بعد سنتين ونصف سنة على “ثورة 25 يناير” التي أعتقت مصر من نظام الحزب الواحد وشكلت الشرارة الحقيقية للتغيير في المنطقة العربية، تمردت مصر مجددا، وهذه المرة على رئيس مدني منتخب ديموقراطيا أخفق في ادارة الدولة وسعى الى “اخونة” كل مفاصلها، وممارسة “الاستبداد” الذي خال المصريون أنهم انتهوا منه الى غير رجعة مع اطاحتهم نظام الرئيس السابق حسني مبارك.

وكانت الساحات والميادين المصرية أمس التعبير الاصدق عن ضيق صدور المصريين بحكم “الاخوان المسلمين” ورئيسهم محمد مرسي. من القاهرة والاسكندرية امتدادا الى منوف والمحلة وطنطا والمنصورة والسويس وبورسعيد واسوان والزقازيق والفيوم، استجاب الملايين لدعوة حملة “تمرد” التي أعلنت انها جمعت 22 مليون توقيع لسحب الثقة منه واجراء انتخابات رئاسية مبكرة.تحدوا درجات الحرارة التي ناهزت 40 درجة، وتدفقوا الى الشوارع وصولاً الى مشارف قصر الاتحادية الرئاسي، رافعين “البطاقة الحمراء” لمرسي، وقائلين له “الشعب يريد إسقاط النظام” و”سنة واحدة أكثر من كافية”، و”ارحل” قبل فوات الاوان.

وأمام هذه الحشود التي قدرها مصدر عسكري بـ”بضعة ملايين” وقال إنها الأضخم في تاريخ مصر، بدا التجمع المؤيد لمرسي في ميدان رابعة العدوية هزيلاً، وذهب تصريح الناطق باسم الرئاسة المصرية إيهاب فهمي بأن الحوار هو “الوسيلة الوحيدة لحل الأزمة الراهنة في البلاد”، سدى.

أما الجيش الذي ساهم في ترجيح كفة الثوار في 25 كانون الثاني 2011 ، فاكتفت طائراته أمس بالقاء أعلام مصرية على المتظاهرين في ميدان التحرير.

وكان رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي وجه كلمة الى المصريين دعا فيها الشعب المصري الى إطاعة ولي الأمر محمد مرسي، و”أن يكون أمة واحدة”، محذرا اياهم من الأضرار التى ستلحق بهم فى حال إسقاط النظام ، قائلا: “إذا سقط مرسي سيأتي من هو شر منه، ولابد لنا من تقويته”.

وحتى الساعات الاولى للمساء، كانت أعمال العنف محدودة واقتصرت على بعض جيوب المحافظات مع بقاء الجانبين بعيدين عن بعضهما. لكن الوضع تبدل ليلاً مع تعرض المقر الرئيسي لجماعة “الاخوان المسلمين” في القاهرة لهجوم بزجاجات حارقة ألقاها مجهولون.

الى ذلك، قتل شخص واصيب آخرون في صدامات بمدينة بني سويف، على مسافة 120 كيلومتراً جنوب القاهرة، امام مقر حزب الحرية والعدالة في المدينة.

وأفاد مصدر أمني ان المتظاهرين المعارضين اتهموا احد الاسلاميين باطلاق النار عليهم لدى تجمعهم في ميدان المديرية امام مقر الحرية والعدالة، مما أدى الى مقتل الشاب عمار جودة محمد (22 سنة).

ولاحقا، قال مصدر أمني إن ثلاثة أشخاص قتلوا في صعيد مصر، موضحا ان “مسلحين كانوا على دراجة بخارية اطلقوا الرصاص على المتظاهرين المعتصمين امام مقر محافظة اسيوط مما ادى الى مقتل ثلاثة واصابة 37 بجروح بالغة”.

ومع نجاح المعارضة المصرية وحملة “تمرد” في اختبار الشارع، وتأكيدهما بالارقام أن مصر انقلبت على مرسي، دعت “جبهة الانقاذ الوطني”، ائتلاف المعارضة الرئيسي في مصر، المصريين الى “البقاء في الميادين” الى أن يتم الانتقال السلمي للسلطة.

ففي “بيان الثورة رقم 1″، قالت ان “الجماهير صادقت” بنزولها الى الشوارع الاحد على “سقوط نظام محمد مرسي وجماعة الاخوان المسلمين”. وأضافت ان “الشعب المصري مستمر في استكمال ثورته، وسوف يفرض إرادته التي وضحت بجلاء في جميع ميادين تحرير مصر”. وأبدت ثقتها في أن ” الشعب المصري سيحمي ثورته حتى يتم الإنتقال السلمي للسلطة”، مهيبة “بجميع القوى الثورية وجميع المواطنين أن يستمروا في البقاء السلمي في جميع ميادين وشوارع وقرى ونجوع البلاد والإمتناع عن التعامل مع الحكومة الإخوانية الساقطة حتى سقوط آخر معاقل هذا التنظيم المستبد”.

ودعا بطريرك الاقباط الارثوذكس والكرازة المرقسية في مصر الانبا تواضروس الثاني المصريين إلى التعبير عن آرائهم في إطار من الاحترام ومن دون عنف.

وقال عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “مصر بلادنا جميعاً، أرض النيل تحملنا كلنا، واجبنا أن نحفظها بلا عنف أو اعتداء…كل مصري دمه غال… أرجوك يا مصري شارك وعبر ولكن احترم الآخر”.

أقرأ أيضا:

القرضاوي في كلمة متلفزة: ماذا اصاب المصريين؟… ولماذا العداوة والبغضاء
بالفيديو… عشرات الاف المصريين في ميدان التحرير يهتفون “مش عايزينك”…
مصرية تضع مولودتها في ميدان التحرير.. والأب يطلق عليها اسم “تمرد”…
شارك الخبر:

شارك برأيك

‫34 تعليق

  1. hihihihi ! l masriyin mday3in 3a2lon !!! ya3ni henni enta5abo la hal ra2iss w bi enti5ebet 2anouniyi mech 3an tari2 l chari3a wala l 5ilefi !!!! w ba3den bi2oulou enno l o5wan l moslimin !!!! l ossa mech osset o5wan moslimin innama ossit 2anoun

  2. أتمنى ألا يتأخر مرسي عن اعلان تنحيه اليوم ، الثورة في مصر تؤكد على أن الحكم للشعب وتضع هذا المفهوم في ذهن كل مصري رغم بعض الأخطاء المنافية للديمقراطية ولكن شيئاً فشيئاً ستتضح كل المفاهيم الديمقراطية التي سيحميها الشعب بنفسه .
    ارحل يا مرسي .

  3. الاخوان والجماعات الارهابية بدوا سيناريو الدم:
    * اطلاق رصاص على متظاهرين صعايدة في اسيوط، تظاهروا ضد مرسى… مما أسفر عن مقتل بعضهم… الاهالى اخدوا السلاح وطلعوا على الاخوانجية والمعارك مستمرة حتى الآن.
    * بني سويف نفس الامر الاخوان بيطلقوا النيران على الاهالى والمظاهرات المعارضة لمرسي،
    وفيه قتلى وقعوا.
    * سقوط 6 قتلى حتى الأن بمقر الخرفان الرئيسي بالمقطم بالقاهرة، نتيجة طلقات خرطوش مصدرها المقر نفسه.

  4. لكن السؤال المطروح هنا إذا تنحى مرسي هل سيستيقيم حال هذا البلد ؟؟؟؟؟ هل سيرضا الجميع برئيس آخر؟؟؟ أنا شخصيا أسك في ذلك …وأخاف على مصر أن تنزلق إلى مالاتحمد عقباه …وبعدها تلطم تفيدة وحميدة وتقول يريت ألي جرى ماكان جرى…

  5. التنحي ليس الحل , البرادعي وشلته خربو البلد , لا اقول حكم الاخوان جيد ولكن الحوار هو الحل , تحيه لكي يا فاتي وعاش من شافك

  6. اعتقد المظاهرات هذه المرة اكبر بكثير من المظاهرات التى خرجت في 25 جانفى والتى تم تضخيمها حتى يمر المشروع ويسرق تعب الأخرين ………………………الجزائر

  7. مساء الخيريا أخ عمر… مشكلة البعض انه مش قادر يستوعب أن الشعب بيتحرك بددون ااوامر من البرادعى ومن صباحى… لسه مش عايزين تعرفوا انو الناس عندها مخ بيقدر يستوعب ويفسر ويفرز الجيد من الردئ… هم مش اخوان علشان ينتهجوا ثقافة القطيع.
    لو لاحظت كده خط سير السنتين اللى فاتوا هاتلاقى انو الشعب المصرى جزء كبير منه وثق في الاخوان على اساس انهم بيعرفوا ربنا وقالوا نديهم فرصة وده فعلا اللى حصل، وصوت حوالى 15 مليون مصري ليهم فى الانتخابات البرلمانية… النسبة قلت فى انتخابات مجلس الشورى بعد ما اكتشف بعضهم زيف ادعائتهم.
    ولما جت انتخابات الرئاسة 5 ونص مصرى فقط اعطى لمرسى اصواته… وفي الجولة التانية 6 مليون عصروا على نفسهم لمون او 7 مليون وواضيفوا للخمسسة مليون ونص وبقوا 13 مليون وقالوا يلا طالما اضطرينا نتحط فى اسواء اختيار، نختار اسوا الوحشين.
    ولما اكتشوا زيف الاخوان وعرفوهم على حقيقتهم، وفضلوا من وقتها لحد اليوم يدققوا فى كل خطوات الاخوان قر بعضهم يتمرد ويمضى على استمارات تمرض، برغم انه عارف انه الاستمارات دى خطر عليه لانه بيكتب فيها الرقم القومي يعنى ممكن يكون فريسة سهلة للاخوان فى اى وقت… وكتير ممكن وقع على تمرد وممن لم يوقع نزلوا اليوم فى مشهد مهيب، غير محزبين، اغلبهم مالهوش اى انتماء سياسى، بالعكس دول اللى كانوا بيطلق عليهم حزب الكنبة.
    هم دول الشعب المصرى يا اخ ابو ناشى اللى نزلوا برغم تهديدات شيوخ مرسى ليهم بالدبح والقتل والاعتقال… نزلوا علشان بلدناااااا لانهم تاكدوا ان بقاء الاخوان هلاك لبلدنا…وماعتقدش ابدا ان واحد نازل وعارف انه هيواجه جماعة عنيفة ومتطرفة بالشكل ده … هاينزل علشان خاطر عيون البرادعى ولا علشان بيموت فى حمدين.
    ازعم ان الشعب المصري يملك من الوعى مايكفى لتطهير بلده… وهو ده اللى هايحصل ان شاء الله، صحيح هاندفع تمنه غالى… بس مش مشكلة كله يهون علشان خاطر بلدنا.
    ياريت تستوعبوا الشئ ده، الناس نازلة علشان بلدها.
    وتحياتى لك.

  8. يشهد الله اني اُريد الخير لمصر يا فاتي , للاسف لحد الان لم أزور مصر ولكن عندما احلق بسماها وأنا مسافر أشعر بمحبه كبيره لهذا البلد الطيب , وكل ما اتمناه الخير لبلدكم مهما كان الرئيس , ألم يحن الوقت ليعيش شعب مصر عيشه كريمه , نتمني ذلك وتصبحين انتي والجميع على خير

  9. ياأهلا وسهلا بفاتي وين هاذ الغيبة!!! أتمنى تكوني بألف خير يارب….

  10. أخ عمر اهلا وسهلا بك في مصر، تنورنا… وتصبح على خير إن شاء الله.
    هلا هلا سعادو، كيدايرة؟؟؟؟
    اهو قولت اجى اشئر عليكم يمكن يكون حد عايز يتخانق ولا حاجة اقوم بالواجب ههههههه
    تحياتي لكِ… وأنا هاروح أناملي ساعتين كده، عن اذنك يا جميييييل.

  11. ana bakol eno chrb lmasre beheb dayman modahrat walahe law rayaro 1000 rayas lwad3 hayb9a howa howa echa3b le lazem yatrayr .

  12. إلي بيعجبني في العرب المصريين أنو حقيقة متحضرين حتى في الزعل و الثورة. و أنا كلامي يشمل الشعب و الحكومة و الذكي رح يفهم قصدي.
    تحية لمصر من كل قلبي ……

  13. أنا مع فاني في كل اللي قالتو الاخوان كسبوا الانتخابات عشان يصفوا احساباتهم مع اناس معينة وبدل ميردو الخير للناس اللي انتخبتهم خربوا البلد وهاهم يرتكبوا أسوا من لي قبلهم على الاقل دول كانوا من غير ذمة و لا دين لكن دول ياحسرة عامليتن الدين واجهة لاهدافهم حرامن عليكم ربنا ياخد فيكم الحق لسه دمعت أمهات الشهداء ما يبست على خدهم راعوا ربنا في البلد اللي حتتحاسبوا عليها

  14. الريس مورسي أكبر غلط عمله أنه ترشح للرئاسيات..
    مش عارفة…. كلما أنظر إليه يجيني إحساس لا أستطيع مقاومته….إحساس إنه مش ”وش” رئاسيات..
    هو لايق عليه أكثر يكون عميد كلية…طالع ع المعاش…و هو مروح بيتهم يشتري 3 كيلو برتقان..
    و بعد العصر ينزل يلعب طاولة في قهوة شعبي..

  15. وأنا بأيدك بكلامك يا مريم مرسي شخص بسيط طيب ما عنده خبرة لايصلح للرئاسة
    نحنا العرب للأسف أغلبنا بيحترموا الرئيس لما بيكونوا داهية وعنده مكر وخبث وخاصة إذا بيقدر ينيم الشعب بكلمتين متل ما عم يعلموا رؤسائنا العرب
    شوفي قديش الناس ههلت لبشار لأنه كلامه منمق وبيضل يحكي عن المقاومة والتصدي للصهاينة وهو حجر ما رمى على اليهود اللي محتلين أراضينا
    ولا القذافي الأهبل اللي كان يطلع يقول خطابات رنانة تدعوا لمحاربة أمريكا العدوة والناس يصفقوله
    ويعجبوا فيه مع أنه اول واحد سلم سلاحه لأمريكا واستسلم
    لذلك صدق القول : لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

  16. شعب فقرى مالوا فى الطيب نصيب ، عايز اللى يديه على دماغة
    عجبنى اللى بيقول هانرجع تانى لدولة فيفى عبده ودينا والهام شاهين ويسرا وخالد يوسف
    تحياتنا للفلول وللفن والابداع

  17. ليس هذا ما أقصده يا نور…
    رئاسة بلد لها مشاكل اقتصادية و اجتماعية و كذلك معاهدات و اتفاقيات و نمو سكاني كبير ما شاء الله ليس بهذه السهولة… السياسة و الخبرة شيء و الطيبوبة شيء ثاني..
    باين و الله أعلم أنه ينقصه الكثير حتى يحتل منصبا هاما مثل هذا..!! مشكلتنا هي العاطفية الزايدة.. بينما بناء البلدان تحتاج لخبرة و دهاء و حنكة..و الناس في الغرب تنتخب الرئيس حسب برنامجه…و ليس لاعتبارات ثانية…
    لكن من حقه على الشعب يتركوه حتى يكمل فترة رئاسته و بعدها يخلعوه عبر صناديق الاقتراع..طالما فشل في إقناعهم بأنه الشخص المناسب للمكان المناسب.. !! هذا ما أعتقده…يمكن أكون محقة و يمكن لا.. !!

  18. يا معلم مرسي
    خلص قدم استقالتك
    وساوي رحلة للقمرمع ناسا
    تحت شعار كيف تعمل صحن الفول على سطح القمر
    على طريقة الاخوان !!!!!!!!

  19. شعب فقرى مالوا فى الطيب نصيب ، عايز اللى يديه على دماغة
    عجبنى اللى بيقول هانرجع تانى لدولة فيفى عبده ودينا والهام شاهين ويسرا وخالد يوسف
    تحياتنا للفلول وللفن والابداع
    …………..

    يجب قتل هؤلاء الخنازير أذلهم الله وكشف سترهم وفضح أمرهم وجعل تدبيرهم وكيدهم وحقدهم وبالا عليهم .

  20. بعرف قصدك مريم لهيك قلت ما عنده خبرة
    ومتل ما قلتي فيه مشاكل إقتصادية وسياسية واجتماعية المفروض الرئيس يوجد حل لها
    وانا اوردتلك هالمثالين بشار والقذافي تدليل على كلامي وكلامك هلأ
    لأنه التنيين كانت بلادنا تسبح بالمشاكل الإقتصادية والاجتماعية والبطالة والظلم والفساد والرئيس لانه عنده مكر وخبث كان يسكت الناس عن هالمشاكل بالخطابات الرنانة والكلام المنمق
    لكن مرسي شخص لا خبرة له واستلم بلد خراب في كل شيء واستلم بلد ينخر فيها الفساد والنهب مدة 30 سنة هل أعطوه فرصة ليصلح شيء ..أبداً !
    وغير هيك عم يحاربوه بكل خطوه اعداء من الداخل والخارج …….الشرطة والقضاء والفلول اللي لسه كتير منهم ماسك زمام البلد عم يحاربوه بكل خطوة هذا غير تحريض الناس عليه وبث الشائعات والفوضى بالبلد
    ما فيه يوم مر إلا وسمعت بالأخبار عن اعتصامات فردية أو جماعية وقطع طرق وقطارات احتجاج على مطالب فردية أو جماعية هذا غير المظاهرات اللي ما هديت وكل يوم طلب جديد
    بالله عليكم مين بيقدر ينتج ولا يعمر ولا يبني بهيك أجواء وهيك ظروف وخاصة من شخص بلا خبرة
    إذا حكام بلادنا اللي عنهم استقرار ما عم يعرفوا يحلوا هالمشاكل فكيف هو بهالظروف مطلوب منه حلها
    انتوا نتخبتوه 4 سنيين اعطوه فرصو واهدوا ولو ما عمل شي للبلد أو أفسد اقزحوه عن الكرسي وانتخبوا غيره وحاسبوه لكن هنن من أول شهر وهنن حاطين العصي بالدواليب وما عم يخلوا شي يمشي …والمصيبة إذا تنحى مين رح يمسك بداله صباحي ولا البرادعي ولا موسى وكلهم ألعن من بعض !
    ربنا يكون بعون هالشعب المسكين اللي فرح وعمل ثورة وما شاف منها شي

  21. عبد الصمد
    القوات المسلحة المصرية تمهل مرسي 48 ساعة لتحقيق ارادة الشعب

  22. أين أنتم من هذاااااااااااااااااااا المشهد الذي أدمى قلبي ؟؟؟!!!!
    فالمباديء لا تتجزأ ياأنصاااااااااااااااف الرجال !!!!!!!!!!

    “””””””””””””””””””””””””””””””””

    الصحفي عمرو الديب مصور فيديو الاعتداء علي الاخوان في احداث المقطم ! : لم أبكى يوماً فى حياتى كما بكيت اليوم… كنت اقف بجواره وهو يقتل ويذبح… ولم استطع ان احرك ساكناً… لم أكن اتوقع ان الانسان حقير لمثل هذه الدرجة…من كثرة الخوف على نفسى شاركت فى قتله بسلبيتى وعدم الدفاع عنه…. كان يقول وهو يلفظ انفاسه الاخيرة… لااله الا الله سيدنا محمد رسول الله..ثم تمتم بكلمات لم افهمها ولم يفهمها من حولى… وكأنه كان يناجى ربه ويطالبه أن يرحمه من العذاب… والله الذى لااله الاهو لم يتركوا مكان فى جسده الا وطعنوه…. وعندما رقت قلوب الاهالى وادخلوه الى الاسعاف… كان فى انتظاره اهالى القتلى… اوقفوا السيارة وانزلوه منها… ثم قاموا بقتله.

    والان اسأل نفسى.. هل صمتى كان نتيجة خوفى ان يتم البطش بى؟
    ام اننى صمت لكى احقق سبق صحفى يتحدث عنه الجميع؟

    وفى كلتا الحالتين لن اسامح نفسى ابداً.
    ______________
    http://sphotos-g.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash4/1000707_679293645431093_1293237016_n.jpg

    حسبي الله ونعم الوكيل في كل جبهه الخراب وكل اللي بيشجع على خراب مصر من فلووول و رقاصين و طبالين …لا اله الا الله.

  23. شو بدكم مش فاهم بدكم مبارك وصباح والفلول والنظام السابق ليش كان في ثورة من اول اذا كان مبارك قدوتكم ….للاسف انتو بدكم كفر وما بدكم اسلام الله عليكم يا خونة الله عليكم الله عليكم….صدق الي قال طبلة بتجمعكم وعصاي بتفرقكم
    القدس فلسطين

  24. The new eygption government :Shafeeq president ,Elham Shaheen prime minister,Yusra foreign minister,Fifi Abdu tourisem minister and finaly Khaled Yousef Islamic affairs minister.

  25. morsy er7l elsh3b elmuslm elmsi7i mush 3awzak ent jban khshkhr=esha elmrican
    yad er7l gatak nila yad ma t3rf ttklm klmten 3la b3df yad ya hayf

  26. nor teslami.ana kul yum bat3alim minik hajat.machallah 3aliki. 3awzino ysalah kharab sinin fi kam chahr,ana law makano asib halhom wa chuf chu rah ye3melo ma3a rayis li jay..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *