يستعد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لعقد جلسة طارئة عن الأوضاع في سوريا بطلب من الولايات المتحدة الجمعة، وذلك إثر فشل مجلس الأمن أمس في إصدار بيان يدين دمشق.

وقال دبلوماسيون غربيون إن الطلب الأميركي لعقد جلسة طارئة للمجلس الذي يضم 47 عضوا نال حتى الآن موافقة 16 دولة منها بريطانيا وفرنسا واليابان، لكنهم توقعوا أن يشهد الاقتراع على مشروع القرار في المجلس معارضة قوية من الصين وكوبا وروسيا.

ووفقا لسفيرة الولايات المتحدة في مجلس حقوق الإنسان إيلين دوناهو فإن “المجتمع الدولي شعر بصدمة لمقتل مئات المدنيين في ما يتصل بالاحتجاجات السياسية السلمية في الأسبوع الماضي”.

وأضافت في تصريح لرويترز “في الجلسة الخاصة نتوقع أن يدعو أعضاء مجلس حقوق الإنسان حكومة سوريا للالتزام بمسؤوليتها لحماية سكانها ووقف هذه الهجمات”.
قتل وتعذيب
وكشف مجلس حقوق الإنسان عن مشروع القرار الأميركي الذي يدين “بقوة قتل واعتقال وتعذيب مئات المحتجين المسالمين من طرف الحكومة السورية”.

وفي وقت سابق قال سفراء في الأمم المتحدة إن المسعى الأوروبي لاستصدار إدانة من مجلس الأمن الدولي لحملة القمع في سوريا ضد المحتجين المعارضين للحكومة باء بالفشل بسبب معارضة من روسيا والصين ولبنان.

وقال دبلوماسي بمجلس الأمن طلب عدم الكشف عن اسمه “لن يكون هناك أي بيان”، مضيفا أن بريطانيا وفرنسا وألمانيا والبرتغال وزعت الاثنين الماضي مسودة بيان يدين “الحملة الأمنية السورية العنيفة ضد المحتجين، ويحث الحكومة على ضبط النفس”.

وفي جلسة نقاشية مفتوحة قالت الولايات المتحدة وأعضاء الاتحاد الأوروبي في مجلس الأمن المؤلف من 15 دولة، ومن بينها فرنسا وألمانيا وبريطانيا، إن ثمة تدابير تجري مناقشتها لمحاولة وقف “أعمال القتل” في سوريا، وتشمل فرض عقوبات موجهة بحق قادة سوريين.

وأيدت السفيرة الأميركية لدى المنظمة الدولية سوزان رايس المسعى الأوروبي لاستصدار إدانة من مجلس الأمن للإجراءات السورية.
حملة قمع
وقالت رايس لمجلس الأمن إن واشنطن “تدين بقوة” حملة النظام السوري ضد المتظاهرين العزل، وعلى المجتمع الدولي أن يوحد موقفه لإدانة القمع في هذا البلد، وعلى الرئيس السوري بشار الأسد أن “يغير سلوكه الآن” ويكف عن القمع الدامي للمتظاهرين.

وقال سفير بريطانيا لدى الأمم المتحدة مارك ليال ونظيره الألماني بيتر فيتيج إن بلديهما سيؤيدان القرارات الجماعية من جانب الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات على سوريا.

غير أن مبعوثي روسيا والصين قالا أمام مجلس الأمن الأربعاء إنه لا يمكن اعتبار الوضع في سوريا يشكل تهديدا على السلم والأمن الدوليين، ومن ثم فإن الوضع لا يتطلب النظر في تدابير مثل العقوبات. غير أنهما حثا حكومة الرئيس بشار الأسد على إجراء حوار سياسي لحل تلك الأزمة.

وقال نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة ألكسندر بانكين “إن التهديد الفعلي للأمن الإقليمي قد ينبع من التدخل الخارجي”، معتبرا أن “نهجا كهذا يؤدي إلى دورة عنف لا تنتهي” وقد يفضي إلى حرب أهلية.

وعارض الوفد اللبناني -العضو العربي الوحيد في مجلس الأمن- فكرة فرض عقوبات على سوريا، ودعت دول نامية بالمجلس مثل الهند والبرازيل إلى حل الأزمة في سوريا عبر الحوار والإصلاح الديمقراطي.

وقد استمع المجلس كذلك إلى سفير سوريا لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري، الذي وصف المتظاهرين بأنهم “متطرفون هدفهم الإطاحة بالحكومة السورية”.

وتلقى مجلس الأمن تقريرا جديدا من جانب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية لين باسكو عن التطورات الأخيرة في سوريا.

وقال باسكو إن المعلومات التي طرحت على الأمم المتحدة جاءت من عدة مصادر، من بينها وسائل إعلام ومواقع إلكترونية سورية وجماعات حقوق إنسان ومعارضو النظام السوري. وبناء على تلك المعلومات “فإن ما يتراوح بين 350 و400 متظاهر قتلوا على أيدي قوات الأمن السورية”.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫71 تعليق

  1. ياسلام شو قلبكم حنين !!
    واين ملف ليبيا ؟؟ واين ملف العراق ؟؟ واين ملف اليمن ؟؟
    والاين الملف الاكبر والاعظم ..
    (((((((((((((((((((((((((((((((( فلسطيـــــــــــــــــــــــــــن )))))))))))))))))))))))))))))))

  2. والله بالرغم عن عدم رضانا عما يحدث في سوريا العزيزة ، الا اننا كلما سمعنا خبرا عن تدخل اجنبي في هذا الموضوع يصيبنا ما يشبه ( الارتيكاريا ) من كلامهم !!! نحن نعلم مقدار الكره الذي يكنونه للشعب السوري البطل ، ويستغلون ما يحدث لتنفيذ اجندة يتمنون تحقيقها … حفظ الله سوريا الحبيبة من كل مكروه …

  3. اخ مصطفى, من قال لك ان فلسطين هو الملف الاكبر و الاعظم؟
    سوريا ثم سوريا ثم سوريا, هو الملف الاعظم منذ 40 سنة
    الشعب السوري بطبيعته مسالم يحب الحياة البسيطة و لا يريد الاذى لاحد, و نرى هذا الشعب و هو يذبح منذ 40 سنة على يد عائلة و لا احد يتكلم.
    اما قضية فلسطين فباستطاعتها الانتظار, الفلسطينيين افسدوا ارضهم و من بعدها حاولوا افساد ارض الغير التي اوتهم و اطعمتهم و استقبلتهم.
    فكل الحنان و المحبة و الحماس اليوم لأهل سوريا الابرياء حتى يتحرروا من حكم الوراثي العائلي

  4. حرام عائشه الله اعلم شو عامل باهلك حافظ الاسد لحتى هلئد حاقده على سوريا
    على كل الاحوال كانت ايام حرب وبالحرب كل شي مسموح
    لازم تنسي بئا هههههه

  5. هههههههه ما قلتلك اخت سوزي انك فلسطينية ههههههههههه
    طيب ليش عاملي حالك لبنانية؟

  6. عيوشه تلاحقي الزعيمه من مكان لمكان .. تريدي بف باف ههههه اعترفي

  7. والله العظيم يا عائشه عم اشفق عليكي خلص والله عيب صرت مشرشحا اهلك ومبهدلتك وانا صراحه زهئت ما بحب ضل هين وبهدل وخصوصا الناس يلي متلك يلي عندهم عقده ومرض الحقد
    انا فعلا شفئانه عليك ربنا يشفيك من حقدك

  8. هههه سومر ما بينفع البيف باف بدها ديمول ههههههه
    بس هيي وكلامها وكلها على بعضها ما بتعلم على صرمايتي العتيقه
    حرام الله يشفيها

  9. ههههههههههههههههههههههههههههه
    هههههههههههههههههههههههههههههه

  10. Walla algarb kilhom metwat2in ma3 halmojrem bashar ,la2ano masalehon 2eno ydal wa yehmi hdoud 2esra2il bas bihawlo 2eno ykhef 2ido 3an sha3bo.law kan badhom ydinouh kanou danouh min wa2et lama 2atal alhariri wa 2a3dad kbireh min alnouwwab blobnan.bas ma 3amalou shi w mshan heik halmojrem mfakkar halo halmarra 2eno hayeflat min 2ejramo.bas allah jabbar mountakim wa ma hateslam halmarra ya bashar alwahesh .tele3 nizam bashar almojrem awsakh min nizam abouh alma2bour bijhannam .

  11. walla hada alvideo maskhara ye3ni hazoulat walla.hada bashar 3am y3id tarikh abouh almojrem.wal2e3lam alsouri min awsakh w absha3 2e3lam 3erf3tou albashariyyi.tfou tfou 3ala halvideo wa 3al2e3lam alsouri.

  12. بدنا سوريا متل ما كانت بلد الحب والتعايش بين الاديان بلد العطاء بلد الممانعة بلد الاصلاح والاستقادة من الدرس بلد التسامح …….لهيك مارح نطلع الجمعة هيدي بلدنا والفرصة بتنعطى للعدو فكيف للاخ ..كل مسيحيي الكفرون والمشتى وحمص .تعزي جميع الشهداء من كل السوريين .وكلنا مع القيادة.السورية.. للاصلاح والمحاسبة

  13. aljeish alsouri bdar3a ma2soum alkatibi alkhamsi walkatibi alrab3a wa altnein 3am yet2atalo,la2ano katibi tab3a la2al alwahesh wa moukhabarathom wa ma3roufi shou hiyyi w wahdi tab3a aljeish wa alkatibi 2eli mana lamaher alwahwsh rafado yederbo ahali dar3a mshan heik sar fi kital beinathom.walla ya 2e3lam souriya menhat ktir ladaraji ma btenwesef

  14. inshalla kilna badna netla3 w nensor 2ahelna bdar3a w geira wa nizam bashar alwahesh badou yas2ot allah yansor ahrarna wa yerham shouhada2na

  15. ana ma 3am 2ehki ma3ek ana 3am 2oul alha2i2a haji testagbo al34alam ba2a .please ana hateit ra2yi wa mo kil wahed bhot ra2yo ma3nata 3amil metel ma b2oul bashar alwahesh almojrem

  16. عائشة – بيروت
    فلسطيين وتاتي بدها العراق وتاتي بعدها ليبيا وتاتي بعدها اليمن ثم سوريا ..
    سوريا من اول مامسكها حافظ الاسد وابنائها في اضظهاد مستمر …
    وحاجه وحدة تبيين لنا ان اهل الاسد هم لايصلحوا للحكم ..
    من منا لايذكر مجزرة حماة ؟؟؟
    عدد القتلى الى مجهول لكن قدر ب 30 الف شخص ..
    بيوت محاها محي عملها مع الارض ناس قتلها كلها ابرياء واطفال يتم الاطفال ورمل النساء وحرق قلب الامهات على اولادهن حسبي الله ب حافظ وحسبي الله بالعود الزفت ابنه بشار الارنب على اسرائيل والاسد على شعبه والشعوب العربيه.

  17. عتراف بوق النظام بسام أبو عبدالله على قناة الجزيرة في حصاد المنتصف بمقتل 850 جندياً من الفرقة الرابعة أثناء دخولهم لدرعا بعد رفض الفرقة الخامسة مشاركتهم في الدخول إلى درعا فقامت الفرقة الرابعة بقصف الفرقة الخامسة ثم قامت الفرقة الخامسة بالرد على الفرقة الرابعة أقول لبشار الأسد ماذا تقول لأهل هؤلاء الجنود ؟هل تقول إن أهل درعا العزل قتلوهم ؟ أم سياساتك الخرقاء هي السبب?

  18. law manek ma2houra 3ala bashar 2eli haysir makhlo3 ma kenti bethajmini aslan. bashar 3ala mazbalit altarikh inshalla la2ano altarikh 3am y3id nafso like father like son we will never forget hamah.and also what hafez did to lebanon people especialy in tripoli and also to palastenians people in lebanon and also to iraqui prople and bashar and maher are following the same path of hafez almojrem

  19. walla gribi leish fi nas 3am ted3am sawrit albahrein wa sawrit alashraf bsouriyya 3am yetehmo alahrar b2enhom 3amilin.walla altarikh ma haysameh kel metwate2 3ala dam shouhada2na alabrar.bas allah yente2em min bashar alwahesh wa yansor ahrarna 3aleih.ya rab ya moujib allah yezalzel al2ared min taht bashar alwahesh wa maher almojrem wa a3wanhom almojremin

  20. ما الدي فلحت فيه ولم يفلح فيه القدافي مع ان جرائمكما متساوية??????????????????????????????????’

  21. the history of hafez in lebanon is very well known ,and some people are ignorant about what happened we all know how they entered to tripoli after they destroyed it and in the end the leader of the islamic group was supported by syrian government.How strange they killed all the young ones in tripoli and destroyed all the buildings and the left the leader !!!

  22. أيها المارون بين الكلمات العابرة
    منكم السيف – ومنا دمنا
    منكم الفولاذ والنار- ومنا لحمنا
    منكم دبابة أخرى- ومنا حجر
    منكم قنبلة الغاز – ومنا المطر
    وعلينا ما عليكم من سماء وهواء
    فخذوا حصتكم من دمنا وانصرفوا
    وادخلوا حفل عشاء راقص .. و انصرفوا
    وعلينا ، نحن ، أن نحرس ورد الشهداء
    و علينا ، نحن، أن نحيا كما نحن نشاء

  23. THis wa a hafez agenda as they supported a group and gave money to the leader,and in the end they suppose to enter and invede to help tripoli in lebanon??!!!!

  24. هل بعت قضية الجولان؟
    ام انك وقت اتفاقية سلام ابدي مع اسرائيل؟
    كي tadmana الكرسي اطول وقت مmكن

  25. بكره موعدنا ……..شعارنا الوحيد الشعب يريد أسقاط النظام ……..نحنا جيناك يا بشار الغدار
    الأمن السوري يقتل أبنائنا في الجيش ، الامن السوري يقتل جنودنا”

  26. لا تفرح وان اخرست الثورة
    فدم الشهداء ستظل رائحته في مناخيرك الى الابد
    ستبقى بقع الدم حول كرسيك مهما نظفت
    ستصاب بالجنون

  27. ستطاردك اشباح الشهداء و ارواحهم في كل مكان
    في سباتك وفي يقظتك
    ستموت مشردا و لن يعرف عنك خبر
    مثل امثالك من الطغاة

  28. I really agree with you 2okht hanane لا تفرح وان اخرست الثورة
    فدم الشهداء ستظل رائحته في مناخيرك الى الابد
    ستبقى بقع الدم حول كرسيك مهما نظفت
    ستصاب بالجنون

  29. كان الأمل ما تكبر القصه اكتر من هيك بس مع كل فجر جديد عم تكبر الحركه التصحيحيه تتصير تدميريه .!!!

  30. حبيبتي الين انا اسفة والله ما بايدي ما تزعلي مني بدي علق و قول حكى بدري ,,, غصب عني مافيني ابلعها !!! في حال زعلتي في باص للمتحذلقين طالع من عند غادة عبد الرازق و الحجز عبر الاخ المعصب مأمون,,,

  31. لأ يا سلاف علقي على راحتك ما رح أزعل منك واوعى تبلعيها حياتي بعدين بتتسممي …
    وكمان ولا ايهمك انا اصلا من زمان حاجزة…وعنجد هلأ اطمنت عليك …الحمدلله عالسلامه

  32. ما الدي بقي لم تبيعوه يا حكامنا الاندال؟
    كيف ستسددون ديون البنك الصهيوني؟
    هل ستبيعونا fي اسواق النخاسة؟

  33. بس ولا يهمكم احنا كما عشقنا الحرية خلاص يmكن اكثر من عشقكم للslطة و النفود
    وسnقف لكم بالمرصاد
    لن تراجع عن حبنا لجبال
    فمن لا يحب صعود الجبال يعش ابد الدهر بين الحفر

  34. اول شي لبنان مالها علاقة بهالقرار لا من قريب ولا من بعيد هدول وفد تابع لحزب اللات وهذا لايمثا جميع اللبنانيين وكلنا نعرف مصالحهم مع النظام السوري تاني شي الشعب السوري بدو يحرر نفسو ومو سائل على حدا من هيك دول وهيك عالم وقررررربت كتيييييير الثورة من النجاح

  35. السلام عليكم مع كل فجر اني ادعو الله ان ينصر امة محمد والان في سوريا الطرفين امة محمد فقط استطيع قول يارب انصر المظلوم على الظالم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *