قال مصدر أمني لصحيفة ”العرب” اللندنية إنّه رغم الحسم المسبق للسلطات الجزائرية لنتائج الانتخابات الرئاسية لصالح مرشحها عبدالعزيز بوتفليقة، فإنّ الاستحقاق لا يزال مفتوحا على جميع الاحتمالات، بما في ذلك إمكانية تدخّل المؤسّسة العسكرية لحسم الوضع بعد السابع عشر من أبريل الجاري.

ويستند المصدر، في ما ذهب إليه، إلى سيناريو اللجوء إلى توظيف الشارع من قبل من سيخسر الرهان من أحد قطبي الصراع، القائم بين بوتفليقة ورئيس وزرائه الأسبق بن فليس، فكلاهما وصل إلى ذروة اللارجوع.

ويؤكد المصدر أنّ محيط بوتفليقة ووكلاءه في المشهد لا يستطيعون التفريط في عهدة رابعة لمرشحهم، حتّى إن اضطرّوا إلى ممارسة تزوير فاضح لنتائج الاقتراع العام، موضحا أنّ ذلك من شأنه أن يستفزّ أنصار الطرف الثاني المصرّين على الدفاع عن وعائهم الانتخابي بشتّى الوسائل بما في ذلك اللجوء إلى الشارع وتجييشه.

وأضاف أنّه في حال فاز بن فليس، الأمين العام الأسبق لحزب “جبهة التحرير الوطني” الحاكم، لن يتركه أنصار بوتفليقة يمرّ، وسيضطرّون إلى إحراق الأرض من تحته، بما أنّهم سيفقدون حينها مصالحهم وسيكونون الضحيّة الأولى لأيّ تغيير يحدث في هرم السلطة.

وتختزل المصادر الموقف العام في أنّه في جميع الحالات ستجد المؤسّسة العسكرية نفسها مضطرّة إلى النزول إلى الشارع من أجل حسم الموقف على شاكلة سيناريو 1992، عندما أوقف الجيش المسار الانتخابي الذي اكتسحته آنذاك جبهة الإنقاذ الإسلامية المحظورة. وقد تضطرّ إلى وضع خارطة طريق سياسيّة جديدة من أجل استحداث مؤسّسات شرعية جديدة، للحفاظ على استقرار البلاد.

كما أكّد المصدر الأمني أنّ الرئيس المترشح لن يحوز على ولاية رابعة إلّا باللجوء إلى تزوير مفضوح، بالنظر إلى تراجع شعبيته وظروف ترشّحه وكذا الوجوه القائمة على حملته الانتخابية الممقوتة شعبيّا، قائلا “والحال تلك، ستكون نتائج الاستحقاق بمثابة شرارة تلهب الشارع، أمام إصرار المرشح المنافس، بن فليس، على عدم التفريط في وعائه الانتخابي، وكذا أمام الحراك الشعبي متعدد الأوجه”.

المصدر: العرب اونلاين

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. ان ذهاب العديد من الناس الى الاستنجاد بالجيش ليحمي الوطن من العهدة الرابعة هو اسقاط للبلاد في فخ النظام الذي يصور لنا ان المشكلة هي العهدة الرابعة لبوتسريقة وزبانيته فقط علينا ان نتذكر التاريخ وندرسه جيدا اليست المؤسسة العسكرية بالتحديد جهاز المخابرات المتحكم فيها هو من جر البلاد للحال التي هي فيها الان ام ان المبتغى ليست مصلحة الوطن بل ركوب الموجة واستجداء رضى العسكر ليحضوا بقطعة من الوليمة المطلب هو تطهير البلاد من السراقين المفسدين ومن القتالين الارهابيين الذين يخنقون البلاد ويتربعون على عرشها فيا ايها الشرفاء احذرو من الانجرار لهاته الدعاوى فالعهدة الرابعة جزء من داء وليست هي الداء بل الداء هو نظام مخابراتي متعفن يسعى الى ابقاء الجزائر رهينة لديه وبالتالي مملوكة لفرنسا والغرب فالحذر الحذر….!

  2. أنّى اتـجـهت إلى الإسلام في بـلـد *** تجده كالطير مقصـــوصاً جناحاه

  3. و الله انتوا الجزائريين متخلفين ليش كم صنم في عندكون ؟ عنا شي ١٥٠٠٠٠ صنم ما بين وسط و كبير و (صماغ)
    بوتفليقة حاكم عربي ١٠٠٪ بدستور من القصر الى القبر
    اتمنى الرخاء و الحرية لشعب الجزائر الحبيب

  4. هااااااها تحت ظغط أختك وليس الشارع أتحداك يا ب غ ل ان تقول لنا ما هى مصادرك الشارع الجزائرى غير مبالى ومعظمه يقول الموالفة غير التالفة مع ان الجميع يريد التغيير لكنه رأى ماذا حصدت الشعوب التى طعمت في التغيير ماذا حصل لها وكالعادة 40 بالمئة سيصوتون والباقى سيتفرج انا شخصيا عندما أرى حقارة بعض الناس وطريقة التجريح التى يمارسونها في حق بوتفليقة والسخرية منه أقول في قرارة نفسى سأنتخب بوتفليقة نكاية فيكم يا أولاد …. الذين لا تهمكم سوى السلطة …………………………الجزائر

  5. هههههههه والله هاي حلوة
    من القصر الى القبر
    الشعار المعاصر لمجتمعاتنا ….

  6. مش شعار اخت عراقية بل واقع نعيشه منذ ٥ عقود، شفتي شي حاكم عربي فل لحاله؟ يا عالقبر يا على مزبلة التاريخ على جدة

  7. بس انا انا اعرف رئيس عربى حيروح على بيته الا وهو الرئيس الصامت عدلى منصور 🙂

  8. وﻻ راح نشوف اخ خان ولا حتى ولاد ولاد وﻻدنا …حلم ابليس بالجنة !!!!

  9. عن اي شوارع يتكلمون هل هناك جزائر غير التي نعرفها و نسكنها؟
    نعم الشعب ضد العلة الرابعة … لكن ايقنا ان الخروج الى الشوارع … سوف يكون فيلم عنوانه خرج ولم يعد و إن عاد فعلى حمالة يبحثون له عن كفن!!!
    ايقنا ان الخروج الى الشارع سوف يشرد اطفالنا و ييتمهم
    ايقنا ان الخروج الى الشارع سوف يستبيح اعراضنا و يجوع شيوخنا و يبردهم باخر اعمارهم
    ايقنا ان الخروج الى الشارع سوف يجعل **اشقاءنا العرب ** يديرون لنا ظهورهم حتى لا نثقل كاهلهم و لا تخدش قيمتهم عند عزيزتهم امريكا و محبوبتها اسرائيل … و حتى لا ينعتون بانهم يتدخلون في امور لا تعنيهم..
    دعوهم يحكمون و يسرقون و يتجبرون !!!! سوف يحكمون البلاد و العباد عنوة و تجبرا … يكفيهم انهم منبوذون … و لا قيمة و لا كلمة لهم على شعوبهم … يكفيهم ما سوف يلاقونه عند بارئهم و خالقهم سبحانه الله الذي حرم الظلم على نفسه…
    نحن ايماننا بالله قويا و نعلم انه لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا سبحانه …
    اما هم…./////……=وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء (43)….=صدق الله العظيم.
    —-
    الله يرحم الشهداء

  10. من القصر للقبر .صدقت والله وياريت قصورهم يكون ببلدانهم عالقليل جنب مساكن شعبهم
    قصورهم بأوربا وأمريكا العجوز هيدا عنده قصر بسوسرا بملايين الدولارات وانا باعث صوره القصر عم تفحص.

  11. شاب عنابي مقود في فرنسا يتكلم عن الجزائر
    الواقع /!!!
    vous voulez que les gens restent dans la misere ni argent ni vie il est partie pour avoir un milleur avenir et une vie respectable
    ___________________________

  12. اريج-الجزائر في أبريل 7, 2014 11:26 ص
    خيار جيد يا اريج و الله يحفظ الجزائر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *