فرانس برس- لمّح الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى فرض عقوبات جديدة على موسكو بسبب الاستفتاء الذي جرى على انضمام القرم إلى روسيا، مؤكداً لنظيره الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي الأحد، بأن الولايات المتحدة وحلفاءها لن يعترفوا “أبداً” بهذا الاستفتاء.

وقال البيت الأبيض في بيان إنه خلال اتصاله ببوتين “شدد الرئيس أوباما على أن استفتاء القرم الذي ينتهك الدستور الأوكراني وجرى تحت إكراه بالتهديد من التدخل العسكري الروسي، لن يتم الاعتراف به أبداً من جانب الولايات المتحدة والمجتمع الدولي”.Russia's President Putin talks to journalists in Vladivostok

وأضاف أوباما أن “أعمال روسيا تنتهك سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها” وأنه “بالتنسيق مع شركائنا الأوروبيين، نحن مستعدون لفرض أثمان إضافية على روسيا بسبب أعمالها”.

وكان الكرملين أصدر بيانا حول هذه المحادثة أكد فيه أن بوتين شدد لنظيره الأميركي على أن الاستفتاء الذي جرى في القرم الأحد حول انضمام شبه الجزيرة الأوكرانية إلى روسيا “يتطابق تماماً” مع القانون الدولي.

وأكد بيان البيت الأبيض أن “الرئيس أوباما شدد على أنه لا يزال هناك طريق واضح لحل هذه الأزمة دبلوماسياً، بما يراعي مصالح كل من روسيا والشعب الأوكراني”.

وتابع البيان أن “الرئيس أوباما جدد التأكيد على أنه لا يمكن الوصول إلى حل دبلوماسي ما دامت القوات المسلحة الروسية تواصل توغلاتها في الأراضي الأوكرانية” وأن المناورات العسكرية الضخمة على الحدود مع أوكرانيا لا تؤدي إلا إلى تصعيد التوتر.

ونوه أوباما أيضاً بأن السلطات الانتقالية في كييف تتخذ خطوات “ملموسة” لتخفيف التوتر في هذه الأزمة تمهيداً للانتخابات المبكرة المقررة في أوكرانيا في مايو.

وبحسب بيان البيت الأبيض فإنه يجب على روسيا أن تدعم الانتشار “الفوري” لمراقبين دوليين “للمساعدة على منع وقوع أية أعمال عنف من قبل أي مجموعة”.

وتابع البيان أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري مستعد للتعاون مع نظيره الروسي سيرغي لافروف والمسؤولين الأوكرانيين “لإيجاد حل دبلوماسي للأزمة”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫8 تعليقات

  1. القرم مرّ عليها الكثير من الغزاة لذلك أصل سكانها منذ القدم خليط من السمريين و اليونان و البلغار و الخزر و الرومان … ثم العثمانيين (حاليا منهم التتار الاتراك) و روسيا و أوكرانيا و حتى لما أصبحت تابعة لأوكرانيا حصلو على الحكم الذاتي يعني كانت مستقلة نوعا ما
    و اليوم بحكم أن اغلبيتهم روس و اتباعا لحق الشعوب بتقرير مصيرها .. اختارو الانضام لروسيا .. أليست هاته الديمقراطية التي نطالب بها؟
    سكان أمريكا الهنود الحمر مع ذلك محرومون من كثير حقوق ابسطها اعتذار رسمي لما إرتكب بحقهم و أصبحو الآن أقلية اذن ….
    (بصراحة أفضل أنهم وافقو طوعا .. لأني لا أشك أن بوتين رجل قوة و ديكتاتور .. اذا كان بوتين مجرم, ماذا نسمي أمريكا و حكامنا؟ كلهم سوى )
    Copy from my sister comment ( asma )

  2. بأن الولايات المتحدة وحلفاءها لن يعترفوا “أبداً” بهذا الاستفتاء. /////////////////

    طبعا .. تنادون بالديمقراطية و الحرية و أنتم تعلمون علم اليقين أنها خرافة تستعملونها وقت تشاؤون و تلغونها كذلك وقت تشاؤوون

    ذكرني برفض أمريكا و حلفائها .. نتائج الانتخابات التي جرّت منذ سنوات بفلسطين و فازت بها حماس … ليضعو الدمية عبّاس غصبا عن الاغلبية و يتواصل الانقسام بصفوف الفلسطينيين .. الى أن تعبت حماس من كل المؤامرات و إرتمت بأحضان دول الخليج!

    اذن ليس بغريب .. هاته الخرجات متوقعة من الغرب يمشون وِفق مصالحهم و مخططاتهم و آخر همهم الشعوب!

  3. جزيرة القرم هذه هي التي سيتم بها ” لـــــــي” ذراع بوطين إن شاء الله ..!!
    و الله و جا لك الموت يا تارك الصلاة.. !! 🙂

  4. كلامك معقول يا أسماء.. 100%
    و لكن غفلتي شيئا مهما جدا: من إمتى روسيا بتهتم بمصلحة الشعوب؟؟!!!
    لا تنسي ما فعلته بالشعب الشيشاني و الافغاني..و دعمها للصرب المجرمين ضد شعب البوسنة و الهرسك المسلم!!
    الشيشان قمعت إرادتهم في تكوين دولة !!
    الأفغان تدخلت في بلدهم باسم الشيوعية!!
    البوسنة و الهرسك دعمت من قتلهم لانهم ارادوا الاستقلال عن يوغسلافيا!!
    روسيا دولة شيوعية مارقة و سوف تظل كذلك إلى أن يبعث الله لها ما تستحقه من جزاء عادل!!

  5. تصحيح أقصد
    سكان أمريكا ((الأصليين))
    كما قصدت أن القرم استقر بها العديد من هؤلاء الغزاة و انصهرو في المجتمع .. مثل الامازيغ و العرب الفاتحين لحملو لنا رسالة الاسلام .. هل نقدر نطردهم بحجة انهم ليسو أصليين .. انصهرو و أصبحو جزء منا و نحن جزء منهم بل اصبحو الاغلبية و عرّبونا.
    شكرا خويا غزال ..
    نستودعكم الله

  6. صباح الخير مريومة
    كنت خارجة بصح قلت والله غير نصبّح عليك أولا.
    لهذا قلت (لأني لا أشك أن بوتين رجل قوة و ديكتاتور .. وقلت كل الحكام سوااء) غالبا لما أعلق على المواضيع أعلق بنظرة بعيدة المدى يعني لماذا و كيف و ما الغرض.
    شفت تعليقك بصفحة خالد ضحكني .. بسلامتك دوري دوري و تولي لينا .. مريوم أمزح معاك و بصراحة غالبا ما تضحكني تعليقاتك
    يالله .. يومكم سعيد

  7. في الدول المتقدمةْ :
    يَرحل رَئيس ويأتي رئيس , وَيبقى الوَطن !

    -في الدول العَربية :
    َيرحل شَعب , وَيأتي شَعب !
    ويبقى الرئيس , ويموت الوطن .

  8. وطز فيكم وان شاء الله عمركم ماعترفتوا هههههههه
    بوتين كلكم مو سائل عنكم والقرم لوحدها تطلب الأنضمام لروسيا فين هي احرية التي تدعون فيها
    والمضحك ان سكان القرم كلهم خرجوا يحتفلون بالأنضمام وهل هم بقوة السلام خرجوا والمضحك كنان ان الجز يرة ماعندها شي تقوله غير مع واحد تتري رافض الأنضمام هههههههههههههههههههههههههههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *