(CNN) — تدرس محكمة أمريكية إمكانية توجيه اتهامات رسمية إلى اثنين من الحاخامات اليهود بعد زعم ضلوعهما في عمليات اختطاف واعتداء على رجال من طائفة اليهود الأرثوذكس لإرغامهم على تطليق زوجاتهم لقاء مبالغ تصل إلى عشرات آلاف الدولارات.

وتشير وثائق القضية إلى أن الحاخامين قاما باستئجار خدمات رجال من أصحاب الخبرة في مجال الاختطاف والتعذيب لتنفيذ تلك المهام، باستخدام أدوات بينها منخاس كهربائي من النوع المخصص للماشية وأصفاد، بهدف الحصول على توقيعهم على وثيقة تتيح لزوجاتهم نيل الطلاق.

وعلق الحاخام شمولي بوتيك، الناشط في صفوف الجالية اليهودية بنيويورك: “مشكلة الحصول على الوثيقة التي تتيح للنساء الحصول على الطلاق مشكلة حقيقية في مجتمعنا بالنسبة للزوجات اللواتي يعشن في سجن زوجي خال من الحب وقد تصل العلاقات فيه إلى حد الاستغلال والإساءة.”gal.rabbis.divorce.jpg_-1_-1

وأضاف بوتيك: “ربما استحق بعض أولئك الأشخاص ضربهم بالمنخاس الكهربائي ولكن ذلك لا يتيح لأحد فعل هذا الأمر المخالف للقانون. الحاخامات يستخدمون أيديهم خلال التحدث من أجل الإشارة فقط وليس للعنف.. نحن شعب غير عنيف، ولهذا جرى اعتقال المشتبه بهما لأنهما تصرفا بشكل معيب وبدافع الحصول على المال، وهذا ما خيّب أمل الناس هنا لأنهما لم يكونا بمعرض مساعدة النساء وإنما التربح من عذاباتهن.”

وذكر بوتيك أن القانون اليهودي يضع عملية الزواج والطلاق بيد الرجل، مضيفا أن القضاء يتدخل في بعض الأحيان من أجل إرغام الزواج على منح الطلاق لزوجته بحال حاول مساومتها للحصول على المال مضيفا: “أتوجه بالتحية للحاخامات الذين يحاولون أن يواجهوا المشكلة وألا يكونوا مثل النعامة التي تدفن رأسها بالرمل، ولكن ذلك لا يجب أن يتم عن طريق العنف. هناك الكثير من وسائل الضغط ولكن العنف ليس حلا.”

ولفت بوتيك إلى أن القضية تفتح الباب واسعا أمام ملف الكثير من الزوجات اليهوديات اللواتي يعجزن عن التخلص من علاقات الزواج البائسة، قائلا إنه يطلق على أولئك النسوة اسم “الزوجات المقيدات”، ولكنه أعاد التأكيد على وجود عدة طرق لحل هذه القضية دون اللجوء إلى العنف.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫3 تعليقات

  1. “يساومون المرأة على الطلاق”….تحدث كثيرااااا في الكثير من المجتمعات لدى الذين لا يمتلكون ضميراااا.. أن يساوم زوجته إذا كانت ثرية على ثمن ورقة طلاقها كنوع من الابتزاز…و إلا تركها “معلقة”.. أما إن كانت فقيرة فقد يساومها مقابل منحها الطلاق على التنازل على كل مستحقاتها بما فيه مؤخر الصداق…مقابل “الحرية” حتى و لو كان هو الظالم و ليست هي…و من يفعل هكذا تصرف أيا كانت طائفته أو مذهبه أو عرقه فهو ليس رجلا و الرجولة كثييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير على أمثاله.. !!

  2. انسه مريم
    كل عام وانتي والعائلة الكريمة بصحة وعافيه
    وينعاد عليكم بالخير
    تحياتي !!!!!!

    1. أهلين يا أبو الفوارس…كيف حالك؟؟
      عيد سعيد عليك و كل سنة و أنت طيب..
      و ينعاد على كل العائلة بألف خير و صحة و سلام إن شاء الله..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *