خلصت المحكمة الإدارية العليا في مصر السبت، إلى تأييد حكم سابق صدر عن محكمة أول درجة، يقضي بإسقاط الجنسية المصرية عن المصريين المتزوجين من إسرائيليات، إلا أنه ترك باب النقاش مفتوحاً، بشأن المصريين المتزوجين بفتيات من “عرب إسرائيل.”

وقررت المحكمة إلزام وزارة الداخلية بعرض طلب إسقاط الجنسية المصرية على مجلس الوزراء، للنظر في إسقاط الجنسية من عدمه، على أن يتم عرض كل حالة على حدة، وهو ما يعني أن قرار إسقاط الجنسية من عدمه يجب أن يصدر عن مجلس الوزراء وليس من وزارة الداخلية.

وقالت المحكمة، في بيان مقتضب قبيل النطق بالحكم، إن المراكز القانونية للمصريين الذين أقدموا على الزواج من “عرب 48″، تختلف عن هؤلاء الذين قاموا بالزواج من “إسرائيليات يهوديات”، مشيراً إلى أن “عرب 48” هم “فلسطينيون يرزحون تحت الاحتلال الإسرائيلي.”
غير أن المحكمة قضت، في جلستها برئاسة المستشار محمد الحسيني، رئيس مجلس الدولة، بأنه في كلا الحالتين يتعين قانوناً على وزارة الداخلية عرضه كل حالة على حدة، على مجلس الوزراء، لاستصدار القرار اللازم بشأنهم سواء بإسقاط الجنسية المصرية، أو عدم إسقاطها.

وفيما أشارت المحكمة إلى أن وزارة الداخلية “محملة بأعباء تنوء بها الجبال”، وأنه “لا يصح أن تحمل نفسها مزيداً من الأعباء فوق ذلك”، فقد أكد “عدم قانونية امتناع وزارة الداخلية عن عرضها أمر المتزوجين بإسرائيليات على مجلس الوزراء، على اعتبار أن القانون حدد اختصاصات وسلطة كل وزارة، كما حدد اختصاصات مجلس الوزراء.”

وأكدت أن القرار الصادر بشأن إسقاط الجنسية المصرية عمن تجنسوا بالجنسية الإسرائيلية يختلف تماماً عن موضوع القضية، التي يقتصر الحكم فيها على المتزوجين بإسرائيليات، مشدداً على أن المحكمة “تشارك حرص جميع المصريين على الأمن القومي المصري.”

من جانبه، قال المحامي نبيه الوحش، صاحب الدعوى، قوله إن هذا الحكم ليس في صالحه شخصياً، وإنما لصالح مصر، مشيراً إلى أنه يهدف إلى “حماية شباب مصر وأمنها القومي”، وفقاً لما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

كما اعتبر الوحش، في تصريحات نقلها موقع “أخبار مصر”، التابع لاتحاد الإذاعة والتلفزيون، أن الحكم “يمثل جداراً فاصلاً بين شباب مصر وبين الاقتران بإسرائيليات.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫29 تعليق

  1. طيب انت عم تقول انهم ( عرب إسرائيل. ) يعني عرب
    بعد إسقاط الجنسية المصرية …. شو راح يكون مصيرهم
    ما هو ذنبهم … ما هي جريمتهم …

    ××××

  2. طب يا أخي أطردو السفير الأسرائيلي وقطعو علاقتكم مع اسرائيل اذا لهل الدرجه الوطنيه ذابحتكم

    أفلامكم محروقه وما رايحه ألا على هالشعب المسكين

    على حسب علمي أن زوجة جمال مبارك انجبت في لندن وحسب علمي مع أنه علمي على قدي أن بريطانيا سبب وجود اسرائيل على أرض فلسطين

    طب نفذو هذا القرار في حق الحاملين الجنسيه البريطانية

  3. أعتقد أن القرار جائر .
    كان يجب أن يخيروا بترك جنسيتهم الإسرائيلية واكتساب الجنسية المصرية ، والمرأة التي تحتفظ بجنسيتها الاسرائيلية تحرم من الجنسية المصرية .
    اليهود أيضاً من أهل الكتاب . والزواج منهم ليس محرم .
    لكن اليهودية الصهيونية هي بحث آخر تماماً .
    رأيت برامج عديدة ليهوديات تزوجن فلسطينيين مسلمين ، وأسلموا لاحقاً . وأصبحوا معادين للصهيونية .
    هذا رأيي المتواضع ، عذراً سلفاً لمن لديه رأي ٌ آخر .

  4. والله الحــكومه المصــريه دمها خفيف
    مـو قادرين ياخذو موقف واضح من اسرائيل , وبنفس الوقت مضطرين يعملو نفسهم مــو راضين على الوضع , فحلهم الوحيد يعذبو الشعب البريء الي بيحكموه.
    ياخي ربنا حلل الزواج من الكتابيه (أهل الكاتب), جاي انتا تحرمها .

    في مليون شي ممكن تعملو لاسرائيل ذات نفسها وتخلوها تدوخ السبع دوخات بس مصالحك الشخصيه ما بتسمح.

    الـلـه يعين العرب على التعبانين الي فوقهم.

  5. صباح الخير يا مصر وصحى النوم
    لكن ماذنبهم ورئيسهم قدوتهم اول المعترفين باءسرائيل….!!!!!!!

  6. والله هوه بل حقيقه يحتاج سحب جنسية كل رؤساء الامه العربيه مجرد رائي لا تزعلو مني هههههههههههه

  7. هذا الحكم نوع من تغطية العورة بورقة توت لا تخفي شيئا من عورة المفضوحين والعرايا !!! كان ممكن ان يكون الحكم معقولا ومصيبا لو ان من تزوج بمن تحمل الجنسية العبرية كانت يهودية الديانة ، لكن ان يتم التزاوج بين العرب وبين الشباب العرب ، فهذا امر محمود ، خاصة ان من يعيش في الدولة العبرية وحاصل على جنسيتها من العرب هم جماعة مضطرة لذلك فاذا رفضوا الجنسية فسيتم ترحيلهم من ارضهم ولن تكون الدول العربية كما هو حاصل ارحم عليهم من اليهود في فلسطين … الا يكفي حصار غزة ؟ حتى يتم حصار فلسطيني 48 ايضا واضطهادهم وتشريد من فرحت بانها لقيت عربيا تتزوجه وتكون اسرة معه في الحلال ؟ ان الظلم الواقع على هذا الشعب من اشقائه لهو العن من الظلم من العدو الصهيوني وباقي دول العالم !!!

  8. قرار حكيم والا رح يكون الأحتلال عن طريق جيل جديد عربي اللسااان صهيوني القلب
    والنبي يقول: تخيّروا لنطفكم فأنّ العرق دساس
    فلا تحطون عرق اسرائيلي صهيوني بالشعوب العربية لأن هي ماناقصة ههه
    وكافي أنّه ملوككم صاروا اولاد انجليز واروروبيين
    وشكراً

  9. اتفق مع غاسون !! الجنسية لا تسحب ولا تمنح .. من المخول بمنحها وسحبها للناس .. هذا تخلف!!

  10. يا ربي هالشعب شو معتر يا عميييييييييييييي لي زاج من اسرائيليات من الاصل بدي افهم ولي من اول ما عملتو حل جذري يعني بي زواج خلص تصير مصرية زوجة ومش اسرائيلة
    يا ويلييييييييييييييييييييييي

  11. أولا الحكومة المصرية لم تسن هذا القانون ولكن أحد السادة المحامين الفطاحل هو من أقام هذه الدعوى مطالبا بإسقاط الجنسيو عن المصريين المتزوجين من إسرائيليات ( أقصد من يهوديات )… صهيونيات متعصبات للصهيونية بشكل فج وقبيح وعلى استعداد للتضحية بأي شيئ في سبيل هذه العقيدة….ولذلك فالصهيونية المتزوجة من مصري ستكون مدرسة لتفريخ جواسيس موالين للصهيونية من أبنائها…رغم كونها أسلمت أو ادعت الإسلام في الظاهر…واصدق مثال على ذلك هوماحدث في تركيا عندما كانت هناك فترة من إضطهاد اليهود وكراهيتهم… قام اليهود بتسمية أبناءهم بأسماء إسلامية حتى لا يتعرضوا لأي مضايقات ولا زالوا على هذا النهج حتى الآن…فكيف بالله عليكم سيفعلون بمصر وأهلها؟
    ثانيا المتزوج من عرب 48 لن يكون مصيره مثل ذلك الكلب الذي باع وطنه ودينه بحثا عن المال…ومعظم شعبنا المصري يعيش تحت خط الفقر ولكنهم لم يفكروا مثل هؤلاء المتصهينين….ورغم أننا أقمنا سلاما مع إسرائيل إلا أن غالبية الشعب المصري لا يحب إسرائيل ولا يحب مجرد التعامل مع اليهودي مهما كان…أما القلة القليلة المتصهينة فعليهم اللعنة من الجميع وهم منبوذون من الشعب المصري..
    يا سادة أنا لا أدافع عن الحكومة المصرية عليها اللعنة…فهي من اضطرت أمثال هؤلاء إلى اللجوء لمثل هذا التصرف المخزي…وأنا أنتظر كل يوم القبض علي من قبل زبانية النظام الملقبون بأمن الدولة …ولكني مع هذا الحكم الذي حكمت به المحكمة رغم أنف الحكومة لأنه سيمنع الكثير من الشك والريبة في مثل هؤلاء الجواسيس القادمين من إسرائيل في صورة مصريين لهم حرية الحركة في الخول والخروج والتجسس.
    ومن يدرس الحركة الصهيونية جيدا يعلم أنهم في أوقات كثير إن لم يكن في معظم الأوقات يوظفون الجنس لخدمة أهدافهم كما فعلوا مع الرئيس الأمريكي بل كلينتون عندما دفعوا في طريقه ب( مونيكا )…وهي تلك الفتاة اليهودية….صاحبة فضيحة كلينتون الشهيرة والمقصود بها هو إبتزاز كلينتون إلى أقصى درجة….وهم يعلمون أبناءهم ونساءهم أن العقيدة الصهيونية لا تسقط عن الإبن ليهودية من زوج يحمل جنسية أو ديانة أخرى غير الديانة اليهودية…
    إذن فلتذهب الحكومة المصرية إلى الجحيم ولكن يبقى أمن مصر خط أحمر يجب أن نحافظ عليه بدمائنا…كما فعلنا في كل الحروب التي خاضها الجيش المصري البطل خلال تاريخه المجيد منذ أن تصدي للمغول والتتار والفرس والصليبيين وحتى حرب أكتوبر المجيدة عام1973
    أما بناتنا وأخواتنا من عرب 48 فلهم منا كل إجلال واحترام ولذلك فإن هذا الحكم سيراعي ذلك لأن قلوبنا معهن وتقديرنا لهن بلا حدود….ولم ولن يشكك أحد أو يزايد على وطنيتهن أبدا.
    الموضوع ذو شجون ويحتاج إلى نظرة جادة وتأمل منا بروية وبدون تسرع أو تشنجات…
    وفي النهاية …إحنا مش ناقصين جواسيس …كفاية الموجودين عندنا من جواسيس بني صهيون ومن سار على دربهم…عليهم اللعنة إلى يوم الدين.
    حما الله مصر وفك أسر فلسطين وقدسنا المجيد…آمين…. آمين .

  12. قرار سليم مليون %
    احنا لا نقبل إن من سولت له نفسه بالزواج من إسرائيلية، بأن يحمل الجنسية المصرية. ولا نقبل بجيل يكون بالنسبة لمجتمعنا هو السم فى العسل.
    وجميل أن القانون سوف يعل، علشان اللى هايفكر ولو لثانية أنه يتزوج من بنى صهيون، يعمل الف حساب.
    أكيد الوضع هايكون مختلف بالنسبة لعرب 48، لأنهم مننا، وهم لحمنا ودمنا.

  13. والله الواحد غلب فى أمركم !!
    مصر تفتح معبر رفح …. مش عاجب !
    أشرف عبد الباقى يدعم الجزائر فى المُنديال …. مش عاجب !
    إسقاط الجنسية المصرية من المتزوجين بإسرائيليات …. مش عاجب !
    ________________________________________________
    الظاهر إنها عاده، وربنا يشفى كُل مريض ..

  14. الله اكبر 
    كتبت ما اراه تماما اخ فوقي 
    انهم جزء مسرطن من الجسم يجب بتره
     رزقهم يلحق بهم اينما ذهبوا    
    و هم ابوا ان يطلبوه الا مغموسا بدماء اهلنا
     لا نريدهم و لا نعبا بمصيرهم 
    في ستين …و لا بلاش
        هذا شان مصري ١٠٠% 
    لا تكترث VIP

  15. الحكومه المصريه تحاول ستر السمس بالغربال!!!
    كان الاجدر بها ان تقطع علاقاتها باسراييل من خلال سفارتها وليس اللجوء لنزع الجنسيه عن اصحابها
    على العموم هو كما يقولون عاصفه في فنجان، بمجرد مرور مرحلة سفن الاعانات وتنتهي القصه كلها وتعود ريمه لعادتها القديمه

  16. هذا الموقف ذكرني بشغله صارت في العراق وقت كنت بعد موجودة
    من اصدر قرار اي تبعيه ( تبعيه العراق هم اغلبية شيعية في اعتبارهم من اصول ايران ) لازم يخرج من العراق طبعا جميع املاك يتم مصدرتها
    … حكومة عراقية طردتهم … وايران ترفض استقبالهم هم على حدود كانو عايشين الى ان سقطت بغداد …
    ذنبهم اجدادهم من اصول ايراني …

    انا اعتبر هذا تصرف حرام … ما يجوز

  17. والله انا سمعت القرار افتكرت انه يتضمن فلسطيني ال48 والصراحة اتضايقت جدا لاني متزوجة مصري وعايشة معاه بمصر, فابتديت افكر انا حيحصلي ايه بالمستقبل وليه الظلم دة اللي بمر فيه,انا انسانة مسالمة الحمد لله ومش بفكر غير ببيتي وزوجي وبنفس الوقت ما ينفعش اتنازل عن ارضي ووطني اللي هي فلسطين ,انا نفسي يبقى معاي جنسية مصرية برضه ودة من حقي بس بخاف من فكرة التنازل عن الجنسية الاسرائيلية اللي هي بمثابة التنازل عن ارضي اللي هي فلسطين , والتنازل عن اهلي اللي بحبهم جدا ,فعلشان كدة مش بطالب بالجنسية المصرية,وبكتفي باني بروح لاهلي كل كام شهر وهم احيانا بيجولي برضه,انا بحب مصر جدا وصعب جدا اتحمل الظلم ييجي من طرفهم ,لو القانون دة يعني الصهيونيات الاسرائيلية فعادي انا مرحبة بالقرار دة بس لو كان بيشمل فلسطيني ال48 دة اللي مش منطقي ومش طبيعي ومش لازم يحصل ,لان كفاية اوي ان ارضي مسلوبة مني وعايشة بيها بجنسية ثانية و مش ناقصين ظلم اضافي ,الظلم من اليهود طبيعي بس الظلم اللي بييجي من طرف اخوك بالدين هو دة اللي مش يحتمل

  18. في رأيي قرار صائب 100%
    وهذا قرار محكمة يعني قرار من القضاء المصري
    وليس الحكومة المصرية

  19. كلام تودي صح لاكن ايران استقبلتهم ورجعت للعراق عوايل عربيه هم يسمونهم عربستان من ضمنهم ثلاثه خالات لي اخوات امي وهم ايضا صودرت املاكهم جائو للعراق بملابسهم فقط والان القسم الاكبر رحل لااوربا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *