهَا مُنْتِنَةٌ”…..فذكر النسب أو الوطن على سبيل الإفتخار والتكبر على الآخر من دعاوى الجاهلية التي أبطلها الإسلام…وفي رواية اخرى……فسمع ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال: “”أبدعوى الجاهلية وأنا بين أظهركم”” فإذا كان من انتسب إلى المهاجرين واستنصر بهم على إخوانهم في الدين، أو إلى الأنصار واستنصر بهم على إخوانهم في الدين يكون قد دعا بدعوى الجاهلية، مع كونهما اسمين محبوبين لله سبحانه، وقد أثنى الله على أهلهما ثناءً عظيماً في قوله تعالى: وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ[14] الآية.
    فكيف لو سمع الرسول صلى الله عليه وسلم والعرط والتبجح والتفاحر بالحظائر والزرائب التي انشاها الاخوين سايكس وبيكو واسموها دولا زورا ..كمصري واردني وسوري وعراقي وجزائري ..وافتخر؟؟!ا

  7. اخ VIP
    امريكا طول عمرها متدخله في مصر و في كل شبر عربي. و الفضل راجع لحكامنا الخ ونة. كل ملك و امير و رئيس عربي ايديهم ملطخه بالعمالة و الدماء. خارجية مصر بتعاكس امريكا بضو اخضر من امريكا عشان تكسب موقف مش اكتر. وعلى فكرة ابناء حماس اللي تقتلو كان لحكومتك فضل كبير في ذلك لعبو لعبة وس خة مع اسرائيل عشان يوصلو لاي حد من حماس و يحفظو ماء الوجه بدل ما همه طول الوقت عمالين يقتلو بالاطفال و النساء. كان نفسي لو اللي بيحكم مصر حد نضيف و ط ز في باقي حكام العرب لكن للاسف مصر عمرو ميحكمها ناس شريفة

  8. على فكرة يا VIP هنا تقريبا الكل مسلح. والمجرمين من اخطر ما يكون خصوصا السود. بييجي بيسرقك و ازا معجبوش شكلك بيطخك, مبيهموش هو اصلا عايز يتسجن. عشان كدة البوليس لو شك للحضة انو المجرم رفع سلاح حيطخو. هنا لمن البوليس بيوقفك لمخالفة سير هو بينزلك لو انته نزلت حيبقى يومك اسود

  9. الشرطة تعاملت مع المتضاهرين بكل رقي؟ طيب ليش ألقت القبض على من كم صحفي؟ و ليش الرأي العام و الصحافة كلها قايمه عليها، و ليش إلقاء الغاز المسيل للدموع و الرصاص المطاطي و احيانا الرصاص الحي، و ليش أوباما طلع و قال الشرطة في هذه الولاية تعاملت بأسلوب خاطىء و ليش جابوا قوات خاصه تعرف كيفيه التفاعل مع الوضع، الشرطي كان عنصري و استخدم سلاحه لمجرد ان السارق اسود

  10. manal في أغسطس 23, 2014 3:12 م رد
    اخ VIP
    خارجية مصر بتعاكس امريكا بضو اخضر من امريكا عشان تكسب موقف مش اكتر.
    _______________________________________________
    معذرة أختى، أنتم مُصرين أن أمريكا مازالت على علاقة طيبة بمصر بعد عزل مُرسى رغم كل الدلالات التى تعكس عدم صدق هذه الأقاويل! طب ماذا عن إتجاه مصر لروسيا هل هذا أيضاً بضوء أخضر من أمريكا ؟! هل تفتيش وزير خارجية أمريكا جون كيرى فى أخر زيارة له فى قصر الإتحادية قبل الدخول على السيسى هل هذه أيضاً بضوء أخضر من أمريكا ؟! أعتقد أنكم مخطئون فى هذه التكهنات التى مازلتم مُصرون علي ترديدها !
    أما عن :
    manal في أغسطس 23, 2014 3:12 م رد
    وعلى فكرة ابناء حماس اللي تقتلو كان لحكومتك فضل كبير في ذلك لعبو لعبة وس خة مع اسرائيل عشان يوصلو لاي حد من حماس و يحفظو ماء الوجه بدل ما همه طول الوقت عمالين يقتلو بالاطفال و النساء.
    ___________
    عندما قالوا حماس هى من إقتحمت السجون أثناء الثورة قولتوا هاتوا دليلكم، و عندما قالوا أن حماس متورطة فى قتل الجنود المصرييون فى رفح قولتوا هاتوا دليلاكم و بلاش كلام تافه.
    و الآن أين دليلك أنتى يا أختى على هذه الإتهامات ؟! أنا هنا لا أدافع عن طرف و أدين طرف أخر ففى حالة القتل أنا أتبرئ من القاتل مهما كان، ولكن أخاطبكم بنفس أسلوبكم و نفس مُبرراتكم !
    فدعونا من الإتهامات دون دليل حتى نرتقى !
    تحياتى ،،،

  11. لون السماء يا فيب أحمر أو أسود فلسفتنا تقول أزرق وفلسفتكم مدا تقول اننا نعلم انكم وحكامكم تخشون المسلمين في مصر وفقط لانهم أقوى منكم ……..لأن حسب تغريداتكم في اعلامكم الوسخ الغير طاهر ستقصفون غزة الطاهرة من الخلف ها هم اليهود ينتقدون أمريكا كيف ما يشاؤون ويقلون ما يخدم قضيتهم لا يراعون من هو رئيس او وزير لأنه عبد عندهم يعبدهم كعبادة الشيعة الى الحسن والحسين يتقربون الى الله بقتل السنيين .

  12. >>>>>>>>>>>>>>>
    ابدعوى الجاهلية والاسلام بين أظهركم؟؟؟!!ا
    اردني سوري مصري جزائري عراقي/كردي ..الخ الخ !!
    ……………….
    عندما اختصم مهاجري وأنصاري،فقال المهاجري: يا للمهاجرين، وقال الأنصاري: يا للأنصار…
    قال النبي صلى الله عليه وسلم: “”أبدعوى الجاهلية وأنا بين أظهركم”” وغضب لذلك غضبا ًشديداً.
    واذا كان هذا الغضب النبوي الشديد للافتخار باسمين من اعظم الاسماء اسلاميا …فكيف لو سمع الرسول صلى الله عليه وسلم الافتخار باسماء حقيرة منحطة من اختراع سايكس بيكو ……كاردني فلسطيني مصري عراقي سوري الخ؟!ا
    وهل ننسى قوله صلى الله عليه وسلم لابي ذر رضي الله عنه :”انك امرؤ فيك جاهلية عندما قال ابو ذر لبلال :يا ابن السوداء !!!ا
    وقوله صلى الله عليه وسلم عن القوميات والوطنيات وكل النعرات الجاهلية /” دعوها فانها نتنة .. وفي رواية اخرى منتنة “!!ا
    وهل يدعو الى نتن.. الا نتنياهو..ومن على دينه في كراهية الاسلام واهله
    ممن يدعي خلاف او اختلاف بين المسلمين وبين نصارى ويهود؟!ا
    او ان بيريز عزيز للمسلمين..وانه يتشرف بانه يكون سفيرا في تل ابيب؟!ا
    وان لا مشكلة في كمب ديفيد ..ولا حتى في وجود دولة يهود؟؟!!ا
    واخير نكررالقول :دعوها يا مسلمين/ ان كنتم مسلمون/لانها نتنة ساقطة منحطة ……….ولا يدعو للانحطاط والنتانة….الا منحط نتن.
    ولا يدعو لها مسلم يتشرف بانه: ابن لخير امة اخرجت للناس!ا

  13. لما اختصم مهاجري وأنصاري،فقال المهاجري: يا للمهاجرين، وقال الأنصاري: يا للأنصار، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “”أبدعوى الجاهلية وأنا بين أظهركم”” وغضب لذلك غضبا ًشديداً.
    واذا كان هذا الغضب الشديد والكلمتان مهاجرين وانصار من اروع الكلمات ،فكيف لو كانت الكلمتان من مسميات سايكس بيكو كاردني فلسطيني مثلا؟؟!!
    وان ننسى لا ننس قوله صلى الله عليه وسلم لابي ذر رضي الله عنه :”انك امرؤ فيك جاهلية عندما قال ابو ذر لبلال :يا ابن السوداء !!!
    وقوله صلى الله عليه وسلم …/عن القوميات والوطنيات وكل النعرات الجاهلية /” دعوها فانها نتنة وفي رواية اخرة منتنة “!!ا
    وهل يدعو الى نتن.. الا نتنياهو..ومن على دينه في كراهية الاسلام واهله… والادعاء بان لا عداء بين المسلمين ويهود، او ان بيريز عزيز للمسلمين..وان لا مشكلة في كمب ديفيد ..ولا حتى في وجود دولة يهود؟؟!!ا

  14. إتقوا الله يا وطنجيين ..او على الاقل استحوا!!ا
    ………….
    قال صلى الله عليه وسلم: “من تعزى بعزاء الجاهلية فأعضوه بهن أبيه ولا تكنوا. انتهى، رواه أحمد والنسائي في الكبرى وصححه الألباني .
    قال : ابن تيمية رحمه الله “كل ما خرج عن دعوى الإسلام والقرآن من نسب أو بلد !!!!!!!!!!!!!أو جنس أو مذهب أو طريقة، فهو من عزاء الجاهلية، بل لما اختصهم مهاجري وأنصاري، فقال المهاجري: يا للمهاجرين، وقال الأنصاري: يا للأنصار، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “”أبدعوى الجاهلية وأنا بين أظهركم”” وغضب لذلك غضباً شديداً.

  15. يدل الحديث المذكور على هذا المعنى ويرشد إلى سنة الجاهلية التكبر والتفاخر بالأسلاف والأحساب والبلدان والاوطان، جاء في البخاري أن رجلان من المهاجرين والأنصار تشاجرا فَقَالَ الأَنْصَارِىُّ يَا لَلأَنْصَارِ. وَقَالَ الْمُهَاجِرِىُّيَا لَلْمُهَاجِرِينَ فَسَمِعَ ذَاكَ رَسُولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم فَقَالَ:مَابَالُ دَعْوَى جَاهِلِيَّةٍ؟ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ كَسَعَ رَجُلٌ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ رَجُلاً مِنَ الأَنْصَارِ …فَقَالَ:دَعُوهَا فَإِنَّهَا مُنْتِنَةٌ”…..فذكر النسب أو الوطن على سبيل الإفتخار والتكبر على الآخر من دعاوى الجاهلية التي أبطلها الإسلام…وفي رواية اخرى……فسمع ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال: “”أبدعوى الجاهلية وأنا بين أظهركم”” فإذا كان من انتسب إلى المهاجرين واستنصر بهم على إخوانهم في الدين، أو إلى الأنصار واستنصر بهم على إخوانهم في الدين يكون قد دعا بدعوى الجاهلية، مع كونهما اسمين محبوبين لله سبحانه، وقد أثنى الله على أهلهما ثناءً عظيماً في قوله تعالى: وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ[14] الآية.
    فكيف لو سمع الرسول صلى الله عليه وسلم والعرط والتبجح والتفاحر بالحظائر والزرائب التي انشاها الاخوين سايكس وبيكو واسموها دولا زورا ..كمصري واردني وسوري وعراقي وجزائري ..وافتخر؟؟!ا

  16. جاء في البخاري أن رجلان من المهاجرين والأنصار تشاجرا فَقَالَ الأَنْصَارِىُّ يَا لَلأَنْصَارِ. وَقَالَ الْمُهَاجِرِىُّ يَا لَلْمُهَاجِرِينَ فَسَمِعَ ذَاكَ رَسُولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم فَقَالَ:مَابَالُ دَعْوَى جَاهِلِيَّةٍ؟ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ كَسَعَ رَجُلٌ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ رَجُلاً مِنَ الأَنْصَارِ …فَقَالَ:دَعُوهَا فَإِنَّهَا مُنْتِنَةٌ”…..فذكر النسب أو الوطن على سبيل الإفتخار والتكبر على الآخر من دعاوى الجاهلية التي أبطلها الإسلام..

  17. فإذا كان من انتسب إلى المهاجرين واستنصر بهم على إخوانهم في الدين، أو انتسب إلى الأنصار واستنصر بهم على إخوانهم في الدين يكون قد دعا بدعوى الجاهلية،مع كونهما اسمين محبوبين لله سبحانه، وقد أثنى الله على أهلهما ثناءً عظيماً في قوله تعالى: وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ[14] الآية.
    فكيف لو سمع الرسول صلى الله عليه وسلم والعرط والتبجح والتفاحر بالحظائر والزرائب التي انشاها الاخوين سايكس وبيكو واسموها دولا زورا ..كمصري واردني وسوري وعراقي وجزائري الخ ..وافتخر؟؟!ا

  18. الهواري حبيبتكم الجزائر في أغسطس 23, 2014 3:33 م رد
    لون السماء يا فيب أحمر أو أسود فلسفتنا تقول أزرق وفلسفتكم مدا تقول اننا نعلم انكم وحكامكم تخشون المسلمين في مصر وفقط لانهم أقوى منكم
    ____________________________
    عندى رصيد من التعليقات لكل معلق هنا على نورت يخلينى أحط صباعى فى عينه و أقوله إخرص يا مُنافق ! يا الهوارى إنت إيه إللى حشر مناخيرك أساساً يا طبال ! إن كنتم تُريدون الإخوان المُسلمون فأتوا بهم فى بلدكم ؟؟! لماذا رضيتم عندما كسحهم الجيش الجزائرى و الجينرالات و الأن ترتدون لنا لباس التدين ؟! ألم يحدث فى الجزائر مثلما حدث فى مصر فى السنوات الماضية ؟! لماذا إستمر بوتفليقة فى الحكم أربع دورات ما دُمتم تنحازن لجماعة الإخوان هكذا ؟!
    لك أرشيف تُطبل فيه لبوتفليقة و لدولتك فأسكت أحسنلك و إبعد عنى و ماتحاوليش تُنكشنى علشان أنا مش لُقمة طرية يا خفيف و عندى إستعداد أمسح بيك و بكرامتك الأرض !
    أقسم بالله أكتفى بنسخ تعليقاتك إللى بتطبل فيها لحكومتك و لرئيسك يا أبو الخفة !

  19. مساء الخير منال و مساء الخير لفيب !! هل يكفي يا فيب أن نقول أن صمت الحكومه المصريه هو صمت مشبوه مُغلف بالمُباركه لما يحدُث في غزه و هل يكفي أن نقول أن صحيفة هآارتز الإسرائيليه أسمت عبد الفتاح السيسي بطل إسرائيل الجديد في مصر أم ما قالتهُ صحيفة معاريف التي أسمت ما يحدُث الآن بشهر العسل الجديد بين مصر و إسرائيل !!؟؟!؟ أنا لا أستثني حُكومات العار الأُخرى حتى السُلطه الفلسطينيه بتنسيقاتها الأمنيه و لكن إستبداد الجُغرافيا جعل من مصر جارة فلسطين و الآن المُشاركه في قتلها عن طريق هدم الأنفاق و منع الطواقم الطبيه و غلق المعبر و الإعلام الكاذب المُحرّض على قتل الأطفال و رفع القبعات لقاتليهم و أما الطامه الكُبرى فهي أن مصر أعطت الضوء الأخضر للعدوان على غزه ثم جاءت بمُبادره أقل ما يُقال عنها أنها مُعيبه و لم يعلم عنها الفللسطينيون إلا من وسائل الإعلام و ذلك لتلميع صورة السيسي و إظهاره بمظهر القائد الفذ المُنقذ و هُنا أنا لا أُدين الشعب المصري فبه ما يكفيه من المصائب و لكن لا نُريد من المُثقفين أمثالك الدفاع عن حكومة العار فأنت أذكى من أن تأخُذُك حميتُك لبلدك فتتغاضى عن جرائمها في حق الأبرياء !!!! أما عن الموضوع فالكلام ما عليه جُمرك و الجميع يستطيع قول ما يُريد !!! تحياتي للجميع !!!

  20. يا الاهي   يا  ربي     مليون مرة  قلتها  و اقولها  
    لماذا  تتدخلون  في  شؤون  مصر  الداخلية  ؟؟
    لو  كل  واحد  يشوف  امور  بلده  التي هي  ليست  احسن  من  مصر 
    لكان  احسن  !!
    سبحان  الله   نفس  الناس  الغير  مصريين  يتدخلون  في  امور  مصر  وهم 
    في  بلدهم  لا  يتنفسون  من جراء    ذل  جيش  بلدهم  لهم !!
    خليكم  في  حالكم  و في  اوضاع  بلدكم  احسن   ….

    1. الله عليك يا ابو فيروز
      تحياتى للمنصفين………………و تحياتى لكل اهل نورت الغير اخوانجيين
      مرسى لما كان رئيس قال لحماس مالكوش دعوة باسرائيل وقد كان
      ليه بقى لما السيسى عملها قايمين الدنيا ومش قاعدينها
      انتو كده حتخلونا نصدق اعلامنا اللى بيقول ان مرسى كان حيدى قطعة من سيناء لحماس وخليكو فاكرين ان انتو اللى خلتونا نفتكر كده من حبكو الشديد للمعزول وجماعته الارهابية
      والى بعض الاخوة الجزائريين اسقطوا بوتفليقة و هاتوا الاخوان عندكو واحنا نرجع مرسى عندنا
      خلاصة الكلام : تحيا مصر
      بالمناسبة الشتيمة حرام ومش حترجعلكو مرسى…دا انا غلبااااااااااااااااااااااان 🙂

  21. Vip
    كفاك فلسفه فارغه ولا يلزمني رد سطحي ،
    ان كانت دماك تحاول كسر الاراده لا يعني انها نجحت دائماً في ذلك ، ان حكامك هم قطع الشطرنج التي تحركها اميركا وليس الشعوب ، وليس من الضروري التأمر ينجح دائما والدليل تأمر دولتك
    على غزه هل كسرت اراده المقاومه ،

  22. عندما قلنا ان الانقلاب فى مصر يحارب الدين ويعادى الاسلام ويوالى الكفرة والمنافقين ظهر علينا بعض الناس انكم تكفرون الناس .. بالنظر الى ما يحدث بغزة وقبل العدوان بشهور كنا نرى ان القيادة المصرية تمعن فى حصار غزة وتهدم الانفاق التى تساعد اهلنا المسلمين فى غزة على ان يواصلو الحياة وفى نفس الوقت يغلقون المعبر الوحيد للعالم .. ومن هذا يتضح ان الانقلابيين فى مصر عمدوا وخططوا لحصار غزة تمهيدا لضربها من قبل اسرائيل وكل التقارير اليومية سواءا من الصحافة العبرية او الغربية تبين وتكشف تواطؤ الحكومة فى مصر مع اليهود ضد اخواننا فى غزة .. لقد اجمع علماء الامة قديما وحديثا ان من ظاهر اى ساعد عدوا للمسلمين ووقف فى صفه ضد مسلم فهو كافر مرتد عن دين الله ولا عجب فى ذلك لان الحكومة المصرية تعادى دين الله وتقتل المسلمين وتهدم مساجد الله انه فرعون وجيشه فليحذر كل مسلم من الوقوف فى صف هؤلاء الانقلابيين لانهم ظاهروا عدوا لله على المسلمين وحاصروهم ومنعوا عنهم الغذا والدواء فى ساعة الحرب ومن يفعل ذلك فى دين الله فى حكم الكافر المرتد ..

  23. أهلاً أختى أخر العنقود، إنشالله تكونى بخير…
    يا أختى لكُل مقامٍ مقال، الكلام الآن عن تصريح من وزارة الخارجية المصرية إلى دولة أمريكا فيما يخص الإضطرابات الأخيرة التى تشهدها أمريكا و مع ذلك تفرعنا و تفرعنا حتى أتيتى أنتى بما تقوليه من كلام فى الشأن المصرى الفلسطينى .
    دائماً تكلموننا عن الإعلام المصرى و كأننا كمعلقون مصريون نهتف بإسمه و بإسم مُذيعينه ؟! لماذا تأخذوننا بذنوبهم هل تتحملون أنتم وزر مسئوليكم أو وزر أى تصريح يقوله أى مسئول من بلدانكم ؟! حاسبونا على ما يخرج من أصابعنا هنا من كلمات فى الجريدة .
    أختى إن كان هناك تخاذل من الجانب المصرى فلا أعتقد أننا كمصريين باركنا هذا الصمت أو التخاذل ! أما عن تصريحات صحف إسرائيل. منذ متى و تصريحات إسرائيل يعمل بها و تكون محل ثقة ! و تأكدى أننى لا أدفع عن شخص الرئيس السيسى ولكنى بنتقد طريقة الإستشهاد بتصريحات جرائد إسرائيلية جائت فى كثير من المرات السابقة بكلام إيجابى عن شخصيات إخوانية و مع ذلك رفضتوها وقولتوا ( مانشتات يهود ) ! الله ، ما إحنا إما نستنكرها فيما لنا وفيما علينا إما نعمل بها فيما لنا و فيما علينا ؟!
    ليه لما بتقول الصحف دى كلام عن حماس بيبقى غلط ولما بيتقال على السيسى يبقى محل ثقة ؟! فى عهد مُرسى ياما إتكلموا كويس عن تجربة الإخوان و عن شخص الرئيس مُرسى لماذا لم تأخذوا هذه التصريحات بعين الإعتبار ؟!
    أنا عن نفسى لا أثق فى تصريحاتهم سواء كانت إيجابية عن مصر أو سلبية، و أتمنى أن تتخذوا أسلوباً مُحدداً فى التعامل مع مثل هذه الصحف ولا داعى للأخذ بمكيالين فيما يأتى على هوانا !
    تحياتى أختى و أتمنى أن تتفهمى ما كتبته دون حسسيات !

  24. القضية ..قضية نظام الحكم
    وليست ..قضية شخص الحاكم
    ولا فرق بين مرسي وبين سيسي ..
    فكلاهما حكم و يحكم بالكفر العلماني
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,
    يخلط الكثير من الناس العوام البسطاء والمتعلمين غير الواعين على احكام الاسلام، مابين نظام الحكم في الاسلام، وما بين الحاكم، فيظنون ان التزام الحاكم بمظاهر الاسلام وقيامه بالعبادات،تجعل الدولة دولة اسلام..وهذا فهم سقيم، يتناقض مع الفهم الشرعي المستند الى الادلة الشرعية.
    فنظام الحكم في الاسلام يشمل كل نواحي الحياة لدى كل المسلمين، فالاسلام ليس مجرد عبادات، بل هو انظمة تشمل كل نواحي الحياة كالاقتصاد،والاجتماع والقضاء والعقوبات،السياسة الخارجية والحرب ..الخ…وبالتالي فان كون الحاكم ملتزما بالعبادات، لا يعني ان الدولة دولة اسلام، ولا تقصيره ببعض العبادات يعني ان الدولة دولة كفر،فشخص الحاكم امر وانظمةالاسلام المطبقة امر اخر…وان كان الاصل ان يكون حاكم دولة الاسلام ملتزما ونموذجا ..لكن لو قصر في الالتزام… فلا يعد هذا مبررا شرعيا للخروج عليه، لان تقواه فيما يتعلق بشخصه لنفسه،وعدم تقواه على نفسه وليستا للامة او عليها !!!ا
    فلو فرضنا ان حاكم دولة ما، كان اكثر الناس في الدولة عبادات والتزاما شخصيا بالاسلام،فهو يصوم يوما ويفطر يوما/صيام اخي داود/ويحج كل عام كهارون الرشيد/،فهل يصل من ثواب هذه الاعمال الى الامة شيء؟وهل تستفيد الامة من اعماله هذه شيئاعلى الصعيد الدنيوي ؟؟!!!ا
    الجواب طبعا لا…وليس هناك اي دليل شرعي على ان عبادات الحاكم او حفظه القرآن تتعدى فائدته الشخصية،ولهذا قال بعض الفقهاء حاكم قوي غير عابد،خير للامة من حاكم عابد ضعيف، فخير الاول للامة وشره على نفسه وخير الثاني لنفسه وشره على الامة.
    ولا ادل على توضيح ما اقول من قوله صلى الله عليه وسلم” لحد يقام في الارض خير لاهلها من أن يمطروا أربعين صباحا”/أورده الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة ، وقال : حسن لغيره .
    وتعلمون ما معنى مطر اربعين يوما في بلاد كالحجاز !!!اي ان حدا واحدا يطبق فيه خير كبيرجدا للامة …فكيف لو طبقت كل الحدود؟؟!!ا
    فتطبيق الحدود اي تطبيق الاسلام، هو اكبر الخير لامة الاسلام،اما عبادة الحاكم فهي خير للحاكم، وليست لامة الاسلام،ولم يرد اي دليل شرعي يدل على استفادة الامة من لحية الحاكم او صلواته او حجه ،او زوجته وبناته المحجبات، او حفظه القرآن…فلا داعي للاستمرار في الخلط ما بين التزام الحاكم بالاسلام في ما يتعلق بشخصه،وبين تطبيق الحاكم للاسلام في الدولة.
    وعدم التزامه بالاسلام شخصيا لا يبرر الثورة عليه شرعا، اما عدم تطبيقه لاي شي من الاسلام في الدولة، فانه يوجب او يجيز الثورة لانه دليل على الكفر البواح،.فالكفر البواح لايظهر في شخص الحاكم بل في نظام الدولة فليس هناك حاكم في بلاد الاسلام حتى اتاتورك وبورقيبة والقذافي من يعلن الارتداد عن الاسلام اويظهر الكفر البواح/واكثر الناس لايرون الحاكم شخصيا،اصلا طيلة حياتهم / .لكن الكفر البواح يراه كل الناس في كل البلاد ..ومن مظاهرة وجود البنوك الربوية التي وافقت على اعلان الحرب على الله،والخمارات والكباريهات التي تتحدى الله ..فهذه من مظاهر الكفر البواح التي تجيز للمسلمين الخروج على الحاكم .
    وكما صدعونا/ولازال المغفلون جدا يفعلون/ رؤوسنا بان مرسي يصلي ويصوم وزوجته محجبة …فان نفس الاسطوانة ..نسمعها الان عن السيسي !!! فرغم الالاف التي قتلها ظلما ويستحق الخلود في جهنم بعدد كل واحد منها..فالبعض يمدحه بانه صوام قوام..ولا ينقصه ليبلغ مرتبة مرسي ودخول الجنة بغير حساب الا اداء حفظ القرآن ..واطلاق اللحية !!!ا
    ويا امة ضحكت من جهلها القردة!!ا

  25. اخت غزال
    شبعنا من نغمه لماذا تتدخلون في مصر ،، اليست مصر هي جزء من هذا العالم
    اليس لسياستها تأثير على صعيد البعد الدولي والاقليمي والاسلامي ،
    وللعلم مثلا هذا الخبر هو ليس شأن داخلي مصري بحت ومن حق الجميع
    ان يقول رأيه فيه

  26. شكرا اخ Vip
    نقاشي معك بحده لا يعني اني لا احترمك على الاقل انك انسان راقي بعيد كل البعد عن التشدد ، المشكله فقط في تسطيح الامور

  27. احسنت يا طارق
    فبلاد الاسلام لكل المسلمين ..ووجع يكت نيع نيع كل يدعو الى نمزيق جسد الامة الواحدة باسم القوميات عربي وافتخر كردي امازيعي اركي فرعوني ..الخ …….والوطنيات اردني مصري عراقي جزائري ..الخ …….فتحت امة واحدة كالجسد الواحد ولعنة الله على كل من يبث الفرقة بينها حين بقول لاتتدخلوا في الاردن او مصر او العراق الخ!

  28. .فتحت امة واحدة ……………..فنحن امة واحدة
    …………………..
    غضب رسول الله غضب شديدا من قول بعضهم انصاري ومهاجري وافتخر ..وهي من احب الاسماء اليه ..وقال :”:دَعُوهَا فَإِنَّهَا مُنْتِنَةٌ”…..لان ذكرالنسب أو الوطن على سبيل الإفتخار والتكبر على الآخر من دعاوى الجاهلية التي أبطلها الإسلام…
    فكيف لو سمع الرسول صلى الله عليه وسلم والعرط والتبجح والتفاحر بالحظائر والزرائب التي انشاها الاخوين سايكس وبيكو واسموها دولا زورا ..كمصري واردني وسوري وعراقي وجزائري الخ ..وافتخر؟؟!ا

  29. موقفي من مصر باختصار
    ………..
    انا عندما اهاجم حكام مصر الطغاة منذ 200 عام،فليس معنى هذا انني اهاجم شعب مصر..الا عند المنحطين فكريا الذين يرون ان مصر مزرعة /او باللهجة المصرية عِزبة/ لهؤلاء الطغاة المجرمين منذ الماسوني العميل الفرنسي محمد علي حتى الطاغية المجرم السفاح السيسي بلا استثناء لاحد منهم .
    والمطلوب: ان يرتقي المسلمون بفكرهم ويعلموا ان كل بلاد الاسلام هي لكل المسلمين وليست لاهلها،لان كل هذه البلاد لم تصبح اسلامية الا بفضل تضحيات المسلمين الاوائل من كل البلاد في سبيل تحويلها الى بلاد اسلامية، ولان الامة الاسلامية امة واحدة حسب القران والاحاديث.

  30. مساء الخيرات فيب !!! للأسف الشديد علمتنا التجارُب على مر السنين و عن طريق مُطالعة الصُحُف الإسرائيليه و سماع الأخبار من قنواتهم مصداقيتهم من ناحية الدول العربيه فكثير من صحفييهم يبحثون عن السبق الصحفي و أُعطيك مثال قبل فتره تكلم بيريز في إجتماع لوزراء الخارجيه العرب عن طريق التلفاز و الإجتماع حضره ابن ملك السعوديه و لكن تم التكتُم عليه و من فضحه هو الإعلام الإسرائيلي و هُنا أنا لا أُدافع عن هذا الإعلام و لكن كما كُل شيء آخر علينا الإنتقاء فيما نُصدق أو لا نُصدق و إن كُنت لا تصدق الإعلام الإسرائيلي فكثير من الصُحف العربيه إنتقدت موقف مصر المُتخاذل و حتى الغربيه مثل الفاينانشال تايمز و الصنداي تايمز !!! و أنا قُلتْ أنني لا أنتقد الشعب المصري بل الإعلام و الحكومة و إسمح لي بالقول أنني أراك تُدافع عن السيسي بمُنطلق أنك تُدافع عن مصر و مصر أكبر من أن يُمثلها أمثال السيسي و لن تستطيع أن تُنكر يا فيب أن الحُكومه المصريه وضعت حماس و الفلسطينيين في نفس كفة الإخوان و الآن تُريد تصفية الحسابات معهم و لن تستطيع أن تُنكر كُل الزيارات المُتبادله بين حكومة السيسي و إسرائيل قبل بدء الحرب على غزه للتنسيق لهذا الأمر و لن تُنكر غلق المعبر في وجه الوفود الطبيه ووووووووو أنا لا أُهاجمك شخصياً و لا أُهاجم شعب مصر و لكن أتعجب من سلبيتكُم و عدم إعترافكم بأشياء واضحه وضوح الشمس و ذلك كُله تحت مُسمى الولاء للوطن حتى لو كان ذلك عن طريق الرقص على جُثث الأبرياء !!! أنا تكلمت معك عن هذا الموضوع هُنا لأني كما أسلفت موضوع الخارجيه لا يستحق التعليق عليه !!!! تحياتي !!!

  31. اما لماذا اهاجم الاوضاع والطغاة وعلماء السوء في مصر اكثر من غيرهم ، فهذا يعود الى ان مصر هي الاكبر والاقوى/لو صلحت/وهي وان لم تكن ام الدنيا ولا ابوها فعلا/لكنها بمثابة ام المسلمين لثقلها وحجمها وامكانية التاثير عندها ..
    وهل ننسى دورها يوم دحرت الصليبين والتتار وانقذت الامة من بلاء مبين ؟ اعجب لمن يقرا كلامي في التهجم على ما له علاقة بمصر… ولا يقرا مدحي لها عندما يقتضي الامر…

  32. ومنها على سبيل المثال:مقالاتي:
    1. “يوم انقذت مصر والشام،الحجاز وكل بلاد الاسلام من الهوان والموت الزؤام”
    2. و “يوم انقذت مصر والشام …بلاد الحجاز من الموت جوعا”.
    وكم تمنيت لو ان البطل خالد الاسلامبولي الذي قتل المجرم السادات صار خليفة للمسلمين لاكون من المسارعين لبيعته …
    وان كان مصريا وليس اردنيا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!ا
    ولا اريد ان اطيل ..واقول لاخواننا في مصر كما تقول فيروز :”على قد المحبة العتب كبير “:)

  33. الوطنية ليست من الاسلام
    ……..
    الوطنية مصطلح دخيل لم يعرف الا في بدايات العصر الحديث حين احضره المتفرنس رفاعة الطهطهاوي/احد شيوخ حسن البنا/ وروح له برعاية اولي الامر في مصر ثم ظهر المصطلح وروج له في بلاد الشام على ايدي عملاء الغرب من النصارى وبعض ادعياء الاسلام هناك … وذلك ان أدعياء فكرة “الوطنية” لما أرادوا أن يبتدعوا فكرة يكرسون بها الكيانات التي أقامها الكافر المستعمر في بلادنا بعد أن قسمها إلى دويلات هزيلة،حرفوا كلمة “الوطن” لتصبح دالة على ”لبنان” الذي أسسه غورو سنة 1920، وعلى العراق و الأردن و فلسطين و سوريا و مصر التي أوجدها الشقيقان سايكس وبيكو .
    وبذلك صارت “الوطنية” هي الرابطة التي تجمع الناس الذين يعيشون داخل حدود دولة من هذه الدول،وتفصلهم عن سائر الناس الذين هم خارج تلك الحدود. وبذلك اصبح اللبناني مرتبطا فقط باللبناني و المصري مرتبطا فقط بالمصري،حتى تنقسم الأمة وتتعدد همومها، ولا تعمل سويا في سبيل قضية واحدة هي قضية الأمة، فما يهم الجزائري لا يهم التونسي… وهكذا .

  34. mouna في أغسطس 23, 2014 4:38 م رد
    VIP kam et9atal fi rabi3a we kam et9atal fi america hhhhhhh ?antom 3o9olkom fiha eeh hazolat
    ______________________
    أهلاً أخت مُنى، لا داعى من تكرار الكلام الذى قولتيه قاله الأخ طارق فى أول تعليق له فى هذا الموضوع، أدعوكى لمُراجعة التعليقات و تحديداً ردى على الاخ طارق فى هذا الشأن.
    خصوصاً أننا لا ندعوا إلى مُقارنة فى عدد القتلى و أحب أن أذكرك أن شرارة الثورة المصرية بدأت عندما قُتل المواطن ( خالد سعيد ) أى شخص واحد ! كفا مُبررات و دفاع عن أمريكا يا عرب !إليست هى الأب الروحى لإسرائيل ؟!

  35. و من أجل تكريس ذلك المفهوم ، بثت بين الناس شعارات مضللة خبيثة مثل “الدين لله والوطن للجميع”ومثل نحن ننتمي إلى الوطن قبل أن ننتمي إلى الدين” وغيرهما من الشعارات، والاشعار التي تتعارض مع الاسلام من حيث الأساس. تعالى الله والاردن…لا بغداد والرطبة…ولو مثلولي وطني صنما.. لهممت ان اعبد ذلك الصنمِ…ووطني لو شغلت بالخلد عنه حدثتني عنه في الخلد نفسي!!!!ا
    وبالرغم من مصادمة الفكرة الوطنية المستوردة من الغرب الكافر للاسلام الا اننا نحد اناسا يزعمون ان “الوطنية” من الاسلام!.,مستشهدين على ذلك بقول الرسول صلى الله عليه و سلم عن مكة : ” والله أنت أحب بلاد الله الى الله واحب البلاد الي،ولولا أن المشركين أخرجوني لم أخرج منك”، و بأن الاسلام أمر بالدفاع عن الاوطان و اعتبر ذلك جهادا في سبيل الله.

  36. و بالحديث المكذوب “حب الوطن من الايمان ” فأما حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي استدلوا به، فلا شان له بالوطنية لا من قريب و لا من بعيد. فالرسول عليه الصلاة و السلام لم يكن يحب مكة لأنها وطنه، وإنما كان يحبها لانها احب البلاد الى الله ، ولأنها البلد الحرام الذي يحتضن الكعبة الشريفة. كما يحب كل المسلمين مكة والمدينة والقدس لانها من الاراضي المقدسة، وليست لانها وطنهم … والذي يوضح ذلك هو الحديث نفسه الذي يستدلون به غالبا مجتزءا، فقد روى ابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم لما خرج من مكة إلى الغار التفت إلى مكة و قال: ” أنت أحب بلاد الله إلى الله، وأنت أحب بلاد الله إلي، و لولا أن المشركين أخرجوني لم أخرج منك”. إذا فالرسول صلى الله عليه و سلم كان يحب مكة لأنها أحب اليلاد إلى الله تعالى.

  37. تعزيزاً لما قولته و رداً على كام واحد إتقتل فى رابعة و كام واحد فى أمريكا .
    الثورة فى تونس قامت علشان ( واحد) ولّع فى نفسه ! لا تحسبوها بالأعداد ولا تبحثوا على مُبررات تجعلكم تنهشون فى سُمعة مصر !
    .
    تحياتى،،،

  38. وأما قولهم إن الاسلام أمر بالدفاع عن الأوطان واعتبر ذلك جهادا في سبيل الله، ففيه كثير من التلبيس و التضليل…ذلك أن الاسلام لم يأمر بالدفاع عن “الوطن” وإنما أمر بالدفاع عن البلاد الاسلامية بغض النظر عن كونها وطنا للمجاهد أو غير ذلك. فعلى هذا الأساس فإن واجب الجهاد لتحرير فلسطين من دولة يهود، وتحرير الأندلس من الأوروبيين والدفاع عن أراضي البوسنة و الهرسك والشيشان وكشمير في الهند،لا يناط فقط بأهل تلك البلاد طالما لا يستطيعون رد العدوان وحدهم، و إنما يناط الواجب بكل المسلمين الذين يلونهم ثم الذين يلونهم حتى يتحقق الفرض.
    و على هذا الأساس أيضا،لا يجب على المسلم الذي يعيش في غير البلاد الاسلامية كأستراليا وأميركا أن يدافع عن تلك البلاد إذا نشبت حرب بين دولته و دولة أخرى،بل لا يجوز له ذلك، لان هذا ليس قتالا في في سبيل الله، والرسول صلى الله عليه و سلم يقول: “من قتل تحت راية عمية، يدعو إلى عصبية ، أو ينصر عصبية ، فقتلتة جاهلية”.وهذا عكس ما ادعاه القرضاوي شيخ الامريكان من وجوب قتال الامريكي المسلم في جيش امريكا لقتال المسلمين .

  39. ثم إن الرسول صلى الله عليه و سلم لم يتمسك بتراب “وطنه” مكة الذي أخرج منه بغير حق هو و صحابته الكرم،وقد كان في استطاعته ذلك بعد الفتح. لكنه رجع إلى المدينة عاصمة الدولة الاسلامية وأقام فيها ما تبقى من أيام حياته، ولم يوص المسلمين بدفن جثمانه الطاهر في تراب “الوطن” مكة المكرمة، و هكذا فعل أصحابه رضوان الله عليهم من بعده، فشهداء بدر و أحد دفنوا في البقيع في المدينة و أبو عبيدة دفن في غور الأردن، و أبو أيوب الأنصاري دفن قرب أسوار القسطنطينية، و حفظة القرآن الكريم من الصحابة دفنت أعداد منهم في أطراف الهند وبحر قزوين خلال الفتوحات الاسلامية.

  40. ما افرق سيسي العَلماني…من حيث الجرم.. او النية
    عن اسلاميّ ديمقراطيّ ……كالمرسي. ..او ابن هنية
    فالكل خبيثُ منجوسٌ………..يرضاه معلمَ ….ابليس ُ
    لكن ذا الذقن هو الاخبث……والاكثر سوء …وطوية
    من حيث الذبح الاجرامِي……..اما فكرنا …..برويّة
    فالسيسي جرو الاتتركي……ذبّحهمْ
    …ذبح الجزار لاغنامِ
    .لم يظهر حزنا او يبكي
    اما فرخ البنا …هنية
    ذبح الاشياخ… بتيمية
    وهو يبسمل ثم يكبر …
    بخشوعٍ ..وبكل روية
    مع كل رصاصة اطلقها
    لتكون الذبحة شرعية
    واضحك او فابك يا مسلمْ ..
    اذ تبصر قطعان الخرفانِ…تكيل لسيسيّ ..اللعنة
    وتصفق لفعال هنية
    جاهلةً ان ما من فرق ٍ ..
    ما بين مطية ومطية
    او بين خسيس وخسيسٍ..
    او بين هنيةَ …والسيسي
    فالكل عبيدُ لابليس ِ …
    منذ الافعاني..للبنا …
    ومرورا بالقرظي وشاطر ..
    ثم العريان .. فموريسِِ…
    من فاقوا الشيطان …ضلالا ..بل اضلالا
    مذ قابيلٍ ….حتى السيسي

  41. ما معنى كلمة وطنية؟!!ا
    …..
    ان الوطنية مصطلح…..تجهله كتب.. العربية
    لا يوجد في معجمَ ابدا….من أي معاجم عربية
    لن تلقاه بكتاب الله ……….ولا في سنة نبوية
    لكن صنعوها بفرنسا. …….لخداع شعوب اميّة
    ليصير الشعب لحاكمهِ…..اشهى مركوبا ومطية

  42. عندما يقول الانقلابيون في مصر إنهم يتابعون أحداث “ميزوري” عن كثب، فاعلم أنهم يلعبون “العُقلة”. وهي اللعبة المفضلة لقصار القامة، الذين يريدون التخلص من أزمتهم!.

    في الفيلم القديم ” مطاردة غرامية”، قام الفنان عبد المنعم مدبولي بدور الطبيب النفسي، وقد تمدد أمامه علي السرير أحد المرضى، ليسأله مدبولي عن عقدته؟، فأخبره أن عقدته تتلخص في أنه كلما مر علي قوم هتفوا ضده بأنه ” قصير قزعة”. وكانت “وصفة” الطبيب المعالج له، بأن لا يتوقف عن الهتاف بأنه ليس “قصير قزعة”، ولكنه “طويل وأهبل”.. وبالفعل خرج المريض من عنده وهو يهتف: ” أنا مش قصير قزعة.. أنا طويل وأهبل”.. ظناً منه أنه بذلك سيتغلب على عقدته!.

    الانقلاب بدا في قزميته أنه لا يُري بالعين المجردة، وقد سقطت كل الأساطير التي سعت لرسم صورة لقائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي بأنه “القوي الأمين”، على النحو الذي روج له بعض الشيوخ الملتحقين بانقلابه، في حين أنه كان في نظر العوام المؤيدين له أنه “دكر”، وجري تصويره من قبل السياسيين، ممن كانوا يقومون بدور المعارض لحسني مبارك، بأنه عبد الناصر وقد عاد من جديد ليجابه الهيمنة الأمريكية.

    وتكلم السيسي فنسف هذا كله، فالرجل لا يوجد لديه ما يعلنه إلا أنه “مؤيد من قبل النساء”، وأن القيمة الدفترية للمتحدث الإعلامي “المختار” بأنه “جاذب للنساء”، ولم يعد في نظر القساوسة بأنه مؤيد بـ “روح القدس” فهو وكما قال أحدهم “معشوق النساء”. ولم تعجب هذه الدعاية زعماء القبائل، ووجهاء الريف، الذين ظنوا أن أيامهم قد عادت، فبمجرد أن تكلم علموا أنه “مؤيد من قبل النساء”، وأن القيمة الدفترية للمتحدث الإعلامي “المختار” بأنه “جاذب للنساء”، ولم يعد في نظر القساوسة بأنه مؤيد بـ “روح القدس” فهو وكما قال أحدهم “معشوق النساء”. ولم تعجب هذه الدعاية زعماء القبائل، ووجهاء الريف، الذين ظنوا أن أيامهم قد عادت، فبمجرد أن تكلم علموا أنه ليس هو الزعيم المنتظر. وقد رصدت كيف أن المنتمين للحزب الوطني في الصعيد لم يكترثوا بالانتخابات الرئاسية، لأن السيسي لا يملأ أعينهم، وبدوا كمن صام وأفطر علي “بصلة”.

    لقد كان لابد من إعادة تقديم السيسي على أنه “الزعيم”، فكانت زيارة موسكو، والتي وصفها البعض بأنها تأتي علي قاعدة التحدي للبيت الأبيض، لكنها جاءت في المرة الأخيرة باهتة، علي العكس من المرة الأولى لأنها كانت بعد أن تكلم وقرر، فعلم الناس حجم الكارثة.

    لقد أضحكت خارجية الانقلاب الثكالى عندما أصدرته بيانها “المبهج” عن أحداث ميزوري”، عندما شهدت ضاحية “فيرجسون” بالولاية المذكورة احتجاجات وأعمال شغب، على خلفية مقتل شاب أمريكي أسود على يد شرطي أبيض. وقد واجهت الشرطة ذلك بعنف، حيث أطلقت القنابل المسيلة للدموع، وقنابل صوت علي المحتجين.

    ولأن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية اسمه “عبد العاطي”، ولأن “عبد العاطي” هو اسم مخترع علاج الالتهاب الكبدي بالكفتة..(تشابه عبقريات)، فقد طالب “عبد العاطي” الأول، الولايات المتحدة الأمريكية بضبط النفس واحترام حق التجمع والتعبير السلمي. وهو يعني أن الانقلاب العسكري في مصر انتقل من مرحلة “القصير القزعة”، إلى مرحلة “الطويل الأهبل”.. لمجرد أن هتف قادة الانقلاب كل علي حدة: “أنا مش قصير قزعة.. أنا طويل وأهبل”.

    الانقلابيون في مصر متخصصون في إنتاج هذه الأفلام الهابطة، وقد قاموا بإدارة شؤون البلاد بالحديث العاطفي، ” وتسبيل العيون”، وبالكلام من بين الضلوع، عندها كتبت أن هذا الانقلاب هو “فضيحة الانقلابات”، ولو كانت الانقلابات في العالم شكلت اتحاداً رسميا، لأمكنها أن تقيم علي “جماعة مصر” دعوى إهانة، لأن هذا الانقلاب أهان الانقلابات، وقدمها للرأي العام في صورة “طالبات الوصل”، أو اللاتي يتمنعن وهن الراغبات!.

    ولتدارك هذه الوضعية، ظهر واضحاً أن الطبيب النفسي المعالج نصحهم بتجاوز عقدتهم بالهتاف الشهير، فكان بيان أن مصر تتابع الأحداث عن كثب وتطالب واشنطن بضبط النفس.

    البعض رأي في هذا البيان أنه يأتي من باب المعاملة بالمثل، وبمنطق “التعليم” علي واشنطن، أي بوضع علامة علي وجوه جماعة البيت الأبيض، فسلطة الانقلاب ليست وحدها التي تواجه المظاهرات بالعنف، ففي أمريكا يحدث هذا أيضاً. “فلا تعايرني ولا أعايرك”، كما يقول المثل المصري.
    بمصر من مجرد دولة من دول العالم الثالث لتكون قوى عظمي تطالب واشنطن بضبط النفس، وتتدخل في الشؤون الأمريكية الداخلية.

    بيان خارجية الانقلاب، وتصريحات “عبد العاطي” شخصياً، يأتي في محيط هابط، عندما يقول بيان للخارجية الأمريكية أن عبد الفتاح السيسي يقود التحول الديمقراطي في مصر. وعندما يقدم مبرراً لحالة الفشل في المحروسة، بأن المرحلة الانتقالية قد تستمر أجيالاً.

    وكان وزير الخارجية الأمريكي قد وصف الانتخابات الرئاسية “المهزلة”، التي أنتجت عبد الفتاح السيسي رئيساً بـ “التاريخية”.

    فمن الواضح، والحال كذلك، أن واشنطن تدعم فكرة تدشين “الزعيم السيسي”، ولنا أن نتذكر أنها كانت قد دفعت بوزير الخارجية “كيري” للمشاركة في المبادرة المصرية الخاصة بالتهدئة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، لكن السيسي رأي لنجاحه بالقيام بدور “الزعيم” أو “الكبير” ينبغي أن يكون وحده “في الصورة”، فكان له ما ما أراد، وفشلت المبادرة، وتجاوزتها المفاوضات!.

    واشنطن تقوم مع السيسي بدور “البقال القديم” مع ابنه العاطل الذي كان يساعده صبياً في “بقالته”، لكنه تجاوز سناً مرحلة “المساعد”، أو “صبي البقال”، ومن مصلحة الوالد، أن يتجاوز ابنه هذه المرحلة ليدشن له مكانة اجتماعية تليق به، فأنشأ له محل بقالة خاصاً به، يقوم بتمويله، وبتحمل مسؤولية خسائره، ليبدو ابنه كبيراً في مجتمعه، وليعفيه من تهمة الفشل، وإن كان هذا علي حساب “جيبه الخاص”.

    فبرغم حجم “المسخرة” في بيان خارجية الانقلاب، إلا إن القوم في واشنطن تعاملوا مع المهزلة بجدية وردوا علي البيان، ليعطوه مصداقية، وليكشفوا بالرد مدى أهميته وتأثيره. وبلغ حد تواطئهم مع السيسي أنه سمحوا بتمثيلية تفتيش “كيري” داخل القصر الرئاسي في مصر.

    وليس غريباً في أجواء كهذه كرستها بيانات الخارجية الأمريكية عن الانتخابات التاريخية، والسيسي الذي يقود التحول الديمقراطي، والرد علي بيان الانقلاب، أن نطالع خطاباً مدهشاً لأحد أنصار السيسي والذي طالب السود في الولايات المتحدة الأمريكية بطلب النجدة من عبد الفتاح السيسي، لأن أوباما – على حد قوله – يعرف معني أن يتحرك عبد الفتاح السيسي لنجدتهم!.

    في فيلم “مطاردة غرامية” تم النظر لمن “أنا مش قصير قزعة.. أنا طويل وأهبل” على انه مجنون، لكن قائد الانقلاب الآن عندما يهتف بنفس الهتاف يعامل بجدية. انه فرق التوقيت بين هتاف المريض القديم في سنة 1968، والفيلم الجديد وهو من إنتاج سنة 2014.

    في “مطاردة غرامية” كان المجتمع “معافي” والمريض يمثل شذوذاً. الآن صار البيت الأبيض نفسه يحتوي علي مجموعة من الأقزام لا يجدون مانعاً في أن يقوموا بالتأمين وراء القزم الهاتف: ” أنا طويل وأهبل” ، فكان ردهم عليه: يا الهي إنها نخلة تسير علي قدمين.
    “ربنا يشفي”.

  43. بما انني من القلائل الذين سيقرؤون الموضوع لانه طويل 🙂
    يحق لي ان اسال : شخص الموضوع المرض ..فاين العلاج ؟!

  44. اخي العزيز يجب ان نفرق بين مصر كشعب وسمعه مصر كحكومهلا تحتاج من يشوهها فهي بالحضيض من خلال تقارير حقوق الاسلام والاعلام
    ويجب ايظاً ان نفرق بين جريمه قتل ومجزره بحق شعب ،، مع اتفاقي معك ان الجريمه لا تقاس بالعدد ,,, ومن قال لك اني شامت اليس الابرياء الذين قتلو وانا متعاطف معهم في رابعه اليس هم مصرييون وجزء من مصر
    تحياتي ،،،،

  45. لسان حال الوطنجيين الذين يرقصون لكل قرد في دولته ..ويحسبون انهم يحسنون صنعا
    ……………….
    وكذلك تعني الوطنية……..إمّا فكّرنا.. بروية
    ان تغدو البلد لحاكمها…مزرعة او قل محمية
    ولها اسوارتحيط بها….تحرسها كلاب وحشية
    والشعب قطيعٌ من غنمِ..وخرافٌ وعجولُ غبية
    فالشام لبشار الاسدِ..وحجارُ سلولَ.. سعودية
    والحال بباقي البلدان ….. ما قلّ هوانا وبلية
    مصرُباتت عزبة سيسي…والغزة مزرعة هنية

  46. وازيدكمُ يا اخوتنا…..شرحا عن هذي الوطنية
    فاقول بان الوطنية.. …..اعدى اعداء الحرية
    باسم الوطنية زجونا……بحظائرَسيكِسْ بِِكَوِيّة
    فغدونا فيها سجناء……..نشقى بعذاب ورزية
    او ترضى بسجن آساد….اعتادت عيش البرية
    كانت تتنقل في الدنيا….من غير جواز وهوية
    او لسنا احفاد جدود. ….كانت دولتهم.. دولية
    تمتد من الاقصى شرقا..حتى باريس وبلنسية
    كنا نتنقل احرارا…………اشبه بخيول برية
    لا نخشى ذلا من شرطي..ولا عسفا من شرطية
    اوليس شقاءٍ للاحرارِ….اعتادوا عيش البرية
    ان يُلقَوا بحظائر ذلٍ……وزرائبَ باسم الوطنية

  47. EVO
    ما في احد عاقل بيعرض مستقبله للخطر. هدا رجل شرطة تعب ليوصلل لهدا المنصب. غير ان الامريكان بيعبدو شغلهم عباده. بتحصل انو حد من الشارع مريض بيقتل علشان العرق و اللون بس مش رجل شرطة. وبعدين حتى لو ثبت انو فعلا هيك نيتو حيتعاقب عقاب وخيم.
    الاعلام و الدنيا قامت لان هدي بلد متحضرة. الغلطة بيعظمو من شانها و صاحبها بيتحاسب لو مين ما كان. مش زي عنا اصحاب المال حتى لو قتلو بيطلعو منها زي الشعرة من العجين و بيلبسو التهمة لاي حد مسكين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *